حجاج مصريين

حجاج مصريين

وصول حالات الوفاة بين الحجاج المصريين الى 24 حالة

أسامة العشري: النجاة من فيروس  أنفلونزا الخنازير إنجاز كبير للبعثة الطبية

مصريات
مكة المكرمة – خالد صلاح الدين
شهد الحرم المكي زحاماً شديد منذ الساعات الأولى من صباح أول أمس عقب توافد الحجاج المتعجلين من مني.. واشتد الزحام أكثر عقب نفرة جميع الحجاج من منى وشهد الطريق المؤدي الى المسجد الحرام تدفق الحجاج سيراً على الأقدام بعد أن منعت شرطة المرور بمكة دخول السيارات أو الأتوبيسات أو التاكسيات الى منطقة الحرم.
تدفق الحجيج على الحرم سيراً على الأقدام وبلغت ذروة الزحام أثناء الطواف حيث حرص الحجاج المغادرون على طواف الوداع في حين حرص الحجاج الذين أمضوا أيام التشريق في منى على أداء طواف الإفاضة والسعي.

وأكد أسامة العشري وكيل أول وزارة السياحة ورئيس بعثة الحج السياحي ان ضيوف الرحمن أصحاب الحج السريع عادوا الى القاهرة خلال اليومين الماضيين.. واليوم سيبدأ عودة باقي الحجاج على الرحلات الاضافية التي تنظمها مصر للطيران والخطوط السعودية.. مشيراً الى أن حوالي 21 ألف من حجاج السياحة سيعودون الى القاهرة مباشرة فيما يتوجه باقي حجاج السياحة الى المدينة المنورة لزيارة الرسول الكريم حيث من المقرر أن تبدأ مغادرتهم المدينة بعد 4 أيام.

ومن ناحية أخرى أكد الدكتور أسامة الجميل رئيس البعثة الطبية ان عدد الوفيات بين الحجاج المصريين ارتفع الى 24 حالة وفاة من بينهم 10 حالات من حجاج القرعة و8 حالات من الجمعيات و6 من حجاج السياحة مشيراً الى أن جميع حالات الوفاة كانت طبيعية.

وقال إن الحجاج بخير وبصحة جيدة ولا توجد إصابات وبائية بين الحجاج.. ولم يتعرضوا للاصابة بأنفلونزا الخنازير وهو ما يعد إنجازاً للبعثة الطبية المصرية باعتبار ان فيروس انفلونزا الخنازير كان هو الهاجس الأساسي لكافة البعثات من الدول الإسلامية بصفة عامة.

وأكد أن اشتراطات السن والشهادات الصحية والتطعيمات قبل السفر الى الأراضي السعودية كانت لها أبلغ الأثر في الوصول الى النتائج التي وصلت إليها البعثة الطبية. بالاضافة الى مصل أنفلونزا الخنازير الذي أدي الى اختفاء الفيروس تماماً بين الحجاج المصريين.

قال الدكتور أسامة جميل إن البعثة الطبية قامت بالكشف على حوالي 10 آلاف حاج مصري وتم حجز 25 حالة منهم في المستشفيات نتيجة لإجراء عمليات جراحية لهم ورغم هذا تم تصعيد الجميع بما فيهم الحالات التي كانت محجوزة في المستشفيات الى عرفات.

وأضاف ان العام الحالي تم توجيه الخدمات الطبية لتذهب الى الحاج وكانت في العام الماضي عيادتين فقط أما العام الحالي فتح افتتاح 11 عيادة فرعية بالاضافة الى العيادة الرئيسية في مكة المكرمة وعيادة المدينة المنورة حيث تم تقديم الخدمات الطبية المطلوبة بالصورة التي تسمح بالوصول الى النتائج التي وصلنا إليها.

