متى موعد شم النسيم 2019

موعد شم النسيم 2019

مصريات – كتبت سارة نجيب: يحتفل المصريون باعياد الربيع  كل عام، واما ميعاد يوم شم النسيم لهذا العام 2019 رسمياً فهو يوم الاثنين الموافق لتاريخ 29 ابريل 2019.

معلومات عن تاريخ عيد شم النسيم

تاريخ عيد شم النسيم

وسيكون عيد شم النسيم اجازة رسمية للقطاعين الحكومي والخاص، وكذلك فيما يخص المدارس والجامعات حسب قرار وزارة التربية والتعليم، والتعليم المهني والعالي، وبهذا تكون اجازة شم النسيم 2019 عامة لجميع القطاعات الحكومية والخاصة في مصر.

في حين يسبقه يوم الاحد 28 ابريل 2019 موعد عيد القيامة المجيد لدى ابناء الطائفة المسيحية القبطية الأرثوذكسية المصرية، وكذلك لمعظم ومختلف الطوائف المسيحية الشرقية في العالم، ولكن هذا اليوم لا يعتبر عادةً يوم اجازة رسمية.

وكنا قد تطرقنا بمزيد من التفاصيل حول ما هو سبب الاختلاف في توقيت عيد الفصح المجيد فيما بين الطوائف المسيحية الشرقية والغربية.

ما هي قصة شم النسيم؟

نتناول فيما يلي معلومات عامة حول قصة عيد شم النسيم، متى نشأ؟ ومن اين جاء؟ ما هو اصل التسمية؟ كيف يتم تحديد تاريخ وموعد الاحتفال به؟ ما هي اهم طقوسه؟ واخيراً هل هو عيد وثني فرعوني؟ ام عيد وطني شعبي؟ ام عيد ديني مسيحي؟ ما هي الصلات بينه وبين عيد القيامة المجيد؟

آخذين بعين الاعتبار ان أكثرية الشعب المصري على دراية بهذه المعلومات، وعلى علم بها، ولكننا نتوجه بها للاشقاء العرب الذين قد لا يعرفون ما هو شم النسيم واهميته بالنسبة للمصريين، وإلى بعضهم الآخر الذي يتوجه بالنقد معتبراً بانه لا يجوز الاحتفال بيوم شم النسيم لاسباب دينية على سبيل المثال.

1- معلومات عامة حول شم النسيم

عيد شم النسيم هو ذلك النوع من الأعياد الشعبية التي لم يتم اقرارها رسمياً بقرار تتخذه الدول والحكومات مثل اعياد الاستقلال والعمال والمرأة.. الخ، ولم يجري اختيارها بناءً على تعاليم دينية سماوية من الكتب المقدسة مثل عيد الفطر وعيد الاضحى المبارك وعيد الميلاد وعيد الفصح المجيد.

شم النسيم هو يوم اختاره الاسلاف منذ ما “قبل التاريخ” في العصور الفرعونية وقبل اكثر من 4500 سنة، توارثته الاجيال جيل بعد جيل بكل ما يحمله من طقوس ورموز، وبقي قائمًا يحتفل به المصريون على مر القرون والسنين.

2- هل هو عيد وثني ام ديني؟

في الواقع، هو لا هذا ولا ذاك.. إنه ببساطة عيد شعبي مصري حتى النخاع، يحتفل به المسلمون والمسيحيون والبهائيون وكل اطياف الشعب المصري على اختلاف توجهاتهم ومعتقداتهم.

أو فلنقل، بانه لا أحد يعبأ بالمعاني الاخلاقية الوعظية (إن وجدت) التي تقف وراء الاحتفال بعيد شم النسيم، ولا يشغل احد نفسه بتلك القصص والاساطير المحيطة بهذا اليوم.

شم النسيم هو عيد “توحيدي” – إن صح التعببر- يوحد المصريين من جميع الطوائف والطبقات، الغني منهم والفقير، الغفير والوزير، الذكور والاناث، الكبار والصغار.

