سرقة لوحة زهرة الخشخاش

سرقة لوحة زهرة الخشخاش

سرقة لوحة زهرة الخشخاش

فضيحة سرقة لوحة زهرة الخشاش لـ فان جوخ : ايقاف مسئولين والتحقيق معهم

مصريات

هشام عبد الحفيظ

 

 

  • تشديد التحريات حول الزوار والمسئولين وموظفي المتحف
  • حريق بمبني الفنون التشكيلية.. بعد ساعتين من السرقة

تكثف أجهزة الأمن بالجيزة بالاشتراك مع شرطة السياحة والآثار باشراف اللواءين محسن حفظي مدير أمن الجيزة وأحمد أبو الروس مدير الادارة العامة لمباحث السياحة والآثار تحرياتها حول حادث سرقة لوحة زهرة الخشخاش للفنان فان جوخ من متحف التمثال محمد محمود خليل بالدقي للتوصل الى مرتكب جريمة سرقة لوحة زهرة الخشخاش وسرعة القبض عليه واعادة اللوحة قبل تهريبها خارج البلاد.. كما يكثف رجال المباحث تحرياتهم حول حريق اندلع بمبنى الفنون التشكيلية المجاور للمتحف بعد اكتشاف سرقة لوحة زهرة الخشخاش وما إذا كان ذلك له ثمة علاقة بحادث سرقة لوحة زهرة الخشخاش من عدمه.

وضع اللواءان فايز أباظة مدير المباحث الجنائية بالجيزة وعبدالرحيم حسان مدير مباحث السياحة والآثار خطة بحث لكشف غموض جريمة سرقة لوحة زهرة الخشخاش تركزت على حصر موظفي المتحف والعاملين به والمترددين عليه يوم حادثة سرقة لوحة زهرة الخشخاش وتكثيف التحريات حولهم وكذا موظفي المتحف الذين لم يكونوا متواجدين بعملهم والتنسيق مع الادارة العامة لشرطة الموانيء لتشديد الرقابة حول المنافذ البرية والبحرية والجوية لمعرفة ما إذا كان أحد من السياح الذين زاروا المتحف أمس الأول قد غادر البلاد من عدمه.

استدعى رجال المباحث 15 شخصا من موظفي المتحف والمسئولين عن ادارته وتأمينه لمناقشتهم حول السرقة فأكدوا جميعهم ان اللوحة كانت موجودة داخل الاطار الخاص بها صباح أمس الأول عند فتح المتحف إلا أن لجنة الغلق اكتشفت اختفاءها في الساعة الثانية ظهرا بعدما نزعها اللص من إطارها بآلة حادة وتمكن من الهرب دون أن يراه أحد أو تلتقطه كاميرات المراقبة نظرا لتعطلها منذ سنوات.

أبلغ على أحمد ناصر الموظف بالمتحف شرطة السياحة والآثار والعميد زكريا حجازي مأمور الدقي باختفاء لوحة زهرة الخشخاش وقرر في بلاغه ان اللوحة عبارة عن رسم لآنية وأزهار باللون الزيتي موقعة من الفنان فان جوخ مؤرخه في عام 1886 وأن مقاساتها 64*53سم.. وتبلغ قيمتها 55 مليون دولار.

كشفت تحريات المباحث انه بعد اكتشاف سرقة لوحة زهرة الخشخاش بساعتين تلقى اللواء أحمد العسقلاني مدير إدارة الحماية المدنية بالجيزة بلاغا باندلاع حريق داخل مبنى الفنون التشكيلية التابع لوزارة الثقافة والمجاور للمتحف فانتقل المقدم محمد فوزي رئيس مباحث الدقي وسيارات الاطفاء الى المبني وتبين أن النيران اندلعت بغرفة المراقبة بالطابق الثالث وتمت محاصرة النيران واخمادها ورجحت المعاينة أن يكون ماسا كهربائيا حدث بجهاز التكييف تسبب في الحريق.. وتكثف أجهزة الأمن جهودها لبيان ما إذا كانت هناك شبهة جنائية من عدمه وما إذا كان الحريق مرتبطا بحادث سرقة لوحة زهرقت الخشخاش من عدمه.

كشفت المصادر انه بعد سرقة اللوح عام 1978 واعادتها بعد أسبوع من تهريبها خارج البلاد تم وضعها بغرفة بمفردها نظرا لأهميتها وانه في عام 1988 أثيرت ضجة كبيرة حول لوحة زهرة الخشخاش عندما أعلن ان اللوحة الموجودة بالمتحف مقلدة وان الأصلية بيعت في صالة مزادات بلندن بمبلغ 43 مليون دولار.. ومازالت الجهود متوالية لكشف غموض الحادث.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

سرقة لوحة زهرة الخشاش لـ فان جوخ : ايقاف مسئولين والتحقيق معهم

أضف تعليقاً