خالد الجندي

خالد الجندي

خالد الجندي: ارفض فتاوي غرف النوم والفكر السلفي .. المساجد اصبحت مشبوهة

مصريات

ايمان حسن
لم يكن ظهور الشيخ في مسلسل تليفزيوني أمرا اعتياديا.. فالداعية خالد الجندي الذي نجح في أن يجمع الأسرة المصرية حول شاشة التليفزيون خلا لفقرة التي يقدمها من خلال برنامج البيت بيتك تعرض للكثير من النقد بسبب مشاركته في أحداث مسلسل “الباطنية” مع صلاح السعدني وغادة عبدالرازق. .الجندي رد على منتقديه وتحدث عن مشروع قناة “أزهري” وهاجم بشدة ما أسماه “بفتاوي غرف النوم” وبعض القنوات الدينية التي أطلق عليها “دكاكين الفكر السلفي الفضائية”.

* لماذا لم يطلق الأزهر قناته الفضائية؟
** تمنيت ان يتولى الأزهر اطلاق قناة “أزهري” وطالبت بذلك على الشاشات لأننا بحاجة الى نشر الوسطية والفكر المعتدل ومنذ حوالي 4 أشهر استضافني عمرو الليثي في “واحد من الناس” وقلت اننا بحاجة ماسة لانشاء قناة.. أزهري وأشرت الى أنه إذا لم يفعل الأزهر ذلك سأفعلها مع رجال الأعمال وأنا اعلم مسبقاً ان هناك من سيقول ان في الأمر متاجرة بالدين ولكن لن أبالي بذلك وبعد الحلقة مباشرة اتصل بي د.يحيى البستاني وجلسنا سوياً وانضم إلينا رجل أعمال ليبي وبالفعل قمت بعمل دراسة سريعة للموضوع خلال رجب وشعبان ليبدأ البث في أول شهر رمضان.

* ولماذا كانت العجلة؟
** الفكر المتشدد اكتسح شوارع ومؤسسات مصر واصبح هناك دعاة سلفيين وكذلك صحفيون ومذيعون وسياسيون وفنانون وتواري الفكر المعتدل عن الأنظار وصراع الطرق الصوفية أدي الى تفاقم المشكلة وغياب الأزهر عن الشاشة نتج عنه أفكار غير مصرية تهدد النسيج الوطني وتزدري الأخر ولا ترحب بالحوار وتطرح نفسها كبديل غير وطني على ساحة الأحداث ابرزها الفتنة الطائفية التي تطل من وقت لآخر وكذلك ظاهرة النقاب التي غزت الأوساط النسائية.

* نشعر من حواراتك أن هناك صراعات خفية فما حقيقة ذلك؟
** هناك معركة لتدمير الأزهر فهو الهرم الرابع في مصر وصاحب الريادة وإذا تم عزله سيتم عزل مصر لذلك هناك من يحاولون النيل والانتقاص من شأن الأزهر ولكنه سيبقى شمساً تبث الفكر الإسلامي ففي وقت سيادة الأزهر كانت تبني المساجد والمنارات في جميع انحاء العالم وكان هناك ألوف من الغربيين يدخلون الى الإسلام ولما تأخر الأزهر وتقدمت قوي النفط الدعوية اصبح المسلم يلقب بالإرهابي وأصبحت المساجد أما كنا مشبوهة وأمست الجاليات الإسلامية في انكسار وتم ايقاف بناء المآذن والمساجد وقبض على كثير من المسلمين وهناك من يريد ان تكون مصر مهمشة فيجندون بعض الدعاة لسحب مصر الى طالبان اخرى وأقول لهم “انسوا” فمصر قبطية وستبقى قبطية بمسلميها ومسيحييها فأنا شيخ قبطي مسلم لأن كلمة قبط تعني مصر ولا تعني المسيحية ولم تكن ماريا القبطية ماريا المسيحية بل ماريا المصرية.

* ما الفائدة التي اضافتها القنوات الدينية؟

** القنوات الدينية لها ايجابيات مشكورة فقد نشرت القرآن وعلوم السنة وعلماء كثيرون لهم الفضل في الحفاظ على تعاليم الدين وذلك لايمنع ان بعض القنوات لها اضرار فادحة من خلال تبنيها الفكر السلفي الحنبلي ولا توجد قناة دينية واحدة تكلمنا عن أبي حنفية أو مالك أو شافعي.

