ازمة قرار منع النقاب

ازمة قرار منع النقاب

مطالب بقرار يمنع النقاب في الاماكن العامة باعتباره تشويه للاسلام

شيخ الازهر و مفتي مصر وزقزوق في هجمة ضد النقاب

مصريات

أكد الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الازهر أن نساء الرسول لم يرتدين النقاب وأنه لم يقرأ كتابا فقهيا ورد فيه ارتداؤهن للنقاب وأنه لم يرد عن رسول الله أن تعامل مع نساء منتقبات.

جاء ذلك فى الندوة التي عقدها شيخ الازهر بحضور الدكتور علي جمعة مفتي مصر و وزير الأوقاف والدكتور أحمد الطيب رئيس جامعة الأزهر، وعدد كبير من كبار علماء الأزهر.

وأضاف طنطاوى أن معنى إجماع 13 مفسرا وفقيها من جميع المذاهب على كشف الوجه والكفين أن هناك أفكارا عن النقاب ليس لها أساس من الصحة ولكن وجدت من يعتنقها من ضعاف النفوس.

وأوضح شيخ الازهر أنه من الظلم أن نرى تلميذات فى المرحلة الابتدائية يرتدين النقاب وفى اعتقادهن أن الدولة كلها كافرة. وردا حول ما إذا كان الازهر قد ترك القضايا الأخرى وتفرغ للنقاب قال طنطاوى ان هذه الندوة واجبة لتبين أحكام الشرع وعدم بيانها سيؤدى إلى تخريب البلاد، لأن القضية أصبحت اجتماعية وسياسية.

واتفق الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية مع ما ذهب إليه شيخ الأزهر، مشيرا إلى أنه لا يوجد فى الأحاديث النبوية ما يجعل النقاب عبادة، وأضاف أن النقاب عنوان لثقافة مغلوطة ومتعفنة وأنها البيئة الأولى للارهاب والعنف، وعقلية هذه الثقافة تفهم بطريقة مشوهة.

ونوه علي جمعة بحدوث فتنة أيام الشيخ الزيادى ما بين مؤيد ومعارض للنقاب وبعد اتباع القواعد الفقهية فى قضية غض البصر وصل إلى أنه اذا كان النقاب فرضا على المرأة فإنه فرض على الرجل.

ومن جهته، أوضح الدكتور أحمد الطيب أن المرأة المنتقبة لا يرى وجهها أحد، وبالتالي من الممكن أن تفتن بالرجل، وفى هذه الحالة وجب نقاب الرجل.

وأوضح الطيب أنه ليس من الحرية تحويل ما هو مباح إلى سنة أو العكس، فالحرية يجب أن تمارس تحت أحكام شرعية، وأن النقاب فى الثلاث سنوات الأخيرة خرج عن كونه مباحا إلى الوجوب وبالتالي وجب على الازهر مقاومته وتحديد الأحكام الشرعية له.

وبين الدكتور حمدى زقزوق وزير الأوقاف أن ارتداء النقاب من وجهة نظره هو اساءة للحريات وضد المجتمع وأوضح أن رأى الشيخ الغزالى فى موضوع النقاب أن المتمسكين برأى وجوبه لديهم أدلة واهية، وأضاف زقزوق أن قرار منع النقاب فى الازهر قد أصدره شيخ الازهر السابق جاد الحق منذ 15 عاما بعد أن وجد معلمات تدرسن لتلميذات فى المرحلة الابتدائية بالنقاب.

وفى كلمتها بالندوة، طالبت الدكتورة سعاد صالح أستاذة الفقه المقارن بجامعة الازهر بإصدار قرار يحظر النقاب تماما وليس  قرار منع النقاب داخل الفصول و الامتحانات فقط، وأشارت إلى أن النقاب قضية استغلها الغرب للاساءة للاسلام.

