العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي

وزير التعليم العالي : لسنا طرفا في مشكلة الخريجين مع نقابة الأطباء

تحويل العلاج الطبيعي الى معهد شائعة

مصريات
مجدي طنطاوي – أشرف عبداللطيف

أكد د. هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي انه لا صحة على الإطلاق لما تردد حول تحويل كلية العلاج الطبيعي الى معهد عال وهي إشاعة لا قيمة لها.

قال الوزير إن الوزارة غير مسئولة عن اعتراف نقابة الأطباء بخريجي كلية العلاج الطبيعي كأطباء وأن هذه مشكلة لا دخل للوزارة ولا المجلس الأعلى للجامعات بها ولسنا طرف فيها.

دعا الوزير جميع طلاب كلية العلاج الطبيعي بعدم الاستماع الى مثل هذه الشائعات وعليهم الالتفات لدروسهم والاجتهاد في دراستهم وعدم ضياع الوقت فيما لا ينفع.
كان طلاب البكالوريوس والامتياز بكلية العلاج الطبيعي جامعة القاهرة قد نظموا اضرابا عن العمل بالعيادات الخارجية بالكلية احتجاجا على تصريحات د. حمدي السيد نقيب الأطباء ورئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس الشعب التي قلل فيها من قيمة خريجي كليات العلاج الطبيعي وعلى موقف وزارة الصحة الصامت العاجز عن تفعيل القوانين التي تنظم مهنة العلاج الطبيعي.. والمعلومات التي تطالب بتحويل كليات العلاج الطبيعي الى معاهد.

أوضح د. عادل نصير عميد الكلية انه ليس لديه معلومات حول تحويل الكلية الى معهد وهذه مجرد شائعة لأن قرار التحويل ليس في يد نقابة الأطباء.. ولكن في أيدي وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات.

حالة من الذعر والاضطراب سادت طلاب كلية العلاج الطبيعي جامعة القاهرة بسبب أخبار وصلت للطلاب حول تحويل الكلية الى معهد.. على خلفية هجوم د. حمدي السيد نقيب الأطباء رئيس لجنة الصحة بمجلس الشعب قلل فيها من أهمية خريجي كليات العلاج الطبيعي وصفهم بانهم ليسوا أطباء وليسوا مؤهلين للكشف على المرضى.

في البداية أكد الطلاب ايمان طه وآية صلاح ومحمد على ان ما يحدث شيء غريب كيف يتم تحويل الكلية الى معهد هل نحن نتقدم للأمام أو نرجع للخلف.

معظم كليات العلاج الطبيعي في العالم محل تقدير في كل الدول اما ما يحدث من بعض المسئولين من محاولة التقليل من العاملين بالمهنة ووصفهم بأنهم فنيون وليس أطباء فهذا خطأ مهني فالدراسة بالكلية تضم علوم في التشريح وعلوم الانسجة والأدوية والأشعة.. وغيرها..

أضافت آية عبدالمرضي وريهام سمير ورحاب علاء نحن حاصلون على 97.2% حتى نلتحق بكلية العلاج الطبيعي فكيف يتحول الى معهد ولماذا هذه الحملة التي تتجدد كل فترة ويقودها نقيب الأطباء ضد خريجي كليات العلاج الطبيعي .

أشار الطلاب محمد جمال وعبدالعال حسن وصلاح أحمد الى أن فكرة تحويل الكليات الى معاهد فكرة تحمل رائحة التعصب ضد أطباء العلاج الطبيعي وللأسف أصبح الهجوم علينا يتجدد كل موسم تقوده نقابة الأطباء بدعوي اننا لسنا أطباء ولكن فنيين وهذا جهل بطبيعة الدراسة بالكليات.

أضاف محمد الصاغ وعلى جمعة ونادر السيد ان صمت وزارة الصحة على تصريحات نقابة الأطباء يؤكد ان ما سمعناه حول مطالبة النقابة بتحويل الكليات لمعاهد والغاء المناهج الطبية لمهنة العلاج الطبيعي وغلق العيادات الخارجية بكلية العلاج الطبيعي وفرض اشراف طبيب العلاج الطبيعي كمدير فني واداري داخل أقسام العلاج الطبيعي في المستشفيات والجامعات وتجريم كل ما يطلق على نفسه لقب دكتور من خريجي العلاج الطبيعي.. وتفريغ خريجي المهنة لتحويلهم الى فنيين عن طريق تغيير مسمي الكليات الى معاهد فنية أو ضمهم الى شعبة التربية الرياضية.

