زيادة الوزن بعد رمضان و العيد

زيادة الوزن بعد رمضان و العيد

مشاكل البنات| زيادة الوزن بعد رمضان و العيد

مصريات

عادة ما تخرج بنات مصر والسيدات  من شهر رمضان الكريم وأيام العيد وهي تعاني من زيادة بعض الكيلوجرامات  أوزاننا.. بسبب التهامنا للكثير من الدهون والسكريات في حلويات رمضان وكعك العيد.. فما هو الرجيم المناسب للتخلص من هذه الزيادة الطارئة.. وكيف يمكن استعادة رشاقتنا بشكل صحي وما هي العلاجات الحديثة للتخسيس.

* تقول الدكتورة منى راداميس اخصائية التخسيس والتغذية العلاجية إنه على الرغم من التحذيرات والنصائح التي دائما ما يرددها خبراء التغذية إلا أنه مع نهاية أيام العيد يكون كل فرد من أفراد الأسرة قد اضاف عدد كيلو جرامات إلي وزنه وتكون المشكلة أعمق مع اولئك الذين يعانون من البدانة أصلا وهي مشكلة أواجهها مع الكثيرين عند زيارتهم لي بعد العيد خاصة بنات مصر والسيدات الباحثات عن الرشاقة تجئ كل منهن وهي حزينة وقلقة علي هذه الزيادة التي اضيفت إلي وزنها أيام رمضان والعيد ومع ذلك فلا داعي للازعاج طالما اننا لدينا الرغبة والإرادة القوية للتخلص من هذه الزيادات المزعجة.

رجيم للحفاظ على الوزن

رجيم للحفاظ على الوزن

فبإمكاننا بداية نظام الرجيم من أول أيام العيد بالعودة مرة أخري لتناول 8 أكواب مياه يوميا علي الأقل والبعد عن المسليات والمشهيات والمقليات وتناول قطعة أو اثنين من الحلوي واستبدال الاسماك المقلية بالزيت الى المشوية ولا داعي لتناول المياه الغازية وكذلك مكعبات الشوربة بأنواعها لاحتوائها على سعرات حرارية ومسموح بتناول الشاي والقهوة في أي وقت لكن بدون سكر وكذلك الحلبة والينسون والنعناع والكركديه ويمكن اضافة بدائل السكر للتحلية عند الرغبة وعند الشعور بالجوع يمكن تناول أي كمية من الخيار أو الخس أو الجزر ونوع واحد في المرة.

من الضروري ايضا الالتزام بقياس وزن الجسم في أول الأسبوع وفي نهايته فقط حتى نشعر بالفعل بنتيجة ملموسة بالنقص في الوزن دون اية احباطات قد تجعلنا نتوقف عن استكمال الرجيم مع العلم بان الوزن ينخفض بمعدل 2 كيلو في الأسبوع مع توحيد وقت القياس وكذلك الملابس للتعرف علي وزننا الحقيقي.

هنا نقدم نماذج لبعض أنواع الرجيم خلال أسبوع

ففي اليوم الأول والثالث والخامس

تحتوي وجبة الإفطار علي كوب عصير برتقال أو جريب فروت أو بيضة مسلوقة.

الغذاء: كوب زبادي منزوع الدسم + سلاطة خضراء بدون طماطم + شريحة توست.
العشاء: طبق خضار ني × ني + ربع فرخة بدون جلد.

اليوم الثاني والرابع والسادس

الافطار: كوب صغير لبن منزوع الدسم + شريحة توست + 2 معلقة جبنة قريش.
الغذاء: 1 سمك مشوي أو مسلوق + 1 بطاطس مسلوقة.

العشاء: طبق سلاطة أو خضار مسلوق + 1 جريب فروت أو برتقالة.

نظام غذائي

نظام غذائي

اليوم السابع:

الافطار: 2 شريحة لانشون + شريحة توست.
الغذاء: 1 سمك مشوي أو علبة تونة بدون زيت + 4 ملاعق سلطة خضراء + نصف جريب فروت.
العشاء: 3 ملاعق أرز مسلوق أو مثلهم مكرونة مسلوقة + 1 جريب فروت.

لا غنى عن الرياضة

لابد أن يصاحب الرجيم ايضا ممارسة رياضة المشي أو ركوب الدراجة أو الايروبيك من 20 : 30 دقيقة يوميا.. وهناك نصائح أخرى لتحقيق رجيم ناجح فمثلا أثناء لقائك بأسرتك على المائدة ضعي كميات قليلة في الطبق وتناولي قبلها طبق السلطة الخضراء لكي يملأ معدتك وعند القيام بالصيام بعد العيد لتعويض أيام افطارك في رمضان يمكنك الالتزام بهذه النوعية من الأكلات بأن تحتوي وجبة الإفطار علي ثمرة بلح منقوعة في نصف كوب لبن خالي الدسم.

طبق شوربة خضار أو فول نابت.

طبق متوسط سلطة خضراء.
طبق صغير به قطعة واحد من كل صنف من الأصناف الموجودة علي مائدة الإفطار.
بعد ساعة من الإفطار يمكن تناول قطعة صغيرة من الحلوى في حجم علبة الكبريت أو ربع كوب خشاف بدون سكر أما السحور فيحتوي علي 4 ملاعق فول بزيت الذرة.
طبق سلطة خضراء + خيار
ربع رغيف بلدي أو سن.
علبة زبادي + ثمرة واحدة فاكهة ماعدا المانجو والعنب والتين.

علاج زيادة الوزن

علاج زيادة الوزنطرجيم غير صحي

رجيم غير صحي

تحذر الدكتورة مني راداميس من اللجوء لأي نوع من أنواع الرجيم المختلفة دون استشارة الطبيب المختص قائلة إن محاولات فقد الوزن السريع بالطرق غير المدروسة حيث يلجأ راغبة الرشاقة السريعة خاصة شباب و بنات مصر إلي عمل رجيم عن طريق النت أو أخذ طريقة ما من الاصدقاء دون اللجوء إلي الطبيب المختص مثل رجيم السوائل الذي يلتزم فيه الشخص بشرب السوائل كالعصائر فقط دون أي اطعمة أخرى ومن عيوبه انه لا يحتوي علي البروتين الضروري لبناء الجسم وتجديد الخلايا الهامة ومعه يصبح الشخص معرضا للإصابة بالانيميا وفقر الدم والسقوط الزائد في الشعر وتتعرض الصحة للضرر الكبير كما انه يأتي بنتيجة عكسية بزيادة سريعة للوزن المفقود بعد انتهاء الرجيم حيث لا يعرف من يقوم به كيف يتوقف عنه بطريقة سليمة حتي يحافظ علي الوزن الجديد له.

هناك أيضا ما يعرف بالرجيم الكيميائي الذي يعتمد علي النوع الواحد وعدم ادخال أنواع متنوعة من الاطعمة الأساسية ومن عيوبه انه يحرم الجسم من المغذيات الرئيسية له.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

مشاكل البنات| زيادة الوزن بعد رمضان و العيد

3 comments

أضف تعليقاً