صحة الاطفال: 9 أعراض مرضية

أعراض مرضية مؤثرة على صحة الاطفال

مصريات – كتبت امينة عادل: تعانى الأمهات حديثى الولادة من القلق على صحة الاطفال، خاصةاً لو كانت اول ولادة لها، فلا تكون قد تكونت لديها الخبرة الكافيه للتعامل مع الأطفال, و مع كبر سن الاطفال قد تهمل الام فى ما يفيده و ما يضره و هناك بعض الامور التى يجب ان تحترص لحدوثها تجنباً لأى مضاعفات مثل:

عدم استجابة الاطفال الرضيعة للاصوات الصاخبة
وهنا لا نعنى بتجاهل الطفل لأى صوت بجانبه, فحديثى الولادة لا يمكن ا نقول انهم يصدرون ردود فعل لكل صوت ولكن نقلق عندم تكون الأصوات صاخبة ولا يحدث له استجابه كانزعاجه من شدة الصخب.

سهولة فقدان السمع من عمر 6 الى 19 سنة
وفقا للمركز العالمى (CDC) للسيطرة على الامراض و الوقاية منها فان الإفراط فى إستخدام الأطفال من عمر 6 سنوات الى 19 سنة للأجهزة الإلكترونية صاخبة الصوت مثل سماعات الرأس و مكبرات الصوت يؤدى لفقدان أو ضعف ملاحظ فى السمع .

ضعف التركيز و الرؤية
قد لا يدعى للقلق عدم تركيز الاطفال الكبيرة و حديثى الولادة للمؤثرات المحيطة به , و لكن يجب ان ننتبه عند ملاحظة المبالغة فى عدم التركيز مثل عدم التعرف على وجه الام و مكانه , عدم استطاعة رؤية التليفزيون الا عن قرب , عدم استطاعة رؤية الكتب و السبورة جيداً و زيادة فرك العينين فهنا يجب الانتباه لزيارة الطبيب لفحض مدى قوة نظرة و صحية العين .

إرتفاع درجة الحرارة و الصداع الشديد
تصيب الحمى و ارتفاع درجة الحرارة كثير من الاطفال بسب امراض كثيرة مثل فيروسات المعدة او كرد فعلى طبيعى فى نمو بعض اعضاء جسمه ولكن عند ملاحظة استمرار و زيادة ارتفاع درجة الحرارة فيجب زياردة الطبيب منعا للمضاعفات مثل الاتهاب السحائى التى قد تصل مضاعفاته للوفاة .
فنعلم جميعاً أن الطفل منذ ولادته الى ان يصل لمرحلة المراهقة فهو كثير التعرض لأمراض قد لا ينتبه لها بنفسه لذلك يجب أ تكون اعيننا دائماً على اطفالنا و عدم التهاون مع ظهور أى اعراض غير إعتيادية .

ألام البطن
من الطبيعى جدا ظهور الام البطن لدى الاطفال خاصتا مع تكيفه لنظام غذائى جديد و تغيير ما تعتاد عليه المعدة ولكن عند ملاحظة بعض الامور المستحدثة مثل ألام البطن فى الجانب الأيمن السفلى , قئ , إسهال و زيادة الألم عند ملامسة والضغط على البطن قد نتوقع هنا بالتهاب الزائدة الدودية .

التعب والإرهاق
إذا لاحظت على طفلك ظهور التعب و الإرهاق المستمر بدون سبب و قلة نشاطه فعليك عمل فحوصات له عند الطبيب لتوقع اصابته ب فقر دم , سوء إمتصاص او سوء الحالة النفسية .

مشاكل التنفس
اذا لاحظت على فلك مشاكل فى التنفس و المبالغة فى التنهد و التنفس بصوت عالى عند بذل اى مجهود فعليك بالإطمنان من الطبيب لعدم تجنب الربو او زيادة ظهور حالاته .

فقدان وزن ملحوظ
قد يكون له أسباب طبيعية مثل زيادة النشاط والحركة و قد يكون له أسباب مرضية يجب ان نطمئن عليها من الطبيب .

العطش الشديد
وهنا لا نقصد عطش الطفل الطبيعى اليومي او بعد مزاولة نشاط كبير , ولكن نقصد المبالغة فى طلب الطفل للشرب وبالتالى زيادة تبول و وجوع شديد احيانا و فقدان الوزن و التعب فقد يعطى لنا كل هذا مؤشراً لوجود مرض السكرى فلا تتردد فى زيارة الطبيب.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

صحة الاطفال: 9 أعراض مرضية لا تتجاهلها فى طفلك

أضف تعليقاً