اسباب العقم عند الرجل والمرأة وطرق علاجها

مصريات – إن المال والبنون زينة الحياة الدنيا، لكن كثيراً من الأزواج يعانون من مشكلة العقم، ولهذا كان لنا هذا الحوار مع الدكتور إيهاب سليمان، أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة واستشارى علاج العقم وأطفال الأنابيب، حيث وجهنا له بعض الأسئلة التي تحير الكثيرين من الذين يعانون من هذه المشكلة..

علاج العقم لدى الرجال

علاج العقم لدى الرجال

في البداية صرح لنا الدكتور إيهاب بأن حالات العقم تمثل حوالى 30% من نسبة الحالات التي تتقدم لعيادات أمراض النساء..
هل يرجع السبب فى العقم إلى الرجل أم إلى المرأة؟
لقد ثبت أن 40% من أسباب العقم تكون عند الزوج، و40% أخرى تكون بسبب الزوجة والـ 20% المتبقية ناتجة عن أسباب مجتمعة بين الاثنين.
والمشكلة تزداد عند الرجل نتيجة لانتشار التلوث وكثرة استخدام المبيدات، أما بالنسبة للنساء فالمشكلة تنتج عن الطموح الزائد والبحث عن المستقبل المهني، والذي يدفع النساء إلى تأجيل الزواج والحمل، مما يؤدى إلى قلة الخصوبة مع تقدم السن.

ما هي خطوات الفحص التي يمر بها الأزواج الذين يعانون من تأخر الحمل؟

عندما يتقدم زوجان يعانيان من تأخر الحمل للطبيب المتخصص, يقوم الطبيب بإجراء فحص معين، حتى يتوصل إلى السبب المؤدى لتأخر الحمل؛ لكي يستطيع أن يصف العلاج المناسب..
يبدأ الفحص بالاستفسار عن تاريخ المرض لدى الزوجين ثم يبدأ الطبيب بفحص الزوج عن طريق عمل تحليل للسائل المنوي، فإذا أوضحت التحاليل أن عدد وحركة الحيوانات المنوية طبيعية يكون الطبيب قد تفادى 40% من الأسباب التي قد تكون مؤدية للعقم.

بعد الانتهاء والاطمئنان على الزوج ينتقل الطبيب لفحص الزوجة ويتضمن الفحص Physical Examination, hormonal profile, ultrasonography, and histerosalpingography، فإذا أظهرت هذه الاختبارات نتائج طبيعية فلابد من عمل منظار تشخيصي لكي يستطيع الطبيب أن يقدم التشخيص الأخير للحالة، فإذا أظهر المنظار نتيجة طبيعية أيضاً، فهنا يمكن أن نقول إن هناك سبباً غير معلوم لتأخر الحمل، وأن هذه السيدة ستستطيع الإنجاب يوماً ما، إماً تلقائياً أو ببعض المساعدة من الطبيب المعالج.

ما هي أهم الأسباب التي تؤدى إلى تأخر الحمل؟

هناك عدة أسباب قد تؤدى إلى تأخر الحمل، بعضها تكون الزوجة مسئولة عنها، والبعض الآخر يكون الزوج هو المسئول.

أما عن الزوجة، فمن الممكن أن تعانى من Polysistic Ovaries، ولعلاج هذه الحالة يبدأ الطبيب بإقناع المريضة أن تفقد بعض الوزن، إذا كانت تعانى من السمنة، حيث إن فقدان بعض الوزن قد يؤدى إلى انتظام التبويض فإذا فشلت هذه الطريقة يتجه الطبيب إلى العقاقير الطبية.

