نورا رحال

نورا رحال

نورا رحال جريئة

مصريات – يمكن القول بلا مبالغة أنها كانت “الحسنة الوحيدة في فيلم “مجنون أميرة” للمخرجة ايناس الدغيدي ، فلم يكن التطابق في الشكل بينها وبين الأميرة “ديانا” هوالسبب الوحيد الذي جعلها تلفت أنظار من شاهد الفيلم، بل لأنها تمتعت بقدرة من التلقائية التي تنفي عنها كونها التجربة الأولى لها أمام كاميرا السينما المصرية، ومع التلقائية كان الحضور الذي ميز أيضاً نورا رحال المطربة اللبنانية ذات الأصول السورية.

> هل سبق لك الوقوف أمام كاميرا السينما قبل تجربتك في “مجنون أميرة”؟

– حدث هذا بالفعل في فيلم سورى يحمل عنوان “زمن الترحال” إخراج ريمون بطرس.

> وكيف جاءت ظروف مشاركتك في فيلم “مجنون أميرة”؟

– اتصلت بي المخرجه إيناس الدغيدي، وبعد استطلاع رأيي في التجربة وعلمت بموافقتي أجرت “تست” – اختبار- وبعدها مباشرة أعلنت اختيارى للبطولة، وبدأنا التصوير.

> هل ساد اعتقاد لديك أن الشبه وتقارب الملامح بينك وبين الأميرة “ديانا” هوالسبب الوحيد لاختيارك لتجسيد الدور؟

– لا أنكر أن التشابه بيني وبين الأميرة “ديانا” لعب دوراً كبيراً في هذا الصدد، وكان السبب الرئيسي وراء اختيار المخرجة إيناس الدغيدي لي، لكن لو لم أكن موهوبة، ورصدت هذا عندما اختبرتني أمام الكاميرا، لما اختارتني، لأن الشبه وحده لا يكفي فقد اختارتني لتجسيد الشخصية، وهي تعلم إنها تخاطر باسمها ومكانتها ومستقبلها، والحمد لله أن النتيجة كانت طيبة جداً أثناء التصوير، وهذا ما ابلغتني به، وأحسست به من خلال كلمات الاشادة والاستحسان من الجميع.

> هل فكرت في لحظة أن ايناس الدغيدي ستورطك في دور قد يثير لك المتاعب؟

– على الإطلاق، بدليل إنني لم أخش خوض التجربة، ولم أتوقف كثيراً عند جرأة المخرجة إيناس الدغيدي، بل يمكن القول إنني معجبة كثيراً بهذه الجرأة في اختيارها لأفكارها وتناولها لموضوعات أفلامها القريبة من المجتمع بدرجة كبيرة، كما أنني في المقابل لا أقل كثيراً في جرأتي عن تلك التي تميز شخصية إيناس الدغيدي.

> هل تمنيت في لحظة أن تضع لك المخرجة أغنية في الفيلم لكونك مطربة في الأصل؟

– لو أن أحداث الفيلم تسمح بهذا أو فيها صلة بهذا الغناء لما ترددت المخرجة ايناس الدغيدي نفسها في أن تجعلني أغني، لكن القضية ومن قبلها الشخصية الدرامية، لا تسمح إطلاقاً بهذا، لذا كنت سعيدة بأنني سأمثل فقط لأثبت إنني “ممثلة” الى جانب كوني “مطربة”.

> ألم يساورك الخوف من وجود ممثل مثل مصطفى هريدي أمامك،وتمنيت في لحظة أن يشاركك البطولة نجم كبير أم اقتنعت به لكي تسلط الأضواء عليك وحدك؟

– “أنا عمر مادورت على اسم نجم ليشاركني البطولة”، فأنا واثقة من نفسي ومن اختياراتي، وفي المخرجة إيناس الدغيدي التي اختارت هذه الصيغة، وصورت في جو من الارتياح مع هريدي، و حازم سمير وكان كل شيء رائعاً، وعموماً طبيعة الشخصيات الدرامية هي التي تحدد شكل الممثلين .. واختياراتهم.

> هل تتصورين أن التجربة يمكن أن تكون بوابتك للدخول الى الساحة السينمائية المصرية؟

– لا أتصور أن الظروف كان يمكن أن تقودني الى تجربة أفضل من تلك التي تعاونت فيها مع إيناس الدغيدي، فقد كنت أنتظر أن أشارك في مثل هذه النوعية من الأعمال التي تحمل رسائل مؤثرة، ووجدتها بالفعل في فيلم “مجنون أميرة” مع مخرجة لها مكانتها مثل إيناس الدغيدي، وما أود توضيحه أنها ليست المرة الأولى التي يُعرض على فيها المشاركة في فيلم مصري، فقد تلقيت أكثر من عرض من قبل، لكنني لم أوافق عليها، لاحساسي إنها تفتقر الى الجرأة، و”الفن بده جرأة” ولو اخترنا الشخصيات العادية ماكنا لنقدم شيئاً مفيداً.

> كيف هيأت نفسك للشخصية؟

– قرأت كل ماكتب عنها، وعرفت المزيد عن جوانبها الشخصية، خصوصاً حبها للخير، ونشاطاتها الاجتماعية في بلدان العالم، وقرأت السيناريو جيداً، وتفاعلت معه بدرجة كبيرة، ونفذت كل تعليمات المخرجة في هذا الشأن.