* لماذا يتناول برنامجك الديني على ” قناة أزهري” أموراً في الحياة بعيداً عن الدين؟
** خالد الجندي : برامج القنوات الدينية تتحدث عادة عن فقه الآخرة وتتناول القبر والحشر والصراط والنيران وجهنم ولا يوجد من يكلمنا عن فقه الدنيا فهل خلق الله الدنيا لنتركها. أنا اردت من خلال ” قناة أزهري” الربط بين فقه الدنيا والأخرة فلماذا يكون الموت في سبيل الله اسمي أمانينا ولا يكون العيش في سبيل الله أسمي أمانينا ايضاً.
هذا الفكر تسبب في ضعف آليات البحث العلمي عند المسلمين وبالتالي تأخر المسلمون والسبب أننا اعتبرنا الدنيا رجساً وهي ليست كذلك فإذا صلحت الدنيا صلحت الآخرة.

* لماذا أعلنت اعتزالك الفتوى؟

** خالد الجندي :  اعتزلت احتجاجاً عن الفتاوي غير المسئولة التي انتشرت على الفضائيات واحتجاجاً على من هم ليسوا من أهلها فقد صدعوا رؤوسنا بكلامهم الفارغ واعتزلت ايضاً اعترضنا على أسئلة غرف النوم والعلاقات الجنسية على الهواء وهذه مصيبة حولت حلقات الفتوى الى كلام مؤذ وألفاظ جارحة وهذا غير مقبول.

* كيف جاءت مشاركتك في مسلسل “الباطنية”؟
**خالد الجندي : كنت متواجداً في حلقة الاربعاء من “البيت بيتك” واخبرنا الاعلامي محمود سعد ان الممثل صلاح السعدني يستأذنك في التحدث عن موضوع الحشيش وسيعرضه بعد آخر مشهد في المسلسل ورحبت لأنني أقول الدعوة في أي مكان والفن منبر له جمهوره الذي يحب ان نصل إليه بالرسالة والحكمة والموعظة بما ينفع الناس.

* هل عاتبك أحد على ظهورك بالمسلسل؟
** خالد الجندي : نعم هناك من استنكر وهناك من اندهش وهناك من تساءل والبعض أيد ولكني أقول لهم انني فوجئت أن 90% من الجمهور يظنون ان تدخين الحشيش ليس بحرام شأنه شأن النباتات وان هناك آلافاً تركوا الحشيش بسبب هذا المشهد فقد يؤثر أحد الأعمال الفنية في الناس تأثيراً أبلغ من مئات الخطب ففيلم “آلام المسيح” لميل جبسون الذي قام فيه بتجسيد قصة المسيح من وجهة النظر المسيحية نجح في استقطاب مئات الآلاف من الناس في الهند وآسيا في الدخول الى المسيحية وفيلم “عمر المختار” أصبح سفيراً للدول الإسلامية في الغرب لايضاح حقيقة الالتزام الديني وحقيقة المحتل المستعمر.
* هل نستطيع استخدام الفن لخدمة الدين؟
** خالد الجندي : طالما الفن يصل للناس بهذه السرعة ولديه القدرة على الاختراق فلماذا لا نستغل الفن في نشر القيم الدينية والتربوية والوطنية لماذا لا نستغل الفن في الارتقاء بالاخلاقيات في المجتمع ولماذا لا يتحول الفن الى رسالة يلتف حولها الناس ليتخلوا عن الابتذال والفضائح

اخبار ومواضيع ذات صلة:

خالد الجندي: ارفض فتاوي غرف النوم والفكر السلفي .. المساجد اصبحت مشبوهة

16 comments
  1. الاخ احمد الى بيتكلم عن دعاه النفط ومن الواضخ انه متاثر بكتاب الشيخ البوطى ربنا يهديه المسمى السلفيه مرحاه زمنيه وليست مزهب اسلامى لكن نسى انه يقرا ردود العلماء على هزا الكتاب

  2. احمد عبد السميع عسر 10/12/2010 21:10 -

    الشيخ خالد لم يخطئ ولكن مانراه من معظم شيوخ هذا العصرمؤسف الفتاوى متناقضه وكل يفتى حسب مدرسته اين الوسطيه والاعتدال وشمولية الاسلام ولابد ان يعلم الجميع ان الذين يطلقون على انفسهم سلفيين او انصار السنه هم بعيدين عن افعال السلف وعن السنه وكل اهتماماتهم فى تقصير الثوب واللحيه والنقاب ونحن لاننكرهم ولكن اين شمولية الاسلام