هناك أيضاً حالات حيث تعانى الزوجة من التصاقات بالرحم، والذي يتضح عن طريق عمل منظار، وفي علاج هذه الحالات إذا كان سن الزوجة صغير والالتصاقات الموجودة بالرحم محدودة يقوم الطبيب بعمل Laparoscopic lyses of Adhesions، وإذا فشلت هذه الطريقة فقد يلجأ إلى وسائل الإخصاب المساعدة، أما إذا كان سن الزوجة قد تعدى الـ 35 فيقوم الطبيب باللجوء لوسائل الإخصاب المساعدة، حيث إن هذه الطريقة تحتاج لفترة زمنية طويلة لكي تظهر فعاليتها.
أما بالنسبة للزوج فهناك بعض المشاكل التي قد تؤدى إلى تسببه في تأخر الإنجاب، منها أن يكون عدد الحيوانات المنوية لديه قليلة أو أن يكون هناك انسداد في The outflow track، وهذه الحالات كان علاجها ميئوساً منه، وقديماً كانت تعالج عن طريق الجراحات الميكروسكوبية، ولكنها كانت غالباً ما تفشل ولكن مع التقدم الهائل في وسائل الإخصاب المساعدة، أصبح الآن من الممكن الشفاء منها.. هناك أيضاً بعض الحالات، حيث يعانى الزوج من دوالي في الخصية وهنا عملية إزالة الدوالي قد تؤدى إلى نتائج جيدة، فإذا لم تنفع فاللجوء إلى وسائل الإخصاب المساعدة قد يفيد كثيراً.

ما هي الأسباب التي يستحيل معها الحمل؟

إن الأسباب التي يستحيل معها الحمل قليلة، فبالنسبة للزوج ففشل كامل لوظائف الخصية.. أى أنها لا تنتج الحيوانات المنوية، وبالنسبة للزوجة عدم وجود رحم أو مبيضين أو فشل في وظائف المبيض إما لعيب خلقي أو نتيجة الوصول لسن اليأس.. أما عدا ذلك فمع تقدم التكنولوجيا في وسائل الإخصاب المساعد فأصبح يوجد أمل للأزواج حتى في بعض الحالات التي كان علاجها ميئوساً منه سابقاً.
يتساءل البعض، ما الفرق بين أطفال الأنابيب والإخصاب المجهرى؟
إن كلاً من الوسيلتين، أطفال الأنابيب والإخصاب المجهرى، تسمى “تخصيب خارج الجسم”، أما عن الإخصاب المساعد فيطلق هذا اللفظ على كل وسيلة تستدعى شفط البويضات وتخصيبها خارج الجسم، وفي هذه الوسيلة يتم نقل البويضات المخصبة إلى داخل تجويف الرحم لكي تلتصق بجدار الرحم الداخلي، ويتم وضع حوالي 100 ألف حيوان منوي نشط مع كل بويضة، يتم شفطها، ويتم ذلك في أطباق ومحاليل معينة داخل حضّانة خاصة؛ حتى ينجح واحد فقط من الحيوانات المنوية (بمساعدة الآخرين) في تخصيب البويضة.
هذه الوسيلة تصلح عندما تكون أسباب تأخر الحمل عند الزوجة، كأن تعانى مثلاً من انسداد الأنابيب أو وجود التصاقات تمنعها من التقاط البويضات، وكذلك تصلح هذه الوسيلة في بعض حالات تأخير الحمل غير المعلوم السبب.
أما في التلقيح المجهرى، فكل بويضة يتم شفطها يتم حقنها تحت المجهر بحيوان منوي واحد باستخدام آلات دقيقة للغاية، وبعد الحقن يتم وضعها في نفس المحضن “الحضّانة”.. هذه الوسيلة عادة ما تستخدم عندما تكون أسباب تأخر الحمل عند الزوج، كأن يعانى مثلاً من ضعف في حركة وعدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي أو انسداد في الحبل المنوي، وعندئذ يتم استخلاص الحيوانات المنوية بشفطها من البرنج أو بعينة صغيرة من الخصية في حجم حبة الأرز.
هناك بعض الأزواج يظنون أن استخدام وسائل الإخصاب المساعد يستدعى إجراء عملية جراحية، وعندما ينون القيام بها يتملكهم الخوف منها، ولكنني أود أن أطمئنهم أنها ليست عملية جراحية فكل ما هنالك أننا نعطى مخدراً خفيفاً للزوجة حتى لا تشعر بألم أثناء شفط البويضات بمساعدة الموجات فوق الصوتية، وإذا لم تنجح المحاولة في أول مرة يمكن إجراء أكثر من محاولة أخرى.

