محمد البرادعي

محمد البرادعي

محمد البرادعي : لن ينصلح حال المصريين دون إصلاح سياسي

مصريات

عادل حسين

قال الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية إن الدستور المصري ضعيف ومهلهل ويحتاج الى انقلاب.
وأضاف في حواره أمس الأول مع الإعلامية منى الشاذلي ببرنامج العاشرة مساء أن وضع دستور قوي ينقل مصر من نظامها غير الديمقراطي ويؤدي الى وجود حكم رشيد بدلا من حالة الفوضي التي نعيشها الآنعلى حد قولهلأن الشعب يجب أن يكون هو القائد والسيد مثلما يحدث في 114 دولة ديمقراطية في العالم.

وأشار محمد البرادعي الى أن أي حل آخر غير الديمقراطية سيؤدي الى انقلاب مجتمعي قد يؤدي الى ردة فعل راديكالية.
وأوضح محمد البرادعي أن الدستور المصري ليس له صلة بنظيره الفرنسي، مؤكدا أن الدستور الحالى به شروط شبه مستحيلة فيما يتعلق بالترشح للرئاسة وتحتاج الى تغيير.

وأكد محمد البرادعي أنه لن ينصلح حال المصريين دون إصلاح سياسي يسمح لأي مواطن بترشيح نفسه، حيث إن المصيبة والطامة الكبري تظهر في وجود معوقات تمنع 99% من المواطنين من ترشيح أنفسهم.

وأضاف أن مصر وقعت على اتفاقية دولية تسمح لأي مواطن بالترشح للرئاسة بشروط بسيطة وليست كما هي الآن وهي شروط شبه مستحيلة وبهذا يكون الدستور المصري مخالفا لالتزامات مصر الدولية لأن الشروط الموضوعة في الدستور للترشح شبه مستحيلة والحزب الوطني يمتلك 80% من مجلس الشعب وهي الأغلبية التي جاءت بالتزوير الموثق والمثبت في 2005 وهناك 40 عضوا دخلوا في قضايا ومشاكل كثيرة حتى الآن، وتابع البرادعي لم أترشح للرئاسة إلا إذا طلب الشعب مني أن أكون أداة للتغيير ولن أخذله أبدا والهدف أن تكون مصر بعد 10 سنوات على الطريق السليم، وقال عندما أتحدث عن الدستور فإنني أقصد رغيف العيش والحياة الكريمة ولا حديث عن إصلاح اقتصادي واجتماعي إلا بالسياسة.. والدستور هو الحكم والفيصل في كل شيء وأهلا وسهلا بالمسلم والماركسي والناصري في ظل نظام ديمقراطي حقيقي.

وأضاف أراهن على الشعب المصري الذي يتعرض على مدار 50 عاما الى المهانة وهي كلمة كبيرة والتهميش.

وأكد البرادعي أن ما يقوله ليس اختراعا وأنه لا يمكن اختزال الديمقراطية في شخص رجل واحد لأنه لا يوجد منقذ ومخلص وأحتاج لمساعدة المواطنين حتى أتمكن من مساعدتهم.

وأوضح البرادعي أن الحديث عن دعم أمريكا أو إسرائيل له يعكس عدم الثقة في أنفسنا حيث أصبحنا نعيش نظرية المؤامرة وعندما نتحدث عن دولة تحدد رئيس جمهورية دولة أخرى هي مهانة ولا يمكن لشعب يحتاج للحياة أن يسمح باختيار رئيسه من دولة أخرى والدولة الوحيدة التي تهاجمني طوال وجودي في الوكالة الدولية وحتى عندما خرجت هي إسرائيل وأمريكا كانت ترفض ترشيحي لدورة ثالثة في الوكالة الدولية ولم تصوت لي وأنا مواطن انطلق من واقع ضميري ومصريتي وأنا واحد من الـ 80 مليونا وأراهن عليهم.

ورفض البرادعي القيام بتأسيس حزب لأن الإطار الدستوري الحالى هش ومهلهل وغير ديمقراطي وضرب البرادعي مثلا وقال أنا أريد اسوق عربية والطريق مكسر والعربية خربانة إذًا كيف اسوق وأقود السيارة.

