شيوخ السلفية في مصر

شيوخ السلفية في مصر

الفن والدولة الدينية في مصر

موقف الاخوان وشيوخ السلفية من الفن وتخوف الفنانين من  دولة دينية في مصر

وصفي أبوالعزم

أثار غياب الفنانين الملحوظ عن أولي جلسات الحوار الوطني التي عقدت بمقر مجلس الوزراء مؤخراً وحضرها ممثلو القوي الوطنية المختلفة العديد من التساؤلات.. وعلامات الاستفهام وربما الهواجس.. إذ تخوف الكثير من رموز الفن والابداع في مصر من مغزي هذا الغياب وهل هو متعمد أم لا.. وذهبت الظنون ببعضهم الي حد اعتبار هذا أولي خطوات تحجيم دور الفن والفنانين في المرحلة المقبلة.. وهو ما جعل البعض يتساءل ماذا إذن اذا وصل الإسلاميون الي الحكم؟ وما مصير الفن وأهله في مصر في حال تحقق هذا معتبرين ان هذه الخطوة ربما تصبح الضربة القاضية للابداع بكل أشكاله.. شاشتي تعرفت علي آراء عدد من هؤلاء في السطور التالية.
الكاتبة د. لميس جابر أكدت انه في حال وصول الإسلاميين للحكم فلن يكون هناك فن أصلاً موضحة انهم ساعتها سيحرمون الفن الذي هو وجهة نظر قبل أي شئ وهذا ليس وارداً عند من يحكم بالدين.
أضافت: ساعتها أيضاً لا يمكن ان نشاهد شخصية رجل الدين المنافق الذي ظهرت مثلاً في فيلم “الزوجة الثانية” وطبيعي ان يكون هناك تحجيم.
وتابعت لميس: أتوقع ان تكون أفلام ما قبل الثورة أكثر حرية عن تلك التي ستكون بعدها.
مشيرة إلي ان النظام القديم لم يمنع ظهور أفلام تقدم نقداً لاذعاً لسياسته ورغم المصاعب التي كانت تواجه الأعمال مع الرقابة – علي حد قولها – فإنها في النهاية كانت تظهر علي الشاشات وهو ما لا أتوقع حدوثه في حال وصول الإسلاميين للحكم.
وإذا ما حدث ذلك فسوف يكون هذا بداية قتل للفن بجميع أشكاله.
أضافت :عندما أفتش في مقالاتي القديمة والتي كتبتها قبل الثورة أجد بين سطورها نقداً لا يحتمل للنظام القديم ورغم ذلك فقد ظهرت للنور أما إذا تولي هؤلاء السلطة اليوم فلن يكون من حق أحد أن يقول “بم”.
الإخوان متلونون
أما السينارست محمد الغيطي فقد أكد أنه ليس لديه أي تخوفات في حال سيطرة الإسلاميين علي الحكم لكنه فرق بين الاخوان المسلمين والسلفيين موضحاً ان الاخوان معروفون بأنهم متلونون وانتهازيون ولغتهم متغيرة. أما السلفيين فيري الغيطي أنهم عانوا الكبت كثيراً في الظلام ولم يمارسوا السياسة بشكل حقيقي ووجدوا أنفسهم في وجه المدفع مرة واحدة.. مضيفاً هم أكثر سذاجة ووضوحاً وأقل احترافية.
في ممارسة العمل السياسي.. دعا الغيطي كل القوي الليبرالية المؤمنة بفكرة وجود دولة مدنية ان يقفوا في وجه الأصولية الدينية.
كما أكد الغيطي ان تخوفه الأكبر من الفنانين الذين يعانون من الجهل السياسي والذين ظهروا ضد الثورة لدرجة ان بعضهم شعر بفجيعة بعد سقوط مبارك. موضحاً ان علي هؤلاء الاحتكاك بالقوي الوطنية والمثقفين والعودة الي الفكر الليبرالي بعيداً عن هواجس سيطرة الأصوليين.
كما أوضح أنه ليس ضد الفن الهادف الذي يحترم عقول مشاهديه ويمتعهم ويقدم لهم النافع لكنه ضد أن يتدخل في الفن من لا يفهم فيه ويفرض عليه سطوته دون تعقل أو تفهم.
الكاتب الكبير يسري الجندي أكد عدم رضاه عن غياب الفنانين عن أولي جلسات الحوار الوطني التي حضرها عدد من رموز المجتمع المصري وممثلي التيارات المختلفة.. لافتاً الي خطأ اقتصار جلسات الحوار علي النخبة أو فئة معينة.. مؤكداً علي اهمية ان يتسع المجال لمشاركة كافة طوائف الشعب من الفنانين والمهندسين والأطباء والفلاحين وغيرهم.. دون استثناء.
موضحاً انه لا يخاف أحداً في الفترة المقبلة إسلاميين أو غيرهم معتبراً ان الأهم كان تطهير البلد من النظام القديم لافتاً الي ان عجلة الأفكار لابد أن تدور ولابد من الاختلاف .
لا داعي للخوف من الاخوان المسلمين
ويري السيناريست بشير الديك أنه لا خوف أبداً إذا تحققت الديمقراطية. قائلاً: إننا نعيش حالياً في عصر لم تكتمل فيه ملامح الديمقراطية الحقيقية التي لابد ان تفرز اليمين واليسار وكل منهما من حقه أن يدافع عن وجهة نظره.
أضاف الديك: الشعب المصري لن يسمح باقامة دولة دينية مشيراً الي ان الاخوان أنفسهم أعلنوا انهم يدعون الي دولة مدنية لكن بمرجعية إسلامية.
كشف بشير عن أن مسألة التخوفات الحالية من حكاية الحلال والحرام أمر طبيعي في مجتمع حي مثل المجتمع المصري وهو نتاج للصراعات الحاصلة بعد الثورة التي لم تنته بعد.
وعبر الديك عن دهشته من عدم دعوة الفنانين والمبدعين الي جلسات الحوار الوطني التي حضرها ممثلو القوي الوطنية موضحاً انهم يجب ان يكون دور الفنانين في المقدمة.
أضاف: لا ننكر ان بعضهم غاب عن المشهد في ميدان التحرير ولم يكشف عن موقفه من الثورة داعياً هؤلاء للخروج للناس للتعبير عن رأيهم ووجهة نظرهم.
الفنان الشاب أحمد عيد أكد أيضاً أنه لا يتوقع أن تصل المسألة الي حد تحريم الفن. موضحاً ان هناك من هذه التيارات من أنكر مسألة التحريم مشيراً الي ان هناك دولاً ذات مرجعية دينية لديها سينما متقدمة جداً وحصلت السينما فيها علي جوائز عالمية لم تحصل عليها مصر.
أضاف عيد: في رأيي لا يجب ان يكون هناك تخوف من هذه النقطة قائلاً: علي صناع الفن ان يضعوا رقابة ذاتية علي أنفسهم حتي لا يخرج للنور أعمال فنية ذات طابع استفزازي لمشاعر المجتمع.
وكشف عيد عن ان هناك من تحدث معه بشأن مشاركته في الحوار الوطني لكنه لم يبدأ بعد. رافضاً الكشف عن اسمه. مؤكداً انه احدي الشخصيات السياسية الإعلامية.
وأكد عيد في النهاية علي ضرورة ان يشارك الشعب بجميع فئاته في الحوار الوطني علي أن تكون هناك آلية لتنظيم هذا الحوار تسمح لكل مشارك ان يدلي برأيه بما يصب في صالح البلد.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

