مسلسل الجماعة

عزت العلايلي في مسلسل الجماعة

مسلسل الجماعة

عزت العلايلي ينتقد الهجوم على مسلسل الجماعة : الاخوان عايزين ايه

مصريات

كان عضواً بالاخوان في عهد مؤسسها ومرشدها الأول حسن البنا. وكان الراوي والشاهد على الأحداث التي مرت بالجماعة منذ بدايتها حتى الآن. فقد استطاع المستشار عبدالله كساب الذي يجسد دوره باقتدار الفنان عزت العلايلي أن يكسب ثقة الجمهور من خلال آرائه الموثقة والحيادية خلال مسلسل الجماعة الذي يعرض حالياً وأثار جدلاً واسعاً منذ الشروع في إعداده وحتى الآن.

عزت العلايلي نفى أن يكون مسلسل الجماعة يحمل اساءة للشيخ حسن البنا موضحاً أنه يروي تاريخ الاخوان المسلمين بحيادية وبعيداً عن المبالغة أو التشويه.
* ظهورك في عملين في رمضان هما مسلسل الجماعة و”موعد مع الوحوش” هل جاء صدفة؟
** عندما عرض على مسلسل الجماعة لم استطع الرفض بالرغم من صغر الدور الذي لا يتعدى ثلاثين مشهداً ولكن المسألة لا تقاس بالحجم بل بالمعنى والقيمة التي يحملها العمل فهو قيمة وطنية قبل أن يكون فنية.. فهو عمل وطني في قالب فني وفخر لأي فنان أن يشارك فيه وكل شخصية أؤديها لابد أن اكون مقتنعا بها وتختلف عن الأخرى لذلك لم ير المشاهد في المسلسلين أي تشابه فأنا حريص على عدم تكرار أدواري.

* من الذي رشحك لدور الراوي في مسلسل الجماعة ؟
** الكاتب وحيد حامد الذي تربطني به صداقة منذ زمن بعيد وهو صديق حميم والمخرج محمد ياسين ولم أتردد لحظة واحدة في قبول العرض بعد أن قرأت سيناريو مسلسل الجماعة ووجدت الدور يناسبني وهو عبارة عن شاهد على عصر نشأة الجماعة من خلال المستشار القانوني عبدالله كساب عضو الجماعة في عهد المرشد حسن البنا. وخطيب حفيدتي وكيل النيابة يطلب مني المشورة في إحدى القضايا التي يتولى التحقيق فيها مع أعضاء الجماعة.

* وما رأيك في الرؤية التي ناقشها مسلسل الجماعة والصورة التي أظهر بها تاريخ الاخوان المسلمين ؟

** الرؤية التي طرحها مسلسل الجماعة موجودة في المراجع والمصادر التي اعتمد عليها المؤلف وهي واقعية ولم يحدث عليها تلفيق أو زيادة أو نقصان من ناحية الصياغة الأدبية والدرامية لأنها ببساطة معتمدة على حقائق وليس صورة من الخيال والرجل لديه أربعين مرجعاً كتبهم على الشاشة حتى يكون العمل موثقاً ولا يتهمه أي إنسان بالتضليل أو التزييف.

* كيف تتابع الجدل المثار حول مسلسل الجماعة والأصوات التي تري أنه تزييف للتاريخ؟

** لا أدري كيف حكم هؤلاء على مسلسل الجماعة حتى قبل عرضه كاملاً فليس فيما عرض إساءة لحسن البنا مؤسس هذه الجماعة ولا أدري لماذا يستبق البعض الأحداث وهؤلاء يجب أن يفخروا بتاريخ هذا الرجل الذي كان جهازاً إعلامياً متحركاً في وقت لم يكن فيه تليفزيون ولا فضائيات ويجوب القرى لينشر مباديء جماعته بصرف النظر اتفقنا على دعوته أم اختلفنا عليها يجب أن تحترم مجهود هذا الرجل.

* هل ترى أن الدراما وصلت متأخرة لكشف متاهات السياسة؟

** بالعكس ففي سنة 1967 كتبت أعرف عدوك وهي دراما تسجيلية عن العدو الصهيوني كانت 22 حلقة.. أيضا وحيد حامد الذي صاغ العائلة قبل سنوات صاغها في صورة أدبية رفيعة جداً.. وأنا شاركت في العديد من الأعمال الفنية التي تحمل مضموناً سياسياً ولانزال في حاجة لمزيد من الأعمال السياسية في السينما والدراما فمصر بلد مليء بالأحداث السياسية والاقتصادية يجب أن يطرق الفن أبوابها.

* قدمت ببراعة دور الرجل الطاغية في مسلسل “موعد مع الوحوش” ما سبب قبولك لهذا الدور؟

** شخصية جعفر الغرباوي التي قدمتها نائب البرلمان وتاجر مخدرات تستر خلف العمل السياسي لجني أرباح وأموال بطرق غير شرعية وهذه الشخصية موجودة بيننا لعدم وضوح رؤية اقتصادية فضلا عن انهم يملكون الأموال والنفوذ مما يجعلهم يتلاعبون بالقانون ويجنون الأموال بشكل يصبغون عليه صفة القانونية.

* عدت للدور الصعيدي بعد غياب طويل.. لكن هناك من يعيب عليك اللهجة؟

** أعشق تجسيدي للدور الصعيدي لأنه يحمل عراقة وقدمت من قبل دور الصعيدي في فيلم “الفاس في الرأس” ومسلسل “رياح الخوف” فأعمال الصعيد جذابة ومعنا نبوي مصحح اللهجة وهو رجل صعيدي صميم من الأقصر وكثيراً ما أوقفنا أثناء التصوير ليوجهنا وبعد هذا المسلسل تعلمت واتقنت اللهجة الصعيدية بشكل منهجي وصحيح والعمل آراه يتسم بالجرأة والايقاع السريع والتشويق ويقدم شكلاً ومضموناً مختلفين للدراما الصعيدية.

* كيف تعامل عزت العلايلي مع مشهد حرق زوج ابنتك؟

** كان من أصعب المشاهد والمواقف واستعان المخرج بدوبلير أثناء تصويره والتي يظهر النار مشتعلة فيه بالكامل وكاد يحترق بالفعل ولكن ربنا ستر وتم اسعافه.

* لماذا هجر عزت العلايلي السينما؟

** اتمنى أن اصور فيلما من الغد ولكن من خلال دور مناسب.. ولست رافضا للسينما لكن لا يمكن أن اقدم أشياء تافهة احتراماً لتاريخي الفني الطويل.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

عزت العلايلي ينتقد الهجوم على مسلسل الجماعة : الاخوان عايزين ايه

أضف تعليقاً