دمج المعاقين في المدارس العامة بدلا من المعاهد الخاصةدمج المعاقين في المدارس العامة بدلا من المعاهد الخاصة

مصريات
أحمد عمر
في إطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم لتنفيذ الدمج للتلاميذ ذوي الإعاقة الطفيفة بمدارس التعليم العام.
أصدر د. يسري الجمل وزير التربية والتعليم قراراً بقبول ودمج التلاميذ ذوي الإعاقة الطفيفة بمدارس التعليم العام في جميع مراحل التعليم قبل الجامعي وبمرحلة رياض الأطفال على أن يبدأ بالحلقة الابتدائية من التعليم الأساسي ورياض الأطفال من العام الدراسي الجديد.
أضاف الوزير أن تنفيذ الدمج الكامل في 10% من المدارس بنهاية الخطة وتحسين جودة التعليم في 50% من مدارس التربية الخاصة حيث يعد الاهتمام بتلك الفئة حقاً دستورياً باعتبارهم شركاء في الحياة ويحتاجون لمن يستطيع اكتشاف قدراتهم.
وقال الوزير إن تطبيق هذا النظام سيتم بالمدارس المدرجة من قبل الوزارة بالخطة الاستراتيجية وذلك كمرحلة أولي ويجوز لغير هذه المدارس الحكومية أو المدارس الخاصة تطبيق هذا النظام مع الإعلان عنه داخل وخارج المدرسة ويشترط لقبول التلميذ ألا تكون إعاقته مزدوجة ويشمل ذلك كف البصر والصم معاً أو كف البصر أو الصم الذي تصاحبه إعاقة ذهنية وألا تقل درجة ذكائه عن 52% ولا يزيد مقياس السمع عن 70 ديسيبل. وذلك من خلال لجنة مكونة من طبيب التأمين الصحي وممثل لإدارة التربية الخاصة من المديرية والإدارة وإخصائي اجتماعي ومدرس تربوي لتحديد الاحتياجات والمعينات التربوية المساعدة على عملية الدمج وبشرط ألا يزيد عدد التلاميذ بكل فصل على 4 تلاميذ ويجوز تحويل التلاميذ الذين تنطبق عليهم شروط الدمج من مدارس التربية الخاصة الى المدارس التي تطبق نظام الدمج عليها.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

دمج المعاقين في المدارس العامة بدلا من المعاهد الخاصة

أضف تعليقاً