وينظم اليوم طلبة كلية العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة وقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة اعتراضا على تصريحات د. حمدي السيد نقيب الأطباء التي اعتبروها اهانة واستهزاء بهم وبمهنتهم رغم انهم حاصلين على مجموع عال في الثانوية العامة وفضلوا الالتحاق بالكلية عن رغبتهم بدلا من الطب والصيدلة.
قالوا ان وصف نقيب الأطباء لهم بأنهم هتاكون للأعراض لا يليق لأنه طبيب ويعرف قيمة المهنة

قالت آية عبدالمرضي ثالثة علاج طبيعي ان هذه الوقفة احتجاجا على ما تنوه به نقيب الأطباء في احدي القنوات الخاصة والذي خرج في التليفزيون يسبنا ويهيننا ويصفنا بأوصاف سيئة.

أوضحت ولاء عبدالحميد بالفرقة الثانية ان واقع المهنة في كل العالم تتقدم ونحن نريد أن نهينها فنحن نرفض السب والقذف والتشهير بنا ونريد أن تكون القنوات التي نقلت هذه التصريحات التعسفية محايدة فهذه المهنة في باقي الدول الأوروبية تفرز خريجين أكفاء جدا ومهنة العلاج الطبيعي ليست مبتدعة ولا تقل أهمية عن أي مهنة في المنظومة الطبية.

أعرب حسام فوزي بالفرقة الرابعة “أطفال” عن استيائه الشديد من تصريحات نقيب الأطباء المهنية مشيرا الى أن هناك الكثير من أخصائيي الروماتيزم والتأهيل خريجي كلية طب ماذا سيعملون؟! فهو يريد فرض وصاية هؤلاء على طلبة العلاج الطبيعي.

أبدى ابراهيم سمير بالفرقة الثالثة غضبه الشديد وان د. حمدي السيد يريد من هذه التصريحات ضم أكبر عدد من الأصوات في الانتخابات.

أشار محمد السايح رابعة “أعصاب” الى أن هناك مشكلة حقيقية بين د. حمدي السيد والنقابة وهو له ابن أخت تخصص روماتيزم وعددهم 1100 ونحن 36 ألف خريج بجانب 4 آلاف طالب لم يتخرجوا بعد.

أكد محمد سعيد الفرقة الرابعة أعصاب ان العلاج الطبيعي من قبل كان يتبع الطب ثم تم فصله من الطب فأصبح هناك مزاولة مهنة العلاج الطبيعي والآن أصبح هيئة مستقلة بنفسه ولا نريد أحد يجور على حقنا.

أعربت شيماء السعيد بالفرقة الرابعة قسم أعصاب عن غضبها لما استخدم الدكتور حمدي السيد ضد مهنة العلاج الطبيعي من أوصاف مؤكدة ان طلاب الكلية قرروا تنظيم وقفة احتيجاجية للمطالبة بكافة حقوقهم وأولها الاحتجاج على قرار الدكتور حمدي باقتصاد عمل الطالبات بالكلية على ممرضات وليس أطباء علاج طبيعي وغلق العيادات الخارجية بالكلية التي تعمل بالمجان لعلاج مرضي الشلل بحجة هتك الأعراض.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

وزير التعليم العالي : لسنا طرفا في مشكلة الخريجين مع نقابة الأطباء

11 comments
  1. jangouma 11/07/2011 19:25 -

    haga tezaal awe bas bardeu ha nwareehom ehna ha neaamel eh en shaa allah asameena hatebka fi el sama bas nosbor we netfoak we nheb amalna
    we bkeda el kol haeshhed be aazametna………………..

  2. ان اهم طب العلاج الطبيعي لانه بالعلاج الطبيعي والتخسيس وكذلك النحافة يمكن التغلب علي الكثير من الامراض وهذا بفضل الله سبحانه وتعالي مثل مرض السكر والضغط والخشونة وهكذا

  3. سالى زينة 07/08/2010 21:22 -

    انا صيدلى يا جماعة و انااعلم جيدا ان مثلا كلية الصيدلة كانت تتبع كلية الطب و فى الخمسينات استقلت الكلية نظرا لمتطلبات الدراسة من معامل مختلفة التكوين والاجهزة الكبيرة والكثيرة …الخ و فى الاخر الاطباء يقولوا علينا و عليكم و على الاسنان ال ايه مهن طبية مساعدة…حاجة خيبة..دة حتى ميعرفوش يعملؤا محلول الملح اللى هو ابسط حاجة فى المستشفى …بجد لازم نعمل جروب مثلا نتكاتف فيه و ندافع فيه عن مهننا الغالية دى و نحاول ناخد حقوقنا المعنوية والمادية …لا بد من تعاوننا…

