موريس صادق : الاقباط يؤيدون جمال مبارك للرئاسة

موريس صادق : الاقباط يؤيدون جمال مبارك للرئاسة

موريس صادق : الاقباط يؤيدون جمال مبارك للرئاسة إذا وعد بحل مشاكلهم

لن يصل قبطي للرئاسة في وجود الاخوان المسلمين وسيادة دولة الاسلام هو الحل

ترشيح ممدوح رمزي للرئاسة يشبه ترشيح اوباما

مصريات
محمد زيان
موريس صادق من الشخصيات القبطية التي أثارت جدلا في الاونة الاخيرة .. فقد ارتبط اسمه كأحد زعماء اقباط المهجر في الولايات المتحدة الامريكية – بكثير من الامور الشائكة والمرفوضة من جموع المصريين ، ومنها موقفه المؤيد لاسرائيل وهجومه وتحريضه المستمر على وفي سياق إثارته للجدل تحول من شامت في وفاة الحفيد مبارك إلى مؤيد لتوريث عمه جمال مبارك حكم مصر متى وعد بحل مشكلات الاقباط .. كستبعدا في الوقت ذاته فوز أي مرشح قبطي بمنصب الرئاسة في ظل وجود الاخوان المسلمين .

* ما دوافع هجومك على النظام المصري ؟
– فأجاب : نحن ندافع عن هوية المصريين مسلمين و مسيحيين ، ونسعى لتطبيق مبدأ المواطنة الذي ينص عليه الدستور ، ونشر مطالبنا في اوروبا و امريكا ليس خيانة بل وطنية تبدو ومن خلال السعي الدؤوب لتعديل الاوضاع في مصر ، وأضاف : نحن أفضل من العملاء داخل مصر ومنهم الاخوان المسلمين الذي أدانت المحكمة العسكرية بتهمة غسيل الاموال وقلب نظام الحكم وامتلاك أجنحة أجنحة سرية وممارسة دور سياسي محظور قانوناً .

* إذا كنتم وطنيين كما تدعون .. فكيف تفسر رسائلك لاسرائيل وقادتها ؟
– إننا نتعامل مع دولة تربطها علاقات واتفاقيات سياسية وتجارية مع مصر ” كامب ديفيد – الكويز ” العلاقات التي تشير إليها بين دول الشعور والدليل عندما التقت هالة مصطفى بسفير اسرائيل قامت الدنيا ولم تقعد ولم نخرج على النظام المصري و اسرائيل دولة تتعامل مع الحكومة المصرية وهناك اتفاقيات مبرمة بين الدولتين – اتفاقية السلام و الكويز – أي هناك علاقات سياسية وتجارية بينهما ونحن نحترم ذلك ونعمل في حدوده ، علاقات الدول هي ذاتها علاقات الشعوب والدول ذات السيادة لها حكومات ومؤسسات وبالتالي فالمنظمات المختلفة داخل مصر تعمل في إطار من احترام الحكومة و القانون ، وعندما قابلت هالة مصطفى السفير الاسرائيلي قامت الدنيا ولم تقعد لأن هناك أشخاصاً في مصر لا يقدرون المسئولية و مصر بينها وبين اسرائيل اتفاق سلام يجب على الشعب المصري احترامه والسادات قال بعد 1973 إنها آخر الحروب وبالتالي يجب أن نحترم قرارات الدولة لأنها مصيرية وترتبط بمستقبل الشعوب .

* تطالب بعلاقات بين المواطنين في مصر و اسرائيل .. تقصد تطبيعا على المستوى الشعبي ؟
– أنا لا أعرف كلمة تطبيع لكن توجد علاقات تجارية بين الشركات والمؤسسات المصرية والاسرائيلية والحكومة مش عايزة تعلن .. مش عارف ليه ؟! و السلع المصرية توزع في الولايات المتحدة الامريكية طبقا لاتفاقية الكويز .. لابد من أن تستفيد الشعوب من علاقات لدول ونحترم علاقاتنا بكل الدول ونقيم علاقات عادية لأن الشعب المصري هو المستفيد .

* يبد أنك تدافع عن اسرائيل ؟

– لا أدافع عن اسرائيل بل أدافع عن مصر ، فاسرائيل مش عدو وعايز حد يقولي إن اسرائيل عملت حاجة ضد مصر .

