زواج بنات مصريات قاصرات من مسنين اثرياء عرب خلال الصيف

شيماء ابنة الثانية عشرة تستعد للزواج

شيماء ابنة الثانية عشرة تستعد للزواج

مصريات

تشير الأرقام إلى نسبة كبيرة من القاصرات في محافظة 6 أكتوبر متزوجات من أشخاص غير مصريين، هن فتيات لم يتجاوزن الثالثة عشرة من العمر لكن بعضهن سيصبحن أمهات خلال شهور.

زواج بنات مصر القاصرات، الذي يأخذ منحى متزايدا ونسباً مرتفعة في عدد من المدن والمحافظات، بدرجة تقرع أجراس الخطر.

شيماء، ابنة الثانية عشرة، احتفلت بخطوبتها وتستعد للزواج خلال شهور بناء على رغبة الأهل، لكن بعض الفتيات قررن رفع راية الرفض.

من الرافضات رشا، التي ترفض هذه الفكرة تماماً، وتصر على استكمال دراستها لتصل الى العشرين من العمر ليتسنى لها أن تكون زوجة جيدة وأماً مؤهلة.

رشا ترفض الزواج رغم موافقة الاهل

رشا ترفض الزواج رغم موافقة الاهل

وحذرت دراسة مصرية حديثة من ظاهرة “زواج بنات مصر القاصرات”، والتي تؤدي إلى زواج نحو 30% من الفتيات القاصرات، خلال أشهر الصيف، ممن وصفتهم الدراسة بـ”مسنين عرب”، هم من الأثرياء الذين يفضلون زواجا سياحيا مؤقتا يجلب الكثير من المال لأسر هذه الفتيات.

وقالت الدكتورة عزة المنشاوي، رئيسة وحدة الاتجار بالأطفال بوزارة الأسرة والسكان: ” البنات تبلغنا بشكل سري عن جرائم من الاهل وسماسرة ومناطق أخرى لا نعرفها”.

وكان مجلس الشعب المصري أعلن اعتزامه مناقشة هذه الظاهرة خلال دورته المقبلة.

ومن جهتها، قرّرت وزارة الأسرة والسكان البدء في حملة لمواجهة الظاهرة من خلال ورشات عمل وإقامة خط ساخن لتلقي الشكاوى، ليتسنى لهم التدخل قبل عقد القران.

تقرير مصور حول ظاهرة زواح بنات مصريات قاصرات

اخبار ومواضيع ذات صلة:

34 comments
  1. ابواميرة 02/11/2012 15:26 -

    ياناس اتقوالله في اولادكم وقومواعلى تربيتهم ورعايتهم وكلكم راع وكل راع مسوول عن رعيته زواج البنات القاصرات لايجوز شرعامالم تبلغ سن الرشدويكن برضاهاوليس غصباعنها

  2. خالد 14/04/2012 20:00 -

    اخواني ان مايحصل في مصر امر خطير وانا في اعتقادي ان السبب ليس من الرجال الخليجيين لانهم تجار وهذا الزواج بالنسبه له مجر صفقه فهم لايتجرؤن على الزواج بالقاصرات في الخليج لان حكوماتهم تحاكم افعالهم لاكن في مصر الحكومه لاتحرك ساكنا ولاتطبق قوانيين صارمه على مايحصل لذلك انا اتمنا ان مصر بعد الثوره تحفض حقوق المصريين من مصري اومن عربي اومن اجنبي ادعوا الله ان ينصر مصر واهلها 
    من الحاقدين  قولوا امين  
    اخوكم خالد من السعوديه

  3. بسم الله…هل من المعقول ان الاب او الام تسئي الي المعاملة للبنت او تزج بالبنت الي الزواج المبكر.. الا ديق اليد في هذا العصر المسمي الحديث ..الكلام سهل جدا لكن العيشة صعبة جدا في الفلاحين(لا يوجد عمل بصفة دايمه)2(التعليم) 3(ضعف الرعاية الصحية)قبل ان نحكم علي الاهل في هذا الموضوع.. علي الحكومة المحترمة ان تزيل ما جرا علية الزمن.. ويجب علي الحكومة ان تعترف ان هناك في تقصير من الحالة الاجتماعية . الصحية. التعليمية وتقوم بالاصلاح.. ولا ننسي ان مصر بها خير كثير من زمن الزمن ومهما حصل في هذا البلد ترجع وتقف من جديد بشعبها المحب للخير وللسلام(والله الموافق)