وما هي نسبة النجاح في المحاولة عالمياً وفي مصر حالياً؟وهل يوجد زيادة في نسب النجاح منذ بدء العمل بوسائل الإخصاب المساعدة؟
إن نسب نجاح المحاولة عالمياً لا تختلف عنها في مصر إطلاقاً، فمتوسط نسبة النجاح في المحاولة حالياً يكون حوالي 35%، وتزيد نسبة النجاح مع صغر سن الزوجة لأكثر من 50% في المحاولة، وتقل كثيراً فوق سن الأربعين، وهذه النسبة تعتبر جيدة جداً إذا عرفنا أنها في الثمانينيات وفي أوائل التسعينيات كانت لا تزيد على 20% في المحاولة.

علاج العقم

علاج العقم

ما الفرق بين الحمل الذي يحدث بوسائل الإخصاب المساعدة والحمل الطبيعي؟
عند حدوث الحمل بوسائل الإخصاب المساعدة فهو يعتبر حملاً كأي حمل طبيعي غير أن الخطوة التي تتم في قنوات فالوب في السيدة الطبيعية لا تتم لسبب ما ولذلك نلجأ لتخصيب البويضات خارج الجسم، ولكن طالما حدث الحمل فهو مثل أى حمل آخر، ولكن يعتبره الأزواج والأطباء حملاً ثميناً.. أما عن نسبة حدوث الإجهاض فهي لا تزيد على الحمل الطبيعي في حالة وجود جنين واحد.
أما مع تعدد الأجنة (3 فأكثر) داخل الرحم فذلك قد يؤدى إلى مشاكل الحمل وزيادة نسبة حدوث الإجهاض، ففي الإخصاب المساعد عادة يتم نقل أكثر من جنين داخل الرحم لزيادة فرصة حدوث الحمل وفي بعض الحالات يتم الحمل في أكثر من جنين وتزداد المشاكل مع زيادة عدد الأجنة.

وكيف يمكن تفادى تعدد الأجنة داخل الرحم؟
مع التقدم التكنولوجى فى وسائل إعاشة الأجنة فى المحضن “الحضّانة” أمكن الوصول بعمر الجنين إلى مرحلة تسمى بلاستوسيستBlastocyst أى حوالي خمسة أيام لعمر الجنين، وهذه هي المرحلة التي يصل فيها الجنين طبيعياً لتجويف الرحم بعد تخصيب البويضة في قنوات فالوب، ووصول الجنين لهذه المرحلة يدل على أن هذا الجنين في دور مستمر من الانقسام، وهذه علامة جيدة، فبالتالي يمكن نقل عدد 2 جنين لا أكثر، فإذا تم ثبات هذين الجنينين في رحم الأم فيكونان توأماً وأما عن مشاكل الحمل هنا فهي لا تزيد كثيراً عن الحمل الطبيعي.
في وسائل الإخصاب المساعدة هناك خوف لدى الزوجين من حدوث تشوهات في الطفل، هل هذا صحيح؟ وهل هناك زيادة في نسبة المشاكل الصحية؟
منذ ولادة أول طفلة (لويز براون) 1978 بوسيلة أطفال الأنابيب والحقن المجهرى 1993 ومع متابعة الأطفال لفترات طويلة بعد الولادة لم يثبت حتى الآن أن هناك زيادة في نسبة المشاكل الصحية أو التشوهات عن المعدلات الطبيعية للأطفال الذين يولدون بحمل طبيعي، فلا داعي للخوف من هذه النقطة.

