حل المشاكل الزوجية

حل المشاكل الزوجية

حل المشاكل الزوجية

حالة طلاق كل 6 دقائق خطة لعلاج و حل المشاكل الزوجية

مصريات

هناء أبوالقاسم

كشفت أحدث الاحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء عن وقوع حالة طلاق كل 6 دقائق وان هناك 88 الف حالة تحدث كل عام هذه الاحصائية تدق ناقوس الخطر للبحث عن اسباب هذه الظاهرة ومحاولة حل المشاكل الزوجية خوفا من تفكك وانهيار عشرات الالاف من الاسر واضفاء مزيد من الاعباء على المجتمع.

* الدكتورة رضوى نبيل .. استشاري الامراض النفسية : هناك عدة اسباب تقف وراء مشكلة الطلاق السريع اولا عدم وضوح معنى الزواج في ذهن الشباب المقبلين على الزواج سواء كانوا فتيانا او فتيات فالكثير من الفتيات تتخيلن ان الزواج هو الجنة الواسعة التي ستهرب فيها من سيطرة الاهل وقيود الاسرة كذلك الفتيان الذين ينظرون للزواج بشكل مثال وانه مليء بالرومانسية والهدوء وان الزوجة التي تمثل نصفه الاخر هي مخلوقة دون عيوب او سلبيات.

وللاسف دائما مايحدث خلط بين المواصفات الاساسية والثانوية في شريك الحياة فكل طرف يضع عدة شروط ومواصفات يختار على اساسها شريكه ويفاجأ بعد الزواج ان اغلب هذه المواصفات غير موجودة فمثلا هناك زوج يشترط في زوجته الجمال ولكنه لايعرف ماهية هذا الجمال هل هو جمال الشكل والمظهر ام الجمال الجسدي او الحسي ام الجمال المعنوي.

الأمر نفسه بالنسبة الى الفتيات اللاتي ليس لديهن مواصفات واضحة في شريك العمل فهل تريد زوجا غنيا ولديه رصيد كبير؟ ام انها تريد الزواج من شاب وسيم مرح تقضي معه وقتا سعيدا ام أنها تريد الارتباط برجل متدين الى اخر هذه المواصفات.

مايحدث بالضبط هو ان كلا الطرفين او احدهما يستيقظ بعد ايام من الزواج على مفاجأة ان الكثير من هذه الصفات غير موجودة وتكون هذه هي الشرارة التي يبدأ معها اشتعال نيران الخلافات الزوجية ومن ثم حدوث الطلاق او الخلع.

* الدكتورة فاطمة الشناوي .. استشاري العلاقات الزوجية.

من أهم اسباب الطلاق الجري وراء لقمة العيش ومتطلبات الحياة في ظل السعار الاستهلاكي وارتفاع الاسعار بطريقة جنونية مما زاد من الاعباء على الزوجين اضافة الى صعوبة التفاهم بين الزوجين وكثرة تدخل الاهل والاقارب في شئونها الزوجية واستمرار بعض الخلافات التي سبقت الزواج الى مابعد الزفاف كالخلاف على قيمة المهر والمؤخر والشبكة تأثيث الشقة والهدايا والاستعداد للزفاف كذلك اكتشاف ميل احد الزوجين لاختلاق النزاع والمشاجرات وتأخر الحمل والانجاب مما يزيد من حدة التوترات والخلافات بين الزوجين وتدخل الاخرين في شئون حياتهما مما يؤدي الى الطلاق ولاتنسي دور الفضائيات ودخولها في حياتنا بطريقة كبيرة ساهمت في زيادة هذه النسبة.

وتأتي نسبة النساء اللاتي يفكرن في الطلاق اكثر من الرجال وذلك بسبب التحولات الاجتماعية الجديدة سواء على المستوي المحلي او العالمي بالاضافة الى تمكين المرأة من حقوقها وخاصة التعليم الذي ايقظ وعيها بحقوقها ومسئولياتها وفرصها في الحياة وادراكها للضغوط الواقعة عليها.. مع ادراكها لحقوقها ومسئولياتها وفرصها في الحياة وادراكها للضغط الواقع عليها.. مع ادراكها لحقوقها سواء الاجتماعية او القانونية مما ادى الى تغيير نظرتها للطلاق.