الفار بيلعب في عب فناني ومبدعي مصر من الدولة الدينية

15 comments
  1. الماسون بنادي الصيد 14/08/2012 11:21 -

    متغللغلون
    خاصه بالمكتبه ومسئولي التلفاز بالغرف المغلقه وهم يبثون اتباعهم لمعرفه اخبار خاصه الشباب من ذلك عند التلفاز تجد من يجر حديث ويبث سموم
    والان هدفهم شتم الثوره والسنيين وطبعا لا يشتم مسلم الا منافق مثلهم لابد من التطهير وازاحه تلك المجموعه الفاسده التي تكن الحقد للمسلمين وتبث سمومها ومن ذلك ايضا مكتبه القاهره بالزمالك ومكتبه 6 اكتوبر ومنهم المندسون بالمدارس كمدرسين ومديرين لافساد الطلبه لابد من فضحهم و اجتثاثهم و ليس هذا بالامر الصعب فهم المنافقون الحاقدون مهما حاولوا النفاق

  2. نوران نجاح شهيب 08/02/2012 01:08 -

    لا يوجد دولة دينيا فى الاسلام انا حاسه اللى بيقول كدة ناس متخلفة من العصور الوسطى والحمد لله على نعمة الاسلامالشعب اختار الاسلاميين يعنى عايز فن هادف لامبتزل وقلة ادب ومسخرة واللى مش عاجبه يمشى الى اى بلد فاسق يا دعاة الفسق والفساد

  3. نجرب بصدق 18/11/2011 06:48 -

    السلام عليكم
    بسم الله الرحمن الرحيم(ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة فى الذين امنوا لهم عذاب اليم فى الدنيا والاخرة والله يعلم وانتم لا تعلمون )صدق الله العظيم كنا اذلاء فاعزنا الله بالاسلام فان ابتغينا العزة فى غيرة اذلنا الله كم هى جميله ومعبرة كلمات الفاروق عمر ابن الخطاب رضى الله عنه ابشرو ان شاء الله اسلامية اسلامية

