القنوات التعليمية.. تخسر أمام الدروس الخصوصية

مصريات
إيمان زين العابدين
أكد معظم الطلاب وأولياء الأمور ان البرامج التعليمية على القنوات التعليمية الفضائية مضيعة للوقت وبها اخطاء ترسخ في اذهان الطلاب وتفتقد للتواصل بين الطالب واستاذه مما يجعل الدروس الخصوصية تكسب. أشار بعض الاساتذة الى أهمية استمرارها في ظل انفلونزا الخنازير واحتمال اغلاق المدارس.

اما عن الاراء في مستوى البرامج التعليمية في القنوات التعليمية

قالت مني محمد “ولى أمر” ان ابنها بالمرحلة الاعدادية واستفادته من هذه البرامج ضئيلة مؤكدة ان غالبية أولياء الأمور يلجأون للدروس الخصوصية.
أما شيماء حسني “ولى أمر” فتؤكد انها لم تنتظر بدء بث هذه البرامج واعطت ابنتها بالصف الثاني الابتدائي دروسا خصوصية في اللغة العربية والانجليزية والرياضيات وأضافت ان فكرة البرامج جيدة ولكن تقديمها لتلاميذ المرحلة الابتدائية يعد تشتيتا لاذهانهم خاصة انها تقدم المعلومة جامدة دون شرح واف.

تأدية واجب

اتهمت نادية صالح “ولى أمر” مقدمي البرامج التعليمية على القنوات الفضائية والأرضية بأنهم يظهرون لمجرد تأدية الوجب. اضافت ان هذه البرامج ناقصة حيث لا يستطيع الطالب سؤال المدرس عن الأجزاء الصعبة أو النقاط الغامضة بالمنهج وطالبت القنوات التعليمية باختيار اكفأ العناصر لتقديم الشرح العملي والمبسط للأبناء.

تليفون للاستفسار
قال سمير محمد “ولى أمر” ان البرامج التعليمية بالتليفزيون مضيعة للوقت فالطالب يغادر المدرسة منهك القوي ليتوجه الى الدرس الخصوصي أو الجلوس لحل الواجبات وما يتبقي من وقت لمتابعة البرامج يفتقد فيه التركيز.
اضاف ان انفلونزا الخنازير حتمت استمرار البرامج واقترح تخصيص رقم تليفون يستخدمه الطلاب لسؤال الاساتذة عن النقاط التي استعصت على الفهم.
رؤية بالإجبار
أكد يوسف مجدي تلميذ بالرابع الابتدائي ان والدته تجبره على رؤية برامج التليفزيون التعليمية في وقت خصصه للراحة واللعب وشاركته في الرأي زميلته هاجر رأفت مؤكدة ان المدرسين يخطئون في توصيل المعلومات.

الرجوع لمدرسي الفصل

أكدت هناء أحمد تلميذة بالثاني الاعدادي انها لم تفهم ما يشرحه مدرسو العلوم و اللغة الانجليزية ولذلك اضطرت للرجوع لمدرسي الفصل لاستيضاح بعض النقاط.

في نهاية العام أفضل
قال محممد محمود على ومحمود على بالشهادة الاعدادية ان الدروس الخصوصية بديل جيد للبرامج التعليمية واضافا ان المشاهدة في نهاية العام تكون أفضل لمتابعة مراجعة نماذج الامتحانات.

مليئة بالأخطاء

أوضح مصطفى حسني مدرس لغة عربية ان البرامج مفيدة ولكن ليس بالدرجة التي تعود على الطالب بالنفع الكامل. أشار الى أنه رصد اخطاء في الاعراب للمرحلة الابتدائية صدرت عن اساتذة صنفوا كخبراء وتم اختيارهم بعناية مؤكدا انه تابع البرامج مع ابنته ليكتشف انها مليئة بالاخطاء.

الدروس الخصوصية تكسب
هدى على “موجهة مكتبات” أكدت ان فائدة هذه البرامج ستعمم مع اغلاق المدارس بشكل رسمي بسبب انفلونزا الخنازير واضافت ان المقارنة بين البرامج والدروس الخصوصية ستكون في صالح الأخيرة لما تتيحه من تواصل بين الطالب واستاذه وتصحيح الاخطاء أولا بأول.
مفيدة لجميع المراحل

قال د.سمير عبدالفتاح استاذ علم النفس التربوي ان البرامج التعليمية مفيدة لجميع المراحل في ظل انفلونزا الخنازير مشيرا الى أن النجاح مشروط بالتنظيم والتخطيط والمتابعة بين القنوات التعليمية و المؤسسات التعليمية.
وافقه الرأي د.محمود عوض الله عميد تربية بنها مشيرا الى ضرورة اختيار مدرسين اكفاء لتوصيل المادة العلمية.

أشار احمد حسن مدرس علوم اعدادي الى ان فائدة البرامج تتعاظم في حالة انتشار انفلونزا الخنازير وخوف أولياء الأمور على حياة أبنائهم الذين أغلقت فصولهم.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

16 comments
  1. افتحو القنوات التعليمية على الانترنت وواحد من المرشحين يقول اى كيف احمل دروس القنوات التعليمية من على اسطوانات او اى شياء

  2. افتحو القنوات التعليمية على النت علشان انا زهقت وقولو لى كيف احمل من على الانترنت لو سمحت حد من الاعضاء يرد علية كيف احمل من على الانترنت دروس القنوات التعليمية او على الاسطوانات

  3. يارت الوير يجى فى مدارس الخصوص والخلفاء والمجمع الحصوص ارجو النظرة للمدرسة وشكرا

  4. كريم جمال السقا 28/09/2010 07:50 -

    الموافقة. يارت تفتحو على النت القانوات التعلمية الاعدايى
    علشن انا بوردة زهت

  5. كريم جمال السقا 28/09/2010 07:49 -

    يارت تفتحو القنوات علشن انا زهت

  6. فاعل خير 28/09/2010 07:47 -

    يارت تفتحو على النت القانوات التعلمية الاعدايى

  7. انا شيفاها مفيدة وبتزود معلومات الطالب

  8. فاعل خير 13/01/2010 22:21 -

    والله انا بحاول انى ادخل علىمش بيجيب قنوات تعليمية ياريت يجيب زى الاول

أضف تعليقاً