  4. قاسم 09/11/2011 18:59 -

    الاخ سامي لبن , شكراً علي إثارتك لموضوع خطورة إنتشار ظاهرة الشذوذ الجنسي عند الرجال , لكن أريد أن أخطرك بأن هذه الظاهرة و للاسف بدأت في الإنتشار أو ألظهور بعض الدول التي لم تكن تعرف مثل هذا النوع من الفسوق, مثل مصر والتي كلما أزورها أصادف فيها عدد من الشواذ يستجدون ممارسة الجنس معهم دون أدنى حياء , وهولاء موجودون في وسط القاهرة و في أشهر شوارعها . فهذه الظاهرة موجودة في كل الدول وليست فقط السعودية , كل ما يجب علينا هو أن نعمل على معالجة هذه الظاهرة , وعدم وصم أي دولة دون الأخرى ..

  5. ابو عون 10/07/2011 12:02 -

    سبحان الله مع ان الاسلام حرم زواج البنات الصغيره لكن هناك من يزوج بناته وهي قاصر وهي لا تتدرك ما معنا كلمه زواج ولا اسره ولا اطفال و لا تدري ما معنه امومه ولكن هناك ما يبحث عن زواج المصلحه حتي لو كان علي حساب بنته يبحث عن المال والراحه الاجتماعيه ولا يهمه من سيدفع الثمن ……………مع تحيات اخوكم صالح عون محمد صالح العوني من اسيوط مركز القوصيه قريه التتاليه من قبيله العونه.

  6. ألئ كل ألموجودين 11/06/2011 00:36 -

    ألمشكلة ألزوأج أصبح مثل ألسرأب في ألخيأل عشأن وأحد يكذب علئ ألأخر ألبنت تريد مصلحتهأ وألرجل عشأن يتمتع وهذأ أكبر غلط عندمأ ألأأنسأن يبحث عن زوجة لأزم يكون تفأهم وصدق ويكون ألعمر منأسب وعلئ ألرجل عندمأ ينوي علئ ألزوأج يكون يتحمل ألمسولية وقأدر علئ أن يفتح منزل عشأن يكون زوأج نأجح مش يبدي في ألكذب كثير من ألبنأت يكونو ظحية ألرجأل وهذأ حرأم أنأ سيف ألدليمي أقيم في فرنسأ وتحيأتي ألئ ألجميع

  7. رميس عتريس 08/05/2011 15:51 -

    رواية رواها لن سيدنا الشيخ بسام ذكر الله إنه لا يمكن السكوت عن كده وده يبأه هبل وعبط أصل العسيله مش لعبة ومن خلال كلامه نصح فضيلة الشيخ بعدم التجاوب مع أي جنسية عربية يكون فيها العريس أكبر بكتير من العروس وشكرا.

  8. يا مسهرني 04/03/2011 21:01 -

    انه ابي تزوج مصريه انه في سعودي

  9. عبد الاول 29/01/2011 17:03 -

    جزاكم الله خيرعلى هذ الوقفه الدينيه والاخلاقيه وهذ الزواج مبنى على باطل لان القصد منهو المتعه ليس ابتغاءمرضات الله ولماذا يتزوجون من بلادهم ويجب عدمالغلو فى الزواج حتى تتزوج الفتاه بشاب وان كان فقير

  10. ممدوح حميد 16/01/2011 02:48 -

    بد عوكم لحب مش عيب انك تشوفى عريس يفهمك وتفهمى وانا ببحث على عرسه تكون بتحب الحب

  11. ابو دنيا 01/12/2010 18:06 -

    الردعلى الخت الفاضله نورهان ذى ماقلتى يانورهان ربنا يحمى بنات مصر اولا الحمايه من الله ثانيا الحمايه من البنت نفسها واخطر والادهى والامر التربيه من الام والاب ودلوقتى المبايلات والكمبيوتر والدش مخلوش اى حاجه البنت تجلس على الكمبيوتر والدش والتلفزيون وتنسى الصلوات الخمس استغفر الله والاب والام شايفين كل حاجه ومع ذلك سكتم بكتم