* لكن هناك قرارا من البابا بعد زيارتها ؟
– البابا شنودة رجل دين وليس له سلطان على علاقتي بشعوب أخرى وقراره بمنع زيارة الاقباط لاسرائيل سياسي لأن اسرائيل سلمت دير السلطات للأحباش وهو دير مصري وهناك خلاف بين الكنيسة والحكومة الاسرائيلية هو السر لأنه رغم صدور حكم من المحكمة العليا الاسرائيلية بتسليم الدير للكنيسة المصرية لم ينفذ وقرار البابا شنودة هدفه الضغط على الحكومة الاسرائيلية .

* لماذا رفض البابا شنودة مقابلتك أثناء زيارته الاخيرة للولايات المتحدة .

– أنا لم أطلب مقابلة البابا شنودة وهو كان في نيوجيرسي التي تبعد عن مقر اقامتي 5 ساعات سفر ” أنا نفسي أقابل البابا شنودة وآخد بركته ” .

* هناك أقاويل كثيرة عن تمويل أقباط المهجر للتنصير في مصر ؟
– أنا أتضايق من لفظة تنصير دعنا نقول تبشير ، فإذا نظرنا الى الازهر نجد فيه قسم للدعوة الاسلامية ، فما الذي يمنع أن يكون هناك قسم للتبشير في الكنيسة وللفرد حرية الاختيرا و أنفي حقيقة ما يسمى بتمويل هذا التبشير .

* أنتم متهمون بالمتاجرة في قضية الاقباط من اجل الدولار ؟
– جميع منظمات الاقباط غير هادفة للربح ومسجلة طبقا للقانون الامريكي ولا تحصل على مساعدات من امريكا ، ونشطاء الاقباط لم يحصلوا على اموال لهم ، احنا بنمول المنظمات من جيوبنا الخاصة ولو في أي دولة أعطت تمويلا لأي منظمة فعليها أن تعلن ذلك .

* أنتم متهمون أيضا بتأجيج نار الفتنة الطائفية ؟
– هل أقباط المهجر ينزلون الى الشوارع ويقولون للناس روحوا احرقوا الكنائس ويعتدون على الاقباط ، الشعب المصري كله مقهور من بعض أفراد المجتمع وإذا كانت المطالبة بالحقوق فتنة فنحن فعلا نشعل الفتنة .

* ما رؤيتك لقضية التوريث ؟

– لو جمال مبارك خرج وقال : ” سأعطي الحقوق لكل المصريين بغض النظر عن ديانتهم سأنتخبه ” ، وهذا رأيي كمنظمة قبطية وكل ما اتمناه أن يحقق الرئيس القادم مطالب كل المصريين ويجعل الدولة مدنية .

* ما رأيك في الصراع الدائر على خلافة البابا شنودة ؟
– الكنيسة بيت للرب وليس لأي أحد أن يتدخل في اختيار رئيسها والرب حارسها .

* وما سر خلافك مع مصطفى الفقي ؟
– أخطأ مصطفى الفقي عندما عقد اجتماعا في الولايات المتحة داخ الكنيسة لأنها بيت للصلاة وليست للسياسة وضغطه على الكنيسة هو ما جعلنا نرفض مقابلته .

* ما رأيك في إعلان ممدوح رمزي القبطي عن عزمه الترشيح للرئاسة في الانتخابات القادمة ؟

– خطوة للأمام ويشبه ترشيح اوباما ال، افريكان امريكان ، ورغم أن عددهم لا يتجاوز 10% صوت 90% لصالحه وهذا يدل على حضارة الشعب الامريكي و الشعب المصري لا يقل ذكاء أو حضارة عن الشعب الامريكي ولكن لأن مصر دولة الاخوان المسلمين الذين يرفعون شعار الاسلام هو الحل ففلن يصل للرئاسة قبطي ولو حدث سنقاسي الويلات .

اخبار ومواضيع ذات صلة:

موريس صادق : الاقباط يؤيدون جمال مبارك للرئاسة إذا وعد بحل مشاكلهم

1 comment
  1. امیر علی محمد 02/05/2011 10:45 -

    وبعد کل هذه التضحیات تعطون اللحمه بید السنور

أضف تعليقاً