> ألم يساورك الخوف في حال اعتراض الأسرة البريطانية الحاكمة على تقديم الشخصية؟

ـ حدث هذا بالفعل، وساورني القلق لكونها شخصية غير عادية، وليست سهلة على الاطلاق، لكن جرأة إيناس الدغيدي كانت سببا في هدوئي وطمأنتي، بالإضافة الى أن الفيلم لم يسيء الى “ديانا”، بل كشف عن جوانب ايجابية في حياتها، مثل فعل الخير، وحملتها لنزع الألغام من منطقة العلمين، كما قدمناها بوصفها شخصية محبوبة في الشرق كما هي كذلك في الغرب.

> هل أزعجك أن الدور ذهب قبلك الى يسرا ثم غادة عادل. ورفضتاه؟

ـ لا أملك تفاصيل حول هذا الأمر، ويكفيني أنني كنت مناسبة للشخصية وإلا ما اختارتني إيناس الدغيدي لتجسيدها في النهاية.

> في رأيك هل أعجب بك الجمهور لشدة التقارب الشكلي بينك وبين الأميرة فقط؟

ـ لا.. فقد كان بداخلي نوع من التحدي ألا أجعل الجمهور يشعر أن التشابه بيننا هو العامل الوحيد لاختياري، وكان لدي احساس انني قادرة على الألمام بجوانب الشخصية الدرامية، وبالفعل بذلت جهدا كبيرا لأصل بأدائي الى النقطة التي تجعل الجمهور يقتنع بأدائي وليس لأنني “شبه الأميرة ديانا”!

> وكيف كان الاختلاف بين جو التصوير وجو الغناء؟

ـ في الغناء انت تغنين ساعة، وتجلسين لتستريحي، لكن في التصوير للسينما لا تملك هذه الرفاهية، بل تعمل لساعات طويلة، من دون توقف أو راحة، وهناك قسوة مع تنامي الاحساس بالمسئولية لأنني لا أقدم شخصية عادية.. والمشهد الأصعب بالنسبة لي تمثل في اللحظة التي هاجمت فيها الأسرة المالكة وأنا “سكرانة”.

> هل ظلم الفيلم في توقيت عرضه؟

ـ أتصور هذا، حيث موسم عودة الدراسة، وانتهاء الناس من رمضان بكل مصاريفه، ثم العيد، لكنني أتوقع أن الأيام المقبلة ستشهد مزيدا من الاقبال على الفيلم وزيادة إيراداته.

> هل تجدين صعوبة في النطق باللهجة المصرية؟

ـ على الاطلاق، فقد علمتني الأفلام المصرية هذه اللهجة المحببة، وجعلت نطقها سهلا للغاية، بدليل أنني أتحدث في حواراتي مع أصدقائي المصريين باللهجة المصرية، وقدمت من قبل أغنتين باللهجة المصرية.

> بمناسبة الغناء ماذا في أجندتك المقبلة؟

ـ بعد مشاركتي في حضور العرض الخاص لفيلم “مجنون أميرة”، أسافر الى لبنان للاتفاق على بعض أغنيات ألبومي تمهيدا لتسجيلها في أحد الاستديوهات اللبنانية.

> متي تعلنين إذا كنت ناجحة في الغناء أكثر أم التمثيل؟

ـ هذا الأمر يتوقف على المشوار الذي أخوضه في الفترة المقبلة، فأنا أحب الفن جدا، سواء أكنت مطربة أم ممثلة، وإن كان الأصل بالنسبة لي أنني مطربة طبعا.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

نورا رحال: لم أخش جرأة إيناس الدغيدي لأني جريئة

4 comments
  1. مرحبا 03/12/2011 13:53 -

    انا عن نفسي اتفرج فيكي نعم ولكن مستحيل ان ارتبط بوحده زييك انا ما احب تكون ام عيالي لحمها مكشوف للجميع فانتي حلاوة ولكن الجميع يتذوقها مما ينقل الجراثيم ..

  2. morse almasre 28/09/2010 18:59 -

    ياريت يانور رحال تقرئى رسالتى كم انا معجب بكى انتى اجمل ما رات عينى حقا انتى لولوئه فى دنيا الناس هل تسمحى لى ان اعيش فترات اعجاب بكى انا رجل اعمال ناجع اسافر الى جميع انحاء اوربا هل تسمحى لى بصداقت معجب بجمالك وشخصك اسمى المرسى من مصر فيلمك امام عينى ليل نهار هذا اميلى ممكن تراسلينى اكن سعيد تحيات معجب

  3. رامي 04/08/2010 02:40 -

    والله أنا كتير معجب بلفنانة نورا رحال وكنت قبل شكلها معجب بصوتها بس الصراحة هلأ كتير بنتقدها على هيك دور يعني ليش هلأ لحتى عملتي هيك دور جريء يعني طول عمرك كنتي مشهورة من دون هيك أدوار ما بتلبق لفنانة محترمة متلك وغير هيك لك أنا وقت شفت فلمك والله كتير إنزعجت عليكي بس يمكن صاير طريق الفن صعب هلأيام وبتمنى يكون هاد أخر فلم إلك هيك وشكرا من معجب جدا بشخصيتك وصوتك

أضف تعليقاً