مذكرة لعدم تنفيذ قرار اعتقال البشير من المحكمة الجنائية الدولية

اعتقال البشير

مذكرة اعتقال البشير

مذكرة ضد الخرطوم لعدم امتثالها الى قرارات اعتقال البشير من الجنائية الدولية

مصريات – نيويورك – الخرطوم – وكالات الانباء: تعتزم المحكمة الجنائية الدولية ان تبلغ مجلس الامن الدولي خلال ساعات بعدم تنفيذ حكومة السودان مذكرات اعتقال صادرة بحق الرئيس السوداني عمر البشير ومسئولين سودانيين اخرين.

ومن المقرر ان يقدم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو تقريرا نصف سنوي جديدا بشأن انشطته والتي لم تسفر عن شيء حتي الان فيما يتعلق باعتقال البشير الذي تم انتخابه لفترة رئاسية جديدة هذا العام.

وأصدر قضاة المحكمة الجنائية الدولية في مايو الماضي قرارا يخطر المجلس بعدم تعاون السودان في القاء القبض على مسئولين سودانيين اثنين اخرين متورطين في عمليات قتل جماعي في دارفور هما احمد محمد هارون وعلى قشيب. وينتظر ان تقدم المحكمة الدولية للمجلس صورة شاملة عن انشطتها في التحقيق والمحاكمة خلال الاشهر الستة الماضية.

من جهة اخرى أكد السودان أن الاستفتاء على مستقبل منطقة أبيي لن يجري في التاسع من يناير المقبل كما استبعدت الولايات المتحدة إجراء هذا الاستفتاء في موعده المحدد.. فقد أكد مساعد الرئيس السوداني نافع على نافع أن الاستفتاء على مستقبل منطقة أبيي لن يجري في التاسع من يناير المقبل مع الاستفتاء على تقرير المصير في الجنوب.

وأضاف نافع أن تأجيل استفتاء أبيي يعود في الأساس الى عدم الاتفاق على تحديد هوية الناخبين فيه مع إصرار الحركة الشعبية لتحرير السودان على تبعية المنطقة لقبيلة دينكا نقوك فقط.

وأكد في المقابل أن منطقة أبيي هي منطقة سودانية تعيش فيها قبائل متعددة كدينكا نقوك والمسيرية وقبائل أخرى.

وحذر مساعد الرئيس السوداني من أن استمرار الخلاف حول أبيي قد يؤدي الى نشوب حرب في المنطقة.

من جهته قال مسئول ملف الترتيبات الأمنية في حزب المؤتمر الوطني الحاكم على حامد إن تنظيم استفتاء أبيي في موعده المحدد بات على المستوي العملي أمرا صعبا لأن الوقت لا يسمح بذلك.. وأشار الى أن مدة الشهر المتبقية على إجراء الاستفتاء لا تكفي للقيام بكل الإجراءات التي يتطلبها تنظيم هذا الاستحقاق.. ومع ذلك أكد حامد أن الحكومة السودانية تتعامل مع كل المقترحات المطروحة بإيجابية شريطة أن لا تخرج عن بروتوكول أبيي الذي هو جزء من اتفاقية السلام الموقعة في نيفاشا.

وفي السياق نفسه قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيليب كراولي إن بلاده تعتقد أن استفتاء التاسع من يناير المقبل المتعلق بمنطقة أبيي المتنازع عليها في السودان ربما لا ينظم في موعده.

ورغم ذلك قال كراولي إن واشنطن تشجع جميع الأطراف على السعي لإيجاد تسوية لملف أبيي.
في اثناء ذلك بدأت بمدينة جوبا في جنوب السودان جولة مباحثات بين شريكي الحكم حزب المؤتمر الوطني الحاكم والحركة الشعبية لتحرير السودان لوضع اللمسات الأخيرة لمرحلة ما بعد استفتاء تقرير مصير جنوب السودان.

وتبحث الاجتماعات التي ترأسها رئيس لجنة حكماء أفريقيا ثابو مبيكي عدة قضايا من بينها الاقتصاد والقانون والمعاهدات الدولية والمواطنة والأمن.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

أضف تعليقاً