الرئيس مبارك في المانيا

الرئيس مبارك في المانيا

نظيف يتولى مهام الرئاسة لحين عودة الرئيس مبارك بعد العملية

مصريات – وكالات

أصدر الرئيس مبارك قرارا جمهوريا هذا نصه:
قرار السيد رئيس جمهورية مصر العربية رقم 60 لسنة .2010
رئيس الجمهورية
بعد الاطلاع على الدستور وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 424 لسنة 2005 بتشكيل الوزارة قرر:
يتولي السيد الدكتور أحمد محمود محمد نظيف رئيس مجلس الوزراء جميع اختصاصات رئيس الجمهورية طبقاً للمادة 82 من الدستور إلى حين عودته إلى مباشرة مهامه .

وكان التلفزيون المصري قد اعلن نجاح عملية استئصال المرارة التي أجريت السبت 6-3-2010 للرئيس المصري حسني مبارك في مدينة هايدلبرغ الألمانية مؤكداً أن “العملية كانت ناجحة وأن الرئيس موجود حالياً في العناية المركزة”.

ووفقاً للدستور، عهِد مبارك (81 عاماً) بمرسوم رئاسي إلى رئيس الوزراء أحمد نظيف بمهماته الرئاسية إلى حين عودته إلى القاهرة.

وكانت السلطات المصرية اكتفت الخميس بالإشارة إلى أن مبارك سيتوجه إلى هايدلبرغ خلال زيارته الرسمية لألمانيا لإجراء “فحوص” للمرارة بعدما شعر بأوجاع متكررة.

وعملية المرارة من العمليات البسيطة عموماً والتي تجرى لتخليص المريض من آلام ناجمة عن الحصوات المرارية، إلا أن إعلانها في اللحظة الأخيرة أثار التساؤلات.

وقال عماد جاد الخبير في مركز الأهرام للدراسات السياسية لفرانس برس “كان ينبغي التحدث عنها قبل ذلك بكثير. والطريقة التي تم التعامل بها مع المسألة ستغذي بلا شك الشائعات بوجود أسباب أخرى لهذه الجراحة”.

ونادراً ما تذاع أي معلومات عن الحالة الصحية للرئيس التي تتناولها الشائعات دائماً. وفي صيف 2007 اضطر الرئيس إلى الظهور علنا لإسكات موجة من التكهنات بشأن صحته.

وبعد فترة احتجاب نسبي العام الماضي عقب وفاة حفيده، بدا الرئيس في الأشهر الأخيرة كثير النشاط على الساحة الداخلية والدولية من دون أن تظهر عليه أي بوادر تعب.

وتأتي هذه الجراحة في الوقت الذي تعيش فيه مصر أجواء من الترقب مع اقتراب الانتخابات الرئاسية العام 2011 التي لم يعلن مبارك بعد عن نيته بشأنها.

والعام المقبل يكمل مبارك ولايته الرئاسية الخامسة من ست سنوات. وتشير الصحف والمعلقون السياسيون إلى ابنه الأصغر جمال على أنه “الوريث” المقبل للحكم، إلا أن الأخير يحرص شأنه أبيه على إبقاء موقفه غامضاً.

لكن الظهور الأخير للمدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي (67 عاماً) على الساحة السياسية داعياً إلى إحلال الديمقراطية وتغيير الدستور للسماح للمستقلين بخوض الانتخابات الرئاسية، أثار حراكاً في المجتمع.

وعقب لقائه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الخميس في برلين، أكد الرئيس المصري أن البرادعي يستطيع أن يرشح نفسه للرئاسة عام 2011 ما دام “يحترم الدستور”.

وكان محمد البرادعي الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الدولية أعلن مساء الثلاثاء الماضي عن تشكيل “الجمعية الوطنية من أجل التغيير” وذلك بعد لقاء مع نحو ثلاثين شخصية مصرية معارضة من بينها رئيس الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين، التي تعد أكبر حركة معارضة منظمة في مصر.

ويهدف هذا التجمع إلى إلغاء القيود المفروضة على الترشح لرئاسة الجمهورية وإلى توفير الضمانات لانتخابات نزيهة.

ويشترط الدستور المصري لمن يرغب في الترشح لانتخابات الرئاسة أن يكون عضواً في هيئة قيادية لأحد الأحزاب الرسمية قبل عام على الأقل من الانتخابات، على أن يكون مضى على تأسيس هذا الحزب خمس سنوات.

أما بالنسبة إلى المستقلين، فالدستور يقضي بأن يحصلوا على تأييد 250 من الأعضاء المنتخبين في مجلسي الشعب والشورى (مجلس البرلمان) وفي مجالس المحافظات. وهو قيد تعجيزي يجعل من المستحيل على أي مستقل خوض سباق الرئاسة بسبب هيمنة الحزب الوطني الحاكم على هذه المجالس.

فيديو تقرير مصور عن صحة الرئيس مبارك وخضوعه لعملية جراحية تكللت بالنجاح في المانيا

اخبار ومواضيع ذات صلة:

نظيف يتولى مهام الرئاسة لحين عودة الرئيس مبارك |فيديو

5 comments
  1. منال محمد حجازى 21/03/2010 10:13 -

    من كل قلوبنا نقول لك ألف مليون سلامه عليك ياحبيب شعبك أرجع بسرعه فالكل يشتاق لرجوعك بحلم بيوم نشوفك بيننا فى الاسكندريه ياترى الحلم حيبقى حقيقه مش بعيد على الله

  2. منال محمد حجازى 21/03/2010 10:08 -

    سيدى الرئيس محمد حسنى مبارك هذه أول مره فى حياتى أكتب اليك لكى أدعو الله الكريم رب العرش العظيم ان يشفيك ويديم عليك الصحه والعافيه وأعلم بأننا لن نرضى إلا بك رئيسا لنا وإن جاءت لحظه وأردت فيها أنت أن تتنازل عن الحكم فنحن نرضى بأبنك جمال ان يكون رئيسا من بعدك فى حياة عينك فهو ابنك وريثك الذى من المؤكد انه قد ورث طباعك وقوتك وحكمتك وسياستك فى الحكم أدام الله عليكم جميعا الصحه والعافيه وحفظكم لشعبكم الذى يكن لكم كل حب وأحترام وتقدير وعلى أتم استعداد للتضحيه من أجل مصر الحبيبه ورئيسها الحكيم

  3. هانى 15/03/2010 09:37 -

    الف مليون سلامه ليك ياريس وان شاء الله ترجع لشعبك بخير وسلامه احنا بنحبك يا ريس يلا ارجع بسرعه

  4. اسماعيل الوهيدى مصر بورسعيد 07/03/2010 23:32 -

    يا دكتور نظيف ..علشان تحلف بعد كده أنك حكمت مصر وكنت رئيسها كام يوم ..أمك راضية عليك

  5. اسماعيل الوهيدى مصر بورسعيد 07/03/2010 23:26 -

    سلامتك يا ريس ….وتمنياتى لك بالعودة الى أرض الوطن بسلامة الله …الشعب المصرى كله فى أنتظارك

أضف تعليقاً