شويكار و وزير الثقافة فاروق حسني

شويكار و وزير الثقافة فاروق حسني

افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

الفنانون لم يجدوا مقاعد

“المحاسيب” احتلوا القاعة

تكريم السينما الهندية

شويكار رقصت على المسرح لتحية الحاضرين

متابعة : فاطمة كريشة – محسن عبد العاطي

افتتح فاروق حسني وزير الثقافة ود.عزت أبوعوف رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فعاليات المهرجان في دورته ال 33 وذلك بالمسرح الكبير بدار الأوبرا.
أكد د.عزت أبوعوف رئيس المهرجان في بداية الحفل أن المهرجان أصبح أضخم حجماً بين المهرجانات العربية واستطاع خلال الفترة الأخيرة تخطي العديد من الصعاب والحواجز.. وأدي ذلك الى رسوخه في السنوات الأخيرة والى انتشار الفيلم المصري في العالم العربي وفي مجال السينما العالمية.
رحب رئيس المهرجان بالسينما الهندية ضيف شرف المهرجان.. ورحب أيضاً بالسينما الجزائرية التي يقوم المهرجان بتكريمها هذا العام بعرض عدد من الأفلام الجزائرية.
قام فاروق حسني في بداية الحفل بالترحيب بضيوف المهرجان من أبطال السينما العربية والعالمية والهندية وخص بالشكر دولة الهند على قبولها أن تكون ضيف شرف المهرجان.
المخرج شادي عبدالسلام
أهدى وزير الثقافة هذه الدورة من المهرجان لاسم المخرج الراحل شادي عبدالسلام تقديراً لأعماله.
وعن النجوم المكرمين في المهرجان قام فاروق حسني وزير الثقافة بتسليم دروع المهرجان لكل من الفنانة نادية الجندي والفنانة شويكار والمخرج على عبدالخالق والمونتير أحمد متولي ومدير التصوير محسن نصر ولشقيقة المخرج الراحل شادي عبدالسلام مهيبة عبدالسلام.
ومن النجوم الهنود قام وزير الثقافة بتكريم الكاتب فيكاسي سواروب عضو لجنة التحكيم الدولية لأفلام الديجيتال وكذلك نجوم الفيلم الهندي “المليونير المتشرد” حيث تم تسليمهم دروع المهرجان.
قام وزير الثقافة بتكريم بعض نجوم السينما الجزائريين وتسليمهم دروع المهرجان ومن بين المكرمين المخرج والمنتج بلقاسم حجاج والمخرج أحمد راشدي والمخرج لياس سالم.
أعلن د. عزت أبوعوف رئيس المهرجان أسماء أعضاء لجنة التحكيم في مسابقات المهرجان المختلفة ونال الفنان القدير يحيى الفخراني رئيس لجنة مسابقة الأفلام العربية تصفيقاً حاداً من الحاضرين استمر لمدة 30 ثانية.. ثم توالي على المسرح ظهور باقي أعضاء لجنة التحكيم في مسابقة الأفلام العربية وعلى رأسهم الفنانة غادة عادل والفنانة المغربية موزيان والمخرجة الفلسطينية مي المصري والمخرج الجزائري لياس سالم.
ونال الفنان الكبير مصطفي فهمي والفنانة هالة فاخر تصفيقاً حاداً من الحاضرين عند ظهورهما على خشبة المسرح لتحية الحاضرين.
فوضي التنظيم
استاء الحاضرون من فوضي التنظيم التي أدت الى وجود مقاعد كثيرة خالية في الأدوار الموجودة بها مقاعد اللوج في الوقت الذي كان فيه بعض المدعوين يبحثون عن أماكن للجلوس ولم يتمكنوا من العثور عليها حيث منعهم الأمن من الجلوس في هذه المقاعد بحجة أنها محجوزة وظلت حتي نهاية الحفل خالية.
بعض الفنانات اضطررن الى صعود أربعة أدوار من السلالم للجلوس لعدم وجود أماكن لهن في الصالة التي ازدحمت بعد قليل من النجوم بينما أحتل باقي مقاعد الصالة ضيوف ليسوا نجوماً في مجال السينما ولا يعرفهم سوي مسئولي تنظيم المهرجان حتي أن الفنانة “زينة” لم تجد مكاناً في صالة المهرجان فصعدت الى الطابق الثالث لمشاهدة وقائع حفل الافتتاح من البلكون ولكنها خرجت بعد نصف ساعة تاركة الحفل.. ومثلها فعلت الفنانة نهال عنبر التي استمرت في البحث عن مقعد لها في الصالة حتي شعر أحد المدعوين بالإحراج فترك لها مقعده.

