مشاكل الخطوبة

مشاكل الخطوبة

 

مشاكل الخطوبة

تفادي مشاكل الخطوبة واعرفي عريس المستقبل

مصريات

لو كنتي بتعاني من مشاكل الخطوبة او بتدوري عل مشاكل وحلول دلوقتي تقدري تلاقي كزا واحد يساعدوكي بالرأي والنصيحة ويمدولك ايد المساعدة بس على موقع مشاكل وحلول اضغطي هــــنـــــــا او على الصورة

تقبل الكثير من الفتيات على االدخول في تجربة الخطبة وهن لايعلمن شيئا عن زوج المستقبل.. وابسط مشاكل الخطوبة المنثارة في ذهن الفتاة أسئلة كثيرة قد تتسبب في حالة عدم ملاحظتها بـ مشاكل الخطوبة ومنها كيف اكشف القناع عن الوجه الحقيقي لخطيبي .. كيف اعلم انه يمثل على؟

إذن اليك عشرة عيوب احرصي على الا تتوافر بخطيبك لمنع مشاكل الخطوبة .. البخل عديم الشخصية غير الملتزم بحدود الله الإمعة. المتسلط الشكاك.السطحي الذي يقبل بأن تنفق زوجته عليه من يعطي اذنه للاخرين.

 

* الدكتور أحمد عبدالله استاذ الطب النفسي بجامعة الزقازيق وخبير العلاقات الزوجية يتحدث عن مشاكل الخطوبة :
تعد فترة الخطوبة هي التمهيد الحقيقي للزواج والاستعداد الاساسي لرحلة العمر الطويلة بين الزوجين ومن المفترض انها فترة للمصارحة وكشف جميع الجوانب السلبية الايجابية نظرا لانه لايوجد شخصان؟؟؟ تماما ودائما يثار سؤال كيف اعلن ان خطيبي يمثل على أم لا؟
أو كيف أكون طبيعيا مع خطيبتي حتى لا تتهمني بعد الزواج بأنني اخفيت شخصيتي الحقيقية أثناء الخطوبة؟ علما بأن هناك صفات معينة لاتظهر الا بعد الزواج وعلى من يكتشف في شريكه بعد الزواج صفة جديدة فعلية أن يقابلها بحسن نية.

الخطيبان يتفابلان في أوقات محددة يستعدان لها أتم الاستعداد أو يفترقان واللقاء في قمته ولايرى كلاهما في الاخر الا مايسره اما بعد الزواج فلايهتمان بإظهار أحسن ما فيهما لبعضهما البعض.. ومن أكثر الصفات التي لاتطيقها المرأة في الرجل وتتسبب في مشاكل الخطوبة و الزواج  الخيانة والبخل فمن الوارد تقبل بأية عيوب لانها قابلة للعلاج او للتغيير ماعدا هذين العيبين لانهما أحيانا يكونان سبب حوادث جرائم قتل بين الزوجين.

* الدكتورة نادية قاسم خبيرة العلاقات الزوجية بالمجلس القومي للطفولة والامومة عن اهم مشاكل الخطوبة :

فترة الخطوبة من أخطر الفترات التي يمر بها الشريكان وعلى اساسها يتحدد مصير العلاقة الزوجية فيما بعد ولذا يجب ان تستغل الفتاة هذه الفترة للتعرف الجيد على خطيبها حتى لا تتعرض لمشكلة كبيرة عندما تجد نفسها مقتحمة حياة شخص غريب لاتعرف الكثير عنه ومن المفترض انه زوج المستقبل لكن حواء بطبيعتها خجولة تعجز أحيانا عن التواصل بشكل جيد مع بداية العلاقة مع الجنس الاخر فتفضل الصمت ولاتجد الكلمات المناسبة للتعبير عن شخصيتها ومن ثم عدم اكتشاف حقيقة شخصية خطيبها.. هناك عدة اسئلة يمكن طرحها للبعد مشاكل الخطوبة.

لاكتشاف شخصية الشاب من اجل فتح مجال للتواصل ولايجب الاكتفاء بهذه الاسئلة فقط بل مراقبة لاستنباط سمات من خلال طريقة تعامله مع الاخرين خلال المواقف المختلفة.. ومن هذه الاسئلة.. ماهي طموحاتك المستقبلية في الحياة وماهي الاهداف التي تتمني الوصول اليها ؟فكلما كانت الرؤية واضحة قل الخلاف بين الزوجين في المستقبل.
* ماهي فكرتك عن الزواج؟ فمعرفة مفهوم الزواج عند الطرفين يساعد على الاستقرار الاسري مستقبلا .. ماهي المواصفات التي نحب ان تتوافر في شريك حياتك.. وذلك حتى يستطيع ان يحكم كل طرف اذا كان مناسبا للآخر أم لا.. هل تعاني من أمراض وراثية أو مشكلات خلقية؟ الى أي مدى علاقتك وطيدة بوالديك وأقاربك؟

ـ كيف تقضي أوقات فراغك وماهي هواياتك المفضلة؟ هل لديك أي نشاط خيرى أو تطوعي؟ كيف ستتصرف اذا تدخلت والدتي أو ووالدتك في حياتنا الزوجية؟ عليك ان تستميتي في فهم خطيبك جيدا وحاولى ان تجذبيه الى عالمك واعلمي مايحبه ويكرهه اتبعي معه مبدأ تكلم حتى أراك.