فيديو محمد البرادعي مع عمرو اديب في برنامج القاهرة اليوم

محمد البرادعي و الحديث عن قانون الطوارئ في برنامج عمرو اديب القاهرة اليوم

اخبار ومواضيع ذات صلة:

محمد البرادعي : لن ينصلح حال المصريين دون إصلاح سياسي | فيديو

13 comments
  1. أمين 26/02/2010 00:28 -

    يا فنك يا جزائرى طول عمر بوتفليقة منذ قيام الثورة الجزائرية أيام احمد بن بيلا وبو مدين موجود ومسئول ولو زى ما بتقول صاحب عقل ورؤية كان بيعمل ايه فى الحكومات السابقة.وحياة والدك أكبر لصوص ومحترفى أجرام البوتفليقيين وعلى رأسهم سعيد بوتفليقه وحتفضلوا متخلفين وجهلة وحتعيشوا فى ظلام الجهل والخوف .طول ما الجزائريين محرومين من الحرية .انتم منساقين ومجبرين ومسيرين ولستم بمخيريين .اتنيل على عينك واتفرج على خيبيتكم فى المحافل العلمية .نكرة مجهولى الهوية .وعايزينا نقول آمين علشان ربنا يطول فى عمره ماشى .اللهم آمين اللهم طول فى عمره. خليه يطلع سلسفيل جدودكم .

  2. الفنك الجزائري 25/02/2010 22:59 -

    اقصد ياخلود سيدك عبد العزيز بوتفليفة. لاينكر المعروف الا قليل الاصل . قبل مجيئه وضعيتنا كانت كارثية . المديونية الخارجية من جهة. الارهاب. كان الواحد فينا مايقدرش يسافر في الليل خوفا من الارهاب.والبوليس السري.والذي زاد الطين بلة تخلي اشقاءنا عناوتصويرنا للعالم على اننا بلد غير امن خصوصا مصر . لكن الان . الظروف تغيرت .نسبة البطالة انخفظت. مشاريع الاسكان في تفدم كبير والرياضة عندنا تسير نحو الاحترافية. ثم لايجب ان نغفل ان مشكلتنا الاساسية هي في التسيير , صحيح نملك ثروة لكن كنا نفتقد للعقل الحكيم الذي يقدر على تسيير هذه التروة والحمدلله ربنا هدانا الى بوتفليقة والذي اعتبره احسن عقل مسير ومحنك . رب انشالله يحفظوا ويحميه ويمددلنا في عمروا ……… قولو امين يامصريين اذا كنتوا تحبوا الجزائريين.

  3. خلووووووووووووده 25/02/2010 11:28 -

    لم اعرف من يقصد الفتك الجزائرى بالذى اخرجهم من عنق الزجاجة ؟؟؟ اعتقد يا اخى ان الشعب الجزائرى مازال يحيا فقيرا رغم ثروته النفطية التى تجعله اكثر رفاهية من الخليجيين

    وللاسف كما يوجد من يمتص دماء وخيرات المصريين يوجد مثيلهم بكل دولة عربية

  4. الفنك الليبي 25/02/2010 01:56 -

    كلمات الشاعر : أحمد فؤاد نجم
    غناء : الشيخ إمام
    ……
    هما مين و إ حنا مين .. ؟

    هما الأمرا و السلاطين ..

    هما المال و الحكم معاهم ..

    و إحنا الفقرا المحرومين

    حزر فزر شغّـل مخك

    شوف مين فينا بيحكم مين ؟!!

    …………..

    إحنا مين و هما مين ..

    إحنا الفعلا البنايين

    إحنا السنة و إحنا الفرض

    إحنا الناس بالطول و العرض

    من عافيتنا تقوم الارض ..

    و عرقنا يخضر بساتين

    حزر فزر شغل مخك

    شوف مين فينا بيخدم مين ..؟؟!!

    …………….

    هما مين و إحنا مين ؟؟

    هما الامرا و السلاطين

    هما الفيلا و العربية

    و النساوين المتنقية

    حيوانات استهلاكية

    شغلتهم حشو المصارين

    حزر فزر شغل مخك

    شوف مين فينا بياكل مين ..؟؟!!!

