روتانا تبيع اغاني عمرو دياب لمطربين يهود

اخبار عمرو دياب

اخبار عمرو دياب

روتانا تبيع اغاني عمرو دياب لمطربين يهود

مصريات

هشام عفيفي

فضيحة جديدة تضاف الى سجل فضائح شركة روتانا للصوتيات والمرئيات هذه المرة جائت بعد أن كشفت الجريدة عن المستندات التي تفضح النوايا الخبيثة لهذه الشركة .. وتعود الى عام 2004 عندما انتجت الشركة للفنان عمرو دياب اغنية وحشتني من كلمات ايمن بهجت قمر والحان عمرو مصفطفى وتوزيع نادر حمدي .. وحصلت روتانا على حق استغلال اذاعي فقط للاغنية وطبقا لقانون حقوق الملكية الفكرية لمدة 50 عاما … لكنها باعت اللحن بعد تغيير الكلمات للمطربة التركية ايبرو جونددش التي غنتها ضمن البوم ” هيات بشارك ” في عقد مبرم بين شركة النشر التركية : تكسيم ايدشين ” وبين محامي روتانا وهذا هكس ما حدث مع الملحن اللبناني جون صليبا عندما اراد المطرب هاكم بيكر شراء لحن له قام صليبا ببيع هذا اللحن بنفسه دون تدخل روتانا  واحتفظ بجميع حقوقه في الطبع ولانشر الميكانيكي ..

وفي عام 2005 اشترت الشركة التركية من روتانا حق استغلال اغنية بتخبي ليه للمطرب عمرو دياب من كلمات مجدي النجار والحان عمو مصطفى وتوزيع طارق مدكور وباعت الاغنية للمطرب اليهودي هاكم بيكر الذي غناها ضمن البوم غنائي ضم 14 اغنية وبعد ذلك توالت الصفعات من جانب الشركة ففوسط البوم ” GEGE GOZLUM ” كانت اغنية الله لا يحرمني منك لـ عمرو دياب من كلمات امير طعيمة وتوزيع طارق مدكور والحان عمرو مصطفى وغناها المطرب اليهودي هاكم بيكر بصوته بناء على تنازل شركة روتانا متجاوزين في ذلك قانون حقوق الملكية الفكرية والذي لا يعطي الشركة الحق في استغلال الكلمات والالحان الا بصوت المطرب الذي تعاقدت معه الشركة لاول مرة وهو عمرو دياب ولا يجوز غناؤها الا بصوته فقط ولكن الشركة تعلم جيدا أن الثقافة المصرية تبتعد تماما عن الثقافة الاوروبية فقد قررت أن تبيع دون أن يكون لها أدنى حق في ذلك ..
ولم تقف الشركة عند هذا الحد ، بل تمادت في بيع حقوق المصريين للشركات العالمية وباعت اغنية عمرو دياب ليلي نهاري الى شركة يونيفرسال سبين الاسبانية وغنتها المطربة الاسبانية راكيل كامين واغفلت الشركة بهذا المادة 148 التي تنص على حماية حق المؤلف وحق من ترجم المصنف الى لغة اجنبية اخرى في ترجمة ذلك المصنف الى اللغة العربية اذ لم يباشر المؤلف أو المترجم هذا الحق بنفسه أو بواسطة غيره في مدى ثلاث سنوات من تاريخ أول نشر للمصنف الاصلي او المترجم ..
الغريب ان حق الاداء العلني والطبع الميكانيكي في يناير وابريل الماضي بدأ في الانخفاض بشكل ملحوظ فبعد أن كانت النسبة هي 50% للمؤلف ومثلها للملحن الى ان اصبحت 50% الواحدة تقسم على الاثنين فقط ، في حين تتقاضى روتانا نسبة 50% لتكون النسبة المحصلة النهائة 50% لروتانا و50% تقسم على المؤلف والملحن .

ومن جانبه أكد الملحن محمد سلطان رئيس جمعية المؤلفين والملحنين المبدعين أن ما يحدث من سرقات سواء كان للمؤلفين أو الملحنين هو شأنهم فقط ويستطرد قائلا نحن جمعية للتحصيل فقط وما يأتينا نقوم بتوزيعه واللي مش عاجبه اداءنا يتفضل يمشي مع السلامة واللي بيفتح شركات لنفسه يتفضل يحصل فلوسه لكن اللي هيسيب الجمعية ملوش رجعة تاني .

اخبار ومواضيع ذات صلة:

9 comments
  1. الهبل اللي يعمله الوليد طلال ده بيدل على كرهه لمصر
    سحقا له ولتامر

  2. انا بحب عمرو اوى وكل ده بيدل على ان عمرو نجم النجوم كلها

  3. شيمو 13/06/2010 11:36 -

    الدنيا مابقاش فيها امان ياعلم بس عمرو دياب احسن من كل دول على الاقل هما اللى بيجروا ورا اغانيه يهود بقى نقول ايه

  4. الفنك الليبي 13/06/2010 00:02 -

    كل شيء وارد ان يباع الا والكرامه والوطن …………وهل تستطيعون ان تبيعو الاهرام…………..فكيف تفرطون في الثراث المصري الفني والغنائي تحت اي ظرف او حجه………..تجوع الحره ولا ترضع بثدييها……….يجب ان يحاسب من باع ثراث مصر الغنائي والفني………….كخائن للوطن مهما علا شأنه.

  5. الفنك الليبي 12/06/2010 23:23 -

    اغاني عمر هذا ليس لها تقل يذكر في ……….الحركه الفنيه العربيه ولو فعلو هذا لاتضح انهم اهيف ما يكون…………المهم لا يباع الثراث الغنائي العربي وينسبوه لهم كعمالقه الفن……..اتوقع ان يفعلو اكثر من هذا وهذه من مصائب التخصيص وبياع الوطن بالبطن……….هل تصدقون ان بلاد تبع اثارها تحت اي ضرف كذلك الفن العربي الثراثي.

  6. محاسن محسن 12/06/2010 16:06 -

    اصل بكده صاحب القنوات الروتانية بيحافظ على التراث المصرى بيشترية بتراب الفلوس ويبيعة بالملايين متخافوش

  7. zEzO CAIRO 12/06/2010 15:20 -

    ده مش هيقلل من النجم عمرو دياب
    بالعكس ده اثبات على انه نجم كبير
    واغانيه مطلوبه .

  8. احمد محمدبدوى 12/06/2010 12:08 -

    نفسى ياعالم افضفض و اشكى

أضف تعليقاً