انتخابات مجلس الشعب 2010 شمال سيناء ..غياب الرجل على حساب المرأة

انتخابات مجلس الشعب 2010 شمال سيناء

انتخابات مجلس الشعب 2010 شمال سيناء

خلال انتخابات مجلس الشعب 2010 شمال سيناء ..غياب الرجل على حساب المرأة

كتب:محمد الحر

في بادرة هي الأولى من نوعها في محافظة حدودية غالبية سكانها من أبناء القبائل بدأت ملامح المنافسة خلال انتخابات مجلس الشعب 2010 شمال سيناء تشتعل مع إعلان نحو 43 امرأة من بنات القبائل عن نيتهن لخوض معركة انتخابات مجلس الشعب 2010 في شمال سيناء التي قالت عنها إحدى المرشحات أنها ستكون  عملية انتحارية.

موقع مصريات www.masreat.com

المثير في الأمر أن أسماء مرشحين مجلس الشعب من النساء أصبح يطرح في جلسات الرجال بالمقاعد والدواوين البدوية بينما الحديث شبه غائب عن مرشحين مجلس الشعب الرجال خلال انتخابات مجلس الشعب 2010 شمال سيناء، حيث إن وجهاء القبائل أصبحوا يراهنون على المرأة كعضو في مجلس الشعب وأصبح هناك شبه حشد من كل قبيلة لسيداتها المرشحات وهي بادرة مثيرة وجديدة بل وتحدث لأول مرة في محافظة تسيطر عليها القبيلة.

بدأت بالفعل جولات انتخابات مجلس الشعب القادمة في شمال سيناء لمرشحات يمثلن ثقلا في المجتمع القبلي معتمدات على تاريخهن الطويل في مجال الخدمة المجتمعية واللافت أيضا أن 99% من المرشحات حاصلات على مؤهلات عليا وبعضهن يعملن بمناصب حكومية مرموقة والاخريات بالمجال التجاري الحر وخدمة المجتمع.

واللافت المنافسة بـ انتخابات مجلس الشعب 2010 شمال سيناء أن المرشحين الرجال خاصة أعضاء مجلس الشعب سارعوا بالمرور على قرى المحافظة لاستخراج أوراق ساقط قيد وبطاقات الرقم القومي للنساء اللاتي لا يملكن بطاقات وذلك بالمجان في محاولة لاجتذاب أصواتهن في معركة انتخابات مجلس الشعب 2010 شمال سيناء، إلا أن المرشحات اعتبرن أن النواب قد أسدوا خدمة مهمة لهن للحصول على أصوات النساء ومحاولة التأثير عليهن لاجتذاب ابنائهن وأزواجهن والحصول على أصواتهن لصالحهن.

ومن بين 43 سيدة ستخوض انتخابات مجلس الشعب القادمة 2010 في شمال سيناء هناك عدة وجوه نسائية لها حضور واسع وستنحصر المنافسة الجادة بينهن ومن هؤلاء سلوى على سالم الهرش ابنة قبيلة البياية وتعمل مدرسة وتعتمد على صيت جدها لأبيها الشيخ المجاهد سالم الهرش الذي حقق شهرة بطولية عندما رفض العرض الاسرائيلي بتدويل سيناء خلال مؤتمر الحسنةالشهير الذي عقدته إسرائيل مع مشايخ سيناء لإعلان تدويل سيناء إلا أنه رفض ذلك وأعلن أن سيناء مصرية وأن رئيسهم هو الزعيم جمال عبدالناصر.

وتقلدت سلوي الهرش عدة مناصب منها مدير فرع المجلس القومي للسكان بشمال سيناء وأمين المرأة بالحزب الوطني بالمحافظة 5  سنوات وقد وصلت الى قمة العمل السياسي كعضوة منتخبة بلجنة الحزب الوطني الرئيسي بشمال سيناء.

تقول سلوى إنها تلقي دعما وتأييدا من مشايخ قبيلتها وتعول على خدمتها للمجتمع البدوي في مختلف المناطق والقرى.

وتأتي في مقدمة المرشحات  لـ انتخابات مجلس الشعب 2010 شمال سيناء دائرة بئر العبد المهندسة الزراعية صابحة إبراهيم الناشطة المجتمعية والرائدة البدوية التي تعتمد على خدماتها لابناء وبنات القبائل في مركز بئر العبد أحد أهم وأكبر مراكز شمال سيناء وتنتمي لقبيلة الاخارسة إحدى أهم وأكبر قبائل بئر العبد.

