رمضان وجشع التجار في مصر

رمضان وجشع التجار في مصر

قبل رمضان بأسبوع وبداية “العكننة” على المواطنين  و وجبة سحور

رمضان وجشع التجار “يعكنن” على المواطنين

رفعوا أسعار الألبان والبيض.. ووجبة السحور للموعودين!

مصريات

شريف شوقي

كالعادة ارتفعت مكونات وجبة السحور قبل حلول شهر رمضان الكريم بأسبوع والسبب جشع وطمع تجار الجملة وأصحاب المزارع حيث ارتفع سعر كرتونة البيض وبعض أنواع الجبن ومازالت الزبائن تترقب أسعار الألبان والزبادي التي مازالت ثابتة وقد أكد أصحاب المحلات أنهم غير مستفيدين من ارتفاع الأسعار المفاجيء لمكونات مائدة السحور خاصة البيض والجبن لأنهم يبيعون كميات أقل في ظل ارتفاع الأسعار.
أما المستهلكون أكدوا أنها لعبة كل عام حيث يقوم التجار برفع أسعار وجبة السحور لاستغلال حاجة الناس في شراء البيض والجبن والزبادي وللأسف الرقابة على الأسواق مازالت غائبة ولاتقوم بدورها في حماية المستهلك.
* زكي ميخائيل – بائع ألبان- أسعار الجبن ثابتة ولم ترتفع وسعر كيلو الجبن الاسطنبولي 20 جنيهاً والجبن البراميلي 22 جنيهاً والجبن الثلاجة 16 جنيهاً والزبادي المعلب 125 قرشاً للعبوة وأسعار البيض ارتفعت ومازالت تواصل الارتفاع والسبب نقص كميات البيض بالمزارع والسكر ارتفع من 275 قرشاً إلى 325 قرشاً.
* محمود يوسف -بائع ألبان-: كرتونة البيض ارتفع سعرها إلى 50.17 جنيه والزبادي الصغير 85 قرشاً والحجم 110قروش وسعر كيلو اللبن 5 جنيهات والجبن الاسطنبولي 18 جنيهاً والجبن دوبل كريم 16 جنيهاً والسكر ارتفع سعره إلى 325 قرشاً بعد أن كان بسعر 275 قرشاً ونتمني ألا يكون هناك ارتفاع في مكونات وجبة السحور بحلول شهر رمضان.
* سعد بيدق -صاحب محل ألبان- أسعار الزبادي مازالت ثابتة فيصل سعر العبوة الصغيرة 75 قرشاً والكبيرة 110 قروش وسعر كيلو اللبن 470 قرشاً وعبوة الأرز باللبن 150 قرشاً وكيلو الجبن البراميلي 22 جنيهاً والجبنة دبل كريم 14 جنيهاً والجبنة القريش إنتاج شركات 12 جنيهاً ويختلف سعرها عن الجبن القريش الفلاحي الذي يباع في الأسواق بسعر 8 جنيهات للكيلو ولكن إنتاج الشركات تضمن سلامته ونظافته وصلاحيته للاستهلاك.
الألبان
* محمد عبدالهادي -بائع ألبان-: كميات اللبن السايب قليلة بسبب ارتفاع حرارة الجو في شهر أغسطس وقد وصل سعر كيلو اللبن إلى 470 قرشاً ومن المرجح أن يرتفع مرة أخري الأيام القادمة مع حلول شهر رمضان الكريم.
* صبحي زكي- بائع بيض-: ارتفعت أسعار كرتونة البيض فجأة ليصل سعرها إلى 50.17 جنيه بعد أن كانت تباع ب 50.15 للمستهلك وارتفع سعر البيضة من 50 قرشاً إلى 60 قرشاً كما أن البيض البلدي يباع بنفس سعر بيض المزارع والسبب في ارتفاع أسعار البيض أن المزارع إنتاجها من البيض ضعيف وما يحدث من ارتفاع أسعار مجرد استغلال لحلول شهر رمضان واقبال الناس على شراء البيض.
* أم شروق- ربة منزل-: ارتفاع أسعار البيض قبل حلول شهر رمضان بأسبوع يرجع لجشع وطمع تجار الجملة وأصحاب مزارع البيض وسوف يواصل البيض الارتفاع حتي حلول رمضان وسوف يرتفع سعر الزبادي واللبن وهذه عادة كل عام.
* إسلام علي -بائع ألبان-: أسعار الزبادي ثابتة لم ترتفع وليس في مصلحة أصحاب محلات التجزئة ارتفاع الأسعار لأننا نبيع في هذه الحالة كميات صغيرة والمستفيد هم تجار الجملة وليس هناك أي علاقة بحلول شهر رمضان الكريم وارتفاع الأسعار.
* مصطفي سيد -صاحب سوبر ماركت-: ارتفاع الأسعار شمل الجبن الشيدر الذي وصل سعر الكيلو منه 30 جنيهاً والجبن الفلامنك 50 جنيهاً والجبن الأسطنبولي 22 جنيهاً والبيض حيث وصل سعر الكرتونة 50.17 جنيه للمستهلك وسوف يرتفع مرة أخري مع حلول شهر رمضان.
جشع التجار
* لبني عبدالحميد -موظفة-: قبل حلول شهر رمضان الكريم استغل التجار اقبال الزبائن على شراء بعض السلع ورفعوا أسعار السكر والبيض وبعض أنواع الجبن وللأسف لاتوجد أي رقابة على الأسواق بدليل أن الباعة يؤكدون أن أسعار الجبن والبيض سوف تواصل الارتفاع خلال الأيام القليلة المقبلة ولايوجد سبب مقنع لرفع الأسعار سوي الاستغلال وطمع التجار.
* محمد طارق -صاحب سوبر ماركت- سعر كيلو اللبن ثابت حتي الآن 470 قرشاً والزبادي لم يرتفع ولكن سعر البيض وبعض أنواع الجبن ارتفع فجأة وبدون أسباب وهذا يحدث كل عام قبل حلول شهررمضان والحقيقة أن المستهلك هو الضحية.
المستهلك ضحية
* هاني عزمي -صاحب محل ألبان-: أسعار البيض مشكلة حيث ارتفع فجأة وسوف تواصل الارتفاع حتي شهر رمضان وقد ارتفع سعر كيلو السكر وبعض أنواع الجبن أما سعر كيلو اللبن والزبادي مازال ثابتاً ولم يرتفع ورفع الأسعار مسئولية تجار الجملة وأصحاب مزارع البيض والألبان والحقيقة أن المستهلك هو الضحية في ارتفاع الأسعار.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

قبل رمضان بأسبوع وبداية “العكننة” على المواطنين

1 comment
  1. احمد جما ل 12/02/2011 14:23 -

    بيقولك مره شيخ اتمسك فى امن الدوله و سابوه
    فامن الدوله مراقبينه . اول يوم لقوه ماشى فى شارع
    الهرم راحوا مكلمين الريس و قالوله الشيخ تاب ياريس
    تانى يوم لقوه فى كباريه قالوا الشيخ تاب و اناب ياريس
    تالت يوم لقوه فى الاتوبيس بيسرق واحد قالوا الشيخ تاب
    و اناب و بقى من الحزب الوطنى ياريس

    ————————————–

أضف تعليقاً