قصة عيد الحب على مر العصور مع افكار هدايا الفالنتاين بالصور

قصة عيد الحب

افكار هدايا الفالنتاين بالصور

مصريات – كتبت ندى المصري: الأرقام تؤكد أن “عيد الحب” المعروف ببوم”الفالنتاين” هو ثاني أضخم احتفالية اجتماعية في العالم بعد الكريسماس.

و عيد الحب او مهرجان الحب في العالم، حيث من المتوقع أن يتبادل المحبون يوم 14 فبراير/شباط حوالى مليار بطاقة معايدة.

بعد أن بلغت نفقاتهم في عيد الحب الماضي حوالى 15.7 مليار دولار في الولايات المتحدة فقط.

رغم أن بداية قصة الاحتفال بمناسبة عيد الحب الحقيقية كانت مختلفة تماماً عما نشاهده الآن من مظاهر الاحتفال بالقلوب الحمراء والدباديب، وذلك وفقاً لتقرير نشرته مجلة “ناشيونال جيوجرافيك” مؤخراً.

وهذا هو ما سنسرده في السطور الآتية اللاحقة التي تتناول فيها تاريخ عيد الحب العالمي منذ العصور القديمة مروراُبالقرون الوسطى وحتى يومنا هذا.

قراءة في قصة عيد الحب الحقيقية عبر التاريخ

افكار عيد الحب

افكار عيد الحب

الرومان احتفلوا بضرب النساء والخروج عرايا

في العصر الروماني احتفل الرومانيون بدءا من الثالث عشر وحتى الخامس عشر من فبراير/شباط “بعيد التخصيب” وهو ما يعتبره المؤرخون أساساً لعيد الحب مع اختلاف طريقة الاحتفال عن عيد الحب التي كانت تتضمن خروج الرجال”عرايا” في الشوارع ثم يقومون بضرب النساء على ظهورهن باستخدام جلد الماعز والكلاب، من أجل زيادة خصوبتهم وقدرتهن على الإنجاب.. وكان الدافع للاحتفال هو الحب.

اصل تسمية عيد الحب

أما سبب تغير تسمية الأسم الى عيد الحب، فاختلفت الروايات، حيث يقول البعض إنه في القرن الثاني الميلادي كان هناك قديس يسمي “فالنتاين” بمدينة “تورني” في روما، وكان قسيساً لهذه المدينة قبل أن يستشهد، حيث قام الامبراطور الروماني” اوريليان” بسجنه وتعذيبه وقطع رأسه ودفنه بمنطقة “فيافلامينا” واختير اسمه للاحتفال لكونه استشهد بسبب حبه لديانته ولمزيد من اضفاء الحبكة لهذه الرواية قيل انه مات يوم 14 فبراير/شباط وهو يوم عيد الحب العالمي.

من روما بداية تاريخ عيد الحب

قصة عيد الحب

قصة عيد الحب الحقيقية

وتؤكد رواية أخرى عن قصة عيد الحب أنه في القرن الثالث الميلادي كان هناك قديس بروما يسمي “فالنتاين” واصر الامبراطور “كلاديوس” بسجنه بسبب اخلاصه لديناته، لكنه تمكن من استقطاب سجانه بعد أن رد لابنته بصرها، فأمر الامبراطور بإعدامه.

وتقول الرواية إن “فالنتين” وقع في غرام ابنة سجانه لدرجة انه أرسل لها خطاباً قبل إعدامه تقول من المخلص لك “فالنتين” فاختير اسمه رمزاً للحب، وخصوصاً ان موته يتطايق مع يوم عيد الحب العالمي الحالي 14 فبراير.

وفي تحريف لهذه الرواية عن قصة عيد الحب، يقال إن الامبراطور “كلاديوس” منع الزواج في هذا التوقيت حتى يتفرغ الرجال للجيش وتزداد قوتهم، ولذلك سجن القديس “فالنتاين” بعد أن ثبت من مخالفته لأمر الامبراطور بتزويج المحبين سراً، ولكن هذه الرواية أيضاً غير دقيقة.

وفي القرن الخامس الميلادي، أعلن البابا “جلاسيوس” يوم 14 شباط/فبراير ليكون عيد مسيحياً للقديس “فالنتين” على غرار “عيد التخصيب” في عهد الرومان.

قصة عيد الحب احتفالاً بزواج ملك انجلترا

قصة قبلة عيد الحب

قصة قبلة عيد الحب

وفي عام 1382 ميلادية، أعطى الشاعر البريطاني “جيوفري تشوير” بعداً جديداً للاحتفال بالحب في عيد القديس فالنتين وربط بينها، حيث نظم قصيدة شعر ذكر فيها فالنتاين على أنه عيد للحب احتفالاً بزواج ملك انجلترا ريتشارد الثاني وملكة البوهيما “آني”، حيث قال إنه في عيد القديس فالنتين تجتمع الطيور الجميلة للقاء أحبابها.

