أخبار مهرجان القاهرة السينمائي

أخبار مهرجان القاهرة السينمائي

مصريات – القاهرة – أخبار الفن والسينما المصرية تكتبها مروة خالد: يهدي المهرجان دورة هذا العام لاسم الراحلين أمينة رزق ومحمود المليجي بمناسبة مرور 100 عام على ميلادهما.

وانطلقت الدورة الرابعة والثلاثين للمهرجانمن 30 نوفمبر وتستمر حتى 9 ديسمبر القادم.

تكريم ليلى علوي وصفية العمري

وقررت اللجنة العليا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي برئاسة فاروق حسني وزير الثقافة، وبحضور الفنان عزت أبو عوف رئيس المهرجان، وفاروق عبد السلام مقرر اللجنة وسهير عبد القادر نائب رئيس المهرجان تكريم ثلاثة من أبرز نجوم وصناع السينما المصرية في الدورة الرابعة والثلاثين للمهرجان وهم: ليلى علوي التي يصل رصيدها السينمائي الى خمسة وسبعين فيلماً والتي نالت عن أغلبها جوائز من مهرجانات مصرية وعربية ودولية حتى اطلق عليها “نجمة الجوائز” كما أنها ترأست وشاركت في عضوية لجان تحكيم العديد من المهرجات المحلية والدولية.

وكذلك صفية العمري صاحبة الأداء الخاص والمتميز في السينما والمسرح والتليفزيون ويبلغ رصيدها من الأفلام السينمائية ما يقرب من ستين فيلماً نالت عن بعضها جوائز وشهادات تقدير.

ومدير التصوير د. رمسيس مرزوق صاحب لقب “ساحر الضوء” والذي يبلغ رصيده من الأفلام السينمائية التي عمل بها كمدير تصوير أكثر من 60 فيلماً بالاضافة الى اخراج حوالي عشرة أفلام تسجيلية ونال عن أعماله كمدير تصوير 45 جائزة وميدالية وشهادة تقدير كما تم تكريمه 12 مرة.

اعضاء لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي

اختارت ادارة مهرجان القاهرة السينمائي ثلاثة من كبار صناع السينما في مصر والعالم لرئاسة لجان تحكيم المسابقات الدولية الثلاث وهم المخرج المكسيكي ارتورو ريبشتاين الذي يرأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام الروائية والمخرج الكاميروني باسيك باكو بيهو لرئاسة لجنة التحكيم الدولية لأفلام الديجيتال الروائية الطويلة. ويرأس المنتج المصري د. محمد العدل لجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية واختارت ادارة المهرجان نخبة متميزة من نجوم وصناع السينما المصرية للمشاركة في عضوية لجان التحكيم الدولية للدورة “34” حيث يشارك في عضوية لجنة التحكيم الدولية للأفلام الروائية المخرج الكبير على بدرخان والسيناريست محمد حفظي ويشارك النجم فتحي عبد الوهاب في عضوية لجنة التحكيم العربية لمسابقة الأفلام العربية وفي عضوية لجنة التحكيم الدولية لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة يشارك الممثل المغربي محمد مفتاح الذي كانت بدايته الفنية كممثل نهاية الستينيات من القرن الماضي من خلال مسرح الهواة.

ويشارك في عضوية لجنة التحكيم الدولية لمسابقة أفلام الديجيتال الروائية الطويلة الكاتبة والمخرجة الفلسطينية نجوي نجار التي تعيش في رام الله واخرجت عدداً من الأفلام القصيرة التي نالت جوائز في مهرجانات دولية كبري.

أما في لجنة التحكيم الدولية لمسابقة الأفلام العربية فتشارك ثلاث شخصيات فنية عربية وهم: المخرجة السعودية هيفاء المنصور والمنتج والمخرج والسيناريست والممثل التونسي ابراهيم لطيف والممثل والمخرج المسرحي السوري بسام كوسا الذي يعد من أهم الفنانين السوريين.

مصر في عيون سينما العالم

وأعلنت ادارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هذا العام شعار “مصر في عيون سينما العالم” وتعرض من خلال فعاليات المهرجان أفلاماً كثيرة من معظم الدول الأوروبية والتي قدمت أفلاماً عن مصر منها دولة الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والمملكة المتحدة وايطاليا والمانيا واسبانيا وبولندا واليابان والمكسيك والتشيك. وصولا الى بلدان أقل شهرة وبعداً عن مصر وحضارتها.