مشيرة إلى أن تزامنا مع قرار حظر المآذن فى سويسرا أطلقت بعض وسائل الاعلام صورة لمنتقبة ووراءها صواريخ على شكل مآذن، وأرجعت السبب وراء انتشار النقاب هى القنوات الفضائية المتشددة، وأنه فى المقابل نجد أن السعودية بدأت فى التحرر بإقرار أول جامعة مختلطة و منع النقاب فيها.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

Advertisement

مطالب بقرار يمنع النقاب في الاماكن العامة باعتباره تشويه للاسلام

17 comments
  1. الرد على الفنك...الليبي 23/01/2010 00:10 -

    قال مفتي جمهورية مصر العربية الحالي د. علي جمعة قبل توليه المنصب هذا الكلام عن حكم النقاب
    *************
    قضية النقاب يرى فرضيتها الإمام الشافعي والإمام أبو حنيفة والإمام أحمد بن حنبل، ولا يرى فرضيتها الإمام مالك وحده…..فالذي يدعي أن النقاب ليس من الشريعة البتة وأنه عادة عثمانية هذا محض خرافة؛ النقاب موجود من أيام الصحابيات ومن أيام الصحابة، والنقاب موجود وعبر التاريخ، وفي الشعر الجاهلي….
    كان هذا قبل توليه المنصب
    أما بعد توليه المنصب قال في عام 2004 على موقع دار الإفتاء في سؤال عن النقاب
    ********************
    أما نقاب المرأة الذي تغطي به وجهها وقفازها الذي تغطي به كفها فجمهور الأمة على أن ذلك ليس واجبًا
    سبحا الله قبل المنصب كان الائمة الأربعة ما عدا الإمام مالك يرون فرضية النقاب
    وبعد المنصب أصبح الجمهور يرى أن ذلك ليس واجبا
    ثم قال
    وقصارى القول أن ستر الوجه والكفين للمرأة المسلمة ليس فرضًا وإنما يدخل في دائرة المباح ؛ فإن سترت وجهها وكفيها فهو جائز
    وأخيرا في عام 2010
    قال النقاب عنوان لثقافة مغلوطة ومتعفنة وأنها البيئة الأولى للارهاب والعنف
    وقال وقال إن النقاب عنوان لعقلية عفنة
    فهي رسالة له أولا لماذا تبيع الدين بالمنصب
    لماذا تبيع الدين بالدنيا

  2. الرد على الفنك...الليبي 22/01/2010 23:06 -

    اتق الله ولا تهرف بما لا تعرف

  3. محمد صبري 16/01/2010 03:54 -

    والله يا اخوة الواحد مش عارف يقول ايه انا بروح الكلية كل يوم وبشوف مناظر بجد حاجة الله المستعان اشمعنا دول بقى عندهم حرية شخصية والبسوا اللي انتوا عاوزينوا يويجوا على المحترمة العفيفة ويقولوا تأخرؤ وتخلف وتعفن!!! اتقوا الله في عامة الناس فوالله انكم لمسؤلون ومحاسبون أمام الله يوم القيامة ,, طب كان أولى يا مولانا تحرم شرب الخمر ولا ايه؟؟ وموجود محلات بتبيع وعلنا وكان اولى انكم تحرم التبرج على الشواطيء ناهيك الاماكن معروفة ولا داعي للتوضيح ,, اللهم ردنا الى دينك ردا جميلا وانتقم يا رب ممن ينتقص من حق اخواتنا العفيفات

  4. ديـــنــا 15/01/2010 11:51 -

    ماكل واحد يلبس اللى على مزاجو دى حريه شخصيه وكل واحد حر … ياساااتر يارب ايه ده وكمان اهتموا بتنزيل قرارات تخص وتهم البلد اكتر سيبكوا من موضوع النقاب ده كل واحد حر وكمان اللى عاوزه تحتشم عشان ترضى ربها … الله يهديها ويهدى كل بنات المسلميين معتقدش انها حاجه هتضر ابدا يعنى ……… وحاولوا بقى تتكلموا فى مواضيع تحتاج الكلام والمناقشه وابداء الاراء

  5.  حسبنا الله و نعم الوكيل فى كل اللى يعارض النقاب … انتم بتحاربوا مين ؟؟ ربنا…. بتحاربوا ربنا 
    هو ده التحرر و التقدم ….. منك لله يا شيخ الازهر انت و كل اللى مساندينك حسبنا الله و نعم الوكيل … اظلم من الظالم من يساعد الظالم على ظلمه.