وأشار الى أن البعثة الطبية نجحت من خلال الإجراءات التي اتخذتها في خفض حالات الوفويات والمحتجزين في المستشفيات بنسبة 75% عن العام الماضي. مؤكداً توافر كافة الأدوية مع البعثة الطبية والتي وصلت الى 71 صنف دواء مع تشكيل فرق عمل من الأطباء للمرور على المستشفيات وإعداد بيان يومي بإعداد الحالات التي تم الكشف عليها والذين تم علاجهم والمحجوزين والمتابعة.. وان البعثة كانت على اتصال دائم وتنسيق على أعلى مستوى مع مديري المستشفيات في مكة المكرمة والمدينة المنورة.. ووجه شكره للسلطات السعودية على التعاون الذي تم من جانبها مع البعثة الطبية. كما وجه شكره للسفارة المصرية في السعودية والقنصل العام في جدة على العشيري والذي قام بتقديم كافة التسهيلات.

وقال اللواء صلاح هاشم مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس الجهاز التنفيذي لبعثة الحج المصرية رئيس بعثة حج القرعة ان حجاج القرعة بدأت أعداد منهم في العودة الى المدينة فيما يبدأ الجزء اللباقي منهم في العودة الى مصر بدءاً من غد.

وأضاف ان الحجاج المصريين جميعاً بخير وبصحة جيدة وتم الاطمئنان عليهم ومتابعة خروجهم من مكة المكرمة لمن يذهب الى المدينة المنورة وأيضاً متابعة من يتم تسكينه في مكة المكرمة بعد العودة من منى لمن لم يدخل مكة قبل المناسك وكان في المدينة المنورة.

وأشار اللواء صلاح هاشم الى أن هناك تنسيقاً دائماً واتصالات متتابعة بين رؤساء البعثات الثلاث من أجل انهاء موسم الحج بالصورة التي تتفق والنجاح الذي تحقق طوال الموسم والذي شهد به جميع الحجاج ولم يكن هناك أية مشكلات يعاني منها الحجاج وتفرغوا لأداء المناسك والعبادة وهو الدور الأساسي الذي سعت إليه بعثة الحج العام الحالي بتوفير كل سبل الراحة للحجاج وتلبية مطالبهم.

استقبل مطار القاهرة الدولى حتى أمس 2000 حاج مصري من حجاج شركات السياحة نقلت مصر للطيران منهم ألف حاج والخطوط السعودية ألف حاج قادمين من المدينة المنورة وجدة.. قامت سلطاتا الحجر الصحي بالمطار بفحصهم وتم الاشتباه في حاج مصري “36 سنة” لدي وصوله على الخطوط السعودية القادمة من جدة بسبب ارتفاع درجة حرارته أمر الدكتور حسن شعبان مدير الحجر الصحي بتحويله الى مستشفي الحميات بالعباسية لإجراء التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من خلوه من مرض أنفلونزا الخنازير.

ومن ناحية أخرى تبدأ فجر اليوم رحلات عودة حجاج القرعة حيث يقوم طبيب من الحجر الصحي على كل رحلة وإذا تم الاشتباه في حل حالة يقوم الطبيب بابلاغ الحجر الصحي لاعادة فحص الحالة بعد الوصول للمطار وتحويل أي حالة اشتباه الى حميات العباسية لإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة للتأكد من خلو الحجاج من العدوي.. ويبدأ الجسر الجوي لطائرات مصر للطيران من اليوم بمعدل ما بين 20. 24 رحلة يومياً الجوي لعودة الحجاج الى مطار القاهرة والمطارات المصرية ويستمر حتى 18 ديسمبر.. وصرح محمد سراج الدين رئيس الإدارة المركزية لجمارك مطار القاهرة بأن الحجاج الذين وصلوا حتى أمس لم يحملوا أي أشياء تستحق الرسوم الجمركية.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

وصول حالات الوفاة بين الحجاج المصريين الى 24 حالة

3 comments
  1. ouassat outman 20/03/2013 19:12 -

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اولا وقبل كل شيء اريد ان اقدم تشكراتي الخالصة الى شركتكم المحترمة المصرية للطيران اريد ان اطراح شؤال بسيط جدا هل يوجد على متن اسطول طائراتكم الانترنت الهاتف المرحاضمقاعد الراحةانا من مشجع اسطولكم الجوي الممتاز

  2. الفنك الليبي 01/12/2009 10:06 -

    اللهم تقبل من مات بواسع رحمتك فهم خرجو في سبيلك ……واعد بقيه الحجبج الي أوطانهم سالمين غانمين مغفرتك وعطائك وانت اوسع الراحمين…………أمين أمين أمين

أضف تعليقاً