  12. سلطان محمد عبيد. 01/12/2010 17:48 -

    انا افضل الجواز للبنات حتى ولو كانت صغيرة السن لان زمنا هذا مافيه امان وحصلت معى قصه اقسم بالله عندى بنت عمرها سنه ونصف صحت من النوم شافتنى بعداحترامى لكم ولا استحاء فى الدين بجامع امها تصدقويااخوان البنت عملت ايه اقسم بالله تفت على امهاوعمر

  13. دکتور علی 17/11/2010 22:48 -

    سلام علیکم
    ..یاجماعه اشفیکم ؛ علی کیفکم ویا الجماعه اهموا ما عملوا باطل کله قانونی ومن حیث اراد الله

  14. احمد 01/09/2010 04:48 -

    مينفعش الى بيعملوه ده البنت بتبقا مش متهيئه جنسيا وممكن الضوره متكنش جتلها

  15. حجازى 26/08/2010 00:23 -

    لا ينفع زواج قصرات لعدم تكافوء وانما هى شراء بنات من اهل يبيوعو اولادهم للاسف لا اجد سوى حسب الله ونعمه الوكيل هو ينتقم للاواد ويخلص لهم سلام

  16. للي يقولون انه الزواج بدري شي عادي وانه ايام زمان كانو البنات يتزوجون وهم صغار وينجح الزواج…إلخ

    المشكله مو في انهم يتزوجون بدري المشكله انه اهلهم يزوجونهم غصب عشان ياخذون فلوس وهم عارفين انها بعد كم شهر بتتطلق

  17. لىلى 25/06/2010 03:03 -

    أنا شايفة ان المشكلة مش فى ان سنها صغير ما هو احنا لو بصينا لأجدادنا و للناس زمان كانت البنات بتتجوز و هى صغيرة و كانت بتنجح عادى و لا فى ان الزوج أجنبى حتى المشكلة كلها فى الهدف من وراء هذا الزواج

  18. عربى 09/06/2010 10:44 -

    لولا طمعنا ماكان اى كلب قدر ولا تجرا انة يطلب يد واحدة مصرية احنا اللى رخصنا نفسنا

  19. ابراهيم حسن الفكي 27/05/2010 12:17 -

    السترة يا أهلنا ما دامت سوف تحفظ زوجها وبيتها فهي مهما كان سوف تتزوج أحسن يكون في الحال

  20. عبدالعزيز 25/05/2010 10:34 -

    شكراً لعارض الموضوع عن الزواج المبكر للبنات ولكن من المفروض وضع موضوع الزواج المبكر للشباب الراغبين لصيانة الأمة العربية من الجرائم التي تحصل في عصرنا هذا ولصيانة أبنائناوبناتنا وشكراً لكم ودمتم ذخراً للإسلام والمسلمين

  21. ثامر 11/04/2010 08:16 -

    والله بسراحة انا اشوف ان الموضوع عبارة عن متعة خصوصا عند الناس الي تتزوج وقت الصيف وبس واشوف انه حرام بنات قاصرات يتزوجون غصب عنهم

  22. يارب تهدي الجميع استغفرالله العظيم

  23. محمود 21/01/2010 23:30 -

    وهل اموال السعوديه اصبحت شر على الأمه بدل ما يعطونها للفقراء يغرون بيها الناس لشراء الفتيات او بمعنى اوضح ممارسه الجنس حسبى الله ونعم الوكيل

  24. لا اله الا الله محمد رسول الله 14/11/2009 00:07 -

    ربنا يرحم

  25. سامى لبن 17/09/2009 06:28 -

    عالم قديم وسري وغامض للشّواذ جنسيًّا في السعودية

    “السياسي” ـ بندر السليمان

    في أحد مقاطع البلوتوثات تظهر فتاة ترتدي عباءة وهي تراقص مجموعة كبيرة من الشباب المتحلقين حولها. ولكن بالتدقيق أكثر في الصورة؛ تكتشف أن هذه المرأة هي مجرد شاب شاذ جنسياً.

    قد تبدو هذه الحفلة التي جرت أحداثها في إحدى المدن السعودية حدثاً علنيا ومكشوفاً يظهر فيه مثل هذا الشاب الجنسي ليعلن عن نفسه، ولكن هناك آلاف من الرجال السعوديين الذين يشبهونه في ميولهم الجنسي المثلي موجودون في السر، ولكنهم لا يستطيعون الإفصاح عن ميولهم أو الرقص في حفلات علنية كما فعل ذلك الشاب.