ثم جاء عام 1400 ميلادية ليتأكد ارتباط عيد الفالنتين بالحب، حيث افتتحت فرنسا في يوم عيد الحب “المحكمة العليا للحب” أي المعنية بقضايا الحب مثل عقود الزواج والطلاق والخلافات العائلية والتي تسير محاكم الاسرة على غرارها اليوم.

وبعد سنوات قليلة كتب دوق أورليانز الفرنسي “تشارلز” أول رسالة حب في عيد الفالنتين لمحبوبته من سجن برة لندن حينما وقع في الاسر خلال احدى المعارك عام 1415.

وتؤكد الإحصائيات أن كروت المعايدة في الولايات المتحدة في عيد الحب تبلغ حوالى مليار بطاقة سنوياً الأمر الذي يجعل هذا اليوم يأتي في المرتبة الثانية بعد عيد الميلاد، من حيث كثرة عدد بطاقات المعايدة التي يتم تداولها فيه وتشير تقديرات الرابطة الى أنه في الولايات المتحدة الامريكية ينفق الرجال في المتوسط ضعف ما تنفقه النساء تقريباً على شراء بطاقات عيد الحب.

افكار عيد الحب وهدايا الفلانتين سلع تجارية للتربح

شوكلاتة عيد الحب

شوكلاتة عيد الحب

ومنذ القرن التاسع عشر، تراجعت رسائل عيد الحب الموجزة المكتوبة بخط اليد الى درجة كبيرة، لتحل محلها بطاقات المعايدة التي يتم إنتاجها باعداد كبيرة.

وهكذا كانت تجارة إنتاج بطاقات عيد الحب في منتصف القرن التاسع عشر مؤشراً لما حدث بعد ذلك في الولايات المتحدة الأمريكية، من تحويل فكرة عيد الحب الى سلع تجارية يمكن التربح من و رائها.

أما في النصف الثاني من القرن العشرين، فقد امتدت عادة تبادل بطاقات معايدة بمناسبة عيد الحب في الولايات المتحدة الامريكية لتشمل كل أنواع الهدايا، وهي هدايا عيد الحب التي يقدمها الرجال عادة الى النساء.

وتشتمل هدية عيد الحب هذه بصورة تقليدية على زهور (زهرة) وشكيولاتة يتم تغليفها بقماش الساتان الأحمر، ووضعها في صندوق على هيئة قلب.

أما في الثمانينيات من هذا القرن، فقد ارتقت صناعة الماس بمنزلة عيد الحب لتجعل منه مناسبة لإهداء المجوهرات.

كما ارتبط هذا اليوم بالتهنئة الافلاطونية العامة والتي تقول: “اتمنى لك عيد حب سعيد”، وعلى سبيل المزاح، يرتبط عيد الحب بالإشارة الى “يوم العزاب”.

أما في بعض المدارس الابتدائية في أمريكا الشمالية، فيقوم الاطفال في هذا اليوم بتزيين حجرات الدراسة وتبادل بطاقات المعايدة وتناول الحلوى، وعادة ماتذكر بطاقات المعايدة تهنئة عيد الحب التي يتبادلها هؤلاء التلاميذ في هذا اليوم الصفات التي تجعلهم يشعرون بالتقدير تجاه بعضهم البعض.

وقد أسهمت زيادة شعبية الانترنت في مطلع الالفية الجديدة في ظهور تقاليد جديدة خاصة بالاحتفال بعيد الحب، في كل عام، يستخدم الملايين من الناس الوسائل الرقمية لتصميم وإرسال رسائل عيد الحب، والتي تأخذ شكل: بطاقات تهنئة الكترونية أو كروت عيد الحب المصورة التي يتبادلها المحبون أو بطاقات عيد الحب التي يمكن إعادة طبعها.

بالصور افكار هدايا عيد الحب للرجال بالصور

هدايا عيد الحب بالصور

هدايا عيد الحب بالصور

من هدايا عيد الحب للرجال محافظ جلدية

صور هدايا عيد الحب للرجال

صور هدايا عيد الحب للرجال

من هدايا عيد الحب للرجال كمان مجموعات الحلاقة وهي عبارة عن فرشاة و كريم ومرطب وماكينة حلاقة وافتر شيف

افكار لعيد الحب

افكار لعيد الحب

الساعة ممكن تكون من هدايا عيد الحب

تورتة عيد الحب

تورتة عيد الحب

اخبار ومواضيع ذات صلة:

19 comments
  1. اسماء 03/11/2021 18:40 -

    قصص الحب هذه رائعة ولكن لا اعتقد ان لها علاقة بالعيد

  2. لميا 10/09/2016 16:39 -

    انا أشوف ان عيد الحب يكون اذ في انسان صادق في مشاعره
    ومو لازم يكون في يوم واحد بس

  3. لميس 15/02/2014 00:09 -

    عيد الحب محرم على المسلمين 
    و قصته تبين ذلك و انا لا اؤمن بوجود هذا العيد 
    و يا رب اي وحدة تخرج مع حبيبها تلقى ابوها بوجها لكي يصبح عيد الحب و عيد الاضحى معا 
    ههههههههههههههه