3- طقوس الاحتفال بشم النسيم

شم النسيم هو احتفال البشر بالطبيعة، والطبيعة بالبشر، يبحث فيه الفقراء عن شجرة ما تحتها بقعة خضراء ما.. يفترشونها، اينما كانت هذه البقعة، حتى لو على جانب احدى الطرق السريعة! تلك المساحات الخضراء التي كادت تتلاشى، منذ ان زحفت “تلك الصحراء” بجفافها ورمالها وهمجيتها وعنجهيتها على ربوع مصر الخضراء، فلم تبق فيها ولم تذر.

ما هي قصة يوم شم النسيم

ما هي قصة شم النسيم المصري

كذلك تمتلىء الحدائق العامة بآلاف العائلات، ومن اماكن التنزه المعروفة ايضاً حدائق القناطر شمال القاهرة، وحديقة الحيوان في القاهرة والنوادي الحكومية والخاصة في عموم مصر.

اما الاغنياء فلهم الفنادق الفاخرة والشاليهات على شواطئ الإسكندرية وعين السخنة وشرم الشيخ والغردقة وغيرها من الاماكن العصية على الفقراء.

شم النسيم أيضاً هو ذلك اليوم الوحيد في العام الذي يتوحد فيه المصريون على قائمة الطعام، لانها قائمة مأكولات اثرية محددة سلفاً، قائمة توافق عليها، وأوصى بها الاجداد منذ مئات القرون. وتضم القائمة (البيض والسمك المملح “الفسيخ والرنجة”،البصل والخس والملانة).

وكنا في مصريات قد أتينا بمزيد من المعلومات حول المعاني الرمزية لهذه المأكولات، وكذلك طرق تحضيرها، ويمكن مشاهدتها في القسم المخصص اعلاه.

كذلك فيما يخص الطقس الأهم لهذا اليوم وهو تلوين بيض شم النسيم وتزيينه، وفي هذا تشابه مع الطقس المسيحي في اعياد الفصح والقيامة، ولكن يعتبر العديد من المؤرخين ان تقليد تلوين البيض يعود بجذوره القديمة الى عادات وطقوس فرعونية مصرية ما قبل مسيحية.

وكنا قد خصصنا عدة مواضيع حول بيض شم النسيم وطرق تلوينه تجدون احدها بالضغط هنا: طرق تلوين بيض شم النسيم بالصور.

4- ما هو معنى اسم “شم النسيم”؟

هناك عدة فرضيات حول معنى اسم شم النسيم، وما هو اصل هذه التسمية، سوف نورد اقربها للحقيقة (مجرد وجهة نظر طبعاً).

حسب احدى الجداريات الفرعونية يشار إلى عيد كان يحتفل به قدماء المصريين، وكان اسمه لديهم “شموش” وتعني كلمة “شموش” بعث الحياة او بداية لحياة جديدة.

فيما بعد، تدريجياً ومع بداية العهد القبطي تغير اسم “شموش” إلى “شم” وتعني حاسة الشم، ثم اضيفت اليه كلمة النسيم، وتشير طبعاً إلى نسيم الربيع، فأصبح الاسم “شم النسيم”  (بالقبطية: Ϭⲱⲙ ̀ⲛⲛⲓⲥⲓⲙ), Shom Ennisim).

5- كيف يتم تحديد موعد شم النسيم؟

ما هو معنى اسم شم النسيم المصري

شم النسيم المصري

سابقاً لم يكن هناك ثمة موعد محدد للاحتفال بيوم شم النسيم، ولكن كان هناك فترة زمنية يصادف فيها يوم العيد، وهي الفترة الممتدة من منتصف مارس حتى اوائل مايو، والملاحظ ان هذه الفترة تتقارب تماما مع مواعيد عيد القيامة اي تقع خلال الفترة الزمنية نفسها تقريباً.

