البابا شنودة احتفل مع أهل الاسكندرية بعيد جلوسه الـ38

البابا شنودة احتفل مع أهل الاسكندرية بعيد جلوسه الـ38

البابا شنودة احتفل مع أهل الاسكندرية بعيد جلوسه الـ38

شريف الدواخلي
لم يرد البابا شنودة الثالث أن يحرم الملايين من الاقباط من فرحتهم بالاحتفال معه بعيد جلوسه الـ 38 ، واحتفل به للمرة الثانية في الاسكندرية ، المدينة التي يحب أهلها كثيراً وهي المناسبة التي يحرص البابا شنودة على الاحتفال بها دائما وسط ابنائه ، وهو ما يذكرنا بما فعله البابا شنودة العام الماضي عندما كان يعالج بالولايات المتحدة الامريكية ورفض الاحتفال بعيد رهبنته الرابع والخمسين في يوليو 2008 إذ رفض الاحتفال به في الولايات المتحدة الامريكية حيث يعالج وقرر تأجيله لحين عودته الى مصر ليحتفل به في الدير وسط محبيه .

ويرجع شغف الاقباط بالبابا شنودة إلى أن شخصيته نفسها تتجلى فيها النظرة الاصلاحية حيث كان يتردد على دير السريان في إحدى المناطق النائية يقضي فيه الاعياد منهمكاً في التعبد والتأمل وكان يلازمه شعور بأنه مختلف وينتمي إلى جيل له رسالة ، فتوصل إلى أن تجديد المسيحية يبدأ من تجديد الرهبنة ، فبدأ في تنفيذ مشروعه الاصلاحي الكنسي في تجديد المسيحية من مدخل الرهبنة ، فانطلق في 1954 إلى دير السريان بوادي النطرون التابع لمحافظة البحيرة وهناك رسم راهباً باسم ” أنطونيوس السرياني ” وكان عمره آنذاك 31 عاماً ، وبدت رهبنة نظير وهو اسمه العلماني ظاهرة مفاجئة ولافتة حسبما يقول محمد حسنين هيكل ، حيث بدأت قوافل الشباب القبطي التكنوقراط تحط رحالها في الاديرة ، وكلهم مجمعون على أن قوة الاقباط تبدأ من الكنيسة التي تكمن قوتها في الاديرة .

ولكن هذا الجيل الجديد بعدما ترهبنوا وتوحدوا في الصحراء عادوا مرة أخرى للترشيخ في المناصب الكنسية وكأنهم أعادوا انفسهم لتبدأ مرحلة الاصلاح بالرغم من اختلاف البيئتين تماماً .

انهمك البابا شنودة بكليته في التعليم والاصلاح رافعاً شعار ” امح الخطأ بالتعليم ” واستطاع انزال افكاره في الكثير من العقول والقلوب القبطية ، إذ كانت كل مؤسسات التعليم تحت يديه ، فجعل شنودة ” درس الجمعة ” ذا أهمية كبيرة في التثقيف القبطي ، وصار مناسبة مهمة في حياة الكنيسة القبطية وكان الآلآف يتوافدون لسماعه وصار كاريزما للشباب القبطي ، خاصة بعد عام 1967 إذ كانت عظاته تعالج الجوانب الاجتماعية والسياسية في قالب ديني ن واستمر في كتابة المقالات في مجلة الكرازة التي أغضبت منه البابا كيرلس السادس ، فتم إبعاد البابا شنودة إلى دير وادي النطرون ، وهو ما أثار عاصفة من الغضب الشديد بين الشباب ، حيث تحركت مظاهرات ووزعت بيانات تنتقد البابا كيرلس وتطالب بعودة الانبا شنودة .

هوامش :
– ولد البابا شنودة في اغسطس عام 1923 في قرية سلام بمحافظة اسيوط .. رسم راهباً باسم انطونيوس في 18 يونيو عام 1954 .
– تم اختيار البابا شنودة بطريكا ورسم في 14 نوفمبر عام 1971 بابا الاسكندرية وبطريركا للكرازة المرقسية .