    ………………..
    إحنا مين و هما مين

    إحنا قرنفل على ياسمين

    إحنا الحرب : حطبها و نارها

    و إحنا الجيش اللي يحررها

    و إحنا الشهدا بكل مدارها

    منكسرين أو منتصرين

    حزر فزر شغل مخك

    شوف مين فينا بيقتل مين ..؟؟!!!

    …………….

    هما مين و إحنا مين

    هما الامرا و السلاطين

    هما مناظر بالمزيكا

    و الزفة و شغل البوليتيكا

    و دماغهم طبعاً استيكا

    بس البركة بالميازين

    حزر .. فزر شغل مخك

    شوف مين فينا بيخدع مين ..؟؟؟!!!

    …………………

    هما مين و إحنا مين

    هما الامرا و السلاطين

    هما بيلبسوا أخر موضة

    و إحنا بنسكن سبعة في أوضة

    هما بياكلوا حمام و فراخ

    و إحنا الفول دوخنا و داخ

    هما بيمشوا بطيارات

    و إحنا نموت بالاوتوبيسات

    هما حياتهم بامب جميلة

    هما فصيلة و إحنا فصيلة

    حادي يا بادي يا عبد الهادي

    يا اللي عليك قصد الغنوادي

    لما الشعب يقوم و ينادي

    يا إحنا يا هما في الدنيا دي

    حزر فزر .. شغل مخك

    شوف مين فينا حيغلب مين

  5. الفنك الجزائري 25/02/2010 00:02 -

    اللهم احم مصر وشعب مصر من الظلمة والجهلة واصحاب النفوس المريضة. اللهم نسالك ان تنتقي لمصر رئيس يكون قادر على اخراجها من وحل الظلم والمشاكل الاجتماعية اللي تتخبط فيها. كما انتقيت لنا نحن الشعب الجزائري الانسان اللي خرجنا من عنق الزجاجة. صدقوني مصر قوية وقادرة بس تفيق برك من غفلتها وراح تشوفوا قوتها الحقيقية. اميييييييييين

  6. الفنك الليبي 24/02/2010 16:30 -

    والله خايف يكون البردعي جلبي جديد………لا تتوقعون قدوم خير من وراء البحر!!!!!……القشه لا تنفع الغريق الي فتره طويله……يجب ان يضع الانسان قدميه علي اليابسه.

  7. عـامر منيب 24/02/2010 10:53 -

    انا سعيد جدا وفرحان ومتفائل بعوده دكتور محمد البرادعي وانشغاله باحوال الوطن ورغبته في التغيير والاصلاح حتي وان استطاعت القوانين التي ابتدعها نظام فاجر ان يقيدة من الترشح للرئاسة …وان شاء الله بوجوده ووجود ناس حوالية زي اللي كانوا معاه في اجتماعة الاخير بيدينا الامل في المستقبل .. المستقبل الحقيقي والمبهج لمصر … واكتر شي بيفرح في عوده البرادعي هو انه هيودي الي غياب واحسار الاضواء عن بعض الشخصيات ورؤساء الاحزاب الكارتونية اللي صنعهم النظام واللي بغياب امثال الدكتور البرادعي سمحت ليهم الفرصة الي الظهور زي ايمن نور وكل روساء احزاب مصر اللي جهلهم بالسياسة واضح وشديد ويعتبروا السبب الرئيسي في اظلام مصر وسيطرة الحزب الفاجر والشخصيات الغير حديرة بالاحترام علي اغلب المناصب الهامة في البلد … افرحي يا مصر الفرح قرب

