منتقبات مصريات

منتقبات مصريات

قرار منع النقاب مازال ساريا

صدام بين المنتقبات و الجامعات المصرية بعد الاصرار على عدم تنفيذ حكم النقاب

مصريات

داليا العقاد – ندى الخولي

فيما يمثل تحديا من جانب الجامعات لعدم تنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا بخصوص السماح للمنتقبات بارتداء النقاب داخل لجان الامتحان، وتم ارسال خطاب رسمي من كلية دار العلوم جامعة القاهرة، تم توزيعه على رؤساء اللجان والمراقبين يفيد بعدم تنفيذ حكم الغاء قرار منع النقاب، نظرا لعدم صدور قرار رسمى من الجامعة بذلك، كما تم طرد طالبة منتقبة أمس الأول من لجنة الفرقة الثانية بكلية التجارة بنفس الجامعة، وتم تحرير محضر شغب لها بسبب قولها حسبي الله ونعم الوكيل.

ورغم تنفيذ جامعة عين شمس للحكم أمس الأول، إلا أن الجامعة قامت بمنع الطالبات المنتقبات من دخول اللجان أمس. وكشف نزار غراب، محامي الطالبات المنتقبات، عن قيام إحدى المنتقبات بكلية التجارة بتحرير محضر فى قسم الوايلى يفيد بامتناع الجامعة والكلية عن تنفيذ حكم المحكمة، مما اضطر الطالبة إلى ترك الامتحان والتوجه إلى القسم لتحرير المحضر.

من جهته، أكد د. حسين عيسى، عميد كلية التجارة أن الكلية تلقت تعليمات من وزارة التعليم العالي تنص على السماح لكل طالبة منتقبة حاملة لحكم شخصي ــ باسمها ــ من المحكمة الإدارية العليا، باعتبار أن تلك القضايا متعلقة بأفراد بعينهم، وفيما عدا ذالك، فعلى كل طالبة منتقبة غير حاملة لحكم محكمة خاص بها، أن تلتزم بخلع النقاب فى المدة الزمنية المقررة للامتحان والمقدرة بساعتين، وفيما عدا ذلك فلها مطلق الحرية فى ارتداء النقاب.

كما شهدت جامعة عين شمس أمس ازدحاما شديدا لم تشهده منذ عدة أشهر بسبب بدء امتحانات الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2009\2010 منذ أمس الأول، واكتست بقع من أرض الجامعة بأوراق الملازم والملخصات التي تخلص منها الطلاب على الفور بعد خروجهم من لجان الامتحانات، وشهد شارع الخليفة المأمون ــ شارع الجامعة ــ حالة من الشلل المرورى نتيجة تدافع أعداد كبيرة من الطلاب المتوجهين لأداء امتحاناتهم.

وشهد عدد من كليات جامعة المنيا أمس اضطرابا شديدا فى أول أيام الامتحانات بسبب رفض الجامعة تنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا والسماح للمنتقبات بدخول الامتحان بالنقاب، أو حتى بكمامة الوجه فقط.

فقد شهدت كليات دار العلوم والتربية والآداب حالة شديدة من البكاء والصراخ بسبب إصرار المراقبين من أعضاء هيئة التدريس على نزع النقاب عن وجه المنتقبات، وحتى نزع كمامة الوجه التى كانت تحاول بها الفتيات المنتقبات إخفاء ملامحهن منعا للصدام مع الجامعة، مما أثر على الامتحانات على باقى الطلاب.

بينما أكد الدكتور ماهر جابر رئيس جامعة المنيا أنه يحترم الأحكام القضائية، ولكن الجامعة قامت بعمل استشكال فى حكم الإدارية العليا، ومازالت القضية متداولة، وما إن يصدر فيها حكم حتى تلتزم الجامعة به.
وأضاف أن الجامعة حريصة على أن تمر الامتحانات بهدوء وبعيدا عن أى توترات خاصة أننا قمنا بعمل الإجراءات اللازمة لمواجهة أى ظهور لحالات إنفلونزا الخنازير بين الطلاب من المسافة بين الطالب والآخر، والتى لا تقل عن متر ونصف المتر، وتواجد طبى متميز بكل لجنة وانتداب عدد من أطباء الصحة لمراقبة حالة الطلاب الصحية داخل اللجان.

