موعد يوم عيد الحب المصري 2024/2023 قصة، تاريخ، تهنئة

متى موعد عيد الحب المصري

الاحتفال: وردة .. دبدوب.. وعشاء ع النيل

اما عند النجوم .. فهو مزاجات

في الوقت الذي يحتفل فيه العالم “بالفلنتاين داي” أو يوم الحب في موعده كل عام اي الرابع عشر من فبراير / شباط / فيفري من كل عام، حيث يصادف موعد عيد الحب 2023 العالمى يوم الثلاثاء 14 فبراير المقبل، فإننا في مصر نحتفل به بشكل خاص يوم “4” نوفمبر سنويًا، وهو موعد عيد الحب المصري الذي اختاره الصحفيان الكبيران مصطفي وعلي أمين أصحاب الفكرة الأولى لتخصيص يوم للحب ليصبح هذا اليوم عيداً في مصر.

عيد الحب المصري 2023 تاريخ يوم الفلانتين

موعد عيد الحب المصري

نحتفل بـعيد الحب المصري  بشكل خاص.. كل علي طريقته فللشباب طريقتهم ولفتيات المدارس طريقتهن.. وللمتزوجين طقوسهم الخاصة.. في الوقت الذي يصر نجوم الفن علي التمسك بعاداتهم في مثل هذه المناسبات.

في البداية قالت الفنانة إيمان أيوب إن عيد الحـب المصري مناسبة جميلة جداً موضحة أن الحب لابد أن يكون موجوداً في حياتنا طوال الوقت وقالت: أنا أعتبر عيد الحب العالمي أوقع من عيد الحب المصري لأن العالم كله عربا وأجانب يحتفلون به في نفس الوقت مؤكدة أنه يحظي باهتمام كبير.. وأضافت إيمان: ولكني بصراحة أحتفل بالأثنين وأحرص في هذا اليوم علي وجود وردتين من الورود الحمراء أهدي الأولي لزوجي تامر والثانية لابنتي عائشة التي تحرص أيضاً علي ارتداء فستان أحمر وغالباً ما تظل طوال الوقت تسألني عن عيد الحب ولماذا نحتفل به يوماً واحداً في السنة.. وأضافت إيمان أيضاً: وأنا في الحقيقة أحاول التخلص في هذا اليوم من كل شيء يضايقني وفي المساء يصطحبني زوجي للعشاء في أحد الأماكن الراقية التي تطل علي النيل.

أما الفنانة غادة إبراهيم فاحتفالها يكون مختلفاً حيث تحرص في المناسبات الخاصة علي أن تكون مع أسرتها بالإسكندرية وتقول: إن الاحتفال بدون عائلتها لا يكون له طعماً.

وعن طقوسها في هذا يوم عيد الحـب المصري تقول: أقوم بإرسال رسائل لأصدقائي أهنئهم فيها بالفالنتاين ونظل طوال الوقت نتبادل الرسائل والتهاني. كما أحرص علي وجود ورود طبيعية في كل “فازات” المنزل.

قالت أيضاً: وعادة في المساء نتفق أنا وأصدقائي المقربون علي الذهاب إلي السينما لمشاهدة أحدث الأفلام وبعدها نذهب إلي أحد المطاعم الفخمة لتناول العشاء.

أما الفنانة ياسمين الجيلاني فتؤكد أن احتفالها بعيد الحـب المصري يكون مختلفاً موضحة أنها تحرص علي عدم الخروج في هذا اليوم نظراً للازدحام الشديد مكتفية بمشاهدة الشباب والفتيات علي النيل وهم يمسكون بوكيهات الورد الحمراء..

وتضيف الجيلاني: عيد الحـب المصري بالنسبة لي هو عيد لأمي حيث إنني أقوم بشراء أحلي بوكيه ورد وأهديه لأمي في الدقائق الأولي من صباح نفس اليوم.. وتقوم هي أيضاً بإهدائي علبة من الشيكولاتة الفاخرة حيث إنني مدمنة شيكولاتة.. وبرغم حرصي على عدم زيادة وزني لا أستطيع مقاومة الشيكولاتة.

وردة حمراء  بمناسبة يوم الحـب المصري

ومن الشيكولاتة إلي الدباديب، حيث تحرص الفنانة ياسمين جمال على اقتناء الدباديب حتي صار عندها أكثر من 200 دبدوب.. وتقول ياسمين عن ذلك من يدخل لغرفتي سيشعر أنه في محل للعب الأطفال وذلك نظراً للهدايا الكثيرة التي يحرص أصدقائي على إهدائها لي في أعياد ميلادي وفي عيد الحـب المصري.