يوجد بعض الأزواج الذين يلجأون للإخصاب المساعد وعندهم فرصة لنقل أمراض وراثية، هل يمكن تفادى حدوث ذلك؟
الجنين في مراحله المبكرة يتكون من خلايا متساوية داخل قشرة خارجية، وقد ثبت علمياً أنه في مرحلة معينة إذا تم أخذ خلية واحدة فذلك لا يؤثر على انقسام بقية الخلايا أو على نمو الجنين مستقبلاً، لذلك في بعض الحالات الخاصة يمكن شفط خلية واحدة من هذه الخلايا قبل نقل الجنين داخل الرحم، ويتم فحص الكروموزومات Karyotyping في خلال 22 ساعة بتقنيات حديثة، حتى إذا ثبت وجود خلل في الكروموزومات يتم استبعاد هذا الجنين من النقل داخل الرحم ويتم فقط نقل الأجنة السليمة، وهذه الطريقة تسمىPre-implantation Genetic Diagnosis أى فحص الجينات قبل التصاق الجنين بجدار الرحم.

هل هناك أخبار جديدة قد تبشر الأزواج الذين يعانون من العقم؟
في مؤتمر الجمعية الأوروبية لعلوم الأجنة والتكاثر الذي عقد في فينا عام 2002، قدمت أبحاث قد تحدث ثورة علمية جديدة حيث إنهم قاموا بعرض أبحاث عما يسمى بشبه الاستنساخ.

وما الفرق بين الاستنساخ وشبه الاستنساخ؟
إن خلية الإنسان عموماً تتكون من 46 كروموزوماً، نصفها من الأب والنصف الآخر من الأم فيما عدا البويضات والحيوانات المنوية، حيث يحمل كل منهما نصف هذا العدد أي 23 كروموزوماً، وعند اتحادهما أو أثناء تخصيب البويضة يتكون الجنين من 46 كروموزوماً.

في الاستنساخ، يتم إزالة النواة من بويضة الزوجة ووضع النواة من خلية مكتملة النمو من الزوج، أي تحمل 46 كروموزوماً، وبطريقة الدمج الكهربائي تنسى هذه الخلية ما هي الآن وتبدأ في النمو والتكاثر والانقسام مثل خلية جنينية ولكن هذا الجنين يشبه الأب تماماً في كل شيء، ولكن هذا يعتبر غير جائز شرعياً ودينياً.

أما في شبه الاستنساخ، لا يتم نزع نواة بويضة الزوجة ولكن بعد دمج الخلية المكتملة من الزوج في البويضة وبطريقة تكنولوجية معينة يتم فصل نصف كروموزومات الزوج التي كانت في الأصل 46، وبالتالي يتبقى 23 كروموزوماً فقط من الزوج، و23 من الزوجة، وبذلك يكون الجنين متكوناً من 46 كروموزوماً مثل أي جنين آخر نتيجة تخصيب البويضة بحيوان منوي.

هذه الأبحاث تمت بنجاح في الحيوانات، ولكن لم يتم ولادة الأجنة بعد، ولكن حدث انقسام للبويضات وتم حفظها في التجميد لدراستها أكثر قبل استخدامها وإذا نجحت هذه الطريقة فسوف تحدث ثورة تكنولوجيا هائلة عند بعض الأزواج الذين يعانون من العقم، خاصة الرجال.

هل لديك أي نصيحة تحب أن تقدمها للأزواج الذين يعانون من العقم؟
نعم، أحب أن أقول لهم إن علاج تأخر الحمل يحتاج إلى الصبر من جانب الزوجين والثقة في الطبيب المعالج، فالحالة تسوء مع التسرع واللجوء إلي أكثر من طبيب في حالة عدم حدوث الحمل فوراً، وهذا ما يعرقل العلاج، كما أنني أنصحهم بعدم اليأس من تكرار المحاولات لأن تكرارها يعطي أملاً في حدوث الحمل.