وهي مؤسسة وصاحبة جمعية بنت البادية التي تعني بالعادات والتقاليد البدوية واستطاعت من خلالها تطوير الثوب البدوي السيناوي  وحصلت من خلال نشاطها في هذا المجال على عدة جوائز مصرية وعالمية وقد تم تكريمها مؤخرا بدار الأوبرا المصرية في هذا  المجال كما كرمت من وزارة الثقافة ورئاسة مجلس الوزراء.

تقول صابحة إنها تعتمد على مسيرتها طوال 23 عاما من العمل السياسي والمجتمعي وأنها استطاعت تحقيق تقدم كبير في هذا المجال  وساعدت في النهوض بالمرأة البدوية من خلال جمعية بنت البادية التي طورت من أعمال التراث البدوي وقدمت العديد من الوظائف  لشباب وفتيات البادية بعدة شركات خاصة ومشروعات تشرف عليها بقرى بئر العبد.

أما انتخابات مجلس الشعب 2010 شمال سيناء في مركزي رفح والشيخ زويد فتستعد «مني برهوم» حاصلة على ليسانس حقوق عضو بمجلس محلي محافظة شمال سيناء بالاضافة الى نشاطها في الخدمة العامة وشغلت منصب أمينة المرأة بالحزب الوطني برفح 17 عاما كما عملت بالمجلس القومي  للأمومة والطفولة.

وتشير مني الى إنها ستخوض انتخابات مجلس الشعب 2010 شمال سيناء بدائرة رفح و الشيخ زويد لتكون لسان حال المواطن السيناوي ولتحقيق آماله فهو الذي يعاني من التهميش في جميع مجالات حياته مع الاهتمام والنهوض بالمرأة السيناوية.

وتستعد «هبة السعيد» من مدينة العريش لخوض الانتخابات البرلمانية وتعمل محاسبة بشركة كهرباء القناة بالاسماعيلية، وتشير الى  أنها تركز في برنامجها الانتخابي على الشباب والبطالة وعلى النهوض بالمرأة المعيلة وزوجات المعتقلين من أبناء سيناء بالاضافة الى  توجهها للاهتمام بالمشروعات التموية التي تخدم أهل سيناء.

موقع مرشحين انتخابات مجلس الشعب المصري 2010

ادعم مرشحك اضغط هنا على http://elections.masreat.com/

اخبار ومواضيع ذات صلة:

523 comments
  1. بياضي وافتخر 25/11/2010 11:14 -

    الشعارات التى رفعها نواب الشعب وازدحمت بها سماء سيناء الشمالية لا تختلف عن شعارات زملائهم فى أنحاء الجمهورية، ولا يكاد يؤمن بها حتى بعض الذين رفعوها من المهرولين إلى مقعد مجلس الشعب بعدما انقسموا إلى فريقين، أحدهما يراهن على المال والآخر يراهن على (البركة) و(التربيطات)!!..
    وبين نفحات البركة وغواية المال تبعثرت الرؤية الاستراتيجية لمستقبل سيناء الغامض الذى يمر بمخاض ينبئ بتكهنات لا تبشر بخير!! بعدما انقلب السلم الاجتماعى إلى سلم موسيقى، وكوبرى مبارك إلى (تكية) للارتزاق وفرض الإتاوات، والتضييق على الخلق والتجار، وتوزعت تبعاً لذلك هيبة الدولة مشاعاً بين المنتفعين، وإذا افترضنا أن الانتخابات المقبلة ستكون نزيهة وصادقة حد الشفافية، وأن الشعب سيختار مرشحيه دون ضغوط أو توجيهات!! فإن السيناويين الذين ولدوا على أرضها وليس أمامهم إلا أن يعيشوا عليها أو يدفنوا فى باطنها، يواجهون لحظة صدق لإنقاذ سيناء بكل تفاصيلها ومفرداتها وتاريخها.. لذلك فمسؤوليتهم – مرشحين وناخبين – أكبر وأعظم من باقى المحافـظات!..
    ولكن من الغريب أن يأتى نفر بين ليلة وضحاها، وفى غفلة من الزمن، لكى يرفع شعارات فضفاضة تشبه قول الحق الذى يراد به باطل لتصنع له ماضياً مزيفاً وتاريخاً يوحى للمجتمع أن صاحبها من أولئك الذين أفنوا أعمارهم فى خدمة أبناء بلدهم زوراً وبهتاناً، خصوصاً أن المجتمع السيناوى يعرف بعضه البعض تماماً!!.. المؤكد أن أهالى شمال سيناء أذكياء لن يحاسبوا أحداً على شعارات فى رحم الغيب، ولكنهم يستطيعون بفراستهم ورجولتهم أن يحاسبوا على شعارات لم تتحقق ووعود لم تنجز فى معارك انتخابية سابقة!!
    ويستطيعون أن يرصدوا أصحاب الهمم العالية، لأنهم من أبناء سيناء الأبية، ومن سلالة رجال ما خانوا يوماً أو انزلقوا فى مستنقعات الرذيلة، لا يباعون ولا يشترون، ولا يقبلون أن يطعموا أولادهم من أموال الرشاوى!!.. لذلك فالناخب السيناوى يواجه مسؤولية ثقيلة وهو يدفع بصوته إلى نائب عاقل واع، يسعى لحل مشاكلها الكثيرة المعقدة، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية والتنفيذية والمحلية!.. والمرشح يواجه أيضاً مسؤولية ثقيلة، وهو يضع سيناء نصب عينيه، دون أن يغفل لحظة واحدة أنه يمثل مصر كلها.. ودون أن ينسى أن التاريخ لن يسجل إلا أسماء الرجال!!
    فهذه كانت رؤيه شامله علي جميع دوائر المحافظه وخاصه الدائره الثالثه بئر العبد.
    اما انا فاقول.علي بركة الله سير ايها الرجل العاقل الرزين الحاج سليمان الزملوط انت وامثالك في هذه المحافظه وخاصه مركز بئر لعبد لاننا تجرعنا مرارة  السنوات العجاف التي لم تثمر الا المشاكل 
    (فستذكرون ما اقول لكم وافوض امري الي الله)