    تعتبر مسألة الشذوذ الجنسي من أكبر القضايا الذي يعرف بوجودها كل السعوديين تقريباً، ولكن يُحظر بشكل كامل الحديث عنها في وسائل الإعلام أو حتى مجرد التلميح إليها، ولكن في التجمعات غير الرسمية يمكن الحديث عن تزايدها الملحوظ خلال السنوات الأخيرة.

    ولكن قضية الشذوذ الجنسي التي يعرفها السعوديون جيداً، نساؤهم ورجالهم، بسبب الآيات القرآنية التي تتحدث عن الغضب الذي ألحقه الله بقوم لوط بسبب سلوكهم الجنسي الشاذ، والتي يتم التركيز عليها كثيرا في المساجد حتى يتم تخويف الأطفال من المضاجعات الشاذة، هي أيضا ليست جديدة على المجتمع السعودي، وعُرفت منذ بداية تشكلاته في الستينيات والسبعينيات، حيث اشتهر المجتمع، بوجود رجال شاذين جنسياً وبعضهم يطوف بالشواراع الترابية؛ بحثاً عن لحظات خاطفة من اللذة.

    يقول أحد الشخصيات التي عاصرت تلك المرحلة:” الحديث عن الشذوذ الجنسي في كل مراحل التاريخ تبدو متشابهة. ونفس الشيء كان في مرحلة الستينيات فقد كان هناك شواذ من الصغار والكبار في العمر. لكن الأمر الذي اختلف هو أن الشذوذ الجنسي يتخذ الآن صفات أنثوية أكثر من السابق”.

    الأمر المثير في قضية هو أن الشذوذ الجنسي، لا يختفي حتى مع صعود الصحوات والثورات الدينية، وعلى الرغم من الخطر الكبير الذي يمثله هؤلاء الثوار على حياة الشاذين جنسياً. ففي إيران لم تستطع الثورة الإسلامية من القضاء على الشاذين جنسيا، وذات الشيء حصل في السعودية. فالصحوة الدينية استطاعت أن تسحق كل شيء يقف في وجهها إلا إرادة الشاذين جنسيًّا، الذين بقوا وربما تكاثروا بشكل أكبر.

    في أواسط الثمانينيات انتشر في السعودية مصطلح “الخكارية” الذي يطلق على الشباب الأنثويين قليلاً، الذين أصبحوا أكثر بروزا، مع موجة الانفتاح على المجتمع السعودي وتدفق روح التمدن على المجتمع القروي والبدوي الجلف في سلوكه– حتى الشاذين فيه كانوا أجلافًا-. ولكن هذا المصطلح لا يشمل الشاذين جنسياً وإن كانت فئة كبيرة من “الخكارية” كانوا شاذين جنسياً فعلاً. بعد مدة بسيطة– في بداية التسعينيات تقريباً- كان الشذوذ الجنسي يظهر بشكل أكثر وضوحًا في الحياة العامة، وكان من السهل التعرف على التجمعات التي يتواجد فيها الشاذون جنسياً.

    ولكن في مقابل هذا الظهور العلني الذي عبر عنه شبان ناعمون يجتمعون في بعض الأماكن الشهيرة في مدينة الرياض، كان هناك حضور جنسي غير معلن من قبل شخصيات كبيرة لم تكن تستطيع الإفصاح عن ميولها الجنسي المحتقر في المجتمع ومن كافة فئاته.

    مع بداية الألفية الجديدة؛ اتخذ الشذوذ الجنسي في السعودية طابعاً أكثر علنية ومجاهرة في بعض الأحيان، حيث ظهرت مجموعة من الشاذين جنسياً في مقاطع تسجيلية وهم يرتدون أزياء نسائية، ويُجرون علميات تجميل لنفخ الشباب وتحويل أجسادهم بحيث تبدو أقرب الشبه لأجساد أنثوية. كما بات حضورهم واضحاً في الحياة العامة ويمكن أن تصادفهم في المقاهي أو الأسواق بشكل علني.

    تزايد مثل هذا الظاهرة، تكشف عنه المداهمات الكثيرة التي قام بها جهاز الهيئة بالمعروف والنهي عن المنكر، لحفلات الشاذين جنسياً. وتستخدم الهيئة أحيانا أسلوب الكمائن عندما يوهِم بعضهم الشاذين جنسياً بأنهم يريدون أن يقضوا أوقاتًا حميمة معهم، مثلما حدث مع شاذ جنسي كان يعرض خدماته بسعر يصل إلى 1500 ريال، فأطبقت عليه الهيئة وهو يضع الأصباغ على وجهه.

