صحة الاطفال النفسية

صحة الاطفال النفسية

مصريات – كتبت امينة عادل: لا جدال فى أن البيئة وعلى رأسها الوالدان هما العامل الأقوى فى تربية الاطفال وخاصة صحة الاطفال النفسية وكذلك تحديد وتكوين شخصية الطفل, ومن ضمن ادواتك لتنمية شخصية قوية لطفلك بعض الجمل التى تؤثر بشكل فعال فى عقله و وجدانه ويفضل أن تقوليها يومياً له و لكن هذه الجمل لا تقال بدون سبب, فما عليكى أن تختارى الموقف الملائم أو خلق موقف مخصص لتخبريه بهذه الجمل:

أنا أثق فيك

لن تتخيل مدى تأثير هذه الجملة على صحة الطفل النفسية، خاصة لطفل يبدأ فى التفكير وتجريد الواقع, فيحكى أن إمرأة كانت تعودت على قول هذه الجملة لطفلها لمدة ثلاث سنوات متواصل إلى ان حضر لها موقف بضياع مفاتيح المنزل وشعرت بالضيق وجلست أمام الباب فإذ فجئتاً وجدت إبنها يضع يده عليها ويقول لها أمى أنا أثق بك , فلا تتخيل كم التحفيز الذي إنتقل للأم و الفرحة و الجهد فى إيجاد حل إلى أن وجدت طريقة لحل المشكلة , فبقولك لطفلك أنا أثق فيه تكون له شخصية قادرة على حل المشكلات بثقة فى النفس.

لا تيأس أبداً

من الهام جداً تكوين منبع الأمل عند الطفل و عدم اليأس عند وجود المشاكل و يمكنك خلق موقف مثل مشكلة بسيطة وإرشاده لإبتكار حلول من عنده.

دائماً بنتعلم

من الطبيعى أن الأطفال يخطئون كثيراً ويجب علينا إفهامهم بأن لا يتضايقو ويشعرون بالتردد ولكنا يجب أن نقول لهم دائما جميعنا بنخطأ و جميعنا بنتعلم من أخطائنا كى لا نكررها.

جميعنا كنا أطفال

من الضرورى إخبار الطفل أن هذه الأشخاص الكبيرة الناجحة القدوة بالنسبة له كانو أطفال مثله فى يوم من الأيام حتى يعلم بأنه فى مرحلة تدريجية طبيعية مثل كل شخص كبير يحبه و بأنه سيكون ناجح أيضاً و فى نفس الوقت نقوى لديه صفات الصبر و المثابرة.

أنت بأمان وجميعنا نحبك

من الهام والصحى جداً تكوين بيئة من الحب و الامان للطفل لتكوين شخصية سليمه و سوية به, فيمكنك كل ليلة قبل نوم طفلة تذكيره بأن لا يخاف فانت فى أمان معنا و جميعنا نحبك.
لا تهملى أى تفصيلة نساعد فى تكوين شخصية سوية لطفلك.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

Advertisement

صحة الاطفال النفسية: 5 جمل لتكوين شخصية قوية لطفلك

أضف تعليقاً