صحة الاطفال

صحة الاطفال

مصريات – كتبت سمر محمد: الجانب الصحي والعناية العامة بالطفل تحتل المرتبة الاولى في تربية الطفل، وهناك العديد من النصائح عند اتباعها تحافظ على تعزيز صحة الاطفال ولجعل طفلك سعيدا واهمها:

– امنحه الوقت للعب الحر بدون اي انشطة منظمة، وعدم تكليفه بواجبات او اعمال منزلية، فترة زمنية للعب فقط يفعل فيها الطفل ما يريد دون مضايقات، او توجيه من احد، مع مراقبته دون ان يلاحظ، وضمان ان البيئة التي يلعب فيها امنة، هذا يعتبر من افضل انواع الرياضة، وايضا جيد من اجل مساعدة الطفل على الاكتشاف وتقوية خياله.

– تنبيه الاطفال كل فترة للذهاب الى الحمام وقضاء حاجتهم، لأن عدم قضاء الحاجة يمكن ان يؤدي الى الامساك، ويجب التأكد من سماح المعلمين في المدرسة للاطفال بالذهاب الى الحمام وعدم منعهم لهم، وايضا الحرص على اخذ استراحة كل فترة عند السفر لمسافات طويلة، وتوجيه الطفل للذهاب للحمام.

– النوم لمدة لا تقل عن تسع ساعات ليلاً مهم جدا للاطفال وايضا منح الاطفال ساعة للنوم خلال النهار، فهي تساعد على نمو العظام، حيث يمكن للشعور بالتعب عند الطفل ان يجعله عصبي وغاضب دون فهم اسباب انفعاله.

وعليك تعويد الطفل على بعض الانشطة الروتينية قبل النوم مثل الاستحمام، تنظيف الفم والاسنان، وايضا قراءة قصة قبل النوم.

– غسيل الاسنان وتنظيفها مهم للاطفال على الاقل مرتين يوميا بعد الافطار وقبل النوم حتى لا يصاب بتسوس الاسنان، وفي حال كان طفلك صغيرا ولا يستطيع تنظيف اسنانه بنفسه عليك مسح اسنانه بعد الاكل وقبل النوم بقطعة قماش مبللة ، وعليك ترغيب الاطفال في تنظيف الاسنان من خلال جعله يختار فرشاة اسنان بنفسه وتغيير معجون الاسنان كل فترة بنكهة مختلفة.

– الاستحمام لمرة واحدة في اليوم للتخلص من الجراثيم و البكتيريا والعرق، ويمكن تحفيز الطفل على الاستحمام باستخدام لعب الحمام للاطفال والصابون المخصص لهم.

– تشجيع الطفل على اكتساب اصدقاء والتعرف على اشخاص جدد ينمي المهارات الاجتماعية لديه.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

نصائح للحفاظ على صحة الاطفال ولجعل طفلك سعيداً

أضف تعليقاً