  3. طالب للحق 18/10/2010 01:06 -

    المنهج السلفي الصحيح هو ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم و أصحابه فأين الخطأ في أن يكون المسلم سلفيا ومن قال أن السلفية حكرا على المذهب الحنبلي؟ فأبو حنيفة ومالك والشافعي وبن حنبل من السلف الصالح ومن ينازع في ذلك فهو مكابر ولكن المشكلة أن الكثير من يدعي السلفية ويسيء لها بتصرفاته التي لاتمد للسلفية بصلة و أما مسألة النقاب فإن لم يكن واجب فهو سنة ومن قال أنه ليس من الدين فقد أتى بقول لم يسبقه إليه أحد من الإئمة الموثوق بهم وهو صاحب هوى وإلا لم لبسه أمهات المؤمنين رضي الله عنهم بعد نزول آية الحجاب؟

  4. قاهر الباطل 13/08/2010 14:57 -

    يامن تدعي ان الوهابية ليس لديهم سند متصل بالسلف … كذبت وكذب مسعاك

    وانا ايضاً اتحداك ان تأتي بـ البينة والبرهان .. لان البينة على من ادعى ..!! ؟؟

  5. جئتَ متأخرا يا جندي 19/06/2010 10:50 -

    سلفي مصري وأفتخر

  6. muslim woman 06/04/2010 20:29 -

     its very hard to trust the schoolrs of al azhaar after what we see and hear  about them now days everyone  dears to say anything

  7. muslim woman 06/04/2010 20:28 -

     how could  you  say that acting is a lowfull art  and what is your proof  from the kitaab and sunaah  my allah  protect us from the fitnaah of watching movies  or  the likes  of them  let alon take part in them  salafyaah  kitaab and sunaah according to the  manaahj of salaaf al salee7  and  i hope  no know listens what you saying 

  8. احمد 14/02/2010 15:48 -

    الرجل لا يقبل بفكر دعاة النفط الوهابية وهذا لا يقبله كل علماء الامة لا خالد الجندي فقط ومعه حق في هذا اما من من قتلهم الجهل ويعتبرون ان هناك شئ اسمه سلفيه فهذا شانهم لا وجود للسلفية السلفية فترة زمنية لا مذهب ديني هذه من اختراعات الوهابية ليبتدعوا في الدين باسم السلفية واتحدى اي سلفي ان يثبت علمه وسنده للسلف كلهم ينتهون عند ابن عبد الوهاب الذي لا شيوخ له

  9. walahi bravo ya chikh khalid danta 3agabtini ktiiir fi mawdou3 richae ilbakara

  10. حوده كرامه 08/12/2009 16:28 -

    الشيخ خالد الجندى لم ولن يرفض الفكر السلفى

    وبيحب ناس كتييييير وعلاقتهم بيهم جيده من الفكر السلفى
    …نرجو ان نتقى الله فى اقوالنا على العلماء

  11. حماده عزوو 05/12/2009 14:51 -

    مش معنى ان الشيخ ظهر فى المسلسل يبقى نسب فيه الناس كلها عارفه ان الدراما مؤثره فى الناس وطالما ظهر براى فيه موافقة للشرع ايه المانع لانه كده ممكن يأثر فى كثير من الناس وربنا يهدى الجميع .

  12. حماده عزوو 05/12/2009 14:46 -

    والله عيب وحرام ان احنا نسب العلماء وده لا يدل على اى احترام للراى والشيخ خالد لم يخطئ فى اى كلمه وهناك ادب للحوار والتعليق فالمفروض ان احنا نحترم العلماء

  13. وبترفض الفكر السلفي ليه ان شاء الله؟

    وايه حكم ظهور المراة “بدون حجاب” في احد المسلسلات الي جت على قناة ازهري يا “فضيلة الشيخ”؟

  14. متغاظه بجد 27/11/2009 17:37 -

    خالد الجندي : طالما الفن يصل للناس بهذه السرعة ولديه القدرة على الاختراق فلماذا لا نستغل الفن في نشر القيم الدينية والتربوية!!!!!!!!!!!!!!!!!!يلا عم شد حيلك واعملنا فيلم مع فيفي عبده ودينا اهم دول اللي حيوصلو (( قيمك )) بسرعة الصاروخ واهو الفن رساله برضو على رأي الهشك بشك خخخخخخخخخ الله ياخدكم وانتو كده

  15. متغاظه بجد 27/11/2009 17:34 -

    والله انت راجل هجااااااااااااص واللي وصفك بشيخ ظلمك الله يخلصنا من امثالكم ياشيوخ هشك بشك

  16. صقرقريش 27/11/2009 15:02 -

    لاتعليق!!!************وهابي وأفتخر .

أضف تعليقاً