جامعة القاهرة

جامعة القاهرة

مجلس جامعة القاهرة: مشروع للتنقيب المعلوماتي للماجستير و الدكتوراة

مصريات
أشرف عبداللطيف
أقر مجلس جامعة القاهرة في اجتماعه برئاسة د. حسام كامل رئيس الجامعة الخطة الاستراتيجية للجامعة لأعوام 2010 .2015
تتضمن الخطة عددا من المحاور أبرزها تحديث الكيان التعليمي. وتشجيع البحوث المشتركة. والتعاون مع القطاع الصناعي. وتدعيم البحث العلمي. ونشر التعليم الالكتروني. وجذب الطلاب الوافدين. وخدمة المجتمع ودعم النشاط الطلابي وتنمية قدرات الطلاب المهارية.

ناقش المجلس العناصر الرئيسية للخطة الاستراتيجية على مدار السنوات الخمس القادمة في ضوء رسالة الجامعة وأهدافها وأسلوب تنفيذها ونظم المتابعة والتقدم وعناصر النجاح بتوفير الامكانيات المادية والالتزام بإعداد تقرير سنوي حول انجازات الخطة حتى عام 2015 سواء على المستوى الاستراتيجي العام أو على مستوى قطاعات الجامعة.

أوضح د. حسام كامل رئيس الجامعة ان الخطة الاستراتيجية على مدار الخمس سنوات القادمة تركز على التميز في تقديم خدمات التعليم لمقابلة احتياجات المجتمع والمساهمة بشكل فعال في تحقيق عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر مع الالتزام بالمعايير الدولية للتميز في مجالات التعليم والبحث العلمي وتدعيم علاقات وبرامج الشراكة مع المجتمع وزيادة القدرة التنافسية للطلاب وتنمية قدرات هيئة التدريس وتطبيق معايير الجودة ورفع كفاءة الأداء المؤسسي على مستوى القطاعات النوعية.

أضاف رئيس الجامعة انه سيتم الالتزام باصدار تقرير انجاز سنوي في إطار تقييم ومتابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية للجامعة حتى عام .2015
اشار د. عادل زايد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب الى انه تم تكوين لجنة عليا برئاسة رئيس الجامعة لمتابعة تنفيذ مكونات الخطة الاستراتيجية سواء على المستوى الاستراتيجي العام أو على مستوى القطاعات النوعية بناء على المعايير الموضوعة لسير الخطة مع توفير الموارد المادية حسب البرنامج الزمني لها والتي تصل الى مليار و800 مليون جنيه على مدار خمس سنوات.

استعرض مجلس الجامعة تقريرا حول انجازات مشروع التنقيب المعلوماتي لرسائل الماجستير والدكتوراه في كليات الجامعة بهدف تحليل بيانات الرسائل العلمية في القطاعات العلمية المختلفة للتعرف على الاتجاهات البحثية في الجامعة وتوجيه بحوث الرسائل العلمية نحو خدمة المجتمع واتاحة التعاون البحثي بين القطاعات الأكاديمية المختلفة والباحثين وتنمية التعاون الدولي في البحوث العلمية من خلال إتاحة ملخصات بحوث الرسائل العلمية بكليات الجامعة وبياناتها على شبكة المعلومات الدولية.

اوضح د. حسين خالد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث انه تم حتى الآن انجاز 75% من البيانات بالتركيز على الرسائل العلمية في السنوات الثلاث الأخيرة والتي بلغ عددها حوالي 21 ألف رسالة علمية. مشيرا الى أن المشروع هو الأول من نوعه في جامعات المنطقة وسوف يساهم بشكل كبير في دعم الخطة البحثية للجامعة وتطوير الدراسات العليا وتحديد صورة متكاملة حول الاتجاهات البحثية للدراسات العليا في المرحلة القادمة وتوجيهها نحو المجتمع وخدمة قضايا التنمية ذات الأولوية في التخصصات المختلفة.

قرر مجلس الجامعة تشكيل لجنة خاصة لمشروع إسكان هيئة التدريس والعاملين بمدينة السادس من اكتوبر بالتعاون مع وزارة الإسكان والذي يتم من خلاله انشاء وحدات سكنية تتراوح مساحتها بين 63م2 و120م2 و180م2 لاسكان هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعة.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

مجلس جامعة القاهرة: مشروع للتنقيب المعلوماتي للماجستير و الدكتوراة

أضف تعليقاً