ما هي قيمة زكاة الفطر

قيمة زكاة الفطر

مصريات – اخبار مصر اليوم تكتبها سارة نجيب: اعلنت دار الافتاء المصرية عن تحديدها لقيمة زكاة الفطر الواجبة على كل فرد مسلم قادر ويملك اخراجها، وقيمة زكاة الفطر في مصر هذا العام تبلغ 13 جنيها مصريا كحد ادنى ويجوز الزيادة عليها لكن لا يجوز النقصان عن القيمة المحددة ويستحن زيادتها.

* ما هي زكاة الفطر؟

هي احدى انواع الزكاة الواجبة على المسلمين، اما موعد اخراج زكاة عيد الفطر فهو قبيل اداء صلاة العيد وبعد انقضاء شهر رمضان، ولكن يجوز ايضا اخراجها في اول شهر رمضان.

ويجوز اخراج زكاة الفطر نقدًا، ولا تجب زكاة الفطر على الفقير الذي لا يملك قوت يومه.

ولا تجب زكاة الفطر عن اثنين: وهما الجنين الذي ولد بعد غروب شمس اخر ايام رمضان، او من مات قبل افطار ليلة العيد.

* من هم مستحقي زكاة الفطر؟

يستحق زكاة الفطر الفقراء والمساكين، وجميع من ذكرهم الله عز وجل في اية التي توضح مصارف الزكاة بقوله تعالى” إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”، وقد اجمع على تأويل الفقراء بالمحتاج الذي يتعفف عن السؤال، والمساكين هو المحتاج الذي يطلب المساعدة.

وزكاة الفطر بالأصل تكون عبارة عن مقدار من الارز او القمح او التمر يعادل تقريبا 2.5 كيلو جرام، وعلى هذا الاساس يتم تحديد القيمة النقدية والتي تختلف من دولة لاخرى.

جدير بالذكر ان هيئة الافتاء في السعودية ترى انه يجب اخراج الزكاة على هيئة طعام، ولا يجوز اخراجها نقدًا، ولكن صرح الشيخ عبد الله المطلق احد اعضاء هيئة كبار العلماء بالسعودية في وقت سابق، انه يجب اعادة النظر في هذه الفتوى، لان هناك من الفقراء من هم بحاجة الى النقود اكثر من المساعدات من الطعام.

* زكاة الفطر للمغتربين

وبالنسبة للمغتربين المكلفين باداء زكاة الفطر يجوز لهم ويستحسن اخراج زكاة الفطر في البلاد التي يقيمون بها، ويجوز تكليف احد المقربين باداء الزكاة للفقراء والمساكين في دولهم، شرط ان يكون ذلك قبل موعد صلاة عيد الفطر المبارك.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

ما هي قيمة زكاة الفطر للعام 2019 كما حددتها دار الإفتاء المصرية اليوم

أضف تعليقاً