نقلا عن الدستور

اخبار ومواضيع ذات صلة:

17 comments
  1. أمين 06/12/2009 20:24 -

    معلش يا عامر منيب ربنا بيمتحنا “وحسبتم انا خلقناكم عبثا” صدق الله العظيم يعنى لا بد من وجود امتحان لينا فيسلط الله أمثال هؤلاء الناس ويجرونا للغلط فنغلط فيكثر علينا الذنوب والآثام فصبرا جميل والله المسعان وهو مولد وصاحبه غايب وبينفسوا عن انفسهم للظلم والقهر والذبح اللى بيشفوه والله لهم العذر وأحنا أكبر علشان كده حنستحملهم بس مش من ضعف ولا خوف ولا جبن لأ من انسانيتنا بس ومن مصريتنا السمحة وربنا يشفى قلوب قوم مؤمنين

  2. عامر منيب 06/12/2009 13:51 -

    امين الله علي تعليقك يا بني يا جميل انت … انت قلت اللي انا عاوز اقوله دول لا يثملوا الاسلام او العرب بشئ… واكتر من كده صدقني دول اسوء تمثيل هيكون للعرب والمسلمين في كاس العالم بهمجيتهم واخلاقهم واللي هيشجعهم يبقي بيرتكب خطا في حق الاسلام والمسلمين … انا مش بكبر الموضوع وبدخل الدين في حاجه بس الفرص اللي زي دي الغرب بياخد منها فرص علشان يضلل العالم ويعرفه اننا حبه همج ورعاع وده اللي هيحصل

  3. عامر منيب 06/12/2009 13:48 -

    كل سنه وقداسة البابا شنوده بخير وصحه … ربنا يحفظه ويحفظ مصر من الكارهين لها ولامنها وسلامة شعبها

  4. ابن النيل 06/12/2009 02:57 -

    انا نفس اقول لمنيرة احنا المصريى دئما الافضل

  5. الفنك الليبي 05/12/2009 23:39 -

    قداسه البابا شنوده الثالث بابا الاسكندريه وبتريركا الكرازه المرقصيه انا مواطن عربي مسلم يحز في نفسي ما اراه من فتن دينيه يسير ورائها العديد من ضعاف النفوس لذلك اقترح علي قداستكم ان تمنحو الاذن لقيام لجنه من الكنيسه ومشيخه الازهر تتكون من رهبان وشيوخ ولن اقول معتدلين لان المفروض ان تكون كذلك وذلك لحل المشاكل المحاطه بمصر والمصريين وواد الفتن في مرقدها ولقداستكم جزيل الشكر.

  6. أمين 05/12/2009 20:53 -

    بسم الله الرحمن الرحيم ” قل يا أيها الكافرون لا اعبد ما تعبدون ولا انتم عابدون ما أعبد .ولا أنا عابد ماعبدتم لكم دينكم ولى دين ” صدق الله العظيم. يا منيره المسيحيون أهل ذمة وقد أوصانا رسول الله عليهم وفى مصر نحن جميعا نسيجا واحدا لا فرق بين مسلم ومسيحى ولا نقبل الفتنة من أحد كما فعلتى الآن ولو دخل أى مسيحى مصرى الآن معنا لكان رده عليكى عنيف اتقى الله فى نفسك وخففى من غلوائك وطهرى نفسك وقلبك الأسود من الحقد على كل ما هو مصرى نحن مسلمون والمسلم أخو المسلم لايحقره ولا يخذله .ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة ” يا متعلمة أو يا من تبحثين عن العلم والعلماءكما تدعين راجعى هذا الكلام بضمير انسان مسلم وشوفى اللى بتعمليه. وسبابك وقلة أدبك وتطاولك علينا هل هذا من الأسلام ؟ ان كان كذلك فى نظرك فلا حول ولا قوة الا بالله( ونسلم لك بأنك أنسانة محترمة ) وسنترك الحساب ليوم الحساب . شكرا يا فنك ما زال فيك خيرا فاتقى الله يجعل لك مخرجا.