  2. بياضي وافتخر 25/11/2010 10:53 -

    الي مزوقي وافتخر/
    لا ارد عليك الا بهذه الابيات 
    لا تاسفن علي غدر الزمان لطالما……………………..رقصت علي جثث الاسود كلابا
    لا تحسبن برقصها تعلو علي اسيادها………………….تبقي الاسود اسودا والكلاب كلابا

  3. بياضي وافتخر 25/11/2010 10:50 -

    انا لا احب ان ادخل في هذا الجدل الذي لا يثمر الا التفرقه بين ابناء العمومه بل وبين ابناء القبيله كلها فا انا اتمني  من الله تعالي ان يجمع الله البياضيه كلهم ويوحد صفهم وكفانا تفرقه وفرقه وهيا لننبذ الخلافات ونطرحها جانبا لان القادم اسوء ويكفي ان القبائل الاخري تجرات علينا لاننا مفككيين من اجل ماذا ؟ والله لا شئ الا النعرات التي لا تثمر ولا تغني من جوع وان من يفوز بالكعكه هم ابناء العضو واخواته سواء في زيادة ثرواتهم او مناصبهم  علي حسابنا نحن وباصواتنا نحن .
    فدعونا من الفرقه لاننا والله وانا اقسم مره اخري ان لم نجتمع بارادتنا سنجتمع رغما عن انفنا وفي ساعه لا ينفع فيها الندم.
    مع تحياتي /
    بياضي وافتخر

  4. بدوى سيناوى 25/11/2010 03:44 -

    الى البياضى الاول

    انا لا انكر اننى من عصبه الزموط بل انى من اقرب المقربين له بل وازيدك اكثر اننى من اتشرف بحمل اسم الزملوط وليس اللقب ولكنى افتخر بكونى بدوى ومن سيناء مهما خرجت ورايت الدنيا من الخارج فانا احن الى بلدى واهلى وناسى عموما محتاج انى اطول فى الكلام

    انت ياصديقى العزيز نحن هنا فى معترك سياسى بل وازيدها الى حرب نعم هى حرب للحصول على الكرسى

    ولكن اخى ماذا يفعل الانسان فى حاله الحرب يستخدك جميع اساليبه سواء بتفريق او بتجميع فهذه هى السياسه

    ولكن نحن فى كل الوقت رجال لا نستخدم مال فى شراء النفوس فنحن وان لم نوفق خلال الدورتين الماضيتين وذلك لوجود اقذر اساليب السياسه وهو المال سواء كان من الهرش او من رمضان وهما الاثنان قالوا كلمه واحده لكل من اعطوهم صوتهم ” احنا اخدنا الكرسى بفلوسنا ومفيش حد ليه جميله عندنا ” الم يحدث هذا وفى نفس الوقت كان الحاج سليمان الزملوط يعلو فى المراكز ويتفوق على نواب الشعب انفسهم فى سلطته داخل المحافظه وخير دليل المحليات هذه نقطه وثانيها بخصوص الوظائف فمن وظفهم رمضان خلال 5 سنوات وظف الحاج سليمان اضعافهم فى خلال ايام وهو خارج السلطه وشركه المياه خير دليل فلم يستطع رمضان توظيف ابنته فيها وهذه نقطه وبخصوص حل مشاكل العائلات فالحاج سليمان الزملوط اكثر الناس حلا للمشاكل واخرها مشكله السموح والعميرات الى مقدرش رمضان ان يحلها وغير ذلك ولا انسا عندما تم توثق سياره من سيارات رمضان لم يستطع ان ياتى بها ولكن الحاج سليمان هو من اتى بها هذه نقطه .