  6. احمد الأزهرى 25/12/2009 19:28 -

    الأخ عامر منيب لوسمحت انت عرفت منين ان شيخ الأزهر ارغم البنت على خلع النقاب هل عرفت من الجرائد ام من المجلات ام سألت البنت اخى اتقى الله ان بعض الظن اسم واعلم ان شيخ الأزهر نفى ما كتب عنه انه اساء للبنت والدليل على ذالك انه فسر ايه يدنين عليهن بالستر الكامل

  7. الفنك...الليبي 24/12/2009 09:39 -

    لم ترتدي النساء في مصر النقاب نهائيا………. علي مر الثاريخ ……ارتدت البرقع وكان عباره عن شبكه كبيره علي شكل معين تكشف اكثر ما تظهر…………وارتدث اليشمك وهو تركي المسمي والقدوم ……………….وهو بلونيه الاسود والابيض وهي قطعه دانتيل شفافه ………….اما نظام الطبقات الموجود الان فهو مستجلب من الخليج ……………ومن السعوديه بالذات وليس كل السعوديات يقمن برتدائه ……………..حيث ان البدويات في الصحراء لا يلتزمن به ………….وهم يسقن حتي السيارات ضاربين بالتخلف عرض الحائط ………………………وبعدين الوهابيه حركه ضهرت في السعوديه وهي من قامت بالتشدد ………….نحن في ليبيا وشمال افريقيا…………… من العامريه الفيوم والوحات في مصر الي ساحل المحيط المغربي الاقصي ………………….كلنا مالكيه عاش اجدادنا ولم يضهر عندنا النقاب………………… الا الان هل من كان قبل وعلمائنا …………..الاجلاء في الازهر والزيتونه وفاس وتمبكتو لم يكونو مسلمين………………. ليس هاكذا تورد الابل وكما قال الفاروق عمر رفقا بالقوارير.

  8. اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعا والباطل باطلا وارزقنا اجتنابا

    اللي يئول اجدادنا وجداتنا لم يلتزمو بالنقاب كمن يكذب ويصدق كذبته

    ما نراه في الصور القديمة يوضح اهتمامهم بالنقاب

    ثم من أين جئت بمصطلح “الوهابيون” ؟ ؟ ؟ ؟

    لو أنك صاحب شخصية مستقلة لما سمحت لأحد “الفُرس” الذين قتلوا أجدادنا ودنّسوا مصر بمعتقداتهم أن يفرض عليك استخدام مصطلحات مكذوبة تنادي بتقسيم المسلمين والمصريين وسمح لك جهلك بالدين وأحكامه استخدامها دون أدنى معرفة بها ! ! ! !

    فأجدادنا وجدّاتنا لم يكونوا من أتباع من تسميهم بالـ “الوهابيين”.

    ولو عرفت من هم “الوهابيون” ومن أين جاءوا وما هم قائمون عليه لاستحييت من استخدام هذه
    المصطلحات ! ! ! !

    هل تعرف الأئمة ابو حنيفة وأحمد بن حنبل ومالك وحنفي وعلى أي شيء هم قائمون عليه؟ ؟ ؟

    مشكلتنا في مصر وغير مصر هو انعدام الشخصية وتعطيل العقل عن التفكير والاعتماد على آراء الآخرين الجاهزة بدون تكليف أنفسنا عناء البحث والتفكّر والتدبّر . . . ينشر الكذّاب كذبة فنصدقها ولو كلّفنا أنفسنا عناء البحث “لدقيقة أو دقيقتين” لكشفنا كذبته.

  9. مصرى 24/12/2009 03:02 -

    اللهم إنا نسألك حسن الخاتمه.. وما ربك بظلام للعبيد

  10. سلمى 24/12/2009 00:33 -

    طيب العري الا يشوه لا حول ولا قوة الا بالله
    ثم يا دعاة الحرية اليس من حرية المراة ان تلبس ماتريد
    يعني خلاص نضفتوا كل الشوارع من اللصوص والحرامية والسفاحين جايين تتشطروا
    لعنة الله عليكم
    نعيب الغرب والعيب في شيوخنا