وأخيراً أحب أن أقول.. إن نعمة الإنجاب تكون بمشيئة الله تعالى، ولا يجب أن ييأس الأزواج الذين يعانون من تلك المشكلة من قدرة الله تعالى.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

19 comments
  1. محمد خميستي 21/04/2015 16:04 -

    أنا أبلغ من العمر 51 سنة ومتزوج منذ 23 سنة ومشكلتي هي إنعدام الحيوانات المنوية صفر وأجرية مند عام ونصف عملية دوالي الخصية ولم تتحسن وضعيتي بقيت كما هي علما أن الهرمونات متوازنة ، هل هنالك إمكانية العلاج ، ( الشفاء من عند الله)

  2. شريف الجزائر 29/04/2014 17:58 -

    السلام عليكم انا متزوج منذ اربع سنوات ولقدذهبت الى عدة اطباء وكلهم قالو لي انه عندي نقص الحركة وتشوهات في الحيوانات المنوية وعندي دوالي الخصية .ثم ذهبت الى عيادة فريال فى الجزائر العاصمة .قال لي الطبيب يجب اجراء عملية جراحية على الدوالي .وعملت العملية واعطانى دواء اسمه conciption  اشربه مدة ثلاثة اشهر كل علبة فيها 30حبة وثمن العلبة هو 6000دينار جزائري .صدقوني في مدة شرب هذا الدواء .زوجتى حملت والحمد لله 

  3. سارة من الجزائر 10/03/2011 19:36 -

    زوجي عندة ضعف في الحيونات المنويةر اجو الحل

  4. سارة من الجزائر 10/03/2011 15:57 -

    ارجو المساعدةزوجي يعاني عدم وجود حيونات منوية

  5. سارة من الجزائر 10/03/2011 15:38 -

    اريد حل ارجوكم زوجي منعدم وجود الحيونات المنوية

  6. ا دم من الجزائر 10/03/2011 15:36 -

    اعاني من عدم وجودحيونات منوية وضعف في الحر ا كة وتشوه وعملت عملية وما في فايدا

  7. ا دم من الجزائر 10/03/2011 15:25 -

    متزوج مند7سنوات عندي ضعف في الحيونات واجريت عملية وبعديين عملت التحليل فطلعت اسوء من قبل السا ئل فارغ ارجو الحل والله يجازيكم الخير

  8. ساره 04/10/2010 21:20 -

    انا متزوجه منذ 7 اشهر ولم يحدث لي حمل للان..تتاخر عندي الدوره كل شهر بمعدل يومين و احيان تتقدم بمعدل يومين او اربعه..هل لهذا سبب في تاخر الحمل لدي…؟؟

    لقد سمعت ان كثره التدخين بالنسبه للزوج توخر الحمل هل هذا صحيح..؟
    ارجو افادتي

  9. ام يحيى ان شاء الله 14/07/2010 18:13 -

    عندى مشكله فى تاخير الدورة الشهريه وعدم انتظامها وقمت بعمل جميع التحاليل وتناولت العلاج اللازم ولكن لاجدوى وعندى مشكله لم يجد اى طبيب لها اى حل وهو عند تناول اى نوع من انواع البرشام لاى شئ حتى ولو كان للبرد تتاخر عندى الدورة الشهريه وفى النهايه اتضح انه عندى لحميه بداخل الرحم وقمت بعمل عمليه المناظير والطبيب قال لى اننى ليس بى اى شئ الان بعد اجراء العمليه ولكن الدورة الشهريه غير منتظمه ايضا …….
    ارجو منكم ايضاح الاسباب ومعرفتى بالاسباب وهل هناك اى حلول ام لا ..
    وجزاكم الله كل خير …………

  10. محمد فاروق 14/07/2010 18:07 -

    انا متزوج منذ اربع سنوات ولم انجب انا وزوجتى حتى الان وقمت بعمل تحليل للسائل المنوى وكان عدد الحيوانات المنويه 20000000 حيوان منوى ولكن السرعه 13 فى اى مستوى وتبين انى عندى دوالى وقمت باجراء عمليه الدوالى
    وبعد العمليه كان عدد الحيوانات المنويه 65000000 حيوان منوى والسرعه 27 عند اول مستوى فهل هذا الوضع كافى للانجاب ام لا واذا كان لم يكفى فما هو العلاج اللازم؟
    افيدونا على وجه السرعه وجزاكم الله كل خير …………………..