لقد قدمت تلك الأفلام مصر بكل أمجادها وأساطيرها وشخصياتها التاريخية. وانتقلت بين الماضي والحاضر لتقدم مصر خلال كل العصور برؤي نتفق أو نختلف حولها. ولكنها في النهاية تعكس ظاهرة تنفرد بها مصر دون غيرها.

وهو ما قد يراه البعض امتداداً لظاهرة “الاجيبتومينيا” “Egyptomania” التي تعكس الشغف العالمي بمصر وتاريخها ويعرض من خلاله “19” فيلماً من مختلف دول العالم تدور احداثها على ارض مصر أو تتناول شخصيات تاريخية مصرية، وهذه الأفلام هي: الاسباني “أجورا” اخراج اليخاندرو امينبار وانتاج 2009، والانجليزي “المريض الانجليزي” اخراج أنتوني منجيلا، و”موت على النيل” اخراج جون جيلرمن وانتاج 1978، والأمريكي “روبي كايرو” اخراج جرايم كليفورد انتاج 1993، والكندي “بتوقيت القاهرة” اخراج روباندي وانتاج 2009، والفيلم المكسيكي زقاق المدق” اخراج جورج فونس انتاج 1995، والمكسيكي “بداية ونهاية” اخراج ارتورو ريبستون، و”قيصر وكليوباترا” اخراج جابريل باسكال عام 1946، و”طريق القاهرة” اخراج ديفيد ماكونالد عام 1950، و”وادي الملوك” اخراج روبيرت بيرو عام 1954، و”فيلم المصري” اخراج مايكل كورتيس عام 1954، و”أرض الفراعنة” اخراج هوارد هوكس اخراج 1955، و”جبوزي الذي باعه اخوته” اخراج ارفنج ريبر عام 1960، و”نفرتيتي ملكة النيل” اخراج فرنالدو سرتشيو عام 1961، و”كليوباترا” اخراج جوزيف مانيكوز عام 1963، و”فرعون” اخراج جيرزي كاوليرويز عام 1966، و”اليقظة” اخراج مايك نويل عام 1980، وفيلم “مغامرات أديل بلان سيك العجيبة” عام 2010.

كما ينظم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ضمن فعاليات دورته “34” قسماً خاصاً للأفلام الأفريقية يعرض خلاله ثمانية أفلام من الأفلام الفائزة بجائزة “فحل يينينجا” لأفضل فيلم روائي طويل التي تمنح في مهرجان واجادوجو الأفريقي للسينما والتليفزيون “الفيسباكو” الذي انشأ في واجادوجو عام 1969 بمبادرة من مجموعة من هواة السينما ثم أصبح ينظم كل سنتين ابتداء من عام 1979 ويشارك فيه أكثر من مائة فيلم أفريقي.

أفلام الجوائز

ويعرض ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي عدداً كبيراً من الأفلام الفائزة بجوائز في مهرجانات السينما الدولية منها:

الفيلم الكوري “شعر” من اخراج وتأليف “لي شاندونج” وقد شارك في المسابقة الرسمية للدورة الأخيرة لمهرجان “كان” وفيلم “نسخة طبق الأصل” وهو انتاج فرنسي ايطالي مشترك من اخراج الايراني عباس كياروستامي وقد شارك أيضاً في المسابقة الرسمية للدورة الأخيرة من مهرجان “كان” وفازت عنه الفرنسية “جولييت بينونش” بجائزة أحسن ممثلة والفيلم الإيطالي “قبلني مرة أخري” من اخراج جابرييل موتشينو وهو الفيلم الفائز بالجائزة الذهبية في مهرجان “تاورمينا” الايطالي في شهر يونيو الماضي والفيلم البولندي “الأم تيريزا صاحبة القطط” الذي فاز بطلاه “ماتيوس كوسيو كيفيكس” و”فيليب جارباز” بجائزة أحسن ممثل مناصفة في مهرجان “كارلو في فاري” في جمهورية التشيك في شهر يوليو الماضي والفيلم الروماني “فرنشيسكا” الحائز على عدة جوائز منها جائزة الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية في مهرجان “جيفوني” باسبانيا والفيلم الاسباني “السر في عيونهم” الذي نال جائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبي في شهر فبراير الماضي.

