طلاب جامعة عين شمس

طلاب جامعة عين شمس

حملات توعية في جامعة حلوان و القاهرة و عين شمس

جامعة عين شمس

استأنف طلاب الجامعات أمس الدراسة.. شهدت الكليات حضورا قليلا بسبب التباس الأمر على الكثير من الطلاب لأن فترة انتهاء الاجازة المحددة أمس كما ان هناك العديد من طلبة الأقاليم الذين تغيبوا لصعوبة المواصلات وفضلوا الحضور والانتظام في كلياتهم اليوم.

وشهدت جامعة عين شمس حضورا أكثر بالمقارنة بجامعة القاهرة وبدأت أولي حملات التوعية بمرض انفلونزا الخنازير مع عودة الطلاب أمس بالكليات وتم التشديد على النظافة الشخصية وتوافر المطهرات والمبيدات وتجهيز القاعات الدراسية للطلاب.

جامعة القاهرة

أشرف عبداللطيف  -محمد زين الدين

استأنفت أمس الدراسة بجامعة القاهرة في ظل اقبال ضعيف من الطلاب في اليوم الأول. اجمع الطلاب ان سبب هذا الحضور الضعيف هو اعلان الجامعات ان العودة يوم الأحد 6 ديسمبر ثم فوجئنا بما نشر في الصحف انها يوم 5 ديسمبر.
في كلية التجارة كان الحضور متوسطا حيث ابدى الطلاب استياءهم من تضارب مواعيد العودة لاستئناف الدراسة.
أشار الطلاب الى أنه للآن لم تعلن جداول الامتحانات حتى نستطيع ترتيب انفسنا لها مطالبين بعدم ضغط الجدول في الاسبوعين كما سمعنا لأن هذا سوف يربكنا فمعظم المواد لم ننته منها والدكاترة لم يحذفوا شيئا من المناهج للآن ويجب مراعاتنا ايضا لأننا بدأنا الدراسة متأخرين.

وفي كلية الحقوق كان الاقبال ضعيفا ولم تشهد المحاضرات حضور طلاب رغم كثافة اعداد الطلاب بهذه الكلية وابدى الطلاب الموجودون بالمحاضرات استياءهم من اعتذار بعض الأساتذة رغم حضورهم مؤكدين ان السبب هو تضارب مواعيد العودة التي أعلنت.

وفي كلية الآداب لم يختلف الموقف كثيرا حيث لم تشهد الكلية حضورا ملحوظا وطالب الطلاب باعلان جداول الامتحانات وعدم ضغطها حتى لا تتسبب في مشاكل لهم خاصة وان الدراسة بدأت بالكليات متأخرة بالاضافة الى طول مناهج الكلية مشيرين الى أنه إذا تم ضغط الجدول يجب تخفيف المنهج حتى لا تتسبب في متاعب دراسية لمعظمهم.

أوضح د.عادل زايد نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب ان قلة تواجد الطلاب سببها ان معظمهم من الاقاليم وسوف تنتظم الدراسة خلال هذه الاسبوع وحول ضغط الجدول بالكليات أوضح ان هذه الرؤي لم يتم حسمها بعد وسيتم وضع جداول في صالح الطلاب وليس العكس.

قال الدكتور عاطف العوام نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ان نسبة حضور الطلاب في مختلف الكليات وصلت الى 70% وانتظمت المحاضرات طبقا للجداول المعلنة في الكليات مشيرا الى انه حدد يوم الاربعاء القادم اجتماعا للجنة المالية لمجلس اتحاد الطلاب الذي يضم المستشارين ومديري رعاية الشباب ومجلس اتحاد الطلاب لتحديد أولويات صرف مبالغ الاتحاد المتاحة في ضوء خطة النشاط التي اعتمدها مجلس الطلاب في الاجتماع السابق.

وأشار الى أن اليوم الأول شهد وضع خطط التوعية التي ينفذها اتحاد طلاب الكليات في الفترة القادمة وحتى انتهاء الفصل الدراسي الأول لمواجهة مرض الانفلونزا وطرق الوقاية للطلاب داخل المدرجات والمعامل الدراسية.

قال ان مراحل تسكين الطلبة والطالبات في المدن الجامعية تمت في هدوء بعد العودة من الاجازة مؤكدا ان جميع المباني في المدن الجامعية جهزت لمواجهة العدوي من خلال تعقيم الغرف وتطهير دورات المياه وأعلن ان الأيام القادمة ستشهد اعلان نتائج الاستفتاء حول حملة “من أجل مصر أفضل” واختيار أهم الأفكار القابلة للتنفيذ لمناقشتها في مجلس الجامعة القادم.

في كلية الزراعة أشار الدكتور إبراهيم رزق سيد أحمد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ان نسبة الحضور في محاضرات العملي تجاوزت 95% في اليوم الأول للدراسة و75% في محاضرات النظري. مشيراً الى ان هناك اجازة أسبوعية لبعض الأقسام العلمية يومي السبت والأحد ستنتظم الدراسة بها من الاثنين القادم طبقا للجداول المعلنة.

