طرق تخصيب اليورانيوم

طرق تخصيب اليورانيوم

طرق تخصيب اليورانيوم

تعرف على كل طرق تخصيب اليورانيوم

6 طرق تخصيب اليورانيوم

مصريات

بقلم : د. محمد مصطفي عبدالباقي
الأستاذ بهيئة الطاقة الذرية

يوجد لليورانيوم ثلاثة نظائر تشترك في الرقم الذري 92 ولكنها تختلف في الوزن الذري وهذه النظائر هي اليورانيوم 238 ويكون 99.7% من اليورانيوم الطبيعي. واليورانيوم 235 ويكون 0.7%. واليورانيوم 234 ويكون نسبة ضئيلة لا تذكر. إن اليورانيوم 235 هو الوحيد القابل للانشطار بالنيوترونات وتوليد طاقة. أما اليورانيوم 238 فهو غير قابل للانشطار ولكنه عند امتصاصه للنيوترونات يتحول الى عنصر البلوتونيوم القابل للانشطار. إن نظير البلوتونيوم 239 لا يوجد في الطبيعة ولكنه يعتبر عنصراً صناعياً.
إن اليورانيوم الطبيعي به يورانيوم 235 بنسبة 0.7% وهو لا يصلح كوقود نووي لمفاعلات الطاقة النووية وقد تبين أن اليورانيوم الطبيعي يصلح كوقود في حالة زيادة نسبة اليورانيوم 235 الى حوالي 3%. إن زيادة نسبة اليورانيوم 235 في اليورانيوم الطبيعي يطلق عليها اسم إثراء أو تخصيب. إن طرق تخصيب اليورانيوم متعددة وفي هذه العمليات يحول اليورانيوم الى صورة اليورانيوم الغازي يورانيوم هكسا فلوريد UF6 “سادس فلوريد اليورانيوم” إن طرق تخصيب اليورانيوم متعددة منها:
اولى طرق تخصيب اليورانيوم  الانتشار الغازي
ثاني طرق تخصيب اليورانيوم  القوة الطاردة المركزية.
ثالث طرق تخصيب اليورانيوم بواسطة حركة الغازات.
رابع طرق تخصيب اليورانيوم تعرف بــ  الفصل باستخدام أشعة الليزر.
خامس طرق تخصيب اليورانيوم هي الفصل الكهرومغناطيسي.

أولاً – طريقة الانتشار الغازي:
تعتبر من اقدم طرق تخصيب اليورانيوم المستخدمة . وفي أثناء فترة الحرب العالمية الثانية خصص العلماء مدينة أوك ريدج بالولايات المتحدة لفصل اليورانيوم 235 عن اليورانيوم .238 والفكرة التي بنيت عليها هذه الطريقة بسيطة جدا. فاليورانيوم الطبيعي يوجد عادة على هيئة فلز يمكن أن يتحول الى مركب غازي باتحاده مع الفلور.

وفي عملية الانتشار يدفع المركب الغازي لليورانيوم خلال مرشحات خاصة تسمح بمرور الغاز الأقل كثافة خلالها أو على حد تعبير علماء الطبيعة أن تنتشر خلالها بسرعة تزيد قليلا على سرعة الغازات الأكثر كثافة. والغاز المحتوي على اليورانيوم 235 أخف قليلا وينتشر خلال المرشحات بسرعة تزيد قليلا عن الغاز المحتوي على اليورانيوم .238

وللحصول على نسبة مرتفعة من تركيز اليورانيوم 235 يمرر الغاز خلال آلاف من المرشحات. وهذا يستدعي آلافاً من المضخات وانسياب الغاز في أنابيب طولها آلاف الأميال ويعتبر مصنع الانتشار الغازي بمدينة أوك ريدج أكبر مصنع في العالم. وقد كان الغرض هو تصنيع قنبلة ذرية من اليورانيوم 235 الذي تصل نسبته الى أكثر من 90%.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

طرق تخصيب اليورانيوم

4 comments
  1. الرويلي 11/07/2012 11:31 -

    الطاقة :هي كل ما يمدنا بالنور ويعطينا الدفء وينقلنا من مكان إلى آخر ، وتتيح استخراج طعامنا من الأرض وتحضيره وتضع الماء بين أيدينا ويدير عجلة الألات التي تخدمنا .
    – وهي قدرة المادة على إعطاء قوى قادرة على إنجاز عمل معين.
    – وهي مقدرة نظام ما على إنتاج فاعلية أو نشاط خارجي (ماكس بلانك )
    – وهي كيان مجرد لا يعرف إلا من خلال تحولاته
    – وهي عبارة عن كمية فيزيائية تظهر على شكل حرارة أو شكل حركة ميكانيكية أو كطاقة ربط في أنوية الذرة بين البروتون والنيترون .

    والذرة : بآختصار (نواة , او لبٌ الفاكة, او اربعة سطول خاثر !!زبادي مكسو !! مخلوط مع ماء لكي يصبح سائل  + خضة بالشكوة !!! اي الصميل وفيزيائياً هي طرق المادة =  زبدة )   ..   يكفي فطور شخصين فقط يعني اقل من ربع كيلو
    لبن + خضاضة = زبدة
    وبعدين اخر شي الزبدة   لأ  لأ لأ لأ  باااقي  من الزبدة نطلع السمن
    رح لأي بدوية وسالها كيف نطلع السمن(الطاقة النوويه لاجسامنا ) يا فيزيائي مدري كيميائي

    اذا قدرنا نرجع السمن الى حليب نقول انها عملية كيمائية.. وعكسها فيزيائية 

  2. نرمين 22/12/2010 02:46 -

    انا فى كليه علوم قسم فيزياء/كيمياء و كنت بعمل بحث عن الموضوع و كان نفسى تقولنا باقى الطرق بالشرح زى الانتشار الغازى 
    لو ممكن يا ريت لان ده بيسهل فهمه و بجد شكرا على انك تعطينا فرصه اننا نتعلم من اهل العلم

  3. محمد 20/10/2010 17:25 -

    يا استاذ محمد انا طالب في كلية العلوم واطمح في العمل في هيئة الطاقة الذرية. اعمل ايه؟ علما باني ساتخرج هذا العام ان شاء اللهز
    ابعتلي الرد ع الايميل من فضلك

  4. نورالسعيد 03/08/2010 10:54 -

    ارجوبيان الطرق ال 6 لان موضوع بحثي هو الطريق الثانية (الطد المركزي)

أضف تعليقاً