    ولكن رغم كل المحاولات التي تجريها الهيئة للحد من تزايدهم إلا أنها قادرة على الحد من العلاقات بين الرجال والنساء أكثر من قدرتها على الحد من العلاقات المثلية، وذلك لسبب بسيط، هو أن الهيئة لا تملك قانونًا يحظُر على الرجال الاختلاط ببعضهم البعض.

    في مواقع الانترنت يجد الشاذون فرصة أكبر للتعارف وتكوين العلاقات، وهناك مواقع كثيرة للدردشة توفر مثل هذه اللقاءات، وتتكفل بعضها بلعب دور الوسيط الذي يعقد الصفقات بين الشاذين وعشاقهم. ويلقى بعض الشاذين الحكم بالإعدام الذي يأتي تعزيراً من القاضي ولكنهم في مرات كثيرة يُسجنون لفترات متفاوتة؛ ومن ثم يطلق سراحهم، لأن مسألة إعدامهم كلهم كما يقول أحد المختصين:” ستعني مجزرة كبيرة لا يمكن القيام بها”.

    نشاط الشواذ جنسياً في السعودية لقي دعمًا ماديًا ومعنويًا مع تعاظم حجم المجموعات الشاذة في الدول الخليجية والعربية، حيث يوجد في البحرين ودبي مراقص خاصة بالشاذين جنسياً تمثل لهم فردوسهم المفقود. ولكن هناك من يلجأ إلى السفر إلى البلدان التي تحترم حقوق الشاذين جنسياً، ويختارون الإقامة فيها نهائيًا مثل كندا التي تعتبر الوجهة المفضلة للشاذين الذين يريدون أن يتخلصوا من الكبت الذين يتعرضون له داخل المملكة.

    يواجه الشاذون جنسيًا في السعودية، على عكس بعض الدول العربية، احتقاراً وتضييقاً من جميع التيارات الثقافية، الإسلامية منها والليبرالية، فمثل هذا التصرف الجنسي مرذول تمامًا في المخيلة الشعبية. ولكن هناك من يفسر حالات الشذوذ الجنسي المتزايدة في السعودية بسبب نظام الفصل الكامل بين الرجال والنساء، الأمر الذي يدفع إلى خلق عالم كامل من الذكورة المهيَّجة التي لا تجد مكاناً تفرغ فيه شهواتها المكبوتة إلا في جسد ذكري. ولكن هناك أيضًا من يعتبر الشذوذ الجنسي مسألة عالمية الطابع ولا تستثني أحدًا من المجتمعات البشرية حتى لو تعرض لتربية دينية صارمة، مثلما حدث للسعوديين.

    كل الحديث عن عالم الشواذ جنسيًا يبدو حديثاً غامضاً وخاليًا من الأرقام والإحصاءات، لكنه يظل عالماً مشبوهاً وسرياً يراد له أن يختفي فجأة من تلقاء نفسه، ولكنه- مع ذلك- يتعاظم يوماً بعد آخر.

  26. jems_20092000 10/09/2009 02:03 -

    انا مش راضي بزواج رشا لان رشا بنت قاصرة مش فاهمة شو عم تعمل

  27. سامى لبن 10/09/2009 01:09 -

    انا لااعتبر انها ظاهره منتشره كل مايضايقنى هذه القنوات التى تبحث عن الاثاره لمادا لايبحثون عن انفسهم وعن فضائحهم وشذوذهم وانتشار اللواط والسحاق فى مجتمعاتهم وان كانت ظاهره كما يقولوا فهى بسبب رعاه الغنم التى امتلات كروشهم اموالا ومازالو جهلاء وحسبى الله ونعم الوكيل

  28. مصطفى ربيع تونى 09/09/2009 05:28 -

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن يبيع بنته وبنات الوطن حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن يقفون وراء تلك الظاهرة الخطيره يا عالم يا هو اين الضمير اين النخوة اين العقل (لاحول ولا قوة الا بالله)

  29. تركي السعودي 06/09/2009 00:07 -

    سعودي واتمنى اتعرف على بنت مصريه وخصوصا من الأسكندريه انا زرتها اهلها في قمة الطيبه

  30. يا رشا انا حيكى ان انتى رفضى تتزوجى من هذا الشخص

أضف تعليقاً