* الدكتورة ملكة يوسف.. استاذ الشريعة الاسلامية سوء معاملة الزوج من اكثر الاسباب التي تجعل الحياة معه شبه مستحيلة مما يجعل المرأة تلجأ الى الطلاق.

كما ان البدء بالتعامل مع الزوجة بالضرب مخالف للشرع فالاسلام حدد مراحل اصلاح الزوجة في حالة امتناعها عن اداء واجبات الزوج فعليه ثم الهجر في المضاجع وان يكون الهجر في البيت وفي حجرة النوم وليس ترك المنزل لها.

كما ان إفشاء الاسرار الزوجية يعد كارثة تدمر بنيان الاسرة وما يفعل الزوجان ذلك الا لجهلهما بالشرع وجعل الاسلام الاسرار الزوجية وخصوصا مايتعلق بالمعاشرة الزوجية بينهما كأنها اسرار عسكرية لايجوز الافصاح عنها مهما حدث كلا الزوجين مطالب شرعا بالصبر على صاحبه وتجنب المشكلات والسعي الى الصلح لقد وصي رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم ان يصبر كل من الزوجين على بعضهما .. وان يتم توحيد وجهات النظر بينهما.. هناك اتجاه لتهميش دور الدين في الحياة والعلاقة بين الزوجين وحدوث اغلب المشكلات الزوجية سببها الرئيسي هو تهميش دور الدين في الحياة الاجتماعية.

و حل المشاكل الزوجية  الامثل لهذه المشكلة هو تفعيل دور الدين داخل مؤسسة الاسرة فللدين دور اساسي في الحراك الاجتماعي وفي المنظومة الاجتماعية لكننا نجهل ذلك وكل ماتحتاجه الاسرة والمجتمع بشكل عام هو العودة للاصول في مجال العلاقات الاجتماعية والتعامل بين الزوجين ولن يتم ذلك الا عن طريق الدين.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

حالة طلاق كل 6 دقائق خطة لعلاج و حل المشاكل الزوجية

5 comments
  1. توتة 08/08/2010 13:04 -

    كلما الاخ خاف على اخواته البنات اوى وبقى يخنقهم مفيش نزول مفيش طلوع …مفيش ثقة والمشكلة ان الاخوات بيبقوا محترمين وبيتقوا الله …كل ده من اللى بيعملوه فى بنات الناس عن تجربة ولاتذر واذرة وذر اخرى

  2. توتة 08/08/2010 12:58 -

    كل الشباب اللى تفكيرهم كده بيبقى من قذارتهم اللى بيعملوها من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب

  3. يامجدى عيب الكلام ده مش كل الناس زى خطبتك

  4. مجدى التاءب الى الله 07/07/2010 00:49 -

    عادى ممكن تكون الزوجه شافت حد تانى وتعرفت عليه وعمله غسيل مخ وبعد كدة خلاه تتطلاق وبعد كدة ينتشه وسيبه هههههههه تقولو اتجوزينى يقوله اجوز من يااااا………. انتو عرفين زى محصل معى بس انا الحمد الله خطوبه واول مالموضوع حصل من غير كلا مسكت اول غلطه تغلطه ووقعته فى الغلط وخت حجتى ومشيت مرجعتش تانى سبتهلو يشبع بيه ويريتو خطبه عمل فى التلفون……….. الانتو عرفينو وفك نفسو وكان عندى جرانى وصحابى بنفس الطريقه والله والسبب النت والمبيل بيخرب البيوت بس هيه الست بتكون عندة استعداد تتشرشر عرفتو

  5. مصرى بيحب بلده 31/05/2010 19:23 -

    33%  من حالات الطلاق سببها العجز الجنسى وهذا بسبب المبيدات المسرطنة التى ادخلها يوسف والى من حوالى 20 سنة كمخطط يهودى يقوم على تنفيذه وقد كان والنتيجة هى الان الجيل اللى بيتزوج الان بسبب المبيدات حدث عجز جنسى وهذه المبيدات كان يستوردها من اسرائل والله هذه هى الحقيقة المرة التى يجب ان يفهمها كل من له عقل 

أضف تعليقاً