وتضيف: حتى الآن لم أجد الحبيب المناسب الذي أهديه وردة حمراء وعادة ما تهديني شقيقاتي ووالدتي الدباديب الحمراء والقلوب الحمراء.. تقول أيضاً: أحرص في هذا اليوم علي ارتداء ملابس تناسب هذا الحدث السعيد مؤكدة أنها لابد أن تكون هناك قطعة في ملابسها لونها أحمر نظراً لإحساسي الداخلي بأن هذا عيد الحـب المصري مختلف عن كل الأيام.

قالت ياسمين أيضاً: بصراحة احتفالي بعيد الحب العالمي يكون أقوي بكثير من عيد الحب المصري حيث إنني أتابع احتفالات العالم كله.. مشيرة إلي أنه لا مانع أيضاً من الاحتفال بعيد الحب الخاص بنا كمصريين.. واختتمت ياسمين كلامها داعية الله أن يجعل أيامنا كلها حباً في حب لأنه نعمة كبيرة من الله علينا.

أما الفنان إيهاب فهمي فيعتبر يوم عيد الحـب المصري حدثاً مهماً ويعتبره شيئاً استثنائياً موضحاً أنه يحرص علي إهداء زوجته بوكيه من الورد الأحمر والأبيض مؤكداً أنه لا يحب الدباديب والعرائس ومعتبراً أن الورد هو أنسب تعبير عن الحب. وأكد إيهاب أننا لابد أن نستغل وجود هذا اليوم لكي يتصالح الجميع مع نفسه ومع من حوله حيث يري أنه فرصة حقيقية لحل أي خلاف حقيقي بين الناس.
وأنهى كلامه قائلاً: أنا أحتفل بعيد الحب المصري وعيد الحب العالمي وأتمنى أن تكون كل الأيام مليئة بالحب والتسامح والتصالح مع النفس.

عيد الحب المصري  .. في أفلام السينما

على مدار تاريخها، قدمت الشاشه الفضيه الكثير من الأفلام الرومانسية التي تعرضت لأشهر قصص الغرام، ومن أشهر هذه الأفلام وأقدمها “زينب” الذي أخرجه محمد كريم للفنانة اليهودية الأصل راقية إبراهيم عام 1930، ودارت قصته حول قصة حب نشأت بين فلاح وفلاحة بسيطة لم يرض أهلها عنها فاضطرت للزواج ممن لا تحبه حتي مرضت ويأتي الحبيب لإنقاذها بعد ذلك.

وفي “دعاء الكروان” للأديب طه حسين وإخراج هنري بركات عام 1959، تأخذ قصة الحب شكلاً درامياً مأسوياً جعل الناس تتعاطف مع البطل والبطلة في آن واحد. وفي العام نفسه لنفس المخرج يظهر “حسن ونعيمة” للوجه الجديد وقتها سعاد حسني والصوت الواعد أيضاً محرم فؤاد كانت قصته تحاكي في قصة روميو وجوليت الشهيرة.

أما فيلم “إني راحلة” المأخوذ عن رواية للأديب يوسف السباعي وقدمته مديحة يسري وعماد حمدي، فقدم قصة حب مأساوية لفتاة من أسرة ارستقراطية عشقت شاباً فقيراً زوجها أهلها من ثري غيره ثم تكتشف خيانته في الوقت الذي تموت فيه زوجة حبيبها الأول فتهرب معه للإسكندرية ويعيشان في كوخ علي البحر أياماً قليلة من السعادة يمرض بعدها حبيبها مرضاً خطيراً ويموت في أحضانها فتكتب قصة حبهما ثم تحرق الكوخ بهما مقررة أنها لن تعيش إلا مع حبيبها.

وفي عام 1960 قدمت السينما فيلمين رومانسيين مختلفين تماماً لنفس البطل وهو عمر الشريف أشهر “جان” في السينما المصرية وهما “إشاعة حب” و”نهر الحب” الأول أخذ الطابع الكوميدي الخفيف وبطولته كانت لسعاد حسني ويوسف وهبي وهند رستم أما الثاني فكان مع فاتن حمامة.

وتوالت الأفلام الرومانسية المأخوذة عن مسرحيات عالمية منها “آه وآه من حواء” مقتبسة من مسرحية “ترويض النمرة” لشكسبير بطولة لبني عبدالعزيز ورشدي أباظة عام 1962 ثم “الخيط الرفيع” ليوسف السباعي بطولة فاتن حمامة ومحمود ياسين 1971.

وتطورت الأشكال السينمائية بعد ذلك في قصص الحب المأخوذة عن روايات حتي اندثر هذا الاتجاه ولم يعد للسينما هذا البريق باستثناء بعض ما قدمته من الأفلام التي حاولت الانفلات من سيطرة سينما الواقع المظلم ونقل المآسي الحقيقية وطغي الواقع الجاف على الأفكار السينمائية.