  4. شروق 14/02/2014 18:43 -

    شكرا على قصص عيد الحب كل عام وانتم بخير

  5. سوف يكون الحب سنة 2258 ان شاء الله

  6. هناء الجزائر 10/02/2014 08:38 -

    شكرا على قصص عيد الحب وكل عيد حب وانتم حلوين

  7. الحب عذب 14/06/2013 19:32 -

    سلام وعليكم@هبت المشهر بكل اهموم …… حن لي حن القلب مفقود …..مسكين بس من الحب معذور…. الله يسعد على كل مضلوم …….. تنور دربه من كل مذنوب … حبي مشوش بلقلب مشروح…. معقول لو تقو مهمو بس الحب معروف….@وسلامتكم@@ مع تحيات@((((اااشـــــــاعــــــــر ايمن بن سعود باكريت))))

  8. نورنور 28/04/2013 19:43 -

    يمكن الحب يكون الاساس بالحياه ووجوده يشعرنا بالانسانيه يجعل قلوبنا تنبض بنبض
    حقيقى الحب لا يحتاج الى يوماً ياتى بشهراً ياتى مرة بسنه الحب نحتفل به يومياً
    عندما نستيقظ ونجد شريك الحياه بقربنا عندما نجد اقرب القلوب واحنها علينا
    تكون بقربنا عندما تقبال عزيز الى قلبك فنجد اننا نحتفل بالحب دون ان نهدى الحبيب
    شئ ثمين بيوم لكن لو كلمات تقال كل يوماً بصباحك تردده من اعماقك تنشر بها
    البسمات على شفاه من احببت الا يكون ذلك عيداً عندما تسعده وتجعل الفرح
    يسكن قلبه اليس هذه هديه غاليه تقدمه الى من تحب الحب لا يحتاجج اعياد
    ولا هديه الحب يحتاج القلوب الصادقه التى تعترف بالحب لا تحقيره الحب معانى
    حقيقى اخلاص فحب فحياه الحب ان تحب كل شئ جميل لا ان تحكر الحب بفئه معينه

  9. مصطفى 28/03/2013 19:31 -

    انا احب الصراحة 
    انا ابى ان اكون صريحة

  10. الحب اجمل شي بس يكون حب صادق من الطرفين

  11. وتين 06/03/2012 06:36 -

    عجبتني الاغراض وخاصه طقم الحلاقه

  12. حبيب الروح 14/03/2010 15:21 -

    انا عايزة اعمل كروت معايدة للجامعة وعايزة افكار انا ف كلية
    فنون جميلة

  13. حبيب الروح 14/03/2010 15:19 -

    رائع جدااااااااااااااااااااااا روعة

  14. hi ana bhani 7abeebi w3omri w ro7i e 7ayeeti zouji 7abeebi adel we b ello kel 3am w howwi b alf kher w enni b7ebbo aktar mn ayya shi nha l3alam allah ykhalleli yeh we kil 3am we kill l3alam bkher w 7ob w salaam .

  15. لا طبعا مش شرط ان الحب ده فى يوم واحد بس… هو اه اسمه يوم عيد الحب بس مش معنى كده ان طول السنه هنكره بعض يعنى … لالا الحب موجود دائما وده جميل .. ولكن اتخصص له يوم ومناسبه.. مثل عيد الام. وعيد الشرطه وعيد تحرير سيناء والاعياد للمسلميين… يعنى مش ده بس اللى اتعمل مناسبه وبقى عيد فى مناسبات كتيييير اوى بنحتفل بها… وده منهم .. عامة هو يوم جميل وربنا يجعله حب فى حب لكل العالم يارب…. وكل سنه وانتم طيبيين… وياسيدى مش شرط تعبر بشئ ماادى.. كلمة كل سنه وانت طيب تكفى…. عيد الحب فى حب مصر… كل سنه وانتم طيبيين يامصريين.. ياولاد ام الدنيا.. ربما يحفظكم دائما ويبعد عنا الحقوديين ويهدى قلوب الناس جميعا ……happy valentine

  16. الفنك الليبي 12/02/2010 10:34 -

    استطاع الغرب ان يخترق العقل الاسلامي بهذا العيد وكان ……………..من أكبر المروجين له في مصر الكاتب مصطفي أمين………….جميل ان تفتكر من تحب في يوم واحد في السنه ولكن الاجمل …………ان تحافض علي المحبه علي مدار العام وليس في يوم واحد………….انا ضد هذا الحب الذي يكون محصور في يوم واحد وكل أغراضه تجاريه ………….تحس انك مجبر ان تعبر عن شي معنوي بشئ مادي………تكفي كلمه او نظره اوشعور احس به تجاهك أحب واجمل……………….. من أكوام الورود والهديا التي تمنح أحيان بلا نيه……..ان تعبر عن حبك طول العام أغلي واصعب واحلي وأجمل ان تحصر هذا الحب بيوم.

أضف تعليقاً