التزام حدود الله يمنع مشاكل الخطوبة

* الدكتور رفعت عبدالباسط استاذ علم الاجتماع بجامعة حلوان:
يتوقف تقبل أو رفض سلبيات الشاب أو الفتاة أثناء فترة الخطوبة على شخصية كل من الطرفين.. والأهم هو كيفية كشف هذه العيوب التي تتولد من إثارة موضوعات لابد أن تكون في إطار القضايا العامة او الاحاديث التي تتعلق بمستقبل الحياة الزوجية القادمة وطرح اسئلة لمزيد من التعارف بين الطرفين والاستفسار عن ظروف العمل والدراسة وتأثيث منزل الزوجية ويدخل في ذلك التعارف العائلي بأن يتعرف كل طرف على عائلة الاخر. وقبل الموافقة على الخطوبة لابد من الاستفسار عن الخطيب والسؤال عن سلوكه ومستواه.
ومدى التزامه ودائرة اصدقائه مع التأكد من قدراته المادية. والمعنوية والصحية وكفاءته الاجتماعية.. ويظهر اثناء الخطوبة من سلوكه مدى حرصه على الوفاء بالوعود والحفاظ على المواعيد والالتزام بأمور العبادة في أوقاتها مع ملاحظة مدى مايتمتع به كل طرف من سخاء وعطاء مادي وعاطفي في حدود الاعراف والمستوي الاجتماعي الذي عليه الطرفان ومدى المشاركة في مناسبات كلا منهما.

بعيدا عن مشاكل الخطوبة الضوابط الشرعية لتلك الفترة

* الدكتور عبدالرحمن العدوي استاذ الفقه بجامعة الازهر:اذا كان الخطيبان في فترة الخطوبة ولم يعقد بينهما النكاح فهما اجنبيان عن بعضهما ولايجوز لهما الخلوة او الخروج ولا التكلم بعبارات الحب والغزل.. اما اذا تكلم الخاطب مع مخطوبته كلاما فيه مصلحة فلا مانع منه مالم يتجاوز حدود الحاجة المقصودة وبضوابط شرعية

ومنها ان لايتجاوز الكلام قدر الحاجة. الالتزام بغض البصر بين الطرفين وان لاتكون هناك ريبة وشهوة في قلبيهما أو احدهما وألا تخضع المرأة بالقول وتكون بكامل الحجاب والحشمة.

* لدكتورة سهير عبدالعزيز عميدة كلية الدراسات الانسانية جامعة الازهر سابقا ومديرة مركز دراسات وابحاث الاسرة والتنمية.
لاشك ان عامل الوضوح والصراحة له ضرورة قصوي بين الطرفين خلال فترة الخطوبة حيث انها فترة اختبار وتفكير وتدبر لكن في حدود واسراف في كشف كل اسرار العائلة خوفا من عدم اكمال الخطبة.. ومن الامور المرفوضة التباهي الكاذب بالمظاهر المادية أو الادبية او المراكز الدنيوية.

ومن ثم فإذا كان الشاب متصفا بالدين والاخلاق فقد بلغ بذلك منزلة القبول ويستحق الاطمئنان بدرجة عالية لان من حسن دينه وحسنت مراقبته لله تعالى فلا يظلم زوجته ولايقبل حراما. فصاحب الخلق يأبي السقوط في الفواحش ويرفض ايذاء الاخرين ويتسع صدره لاهله وللناس اجمعين.. اما اذا كانت هناك عيوب اخرى لاتتعلق بالدين او الاخلاق فإن للفتاة ان تنظر اليها بعين الحرص فهي غير ملزمة بقبول رجل ذي عاهة ظاهرة أو مرض.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

مشاكل الخطوبة وكيفية الكشف عن شخصية عريس الغفلة

9 comments
  1. بسنت 30/07/2012 21:25 -

    انا عندى مشكلة كبيبرة اووووى فى الخطوبة

  2. Dina Mahran 07/04/2012 15:18 -

    فترة الخطوبة كلها حيرة ومشاكل ولكن بالصراحة والوضوح  نتغلب على كل شىء مهما كان

  3. صابر مصطفى صابر 12/05/2011 15:44 -

    مشاكل الخطوبة حلها تقوة الله فقط لاغير ذلك اتقوا الله الدنيا مصائب اتقوا الله

  4. طالبه فى اعلام 20/12/2010 18:02 -

    جزاكم الله خير الجزاء

  5. ana tkhatabt li chab min awal mara chofto galt hada hwa rajl o safi wakha 3a2ilti kano khayfin bzaf o mabrawch hit ana ba9a sghira yalah ankamal 18 o man ba3d waf9o o khatibi li galtha lih kaydirha dryf m3aya bzaf mais l9it mochkil wahd hwa makan9darch nsawlo 3la chi as2ila chkhsin hta ytktab lktab o mama rafd nktbo lktab hta yb9a l3ars 7 jours mais je sais pas ach andir ana lach bara l3a9d ri bach nwliw nkhrjo b2 bouhdna o ngolih li 3andi hit daba ila brit nkhraj darori ykhrjo m3aya 3 smholya bzaaaaaaf twalt 3likom brit jawab plllllllllllllllllz

أضف تعليقاً