  11. ارحمونا 23/12/2009 18:45 -

    الواد اليبي دا بقزلك ملكش تتكلم على مصر ومتتكلمش على مصر مره تانية وانا بناشد كل الشباب يطلبو من ادارة الموقع عدم اظهار رسائل لهذا الشخص لانه بيعلق في اكتر من موقع وكل كلامه كان مصر اسرائيل
    ** الاخ فارس الي بيقول انا شايف الاسلام مفهوش انا شايف وبعدين من اين اتى هذا الرجل بهذه الكلمه ……..حسبنا الله ونعم الوكيل

  12. الفارس 23/12/2009 00:36 -

    انا شايف ان شيخ الازهر عنده حق طيب الرجل اللى يفتن المراه يغطى وجهه وكمان فيه رجاله اما تتنكر فى زى منقبات يا جماعه احنا فى عصر النت والكمبيوتر يعنى كل حاجة بقيت مكشوفة
    واحنا خايفين من المراة تظهر وشها وهل النقاب هو اللى هيعفها ولا هيربى الشباب حرام عليكم بلاش جهل

  13. المصري الحر 22/12/2009 20:31 -

    اتق الله يا شيخ الأزهر و دعك من الكبر حتى لا تبوء بإثمك، لا تدعو إلى هتك ستر المسلمات حتى لا يهتك الله ستر أهلك ونساءك، المرأة المنتقبة تقي المجتمع شرها وتتقي شر المجتمع، فدعها وشأنها وانصح المتبرجات

  14. الفنك...الليبي 22/12/2009 20:25 -

    يا مصريين النقاب ليس الصوره الحقيقيه للاسلام………. هل المصريين من دخول الاسلام الي الان…………. لم يكونو مسلمين الاسلام هو الحجاب…………….. وليس النقاب لا تغالو في الدين ولا يشاد الدين احد الا غلبه ………………. هل جداتكم واجدادكم لم يكونو علي دين الاسلام هذه بعض اطناب الوهابيون في مصر ………….مصر منارتها الازهر لا تتمردو عليه هو من حمي الاسلام في مصر ………لا كان فيه عبد الوهاب ولا أم كلثوم………لا ادعو الي السفور ………………….ولكن الاسلام حجاب فقط النقاب ممكن ان تلبسه المرأه في حالتين فقط ………..ان تكون متبرجه أو ان تكون في حاله رباط ايي رابط………يعني ان يكون زوجها مات وتلتزم به الي نهايه العده فقط ……..غير ذلك مغلاه مغلاه مغلاه والله علي ما أقول شهيد.

  15. أمين 22/12/2009 20:05 -

    النقاب تشويه للأسلام . لا اله الا الله .طب النسوان لما يمشوا فى الشوارع بالمايوهات يبقى مدنيه ورقى أتقوا الله يا ظلمة

  16. أمين 22/12/2009 16:59 -

    أظن دى مسائل شخصية وحرية ذاتية يلبس الأنسان ما يعجبة طالما شىء مش حيضر أحد وعلى الأقل مش لبس خليع يبين مفاتن المرأة والسيطرة على عقول الشباب وشحذ غريزتهم وحوادث هتك عرض النساء معدلها زاد نتيجة التحلل والسفور وربنا يهدى ولاة أمورنا وبلاش التعجل فى أخذ قرارات غير مدروسة وبلاش مسألة الفوضى الخلاقة اللى حتودينا فى داهية.  

  17. عـامر منيب 22/12/2009 16:30 -

    ياعم طنطاوي (خسارة فيك لقب شيخ) لنفترض جدلا ان النقاب مش من الاسلام في شي .. وان في بني ادمه ليها حق اخيار ما ترتديه عايزه تلبس النقاب تمنعها انت باي حق … هو انت متجوز نساء المسلمين وفارض عليهم احكامك باي صفه؟ طب كنت تتكلم عن اللي بيظهروا في الكليبات والمسلسلات والاعلانات … ولا دول حقهم يلبسوا اللي هما عايزين يلبسوه وعند المنقبات لا… خلاص يعني لحد هنا ومفهوم الحرية بيتغير وتفسيره بيبقي كما يحلوا لكم … والله انتم لا تمثلون الاسلام في شي ولا تفهمون معني كلمه حرية وديمقراطية…جتكم القرف بجد

أضف تعليقاً