كما تواصل لجنة التحكيم المشكلة من خمسة من خبراء صناع السينما على مستوي العالم عملها في قراءة السيناريوهات المقدمة للمشاركة في “ملتقي القاهرة السينمائي” الذي يقام كأحد فعاليات الدورة “34” لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بالتعاون مع شركة أفلام مصر العالمية “يوسف شاهين” و”المركز القومي للسينما”.

اللجنة تتكون من المنتجة “سو أوستين” -انجلترا- والمنتج والسينارست “جاك أكشوتي” – فرنسا- وخبيرة الصوتيات والمرئيات “ماري- بيير ديها ميل مولر” فرنسا ومن مصر المخرج والمنتج واستاذ الاخراج السينمائي والتليفزيوني بالمعهد العالي للسينما سمير سيف والناقدة خيرية البشلاوي.

تقدم للمشاركة في الملتقي 28 سيناريو من مختلف الدول العربية سوف تختار اللجنة عشرة سيناريوهات منها تقام حولها ورش عمل لمدة ثلاثة أيام خلال فترة المهرجان تجمع بين أصحاب المشروعات العشر وخبراء في مجال صناعة السينما من انتاج وتوزيع واخراج ثم يتم اختيار سيناريو واحد ليكون السيناريو الفائز ومنحه جائزة مالية خاصة قدرها 100000 جنيه “مائة ألف جنيه” مقدمة من وزارة الثقافة المصرية وهي جائزة مالية أخري غير الجائزة المالية المقدمة من الوزارة للفيلم الفائز بجائزة أفضل فيلم عربي في مسابقة الأفلام العربية.

ندوات مهرجان القاهرة السينمائي

كما ينظم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مجموعة من الندوات العامة التي تناقش مشكلات وقضايا سينمائية مصرية وعربية وأفريقية ودولية مهمة منها ندوة تحت عنوان “مصر في عيون سينما العالم بين الواقع والأسطورة” وندوة أخري عن “حفظ التراث السينمائي المصري والتعاون مع الأرشيفات السينمائية العالمية بالاشتراك مع “CNC” وسوف تقام ندوة عن السينما الأفريقية تحت عنوان تحديات وآفاق الانتاج السينمائي الأفريقي بالتعاون مع الهيئة الدولية للفرانكفونية بحضور رئيسة المركز القومي للسينما الفرنسية السيدة فيرونيك كيلا. ومهرجان “الفسياكو “بوركينا فاسو”.

كما تقام ندوة واحتفالية لتكريم قناة Arte “ألمانيا- فرنسا” وتختتم الفعاليات بندوة حول السينما والعلاقات الدولية “مثال: السينما التركية الجديدة”.

أعلنت ادارة المهرجان ان فيلم  الشوق للمخرج خالد الحجر هو الفيلم المصري الوحيد المشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي.

يوتيوب فيديو كلمة عمر الشريف في المهرجان

اخبار ومواضيع ذات صلة:

آخر أخبار فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي اليوم

5 comments
  1. هذا المهرجان و غيره من مهرجانات السينما الدولية خاصة العربية منها ما هي إلا فرصة ثانية
    من فرص إبليس لعنة الله عليه و وليمة من ولائمه لإعادة نشر وعرض الأزياء عفوا الأجساد وهي عارية أو شبه عارية،هل رأيتم فنانة(تلقب بالنجمة و ماهي بالنجمة بل هي نقمة ) حضرت مهرجانا دون أن تكون كاسية عارية مائلة مميلة؟أروني فنانة واحدة عربية مصرية أو أمريكية أو حتى فرنسية حضرت وصدرها مستور،لن تجدوا ،أنا متأكد،هاهي الفنانة علوي أمامكم،رغم سنها المتقدم و اقترابها يوما بعد يوم من قبرها، لكنها مازالت ترتدي لباس عارضات الإزياء LES MANNEQUINS،صدرها عار وذراعيها عاريتين و جزء من بطنها عار..قال تعالى في كتابه الكريم:”و لأضلنهم و لأمنينهم و لأمرنهم فليبتكن آذان الاَنعام. ولأمرنهم فليغيرن خلق الله”شكرا يحي الجزائر سطيف