وحديثاً هناك بعض الأفلام التي ظهرت مثل “ظرف طارئ” لأحمد حلمي ونور و”العشق والهوي” لأحمد السقا ومنى زكي وأعادت بظهورها هذه الروح.

وقدمت غادة عادل فيلماً رومانسياً جميلاً هو “في شقة مصر الجديدة” من إخراج محمد خان، وقدم كريم عبدالعزيز كوميديا رومانسية رقيقة أمام منة شلبي في فيلم “في محطة مصر”.

ولا يمكن أن نغفل المطرب المثير للجدل دائماً تامر حسني، الذي قدم أفلاماً رومانسية ناجحة خاطبت جيلاً من الشباب يحب بطريقة مختلفة، وقد ارتبطت أغاني حسني بالرومانسية الجديدة التي تمثلت في أغاني الحب الخفيفة.

وهكذا اختلفت السينما في تقديمها لحكايات الحب من روايات شديدة الرومانسية والتأثير في مشاعر الناس لأفلام تحاكي الواقع وتجاري الشباب في سلوكيات اختفت منها الرومانسية.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

50 comments
  1. برهان 03/11/2021 18:37 -

    وهل الحب على الطريقة المصرية وعيد الحب المصري في ام الدنيا كما ذكرتم يختلف عن الحب في بقية انحاء المعمورة؟

  2. محمد 05/11/2014 11:48 -

    بمناسبة عيدالحب كل سنة وانتم طيبين

  3. خالد 04/11/2014 23:49 -

    كل سنة وشيماء حببتي اجمل انسانا فلدنيا طيبة

  4. روزي 13/02/2014 23:17 -

    الحب ده اجمل احساس بنحسه وبيدوبنا حنين وشوق وغرام لما بنحب بنشوف كل حاجه حلوه وجميله بنحس ان الدنيا بتضحكلنا بنحس ان الناس بتبتسم فى وشنا بنشوف اى حاجه وكل حاجه حلوه اه نسيت اقولكم انى انا بحب انسان لا بل بعشقه وبموووت فيه وهو كمان الحمدلله بيحبنى اوى وبتمنى من ربنا يجعلنا من نصيب بعض وميفرقناش عن بعض ونكون ان شاء الله ف المستقبل اسعد زوجين *-*

  5. مريومة 10/02/2014 17:39 -

    احبك حب عراقي يحب الهموم اصيل او تستاهل الدمعة ويسيلك
    احلف اب رب الكون وبكل معانيك ياخذني ملك الموت لو لحظة ناسيك

  6. montha alekhlas 06/02/2014 07:26 -

    أنا بحب بنت غاية فى الجمال والروعة لكن هى مش حاسه بيا – نفسى تحس بيا وبالشوق اللى ماللى قلبى من ناحيتها – بابعتلها الف تحية وسلام وحب مالهوش حدود – وباتمنالها السعادة والهنا من كل قلبى وروحى وباقولها بحبك يا نور عينيا يا نور الدنيا كلها مقدرش اعيش من غيرك يا اجمل انسانة فى الكون كله – بحبك
    كل سنة وانتى طيبة يا اجمل امنية فى الدنيا – بادعيللك فى كل صلاة إن ربنا يهديكى ويغفرلك ويرحمك ويحميكى ويجمعنا على كتابه وسنة نبيه بالزواج المبارك – ارجوكى حسى بيا وبالنار اللى فى قلبى – بحبك

  7. المصرى 15/02/2013 01:51 -

    كل سنه وانتى طيبه يا اجمل واطيب وارق واحن انسانه فى الوجود وربنا يجمعنا ببعض على خير وكل عيد حب وانتى طيبه يا قلبى

  8. د/هانم محمد ابوشريف 14/02/2013 22:19 -

    انتم مفيش فى حياتكم غير الحب حب ايه وجع دماغ ايه ركزوا شويه فى مستقبل
    كم هتستفادوا ايه لو حبيتوا طلع عليكو سمعة مش كويسة

  9. روحي زوج 14/02/2013 02:30 -

    انا بحب زوج جدا حتي وهو بعيد عني وهو مسافر وهو كل الحب وهو اجمل ما في حياتي الي روحي المصري

  10. بشير 13/02/2013 23:03 -

    اليوم يوم الاحد حبك والحب مالا احد مني لاك الف بوسا بس لا تقولي احد
    انا بشير العراقي وتحياتي لي كل شعب العراق