وبسبب من تقارب المواعيد على ما يبدو، تم في العصر الحديث اعتماد تاريخ جديد لشم النسيم، وجرى ربطه بتاريخ عيد القيامة، واصبح تاريخ شم النسيم يقع فى اليوم التالي على تاريخ عيد القيامة في كل عام.

وعليه، وباعتبار ان موعد عيد القيامة المجيد يصادف يوم الأحد دائماً، فان شم النسيم يصادف يوم الاثنين دائماً.

أخيراً وبما ان الجميع يستعدون لاستقبال شم النسيم 2019 فقد اعددنا بدورنا على موقع مصريات لجميع رموزه وطقوسه، حيث تجدون في روابط مواضيع مشابهة كل ما هو متعلق بهذه المناسبة الربيعية من رسائل شم النسيم نصية للموبايل والواتس اب والفيس بوك وتويتر، والكثير من عبارات التهنئة، او بطاقات شم النسيم وكروت التهاني، كذلك تستطيعون تحميل صور شم النسيم اضافة الى طرق تلوين البيض وغيرها من مواضيع.

بطاقة متحركة بمناسبة شم النسيم 2019

اخبار ومواضيع ذات صلة:

متى موعد شم النسيم 2019 ما هي قصة هذا اليوم وصلته بعيد القيامة

19 comments
  1. ياسمين ميسرة احمد منصور شبايك 07/05/2013 03:15 -

    كل سنة وانتي طيبة

  2. اسماء محمود 05/05/2013 17:05 -

    شم النسيم بيحتفل بية كل المصريين ومفيش فرء بين المسحيين والسلمين كلنا ايد واحدة دد الاخوان

  3. ايمان 05/05/2013 14:01 -

    غدا سيكون يوم جميل ورائع
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  4. احمد 05/05/2013 12:17 -

    عيد ربيع سعيد على الشعب وكل عام وانتم بخير

  5. محمد محمد الحنبولى 03/05/2013 01:27 -

    كل سنة وانتم طيبون

  6. نور الهادى 01/05/2013 19:48 -

    انا بموت فى شم النسيم بحتفل بية بس انا مسلمة

  7. محمد ديب 20/05/2012 14:09 -

    اتقوا الله يجعل لكوا مخرجا الم تعلموا جميعا ان شم النسيم ليس عيدا للمسلمين وانما هو عيد للنصارة والكفرين وقال النبى صلى الله علية وسلم من تشابة بقوما فهو منهم فما هو دليلك على انك تحب رسول الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  8. Pingback: موعد

  9. محمداسمرالغرام 14/04/2012 14:01 -

    اصدقاء العمر/ حماده /محمودالنص/محمدابوالفضل/احمدعوف/محمدالحلوشى/احمدعبدالباسط/احمدمحمد/السيدنبيل/اتمنى ليكوشم نسيم سعيد انابحب مصر

  10. محمداسمرالغرام 14/04/2012 13:48 -

    انت بعيدوقلبك بعيدوباللك بعيدبس …..احبك اكيدواتمنى لك شم نسيم سعيد احبك موووووووووووت

  11. سارة الشريف 25/04/2011 09:18 -

    بصراحة اليوم رائع وجميل جدا اليوم مذهل جدا جدا ياريت كل سنة يبقى اجمل واحلى بس ان شاء الله يكون بلا ثورات

  12. ثروة 145 21/04/2011 22:56 -

    ياريت يكون يوم جميل بلا مشاكل ولا عراك ويكون يوم للراحة من كثرة سماع الاخبار السيئةوخلافة

  13. احمد 15/04/2011 20:35 -

    متي موعد الامتحانات المرحلة الاعداديه

  14. عمرو العفيفى ابو شمس 14/04/2011 00:44 -

    جميل المعا د يوم 2من ابر يل واحنا و لا د العفيفى

أضف تعليقاً