موبي ديك

مصريات – كتبت سارة معروف: رواية موبي ديك أو الحوت الأبيض بالانجليزية ( Moby-Dick, or The Whale ) من اعظم ما أبدعه الكاتب الروائي الامريكي هيرمان ميلفيل، وتعتبر من اجمل الروايات الرومانسية الرمزية بالعالم.

موبي ديك

موبي ديك

ويمزج هيرمان ملفيل في روايته موبي ديك هذه بين المغامرة والحقيقة والخيال، مستعيناً برموز من الكتاب المقدس.

وصدرت موبي ديك كرواية مطبوعة في اواسط القرن التاسع عشر في العام 1851 ، إلا ان الاكتشاف الحقيقي لمعاني موبي ديك الرمزية العميقة جرى بعد اكثر 70 عاماً وتحديدا سنة 1920 عندما تعرض لها النقد الادبي ليكتشف معانيها الانسانية والفلسفية العميقة وبانها ليست مجرد رواية مغامرات مشوقة ومثيرة.

ملخص قصة موبي ديك الحوت الابيض:

تجري احداث قصة موبي ديك على لسان بحار امريكي باسم اسماعيل “Ishmael” الذي يذهب مع مجموعة من البحارة صيادي الحيتان في رحلة صيد على متن سفينة صيد الحيتان باسم “Pekod” ومزودة ببعض القوارب الصغيرة وذلك تحت قيادة القبطان اهاب “Ahab” وذلك لتعقب حوت ابيض اطلق عليه اسم موبي ديك.

والقبطان اهاب هو احد ضحايا الحوت موبي ديك، ويدفعه حب الانتقام للصيادين الذي قضوا بسبب موبي ديك اضافة الى شهوة الانتقام لنفسه، حيث كان قد فقد احدى رجليه في رحلة صيد سابقة بسبب عضة موبي ديك، ويستعمل رجلاً صناعية، ومنذ ذلك الحين اصبح مصمماً الى حد الجنون على اصطياد موبي ديك والانتقام لرجله التي فقدها.

يعمل البحارة تحت امرة اهاب الذي يعد بجائزة عبارة عن سبيكة ذهبية لاول بحار يستطيع مشاهددة موبي ديك في عرض البحر ويرشد عن مكانه.

وبسبب عصبيته الدائمة وهوسه بملاحقة موبي ديك يتحول تدريجياً الى شخص شرير فاقد لصوابه خصوصا بعد سقوطه من القارب وقضاءه ليلة كاملة على برميل عائم في عرض البحر.

تستمر سفينة بيكود بالابحار لفترة طويلة جدا متعقبة اثار موبي ديك دون جدوى مكتفية بصيد حيتان اخرى معتادة، وبعد طول معاناة تجري ملاحظة موبي ديك ومطاردته لمدة ثلاثة ايام كاملة ينجح فيها موبي ديك بالنجاة من صياديه في كل مرة يحاولون بها الايقاع به.

فيلم موبي ديك

مشهد من فيلم موبي ديك

ويتصارع طاقم السفينة مع موبي ديك ويقترب منه اكثر الا ان موبي ديك يفلت باعجوبة ويهاجم السفينة محطماً بعض اجزائها، ويعلم اهاب بانه سيموت لا محالة في اللحظة التي يفقد فيها صديقه على متن السفينة الذي كان قد توقع بان يسقط ميتاً قبل اهاب مما يعني بان دوره قد اتى.

في نهاية المطاف ينقض موبي ديك بضراوة على السفينة ويحطمها ويغرقها ويقضي على كل افرد الطاقم الواحد تلو الاخر باستثناء شخص واحد وهو اسماعيل الذي تجري احداث الرواية باسمه.

وينجو اسماعيل بواسطة صندوق تابوت كان قد اعده واحد من صائدي الحيتان لنفسه، حيث يصبح هذا التابوت بمثابة قارب نجاة لاسماعيل، ويصارع اسماعيل الموت على ظهر التابوت العائم الى ان تلتقطه سفية عابرة تحمل اسم راحيل.

هذه هي حبكة رواية موبي ديك الا انها تحتوي على  الكثر من التفصايل التي تخرج عن نص القصة وذلك بالتوازي مع الاحداث المشوقة فيها واغلبها يحمل معاني رمزية مكتوبة بشكل ممتع للقارئ.

المصدر التاريخي الواقعي لرواية هيرمان ميلفيل موبي ديك :

تستند حبكة رواية موبي ديك على احداث حقيقية جرت مع سفينة صيد الحيتان الأمريكية “إسكس” تلك السفينة العملاقة بمقاييس ذلك الزمان حيث كانت تزن 238 طناً.

وانطلقت من ميناء لصيد الاسماك في ولاية ولاية ماساشوستس عام 1819. واستمرت في الابحار لمدة سنة ونصف في مياه المحيط الهادئ معتمدة على صيد الحيتان وقتلها إلا ان قام حوت عملاق مشابه للحوت موبي ديك بمهاجمتها مما ادى الى تحطيم السفينة وغرقها.

واستطاع 20 بحاراً من طاقم السفينة المدمرة على متن قوراب صغيرة الوصول على جزيرة هندرسون النائية والمعزولة، وعاشوا لفترة يعانون فيها حيث لم يكن هناك الا طيور بحرية كمصدر وحيد للغذاء.
اخيرا يقرر افراد الطاقم الناجين البحث عن اليابسة ويبقى في الجزيرة ثلاثة اشخاص فقط ويبحر الباقين على متن قوارب صغيرة للبحث عن اقرب اماكن اليابسة الى انهم عند العثور على احد الجزر يتفاجئون بان ساكينها قبائل من اكلة لحوم البشر.

بالنهاية يموت غالبية البحارة بسبب الجوع او العطش او اكلة لحوم البشر، ويبقى على قيد الحياة شخصين فقط حيث تنقذهما سفينة صائدي حيتان عابرة.

تصوير موبي ديك سينمائياً:

جرى تقديم رواية موبي ديك سينمائياً عدة مرات  في دول مختلفة منذ عام 1926.
والفيلم الاكثر شهرة عن موبي ديك  فيلم من هيوستن عام 1956 مع جون جريجوري .
وشارك في كتابة سيناريو  راي برادبري، بعنوان  “الظلال الخضراء، الحوت الأبيض”،
وفي أواخر عام 2010، تم تصوير فيلم جديد يستند إلى كتاب موبي ديك يحمل اسم موبي ديك نفسه.
وفيما يلي اهم الافلام  المأخوذة عن نص موبي ديك لهيرمان ملفيل:
1926 – “الوحش البحري” (من بطولة – جون باريمور)
1930 – “موبي ديك” (دور البطولة – جون باريمور)
1956 – “موبي ديك” (بطولة – جريجوري بيك)
1978 – “موبي ديك” (بطولة – جاك ايرنسون
1998 – “موبي ديك” (في دور البطولة – باتريك ستيوارت)
2007 – “كابتن أهاب” (فرنسا، السويد، من إخراج فيليب راموس)
2010 – “موبي ديك، 2010” (في دور البطولة – باري بوستويك)

===========

يوتيوب فيلم كارتون موبي ديك Moby-Dick مترجم الى العربية

اخبار ومواضيع ذات صلة:

موبي ديك – الحوت الابيض يعود مرة اخرى ليدهش العالم

9 comments
  1. Pingback: موبي ديك

أضف تعليقاً