  7. اسكندرانية وافتخر 05/12/2009 12:07 -

    لا حول ولا قوة الا بالله .. انتى يا اخت منيرة انتى مالك بس ومالنا حد جاب سيرة علمكم ولا اي حاجة عشان تقولي اننا في الوراء ؟؟ ههههههههههه احنا في الوراء واحنا علمائنا هما اللي بيعلموكم ؟؟ زبيخدوا جوائز نوبل ؟؟ امال انتوا تبقوا ايه ؟؟

    مكنتش احب اقولك كدا بس ليه متتكلميش باسلوب مهذب او اقولك حاجة احسن .. متدخليش موقع اسمه مصريات .. دا مش جزائريات وعلقي على حاجة تخصكم احسن .. وبعدين انتى ليه بتغلطي في المصريين هو حد كلمك دا موضوع عن البابا اللي كلنا بنحبه وبنحترمه هو وشيخ الازهر وكل العلماء ورجال الدين .. اطلعي منها انتى بس من فضلك وبلالالالالالاش الغلط يا ستى ياريت نكون محترمين شوية في كلامنا وتعليقاتنا

  8. الفنك الليبي 04/12/2009 23:18 -

    لا أحد يعبر واحد من الناس …………هو ليس مصري ولا عراقي ولا اي جنسيه ولا ينتمي الي جهه معينه نحن نتحدث ونقول الفلسطينيين وهو يقول السلطه الفلسطينيه ………انبهكم لا تعطو طريق لهذا وقاطعو مسجاته علي الاخوه الجزائريين والمصريين الانتباه .

  9. منيرة الجزائرية 04/12/2009 22:12 -

    الجزائريين دائما يحبون العلم والتعلم واينما كان العلم توجهوا اليه و مهما كان المعلم انصتوا اليه ليس مثلكم ايها المصريين متعجرفين تريدون دائما ان تكونو الافضل لهدا السبب مازلتم في الوراء

  10. واحد من الناس 04/12/2009 22:08 -

    ايديكي اتعلمتي حاجة من الدين اهو شكرا اخ فننك

  11. منيرة الجزائرية 04/12/2009 21:29 -

    شكرا يا اخي الليبي على المعلومة

  12. الفنك الليبي 04/12/2009 21:18 -

    الاخت منيره الجزائريه ……….اخوتنا المسيحيين واليهود ديانتان سماويتان لا يوجد لاي مسلم حق ان يسخر منهم وبدليل علاقتهم حتي في عهد الرسول وأستوصينا بهم خيرا …..اما الوزير بيريز فهو صهيوني ولا نقل يهودي ولا اسرائيلي لان اليهوديه ديانه واسرائيل نبي من انبياء الله فليس لهم الحق فيه من يحكم فلسطين عصابات صهيونيه اي انها حركت عصابات ويجب ان يعرف الجميع ذلك ولا توجد أسرائيل بل هي فلسطين المحتله الذين يقولون عليها اسرائيل هم من طبعو معها واعترفو بها نحن لازلنا نقول فلسطييييييييين المحتله ارجو ان نفهم ذلك والبابا شنوده يعلم هذا وله مواقف لا تحصي مع القضيه الفلسطينيه ارجو ان نحترم الديانات ومعتنقيها…….رجاء خاص

  13. واحد من الناس 04/12/2009 20:45 -

    انت مالك بلدا واحنا حوريين فيها يدخلها اليهود يدخلها المجوس انت مالل ……… انتت مين

  14. منيرة الجزائرية 04/12/2009 20:33 -

    انظرو الى انفسكم يا مصريين في اقل من شهر دخل اليكم الوزير الاسرائيلى و البابا اي ان المسيح من جهة واليهود من جهة والله انا خايفة على مسلمين مصر

  15. واحد من الناس 04/12/2009 20:33 -

    البابا شنودو حفظة الله رجل تقي ومحترم زي كل مصري محترم وتقي

  16. أمين 04/12/2009 17:57 -

    الله يا فنك ايه اللهجة دى هو فى ايه. أنت عيان ولا حاجة سلامتك ؟  أول مرة أشوف فيك بنى آدم فرحت لك والله عموما مش حعلق عليك !!!!!!!!!!!    والبابا شنودة راجل محترم وطيب وكل من بمصر بيكن له كل الحب والأحترام والتقدير.

  17. الفنك الليبي 04/12/2009 14:14 -

    قررت الا ادخل مجدد لكن امام رجل مثل قداسه البابا شنوده لا أقدر الا ان ادخل واهني قداسته بعيد الجلوس ……حفظ قداسته شعب مصر من كثير من الفتن ادامه الله للمصريين ولاقباط مصر لم تعرفو قيمه ما يفعله لصالح المصريين كافه لانه يعمل ولا يتحدث دام لمصر ودام للكنيسه.

أضف تعليقاً