  11. سمسمه 14/06/2010 09:07 -

    ارجو الافاده من التحاليل وماالمشكله

  12. كنت متزوجه معى خمس بنات ومات زوجى وتزوجت باخر ويريد اولادولم استعمل اى وسيله للمنع لمده ثمانى سنوات واكتشفنا بعد التحاليل انه يوجد عنده مشاكل اشكال غير طبيعيه مع صديد الاشكال بنسبه59 h % والطبيعى من5 الى 20 حسب مفايس المعمل 3-2 few ال حيوانات المنويه 102 والقوه الحركيه 55% progressive
    – sluggish 40% –
    circuler5% حيويه الحيوانات المنويه اقل من المعدل القليل من النسب هل يوجد علاج وفرصه للانجاب

  13. هل تشوه الحيوانات المنويه لدى الرجل تمنعه من الزواج ام تعوق الانجاب فقط؟

  14. الملقب به ابو الحسن 16/03/2010 03:16 -

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم جميعا
    اني شاب في الثلاثنين من عمري و اصبت بمرض السرطان في الغدد المفاوية و بفضل الله تعالى تعالجة من المرض خلال سنتين واني مقيم في خارج بلدي في دولة اوربية
    اتمنى من اي احد يعرف علاج للعقم المتسبب من العلاج الكمياوي
    اني جربت العلاج الصيني و حبوب القاح مع العسل هل من اي شي في الامل تحياتي لكل فاعل خير

  15. بسم الله الرحمان الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته انني شابة ابلغ من العمر25 سنة منذ اسبوع وانا في حيرة بسبب ذهبتالى اختي لزيارته واردت ان اصلي دخلت الى المرحاض بعد دخول زوجها مع علم لديها مرحاض الكرسي ولكن لم افعل شئ في بالي صاليت. فورا عند عودتي الى منزلي شعرت بالغثيان واشياء غريبة وارتكبني خوف لانني قلت ربما حملت من المرحاض ارجوكم هل هذا صحيح اريد جواب في اقرب الوقت واجركم على الله

  16. ام هبة مستقبلا إنشاء الله 23/01/2010 19:35 -

    انا متزوجة منذ سنة ولا استعمل اي وسيلة تمنع الحمل ولم يحصل الحمل ،،قمت بالفحص وكانت الصدمة التي لم اتواقعها انني اعاني من ضعف المبايض و اعطاني الدواء ولم يعطي نتيجة حتى من الابر استعملتها ………………………….
    ساعدوني يارحمكم الله و لو بوصفة من الاعشاب…

  17. لميس 12/01/2010 14:24 -

    انا متزوجة من سنتين ولكن لم يتم الحمل حيث المشكلة هي انخفاض النسبة لدى زوجي وهو لا يحب الذهاب للطبيب ماذا افعل معه

  18. صلاح الغيلاني 14/11/2009 12:07 -

    عدم توجد الحيوانات المنوية وصغر الخصيتين وأنا متزوج لمدة ستة سنوات ولم تنجب زوجتي حتى الأن وذهبت الكثير من العيادات الخاصة والحكومية ويقولوا لي نفس الكلام بعدم منويات معك أرجو الحل

  19. صلاح الدين حماد حمد محمد 11/10/2009 23:00 -

    أرجو إفادتى وتقديم الدعم والعون والمساعدة حيث أننى أبلغ من العمر 38 عاما ومتزوج منذ 4 أعوام وحدث إجهاض لزوجتى مرتين وحدث لها حمل خارج الرحم أرجو إفادتى وكشف الطبيب المعالج لنا بأن زوجتى لابد من إجراء منظار لمعرفة هل هنالك إلتصاقات أم لا وهل المنظار بالصرة يعتبرأجدى ومفيد

    صلاح الدين حماد حمد محمد – السودان

أضف تعليقاً