  11. محمد 13/02/2013 21:55 -

    – ياللى انت عني بعيد … وفي قلبي عايش أكيد .. كل سنة وانت فى أجمل وأسعد عيد حب سعيد

  12. منوه 13/02/2013 21:54 -

    – أعذب تهنئه لأعذب أحساس … يالي انت حبك مالوش قياس .. كل سنة و أنت اسعد الناس
    A@m

  13. عيدالحب 13/02/2013 19:36 -

    عيد الحب وردة جميله
    يوم جميل لكل حبيب يارب اوعدنا

  14. بهاء 09/02/2013 17:53 -

    يتره فى حد يحب يكون من يحتفل معى بعيد الحب

  15. marwa hasan 07/02/2013 13:43 -

    كل سنة وانتى طيبة بمناسبة عيد الحب love you

  16. سندس 04/02/2013 18:53 -

    الحب كلمه جميله والاحساس بالحب اروع بكتيررررررررررررررررر

  17. ياللي عني بعيد وفي قلبي عايش اكيد كل سنة وانت في احلي واجمل عيد

  18. كل سنة وانتم بخير
    برغم من انى بدون حبيب عام سعيد ليكم

  19. eagle spirt 04/11/2012 11:30 -

    الى كل من ارادت الحب والحنان انا للجميع

  20. بلا حب بلا بطيخ الى حبوا خدوا اية غير وجع القلب ينعن

  21. اميرة الخيال 02/11/2012 14:51 -

    ماذا افعل مع خطيبي في هذا اليوم خاصه وانه مسافر ومش هينزل قل شهرين ارجو ارسال الجابه

  22. كوكو 11/10/2012 13:08 -

    عيد الحب مفيش احى منه وبجد الحب حلو اووووووى وربنا 

  23. اسلام الاسكندرانى 10/10/2012 05:09 -

    نفسى حبيبتى تسامحنى فى يوم عيد الحب لانى بحبها ومقدرش اعيش من غيرها ونفسى اعمل اى حاجه على شان ارضى حبيبتى ونور عينى baskota ويارب تسامحنى … اسلام من الاسكندريه

  24. الحب اجمل احساس فالكون بس المفرود يكون الحب الاول لله ثم للرسول ص ثم لحبيب دنيتك
    وكل عيد وكل الاحبة مع بعض دايما

  25. حلاوتهم وجريئه 14/02/2012 12:11 -

    خلاص مفيش حب في قلوب البشر في غدر في خيانه فيه عفانه في جرب في فلنات في حاجات دخليه اي حاجه 2 ونص ههههههههع

  26. elboOoOob 13/02/2012 00:04 -

    انا بجد مش عارف اقول ايه لحبيبه قلبى وروحى وحياتى وعمرى (S) لان مافيش حاجه تليق بيها ابدا  ولا اى حاجه ف العالم كله….واقل حاجه ممكن اقدمهلها فى عيد الحب …happy valentine

  27. هدير 11/02/2012 05:14 -

    الحب يعنى حياة يعنى سعادة يعنى هيام هو جحيم يطاق والدنيا بلا حب نعيم لا يطاق

  28. سلمى 08/02/2012 19:11 -

    مافيش حب دلوقتى الحب كان موجود ساعة عبدالحليم ودلوقتى تسلية

  29. انا الصراحة بعشق حبيبتى وبموت فيها وكل لحظة هى فى عنيا وخيالى بموت فيكى يا احلى حبيبة فى الدنيا بحبك .

  30. انا من رائ ان الانسان العايش من غير حب هو عايش ومش عايش وان عاشق فى الحب و الحب اجمل احساس بين احلى اثنين وانا عاشق لى حببتى (ayyat) وارسل لهاالرسالة دى بعبرلها عن الجويا و الناحسة لها                                                       (دمعة تسيل وشمعة طنتفى والعمر دونك ينتهى والقلب دونك ينتهى)               من العاشق الولهان ّ (عمر) الى اميرة الأميرات(ayyat )                        و شكراٍ

  31. م/مصطفي 03/11/2011 08:55 -

    الحب ان لم يكن مبنياً علي الخوف من الله فيمن احب لن يصبح حباً حقيقياً

  32. نورين الدالى 02/11/2011 22:46 -

    مين اللى قال ان ما فيش حب لو ما فيش حب يبقى مش هنقدر نعيش بس ممكن انتوا يكون اختياركوا مش صح ومش معنى كده ان دى نهاية العالم جرب تانى وتالت لحد ما تلاقى روحك قصدى يعنى نصك التانى

  33. Eng :Raafat 06/11/2010 14:33 -

    بلا حب بلا هم مبقاش فى كلام من دا كله كله بيضحك على كله الحمد لله الذى خلصنى من الحب القديم

أضف تعليقاً