أوضح الدكتور أحمد محمد عبود وكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب ان الأنشطة الطلابية في الكلية بدأت بحملات توعية لمواجهة مرض الأنفلونزا. مشيرا الى قيامه بجولة داخل الأقسام والتأكد من انتظام المحاضرات طبقاً للجداول المعلنة.
أضاف: ان بعض الأقسام عقدت أمس امتحانات دورية للطلاب طبقاً للمواعيد التي قررها الأساتذة قبل اجازة عيد الأضحى.
وفي كلية الصيدلة قال الدكتور خالد أبو زيد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب : ان الدراسة انتظمت بحضور مكثف من الطلاب. مشيراً الى إنه قام بإلقاء أول محاضرة أمس في مادة “الكيمياء العضوية” للفرقة الثانية وبلغت نسبة الحضور 80%.
أشار الى ان اليوم الدراسي الأول بعد الاجازة شهد توزيع استبيان على الطلاب لتحديد مواد الامتحانات طبقا للمواعيد الجديدة للفصل الدراسي الأول والتي تتضمن 3 مواد في الأسبوع بدلاً من مادتين.

جامعة حلوان

منال سعيد
استأنف طلاب حلوان دراستهم أمس وكانت نسبة الحضور منخفضة مع عودة الطلاب من اجازة عيد الأضحي..
قال د. محمود الطيب ناصر رئيس الجامعة: ان الجامعة حريصة على مصلحة أبنائنا الطلاب حيث التزم الطلاب في بعض الكليات العملية والتي تستعد للامتحانات العملية بداية الشهر القادم.. موضحاً ان نسبة الحضور جيدة وليست قليلة وهذا دليل على التزام الطلاب وحرصهم على الحضور والالتزام نظراً لاقتراب مواعيد امتحانات التيرم الأول..
أشار الى أن جداول الامتحانات ستعلن في جميع الكليات في الوقت المحدد لها وقبل انعقاد الامتحانات بوقت كاف.
أكد الدكتور مسعد عبدالله عميد كلية الصيدلة ان نسبة الحضور قليلة اليوم نظراً لعدم وجود يوم دراسي لجميع الفرق ماعدا الفرقة الثالثة فهناك محاضرات “صيدلة مستشفيات” فقط.. مشيراً الى ضرورة التزام طلاب كلية الصيدلة بالحضور لاقتراب مواعيد الامتحانات العملية حيث ان للكلية طبيعة خاصة جداً تختلف عن باقي الكليات النظرية.
قال العميد: ان امتحانات العملي من المقرر انعقادها منتصف ديسمبر وحتى نهاية الأسبوع الأول من يناير وذلك لجميع الأقسام العلمية بالكلية.. موضحاً ان الكلية انتهت من تشكيل الكنترولات وتجهيز القاعات المخصصة للامتحانات والمعامل الخاصة بكل قسم من الأقسام..
أكدت د. سوزان أبو رية عميدة كلية الآداب ان الطلاب وأعضاء هيئة التدريس التزموا بالحضور.. مشيرة الى أن الكلية تتابع أولاً بأول النظافة لجميع دورات المياه وقاعات المحاضرات والسكاشن لحماية الطلاب من أي مرض.

جامعة قناة السويس

لبنى وحيد
انتظم 52 ألف طالب وطالبة في محاضراتهم بمختلف كليات جامعة قناة السويس بالإسماعيلية وفروعها بالسويس و بورسعيد و العريش.

قال الدكتور محمد الزغبي رئيس الجامعة: انه تم تشكيل لجنة عليا من عمداء الكليات للمرور الميداني على قاعات المحاضرات للتأكد من التزامها لمعايير النظافة وتواجد الأطباء وأطقم التمريض في العيادات الخاصة بكل كلية. والتأكد من تواجد طبيب وممرضة على مدار الأربع والعشرين ساعة بالمدن الجامعية التي سيتم اتخاذها كأماكن عزل في حالات الاصابة.

أشار خلال جولة مفاجئة بكليات الجامعة بالإسماعيلية انه تقرر تخصيص خط ساخن بإدارة الجامعة للرد على استفسارات الطلاب والإبلاغ الفوري عن حالات الاصابة والاشتباه.

.. ناشد رئيس الجامعة الطلاب باتباع القواعد والإرشادات وتنفيذ طرق الوقاية الصحية حماية لأنفسهم ومن حولهم. وأكد انه تم تكليف إدارة مستشفى الجامعة بإعلان حالة التأهب القصوي لاستقبال أي حالات اشتباه وإصابة من خلال جناح العزل المخصص بالمستشفى الجامعي لاستقبال الحالات.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

حملات توعية في جامعة حلوان و القاهرة و عين شمس

أضف تعليقاً