  4. د.محمد عباس صباغ - سوريا 02/04/2010 03:01 -

    الغيرة والحسد من نجاح اختصاصيي العلاج الطبيعي هو السبب مش بس في مصر بل في كل الدول العربية وانا شخصيا اتمنى من د.جورج البواري امين عام الاتحاد العربي للعلاج الطبيعي لو يعلن اعتصام لاختصاصيي العلاج الطبيعي لمدة اسبوع في كل الدول العربية وخلي يشوفوا حيحصل ايه بالمرضى عشان يعرفوا قيمتنا

    واطالب اطباء مصر ان يعربوا عن اسفهم لهكذا نقيب
    واعتقد انه يمثل نفسه فقط واحب ان اقول للجميع باننا باقون ما بقية الحياة لان العلاج الطبيعب اصل الطب وتحياتي لكل جهابذة العلاج الطبيعي في مصر ولكل ما قدموه لهذه المهنة واخص بالذكر اساتذتي د.امام النجمي د.مصطفى سلام د.نعيمة رحمها الله د.عزة عبدالهادي د.شاديةوزوجها د.عوني د.عادل نصير د.نجيب سالم د.محمد ابراهيم وعذرا ان نسينا احدا وختاما اقول النصر لنا لاننا الاقوى ولنا الفخر باننا دكاترة علاج طبيعي وانشاء الله يتم الغاء البكالوريوس وتصبح الشهادة الاولى DPT ومن ثم الماجستير والدكتوراه

  5. د.وفاء 29/01/2010 18:11 -

    متزعلوش ياجماعة كل الحوار الحاصل ده حقد علينا لاننا خدنا وضعنا من زمان احنا لسه هنحكى فى قصة هوا دكتور ولا لأطبعن هوا دكتور فى المستشفيات لينا القسم الخاص بينا قسم العلاج الطبيعى ومافى حد من اى اقسام تانية له سلطة علينا وواخدين وضعنا كويس جدا كمان المتخرج فينا فتح عيادته وواخد وضعه اوى ولو اننا ملناش لازمة مكنش المرضى تيجينا لغاية عياداتنا واد ايه من المرضى بيتعالجو على ايدينا بفضل اللله

  6. دكتورة علاج طبيعى 02/01/2010 16:20 -

    اه عليكى يابلدنا ياغريبة نزرع القمح فى سنين تطرح الكووووووووووووووووووووووووووسة فى ثوانى ياجماعو ماتزعلوش نفسكم الاطباء البشريين غيرانين مننا عشا عارفين ان شغلنا بيجيب دهببببببببببببببببببببب

  7. ااالي قال اننا ممرضين ده شكله ميعرفش حاجة ده شكلة صم كلمتين وجاب مجموع بس عن ثقة ده أخره ممارس مش هيتخصص في حاجة لأن لكل مهنة أدبها وأنا عن نفسي بفتخر بأني عصب عن نقيب الأطباء دكتورة علاج طبيعي وده مش كلامي ده حكم المحكمه العليا والي مش عجه الكلام ده يلجأ للقضاء

  8. المعاج الطبيعى هو ممرض علاج طبيعى
    ولا أعلم لماذا يريدوا أن ينتحلوا صفة أطباء أو أشباه أطباء
    أحترموا وظيفتكم كممرضين فهى محترمة

  9. والله انا شايفه ان ده كلام فاضى اللى بيحصل من دكتور حمدى السيد وجهل حقيقى بدرجة كفائة المواد الدراسيه التعليميه التى يدرسها طلبة العلاج الطبيعى وارى انه من هؤلاء الذين يرجعون بنا للخلف ونحن بهم لن نتقدم

  10. هيثم عادل 09/12/2009 14:43 -

    نعلم جيدا ان الأطباء البشريين كانوا يمارسون مهنة طب الأسنان كجزء من الجراحة ولما اقتضت الحاجة لأنشاء كلية لطب الأسنان تم منع السادة الأطباء البشريين من مزاولة هذه المهنة وقياسا على ذللك ولما اقتضت الحالة لأنشاء كلية للعلاج الطبيعي فانني ارى انه من العدل ان تكون كلية طب العلاج الطبيعي ليكون الخريج طبيب علاج طبيعي ويتم وقف السادة الأطباء البشريين الممارسين لهذه المهنة واعطائها لأهل التخصص وهم أطباء العلاج الطبيعي خريجي كلية العلاج الطبيعي حاليا او كلية طب العلاج الطبيعي مستقبلا

  11. مشمشه 09/12/2009 14:38 -

    هما طب زعلنين ليه الي مش عجبه مش يتخصص في العلاج الطبيعي ويلغوا التخصص ده من كليات الطب الطب ايه الاستهبال ده يلغونا كده برحتهم حسبنا اللله ونعمه الوكيل حسبنا اللله ونعمه الوكيل

أضف تعليقاً