مسلسل محمد علي

مسلسل محمد علي

مسلسل محمد علي

يحيى الفخراني ولميس اتفقوا على  مسلسل محمد علي

مصريات

أشرف عزت

أصبحت دراما السير الذاتية تميمة النجاح للمنتجين فبعد أن شاهد جمهور الشاشة الصغيرة قصة حياة أم كلثوم وكفاح جمال عبدالناصر وصعود العندليب وفكر قاسم أمين وأنشودتي أسمهان وليلي مراد وجبروت نازلي ..وغيرهم من الشخصيات التي تناولتها المسلسلات التليفزيونية إشتعل الصراع على ماتبقي من شخصيات شهيرة سواء كانت سياسية أوعلمية أوفنية فما إن أعلنت إحدي القنوات الخاصة. عن شرائها حق عرض مسلسل تناول قصة حياة محمد علي والي مصر حصريا والذي يقوم ببطولته النجم يحيي الفخراني. حتي قامت الدنيا على صناع العمل.
قام المؤلف محمد أبوالعلا السلاموني قدم شكوي الي نقابة السينمائيين ضد المؤلفة د. لميس جابر بسبب كتابتها مسلسلا تليفزيونيا يحمل اسم “محمد علي” ويتناول سيرته الذاتية منذ عام 1801 الي .1841
وأكد السلاموني أنه كتب العمل في أوائل التسعينيات وعرضه على الفنان يحيي الفخراني الذي كان مرشحا للقيام بدور محمد علي عام 1995. وكان من المفترض ان يقوم بانتاجه قطاع الإنتاج ويخرجه محمد فاضل. ولكن لم يتم انتاجه حتي الآن. وبعدها تم نقله الي مدينة الانتاج الخاصة. إلا أنه في كل عام يتم تأجيل انتاج العمل. بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج.
ضرب السيناريو
أضاف: في عام 2000 فوجئت بأن د. لميس جابر تكتب فيلما عن محمد علي. وبعد تعثر انتاجه قامت بتحويل العمل الي مسلسل مما يؤدي الي ضرب السيناريو الذي كتبه وبهذا تقدمت بشكوي الي نقابة السينمائيين لأحفظ حقي. لأنه من المفترض ان يتم انتاج عملي أولا ثم يتم انتاج مسلسلها هي بعد ذلك خاصة أن العمل ذهب ليحيي الفخراني في بيته وليس من اللائق ان يتم أخذ الفكرة.
وأخيرا ناشد السلاموني د. لميس جابر باحترام آداب المهنة وعدم التعدي على حقه الفكري.
لكن كان للدكتورة لميس جابر رأي مختلف حيث أكدت ان من حق أي مؤلف كتابة الأعمال التي يريدها والسلاموني أو غيره ليس لديهم توكيل من ورثة محمد علي لتقديم السيرة الذاتية للرجل ولقد كتبت السيناريو عام 2003 وانتهيت من كتابته عام 2004 وعندما رأيت أن الأفضل أن يتم تقديم القصة كمسلسل فعلت ذلك. وتفضلت إحدي الشركات بإنتاج العمل الذي يقوم ببطولته زوجي يحيي الفخراني.
وأضافت د. لميس جابر: ان تناول الشخصيات التاريخية بصفة عامة ليس حكرا على أحد. ومن حق أي كاتب ان يكتب ما يريد.. ومن الممكن تقديم أكثر من عمل عن شخصية واحدة.
إحنا متفقين
ويتفق الفنان يحيي الفخراني مع د. لميس جابر مضيفا ان النص الذي كتبه عرض منذ سنوات ولكنه رفض تجسيده لأن القائمين عليه كانوا يريدون انتاجه على جزءين فتخوت من عدم مقدرتهم على ذلك بسبب تكلفة الأعمال التاريخية العالية. كما أنني قرأت 10 حلقات فقط في بداية نص أبوالعلا السلاموني. واعتذرت بعدها.
أما المنتج محمد شعبان فيؤكد أن محمد علي شخصية تاريخية عامة ليس ملك السلاموني وحده وكان أمام السلاموني فرصة أكثر من 10 سنوات لانتاج مسلسل محمد علي ولكنه أهدرها وأنا لا أعلم لماذا تقاعس؟!
وفي النهاية أؤكد ـ والكلام لمحمد شعبان ـ على نقطة مهمة جدا وهي أننا في الموسم الماضي تنازلنا عن انتاج مسلسل “البرنسيسة والأفندي” الذي يحكي سيرة الملكة نازلي لأننا وجدنا شركة أخري تقوم بانتاج عن حياة نفس الشخصية فتقبلنا الأمر بروح رياضية

اخبار ومواضيع ذات صلة:

مسلسل محمد علي بطولة يحيى الفخراني

3 comments
  1. محمد عصام عبدة 03/03/2015 17:00 -

    ربنا يوفقق يانجم انا بحبك ونفسى اشوفك ونفسى كل شهر اشوف ليك عمل مش كل سنة

  2. الصقر الأبيض 06/11/2010 19:38 -

    يا أخي الراجل ده فنان عبقري

أضف تعليقاً