علاج الامراض

علاج الامراض بالحشرات

علاج الامراض

علاج السرطان بالخنافس و الذبحة الصدرية بالعنكبوت

الحشرات تقوي الصحة وتؤخر الشيخوخة

مصريات
هناء أبوالقاسم
خرجت العديد من الأبحاث الدولية والمحلية تؤكد على فعالية بعض المواد المستخرجة من حشرات بعينها في علاج بعض الأمراض بل أمكن استخراج  مضادات حيوية منها فمثلاً هناك نوع من الخنافس لديها مادة تساعد على علاج  سرطان البنكرياس والعناكب أيضا يستخرج منها علاج للذبحة الصدرية وفي  لعاب النمل مواد تساعد على تنشيط الدورة اليومية وذبابة الفاكهه تحوي الكثير من الأسرار التي ستؤخر بالشيخوخة.

* الدكتور عاطف عبدالوارث.. أستاذ الحشرات بالمركز القومي للبحوث: هناك العديد من الأبحاث التي يتم إجراؤها على الحشرات لاستخلاص المواد  المفيدة والفعالة في مجال الدواء وعلى سبيل المثال هناك مادة تسمي “الفيكسين”  وتوجد في الأغشية الخارجية للحشرة حيث يستخرج منها مواد تدخل في  تركيبات بعض الأدوية كعلاج الأمراض الجلدية كما ان هناك بعض المواد التي تستخرج من معدة الحشرة تسمي “ميكروأريماتيتنزم” تحمي الحشرة من   الميكروبات يتم استخراجها في تصنيع بعض المضادات الحيوية كم تم اكتشاف مادة لزجة أيضاً في بطن الخنفساء لها قدرة كبيرة على تدمير خلايا البنكرياس  السرطانية بنسبة 70% طبقاً للحالة المرضية وطبيعة إنتشار هذه الأورام بها.

* الدكتور فريد عبدالحليم.. عضو لجنة الصحة بمجلس الشعب تتجه أنظار اليوم الى تصنيع الأدوية والمضادات الحيوية من النباتات والأشياء الطبيعية  والتخلي شيئاً فشيئاً عن المواد الكيماوية ذات التأثيرات السلبية على المدى البعيد فليس  هناك غرابة في استخدام الحشرات في تصنيع الأدوية فهناك العديد من  دول العالم التي تستخدم البروتينات الموجودة بأوعاء بعض أصناف النمل لصنع مضادات حيوية لمكافحة البكتريا الخطيرة التي تصيب الإنسان كما توجد  بعض  البروتينات في أوعاء نمل الخشب تستخدم لصنع أدوية لمكافحة أشد أنواع البكتريا الضارة مثل “السالموفيلا”.

* الدكتور محمود فريد.. مدير المركز القومي للسموم سابقاً: استخدام الحشرات في العلاج له تاريخ طويل فعلى سبيل المثال الفراعنة هم أول من استخدموا  حشرة الدبور للسع مكان الورم عند الإنسان لإزالة الاحتقان والتخفيف منه  حيث ينتج مواد كيماوية تساهم في إضعاف اعراض المرض كما استخدموا  الثعابين والعقارب لإنتاج أمصال كيماوية لمعالجة آثار لدغاتها هذا بالإضافة الى استخلاص بعض المواد العلاجية من أنثي العنكبوت لمعالجة الذبحة الصدرية   كما تستخدم حشرة العلقة لمنع تخثر الدم وكل هذه الحشرات يتم استخراج الأدوية منها في صورة مضادات حيوية وأمصال لمعالجة هذه الأمراض.

* الدكتورة نادية زكري.. أستاذ الحشرات بالمركز القومي للبحوث: بالفعل هناك العديد من الفوائد الطبية للحشرات حيث يتم استخلاص بعض المواد منها في  تصنيع الأدوية فعلى سبيل المثال النمل له فائدة كبرى فيما يعرف باللعاب  الأيوتي الذي يقوم بإفرازه حيث يعمل على حرق الدهون بنسبة قد تصل الى 90%  كما ان له فوائد عدة في استعادة حيوية الجسم وتنشيط الدورة الدموية وزيادة كرات الدم الحمراء كما تقوم بإنعاش الخلايا العصبية في أسفل الدماغ  وتمنح  الأوعية الدموية للإنسان قدرة عالية على مقاومة السموم وتخفيف العبء عن الكبد.

* الدكتور وحيد ميصم.. أستاذ المناعة والميكروبولجي بمعهد تيودوبلهارس: هناك العديد من الأبحاث والدراسات التي أكدت أهمية الحشرات في استخراج  مواد فعالة تساهم في علاج العديد من الأمراض نظراً لتشابه المواد الموجودة في  الحشرات مع مثيلتها في جسم الإنسان وعلاج الأمراض الوارثية فعلى  سبيل المثال “ذبابة الفاكهه” أو الديدان الأسطوانية والتي أمكن من خلالها التتبع الوراثي لها والجينات الخاصة بها وموت الخلية وشيخوختها مما ساعد العلماء  على  النجاح في إطالة عمر الحشرة مما يعطي لنا فرصة في إمكانية التفكير في تطبيق ذلك على الإنسان نظراً لقانون التشابه الوراثي بينها وبين الإنسان.

* الدكتور مصطفى عوض.. صاحب إحدى شركات الأدوية: هناك صعوبة كبيرة في تحقيق مثل هذه الأبحاث في مصر فتسجيل الأدوية متوقف كما إننا في  مصر لا نسجل الدواء إلا بناء على المواصفات المسجلة خارجياً كدول مرجعية  ولابد ان نعترف بها في مصر وان تكون متقدمة في تصنيع الدواء فمع  الأسف ليس من حقنا تصنيع أي دواء بأنفسنا طالما لا توجد لدينا مرجعية فنحن نواجه الكثير من التعسف من قبل وزارة الصحة رغم محاولاتنا لاثبات  جدارتنا في  تصنيع هذه الأدوية وهناك العديد من الأبحاث المتعلقة باستخدام الحشرات والمواد الطبيعية في تصنيع الأدوية ولكنها لم تخرج الى النور بسبب  البيروقراطية لذا نسير وراء الدول المتقدمة في تصنيع الأدوية.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

علاج السرطان بالخنافس و الذبحة الصدرية بالعنكبوت و الحشرت

3 comments
  1. الاسلام هو الحل 13/03/2011 13:00 -

    يا جماعه القران منذ نزوله ضرب مثلا ما *بعوضه * والسفهاء كانوا يسخروا من هذه الايه اليوم بفضل الله اثبت وسوف يثبت ان القران هو العلي الذي لا يعلي عليه

  2. احمد ابو رماد 24/09/2010 21:47 -

    والله ده خير وربنا يشفى كل مريض ودى من ايات الله فى الارض

أضف تعليقاً