نظام تسعير الدواء الجديد في مصر

نظام تسعير الدواء الجديد في مصر

الصيادلة والنواب أمام لجنة الصحة : نظام تسعير الدواء الجديد يفتح أبواب جهنم على المرضى في مصر

صالح مجدي

حذرت نقابة الصيادلة ولجنة الصحة بمجلس الشعب من ارتفاع شديد في اسعار الادوية خلال الفترة المقبلة بسبب قرار الوزير حاتم الجبلي تغيير لجنة تسعير الادوية والخلاف على تسعير الادوية الجديدة التي تعتمد على الهندسة الوراثية والتي تنتجها شركات عالمية تتمتع بحقوق الملكية الفكرية .

وتوقع نواب مجلس الشعب ارتفاع اسعار الادوية بنسبة تصل الى 300% بسبب تحكم الشركات العالمية في تحديد اسعار الخامات .

وقال محمد عبد الجواد – وكيل نقابة الصيادلة – أمام لجنة الصحة إن النقابة سترفع يدها عن قضية الدواء في حالة إصرار الوزارة على الانفراد باتخاذ القرارات التي تمس صحة الشعب ودعا النواب الى الدفاع عن المرضى من محدودي الدخل الذين يشترون الادوية على نفقتهم بنسبة 70% بسبب قصور التأمين الصحي مما يفتح أبواب جهنم على المرضى المصريين .

في حين حذر حمدي السيد – نقيب الاطباء لجنة الصحة بالمجلس من المساس بالنظام الحالي لتسعير الادوية وطالب بعدم تطبيق أي إجراءات جديدة على الادوية القائمة وقال : إن قرار التسعير الجديد غامض وتمت كتابته بطريقة مبهمة أوقعت الوزير في هذا الفخ وكشف عن وجود اتجاه داخل وزارة الصحة للانتظار لحين تداول الدواء في عدة دول ثم الاخذ بأرخص الاسعار وقال : إن تجاهل تسعير الادوية الجديدة سيحول الدواء الى طلبات افراد يحصل عليه القادرون من الخارج بعد أن يقفز سعر الدواء الواحد الى 20 و 30 الف جنيه .

وقال حمدي السيد : إن الادوية الجديدة للامراض الخطيرة مثل السرطان – الكبد – امراض الكلى – الفيروسات لا يمكن انتاجها في مصر حالياً لأن قانون الملكية الفكرية يعطي الشركات الاجنية حق احتكاره لمدة 20 عاماً .

جاء ذلك في الوقت الذي جددت فيه وزارة الصحة تأكيدها أن القرار رقم 273 لسنة 2009 لإعادة تنظيم تسعير الدواء لا علاقة له برفع اسعار الدواء .

وأكد أشرف حسين بيومي – المستشار العلمي لشئون الصيدلة لوزارة الصحة – ان كل ادعاءات رفع اسعار الدواء الى 700 و 110% لا سند لها من الصحة قائلاً : هناك من قرأوا هذا القرار بطريقة ” ولا تقربوا الصلاة ” حيث لن يزيد سعر أي مستحضر جديد على السعر الموجود بالسوق .

اخبار ومواضيع ذات صلة:

نظام تسعير الدواء الجديد يفتح أبواب جهنم على المرضى في مصر

1 comment
  1. أمين 18/12/2009 04:18 -

    اللهم انتقم من الدكتور حاتم الجبلى اللهم سلط عليه الأمراض والأوجاع والآلام وعلى المتاجرين فى دواء المرضى الغلابة اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر .اللهم ذقهم من المرض ما يجعلهم يحسون بمرضى المسلم اللهم آمين…آمين

أضف تعليقاً