كواليس مهرجان القاهرة السينمائي

* الراقصة نجوى فؤاد و نهلة سلامة كانتا أولى الحضور وارتدت كل منهما فستاناً ساخناً لفت الأنظار.
* الفنانون الذين حضروا الى المهرجان من الهند حرصوا على ارتداء الزي الرسمي لهم “الساري”.
* اللون الأبيض فاز بنصيب الأسد من الألوان التي ارتدتها الفنانات بالحفل فلقد حضرت رزان مغربي بفستان يشبه فستان الزفاف وداعبت عدسات المصورين لفترة طويلة والفنانة ساندي التونسية ارتدت فستان ابيض ولكنه كان جريئا بدرجة كبيرة .
كما حضرت النجمة ليلى علوي بفستان أبيض نال اعجاب الجميع وهو نفس الأمر الذي ينطبق على فستان سهام جلال.
* واحتل اللون الأحمر المرتبة الثانية حيث ارتدته غادة إبراهيم وسوسن بدر ونهال عنبر.
* معظم هذه الفساتين من تصميم هاني البحيري الذي حرص على حضور الحفل لرؤية الفساتين بعدما ارتدتها الفنانات.
* الملفت للنظر في الحفل أيضا حضور معظم الفنانين مع زوجاتهم حيث حضرت داليا البحيري بصحبة زوجها نجل المنتجة ناهد فريد شوقي وحضر مصطفي فهمي مع رانيا فريد شوقي وحضرت غادة عادل مع مجدي الهواري ورانيا يوسف مع المنتج محمد مختار وحضرت سولاف فواخرجي مع زوجها المخرج وائل رمضان وكان هذا الثنائي الأخير هو الأكثر استحواذا على الصور وذلك بسبب الرومانسية التي تعمدا إظهارها في الصور.
* مدخل القاعة الذي أقيمت بها الاحتفال كان به خطأ في التصميم فأدي لسقوط الفنانة مها أبوعوف التي صاحت في مسئولي الأمن وطالبتهم بتصحيح هذا الخطأ وأيضا وقعت رولا محمود وزوجة دبلوماسي عربي فتم تخصيص اثنين من رجال الأمن وقفا على جانبي المدخل لتحذير الفنانات فداعبتهم الفنانة مني هلا قائلة:- لو أعلم بهذا الخطأ لكنت أحضرت معي دراجة.
* أمينة أشادت بلون الشعر الأحمر لرانيا فريد شوقي.
* الفنان شريف منير تقمص شخصية النجم محمود عبدالعزيز في هذا الحفل فلقد حضر مرتديا نظارة سوداء وبدلة داكنة السواد مشابهتان تماماً لما كان يرتديه محمود عبدالعزيز لدرجة أن البعض كاد لايفرق بينهما.
* فور وصول الوزير فاروق حسني تم إطلاق الصواريخ النارية ففزعت الفنانة رانيا يوسف التي كانت تصور آنذاك مع احدى الفضائيات.
* رئيس المهرجان عزت أبوعوف حضر قبل انطلاق الحفل بدقائق مع شقيقته مها أبوعوف وأسرع بدخول القاعة فدخل خلفه كل الفنانين.
* الفنانة الشابة بشرى حرصت على الحضور بالرغم من إصابتها بنزلة برد حادة منعتها من التسجيل مع الفضائيات.
* محمود عبدالعزيز استقبل محمود ياسين بالأحضان والقبلات وتبادلا القفشات لفترة طويلة.
* حينما حضر النجم الأمريكي صمويل “جاكسون” ضجت القاعة بالتصفيق.
* النجمة أثار الحكيم حضرت وهي ترتدي عباءة سوارية لفتت نظر الحضور.
* عند تكريم الفنانة شويكار وقف كل الفنانين الموجودين بالصالة وصفقوا لها بحرارة فداعبتهم بالرقص من فوق المسرح ولم يحدث ذلك عند تكريم نادية الجندي.
* حضر هاني سلامة بصحبة نيكول سابا التي اعادت لون شعرها للأصفر.
* النجم يحيي الفخراني عند تقديمه لم يقف في مكانه المحدد فلفت نظره عزت أبوعوف.
* الفنانة نبيلة عبيد لم يشعر بوجودها أحد في حفلة الافتتاح حيث إنها حضرت قبل بدء حفل الافتتاح بوقت قليل وانصرفت بعد انتهاء مراسم حفل الافتتاح مباشرة.
* قدم حفل الافتتاح الفنانة الشابة دنيا سمير غانم وعمرو واكد وقد ظهر على واكد علامات الجدية الشديدة وهو يقوم بالترجمة الى اللغة الإنجليزية بينما تركت دنيا سمير غانم نفسها مرة للتصفيق ومرة أخرى للرقص وهي تقف وراء الميكروفون.

فيديو افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

اخبار ومواضيع ذات صلة:

شويكار رقصت على المسرح في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي | فيديو

أضف تعليقاً