  8. ‬يا بلدنا‮ ‬يا وسية ‬سرقوكي‮ ‬الحرامية

  9. نور الحفون مصر فى العيون 24/02/2010 05:34 -

    لو كل مسئول يخاف على مصلحة الشعب اد خوفة على كرسي سلطته ماكانش دة حالنا

  10. اسماعيل الوهيدى مصر بورسعيد 24/02/2010 02:23 -

    يا دكتور برادعى مصر محتاجة لأصلاح ضمائر البشر …مصر محتاجة لرجل يفكر فى أصلاح أحوال البشر …مش كيفية القضاء على البشر بالكيماويات والسموم بجميع أنواع الخضروات والفاكهة والمأكولات ….أو بالموت غرقا بسفن متهالكة ومساعدة صاحبها على الهرب خارج البلاد وصرف التأمين للسفن الغارقة بالملايين …أو الموت بالقطارات سواء بالحرق أو بالتصادم أو بالانقلاب أو الموت تحت السيول ……يا دكتور البرادعى مصر تبكى من داخلها وخارجها على ما وصل حالها اليه ….مصر أصبحت كأمرأة جميلة تسابق اليها المعجبين لأقتناء ملابسها الخارجية والداخلية حتى أصبحت كما ولدتها أمها ….يا دكتور أنا خايف تاخد برد ..دا لو مكانش جالها أنفلوانزا خنازير ويا تلحقها يا متلحقهاش .

  11. أمين 23/02/2010 23:15 -

    كلام جميل وشعارات براقة وأحلالالالالالالام ..نتمنى الغاء قانون الطوارىء .ومزيد من الحريات ومحاسبة أصحاب السياسات التى همشت دور مصر القيادى والريادى فى المنطقة ومن باع مصر ومشروعاتها الناجحة بأبحس الأثمان لمصلحتهم الخاصة ومن المرتشيين وأصحاب المصالح على حساب الشعب .ومساءلة كل عضو مجلس شعب منتخب عما قدم لبلده وتفعيل قانون من أين لك هذا .ودعم ومساندة دولة القانون وحرية القضاء وتفعيل دورهم وتعديل وتنقيح القوانين المشبوهه نريد بناء مصر الحديثة المواكبة للعصر بتكنلوجيا متقدمة .وأفساح المجال للعلم والعلماء فى تبوء المجتمع نريد من الشرفاء أن يتصدوا للمهازل ولعديمى الضمير واللصوص بالأختفاء من مجتمعنا نريد للشرطة  تنفيذ القوانين دون عنف وعنفوان وأحترام القانون والدستور والشعب .وآن الأوان لتنفيذ شعاراتهم الى حقيقة ملموسة ” الشرطة فى خدمة الشعب” مش تعذيب ونكاية وتذليل الشعب .نريد من جيشنا العظيم حماية مصر من كل معتدى أثيم يريد تدنيس وطننا وأن تكون لهم اليد الطولى لمواجهة العنف والأرهاب بتسليح حديث ومواكبة ما هو جديد .وصيانة أسلحتنا لتكون جاهزة فى أى وقت وحين لحماية أمننا القومى ..هل هذه الأمنيات صعبة .هل أنا مخرف بتمنيات أريدها لبلدى ..من منا لا يريد رفعة مصر من منا لا يحب مصر .اللهم حقق أملى وأرفع شأن مصر والمصريين .

  12. سلام مربع .... يا بلدى 23/02/2010 22:18 -

    فى مجتمع عم فيه الفساد وطفت شلة المنتفعين والهليبة على سطح بيئة مستسلمة لحكم الفرد .. فى زمن صار فيه شعب مصر عبيد احسان حكومات متوالية فاسدة (ما عدا حكومة الجنزورى ) .. فى زمن بيعت فيه مصر تحت مسمى الخصصة برخص التراب ونهبت أموالها .. فى زمن صار فيه الوزير مومياء محنطة متربعة على كرسى الاستغلال والتربح .. فى زمن جاع فيه شعب مصر وصار 99% تحت خط الفقر .. فى زمن ضاعت فيه الرجولة والنخوة تحت سياط الاعتقال والتعذيب لكل كلمة حق تقال .. فى زمن صارت الحريات والديمقراطية مهمشة ومعدة ومهيأة لاستقبال ولى العهد .. فى هذا الزمن الاسود من عصرك يا مصر .. لن تجد لك مكانا ايها المحترم بين هذا الخراب السياسى والاجتماعى والاقتصادى .. ولعنة الله على الطالمين

أضف تعليقاً