وقد أوصى د. عاطف البنا أستاذ القانون الدستورى بجامعة القاهرة الجامعات بوجوب تنفيذ الحكم لأن الإشكالات لن توقف تنفيذ الحكم ولا يحتمل هذا انتظار إصدار قرارات من جانب رؤساء اللجان، لأنه لا يحتاج إلى إعلان.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

صدام بين المنتقبات و الجامعات المصرية بعد الاصرار على عدم تنفيذ حكم النقاب

8 comments
  1. king tot 02/04/2010 11:32 -

    اعتقد اننا نعيش في بلد عتقد انة يرفع شعار الديمقراطية ويتشدق بحقوق المواطنة
    ان كل فرد حر فيما يعتنقة وحر فيما يرتدية طالم انه لايشكل فعل فاضح ولا يسي الي احد
    ان موقف الجامعات هذا تعنت ويهدر الحريات المنصوص علية في القوانين وايضا يهدر حقوق هؤلاء في الحرية و المواطنه … اين انتم يا بتوع حققوق الانسان اصحو شوية ولا علشان الموضوع دة مفهوش فلوس جاية من الخارج

  2. جزائريا حكاية حبي 08/02/2010 14:26 -

    لماذا لا تحبون الحقيقة والنقد ؟ أتحداكم أن تبقوا على التعليقات التي نكتبها نحن الجزائريون
    لأنكم تصرون على تضليل شعبكم ،إن كنمت حقيقة شعب حضارة فلم تسحبون تعليقاتنا من الظهور ؟
    تعلمون لماذا؟لأنكم تضللون حتى أنفسكم ولستم واثقون من أنفسكم فكيف تقنعوننا أنكم إذن شعب الحضارة ؟

  3. جزائري 08/02/2010 14:15 -

    هذه هي بلد الحضارة إذن
    تدعون الإسلام والزهر أعلى هيئة دينية عندكم تمنع النقاب وأصبحتم تشرعون للغرب حتى أصبحوا لما يضايقون المنقبات يستدلون بكم كمسلمين عيب عليكم
    أنصحكم لله أن تكفوا عن الشعور الزائف بالزعامة على العرب ،كفانا منكم ما حصل لإخواننا في غزة كفانا من التخلفالذي نعيشه بسببكم 
    أممتم التاريخ حتى كدتم تقولون لنا عشتار من أسوان والجاحظ من طنطا وكافور حفيد عنترة
    الأسد أسد والنسور وإن علت                 فسماؤها هاهنا أقدامنا
    من أنتم حتى يكون لكم هنا                    ذكر على مر الزمان أمامنا

  4. وليد 04/02/2010 21:07 -

    يا اخواننا احنا بلدنا بلد علمانيةبتحارب الدين بحجة الارهاب ودايما اللي بياخدوا مناصب عليا هم من منافقي النظام او المفسدين عندك مثلا حيدر بغدادي اللي متصور وهو بيمارس الجنس مع احدي الداعرات وعندك احمد عز اللي امه يهوديه و المسئول عن ارتفاع سعر الحديد فيما سبق وغيرهم كتير ,,,يا راجل دول بيبنوا حاجز علي غزة قال ايه لحماية حدودنا من اهل غزة اللي مش لاقيين اللقمه الحاف اما اليهود دول حبايبنا وفي الاخر بيقولوا ع الاخوان انهم خونة وبيتاجروا بالوطن طب نصدقهم ولا نصدق ربنا اللى بيقولنا(يا ايها الذين امنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى اولياء بعضهم اولياء بعض ومن يتولهم منكم فانه منهم ان الله لا يهدي القوم الظالمين)

  5. اروة صالح 31/01/2010 20:10 -

    اولا الموضوع بتاع النقاب مسار نقاش طويل ليس فقط في جامعة القاهرة بل فى كل الجامعات والا خص جامعة جنوب الوادى كلية الحقوق فقد لمست بنفسى هذا الا مر من معاناة صعبة اثناء اداء الا متحان من امر الطالبات بان يرفعوا النقاب اثناء اللجنة واما اخراجهم منها على الرغم من انهم يرفعونة قبل دخولهم اللجنةللكشف عن شخصيتهم فلماذا امرهم بان يبقوا رافعين اياة اثناء اداء الامتحان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  6. غيور على دينه 29/01/2010 01:01 -

    لا ادري ما مصير دوله تمنع الحجاب الذي أمر الله عز وجل به في كتابه وفي اهم القطاعات قطاع التعليم العالي الله المستعان وحسبي الله ونعم الوكيل على من امر بذلك

  7. ابوفاروق 26/01/2010 07:27 -

    انا فاكر هايقولوا عشان نمنع حوادث الاغتصاب لازم البنات تلتزم بالذي ويكون ذي محترم وياريت يتحجبوا منعا للمعاكسات وقله الادب اللي البنات بتتعرض ليها لكن تمنعوا النقاب ليه هاتوا حريم يشتغل امن في الجامعات ويفتش المنقبات ويفتش اي واحده في الجامعه احسن مانمنع النقاب
    ربنا كبير وياريت تلغوا القرار ده

  8. مصريه وافتخر 25/01/2010 13:35 -

    والله مش من حق اي واحد علي خلق الارض يمنع النقاب وحسبي الله ونعمه الوكيل

أضف تعليقاً