  4. الطهاره 20/10/2011 20:39 -

    المسلمون يريدون الابداع في العلوم والعمل الدؤوب لسد ضرورات الحياه والنوم بكيير واليقطه بكيير -بورك لامتي في بكورها-حيث صلاه الفجر ودواء النفس والاعصاب وتقسيم الارزاق ثم بدء العمل مع شروق الشمس ونهايته مع الغروب وقتها ستفيق الامه من الغيبوبه والتخدير وتعمل بما يصلح امر دينها ودنياها وهو ما ياباه اعداء الاسلام وعملاءهم في بلاد الاسلام عماله بقصد اوبغير قصد ومنهم هاؤلاء البلطجيه السحتجيه والفاسدين المفسدين من الغوازي والمشخصاتيه واهل الطبله

  5. الطهاره 20/10/2011 20:27 -

    هاؤلاء الذين يسمون انفسهم فنانين هم من اوائل الناس لضياع الاخلاق وانتشار المعاصي والفسوق بين المسلمين وهم مجرد حثالات تشربوا من من منابع غربيه تغريبيه هم بلطجيه وعيشهم حرام في حرام دابوا علي كشف العورات حتي يعصي الشباب ربه وينصرف عن دينه وهم مجرد حشرات ليست لهم اي فائده ليلهم عربده ونهارهم نوم وبطاله

  6. بأيدى سفرة كرام بررة 08/08/2011 14:23 -

    اللهم لك الحمد كما هديتنا للاسلام حمدا كثيرا كما كثُُُُرت نعمك على العباد فاللهم ارزقنا السنه صادقة لا تعرف الكذب واعيُُن لا تعرف الخيانة واجساد طاهرةعلى البلاء صابرة ووجوه ناضرة الى ربها ناظرة واجعلنا من الشاكرين وارزقا الرضا بك والصدق معك والحب فيك والخوف منك والاخلاص لدينك والتواضع لك (( اللهم وفقنا لما تحبه وترضاة واجعلنا ربنا مع الصديقين والنبيـن والشهداء وحسن اولئك رفيقا وصلي اللهم وسلم وبارك على النبي محمد احسن الخلق خُُلقا والحمد لله رب العالمين

  7. المتواضع لله 03/07/2011 06:01 -

    مع التحية
    لا يخاف من الدين الاسلامى الا الكافر او الشخص المنحل فكريا الداعى الى الرزيلة المجاهر بها والمنحل دينيا بالابتعاد عن الدين .
    اما من يؤمن بان الدين الاسلامى هو خاتم الاديان وان الله تعالى ارتضاه لعبادة فهذا لا يخشي شيء بل يتمنى ان يطبق الدين كما اراده الله ورسولة الكريم
    .. الخلاصة : لا يخاف من الاسلام الا الكافر والمنحل والذى يدعوا الى الفساد اة الفاسد المفسد وشكرا

  8. مصرى غضبان(وكنت فرحان) 09/06/2011 00:47 -

    لماذا كل هذا الهجوم على الفن يا جماعة ؟ ده الفن رسالة !!!!!!! رسالة قذرة يقدمها مجموعة من البشر لم يبلل الماء اجسادهم منذ مئات السنين ( يعنى ناس !!!!! واولهم اكبر داعر فى تاريخ مصر الوزير الفذ ( صفوت الغير شريف ) _ حتى المذيعات منعهم هذا القذر من الظهور على الشاشات بالحجاب _ وكذلك الكتاب والشعراء من الجنسين ( كالعربة الفارغة فهى اكثر جلبة من الممتلئة ) عليهم اللعنة جميعا رجالا ونساء !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  9. الى العفه والطهر والنظافه 24/05/2011 22:36 -

    والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لايعلمون وطنى يحميك نار ولظى ليس يحميك اغاريد وفن

  10. الى العفه والطهر والنظافه 24/05/2011 22:30 -

    اتريدون للفنانين والفنانات دور فى مجتمعنا ماذا قدم الفن لنا اتقوا الرقيب الذى يراكم والله صدقونى انتم لا تخافون من سلفى او اخوان انتم تحاربون الله الذى حرم الفواحش ونحن نراها ليل نهار فى فنكم العفن الله الله عليكم حسبى الله وكفى

  11. امير احمد غانم 21/05/2011 16:09 -

    الاسلام مش مجرد حلال وحرام الاسلام دين شامل لجميع جوانب الحياة وهو الدين الذى ارتضاه الله لعباده وربنا اعلم بالانفع لنا مش هم وعشان هم عارفين انه يتبر كل حاجه بيعملوها حرام خائفين من الاسلام

  12. ابن البلد 20/05/2011 13:35 -

    انا شايف الكلام ده مالوش لزمة دلوقتى خالص وده كله هواجس

  13. ان لله وانا اليه راجعون 16/05/2011 09:01 -

    أه على فكرة انا ولا اخوان ولا غيرة بس انا انسان مسلم محترم بحب مصر وبحب الاسلااام اللى انتو خايفين منو مش عارف ليه

  14. ان لله وانا اليه راجعون 16/05/2011 08:59 -

    خايفين من الحلال والحرام اكبر دليل على ان اللى بيعملوا هما اول ناس عارفين انو حرام ولايرضى ربنا ولا دينهم ربنا يتوب على علينا وعليهم ويظهر الحق ويحقق العداله

أضف تعليقاً