  2. عبدالوهاب السباعى 10/12/2010 03:49 -

    اين انت يا وزير الثقافة ؟اين انت يا دكتور عزت ابو عوف ؟ امن الاوبرا ورجال تنظيم مهرجان القاهرة السينمائى الدولى يفسدون حفل الختام يقدمون عرضا عسكريا واستعراض العضلات على السجادة الحمراء غيابك عن المهرجان ساعد على افساد امن الاوبراوالامن الم…ختص بحفل فندق سوفيتيل فى قاعة اوبرا فغيابك افسد فرحتنابيوم الختام .كان منظر امن الفندق فى خروج المدعوين والضيوف حاجة تكسف !فكان الامن ورجال تنظيم المهرجان كأنهم رجال الامن المركزى فقاموا بالتعدى على احدى الصحفيين وصحفية ومذيعة وقاموا بطرد الناس بالقوة وكأنهم زبالة يكنسوهم من الاوبرا ومن الواضح ان رجال الامن كانوا عاوزين يروحوا بدرى ! ومع انه كانت تعليمات سيادتكم انهم مايعملوش حوارى وشوارع وحوائط بشرية وبالرغم من ذلك كانوا يقومون بعروض عسكرية واستعراض عضلات امام الكاميرات فغاب عنهم الهدف المخولين له.وعندما سالنا عنك قالوا مسافر .مع انك صاحب الفرح ولكن الذين وضعت فيك ثقتك لم يكونوا على قد المسئولية!وغير ذلك فانهم قاموا بالتعدى على الناس وكل فنانة من اكبر فنانة الى اصغر فنانة يعملوا لها حارة وشارع ويحيطون بهم بحائط بشرى ويمنعوا الاقتراب والتصوير كأنها ثكنة عسكريةعلشان يتصوروا معاها من اكبر فنانة الى اصغر فنانة وبعدين يدفعوها من على الايستيدج ويمنعوا الاعلاميين من الصعود وعندما قلنا لهم ليه؟ كانت اجابتهم انهم خايفين ان الاستيدج يقع بالناس! وكانه مركب فى النيل حتى ان محمود معروف تعجب واعترض على هذه المناظر التى رآهاوحاولنا ان نقوم بالتصويربالموبايل فمنعونا وقاموا بتهديد ى باخذ ويخطفوا الموبايل الخاص بى وتحطيمه .بعد ذلك ذهبنا الى فندق سوفيتيل وهناك المهزلة الكبرى بودى جاردات وشباب تنظيم المهرجان اخذوا حوالى 50 دعوة دخول لحفل فندق سوفيتيل قاعة اوبرا ولكن دخل اكثر من 300 شخص من خلال الوسايط والمعارف والصداقات وبيع الدعوات وتسريبها واكثرهم فتيات وكل واحدمعة الموزةبتعتة ثم قاموا بالتعدى على الناس بالضرب والاهانة واصبح المنظر بشعا داخل سوفيتيل الجزيرة وعلى سيادتكم ان تطلب شريط الختام وترى بنفسك .وكل ذلك راجع نتيجة للواسطة والكوسة فكأنه خيار وفقوس واللى له ضهر ما ينضربش على بطنه ،ويا بخت اللى من كان بتاع الامن خاله.اما الختام فكان علقة ساخنة بين البودى جاردات ورجال التنظيم فى الاوبرا وسوفيتيل الجزيرة مما افسد فرحنا بهذا العرس العالمى الذى اصبح يقارب المهرجانات العالمية الا وهو مهرجان القاهرة السينمائى الدولى الرابع والثلاثين .ومن الممكن ان تطلب سيادتكم شريط الخروج وتشوف هذه المناظر بنفسك!واذاعجبك قل لى او رد عليه .

    المخلص عبد الوهاب السباعى رئيس مجلس ادارة بيت العرب والشرق الاوسط والمشرف العام

  3. محمد حسين 22/11/2010 15:38 -

    ازاى افدر احصل على دعوات المهرجان

  4. Hossam.saad 06/11/2010 15:54 -

    ياجماعه ياريت حد يقولى ازاى اقدر اجيب دعوات للمهرجان

أضف تعليقاً