    لم يستفد من مجلس الشعب غير ابناء السراحين فقد زادت ثروتهم اضعاف مضاعفه وخير دليل ان اصغر اطفالهم يمتلك سياره لا يقل ثمنها عن مئه الف جنيه وهذا ليس حسد فنحن لا نحسد احد ولكن نوضح لك الامور فهل انت فى يوم من الايام حلمت بان تركب مثلها ولا فى احلامك سوف يحدث هذا فهم يركبونها على حسابك انت وعلى حساب مصالح الشعب والناس فلماذا كل هذا التجبر فالله لعن من كان به ذره من كبر والحمد لله فان الحاج سليمان الزملوط يعرف الكثير عنه التواضع ومن تواضع لله رفعه والحمد لله فهو فى اعلى المناصب وربنا يزيده باذن الله والى عوده مره اخرى ياصديقى العزيز

  5. سليمان ابو خليل 24/11/2010 20:27 -

    رمـــــــضـــــــــان ســـــــرحـــــــــــــان رجل المهام الصعبة كفانا كلاما واجعلونا جميعا بلسان الصدق والمحبة ان نجعل قلوبنا وعقولنا تتحدث عن هذا الرجل الذي قام بالعديد والعديد من الانجازات الذي لم يقوم بها احد غيرة من المرشحين السابقين ……. اجعلوا من مثلنا في الماضي هو قائدنا في المستقبل لا تجعلوا الغشاشة التى علي اعينكم تصيبكم بالعمى فكل منا لابد وان يضع صوته لمن شملنا بحبه وعطفه ولاتجعلوا انفسكم من الذين ينكرون الحق لاصحابة فهو تمثيل مشرف ويكفي لان يكون من يمثلنا هو الرجل المناسب في المكان المناسب وجزاكم الله خيرا

  6. بكل صراحه..... 24/11/2010 04:35 -

    كلمة حق اقولها بكل صراحه فى كل مرشح.. ابدأ برجل الأعمال /رمضان سرحان هو رجل أعمال ناجح ولكنه يفتقر الحس السياسى ولا يصلح ان يكون نائبا للدائره لأنه لم يدخل مجلس الشعب حبا فى خدمة الناس أو حبا فى الدفاع عن حقوقهم الضائعه ولكنه دخل هذا المجال لحصوله على الحصانه التى تفعل الكثير لرجال الأعمال من اهمها اخيه /على الذى يمتلك شركة استيراد وتصدير فى القاهره والذى قدم له تسهيلات كثيره فى صفقات الأعلاف وغيرها ومنها ايضا ما جناه رمضان سرحان فى الدوره الماضيه مثل المدبح ,ومصنع الأعلاف ,ومزارع الأمهات , والمفرخ الذىكان الزملوط سبب وجوده فى الدوره التى كان فيها نائبا ربنا يزيده..وكل هذه الأشياء من المفروض ان تعود على المواطن السيناوى بالخير بتوفير العماله لهم على الأقل أو بنزول سعر الدجاجه التى هى المنقذ لدى المواطن فى ظل رفع سعر اللحوم ولكن للأسف لم يوفر عماله ورفع سعر الدجاج, وغير الهرمونات التى سببت لنا امراضا كثيره فهل تعتقدون ان رجل الأعمال رمضان سرحان يخسر الملايين للحصول على الحصانه من أجل عيونكم …..
    المرشح الثانى هو سليمان الزملوط الذى واجه هجوما كثيرا من بعض الناس ليس فى شخصه ولكن فى من كانوا حوله من المراقه الذين كانو سببا رئيسيا فى هذا الهجوم …. فى الدوره التى كان يقودها الزملوط كامله لم يجنى مالا ولا عقارا ولا اى شىء وانما جنى علاقات سياسيه جيده فضلته على كل المرشحين وان كان له بعض السلبيات فهو افضل المرشحين
    سليمان الزملوط هو من افضل المرشحين سياسيا ولا اقول خلقيا لان كل المرشحين محترمين نظرا لفصاحة لسانه وزكائه السياسى وعلاقاته سواء على الصعيد الداخلى أو الخارجى … وفى حله للمشاكل الكبرى بين القبائل كان مثالا جيدا ومشرفا وفى خدمات الناس كان يقدم خدمات كثيره لأشخاص لا يعرفهم بدون مساومة منه على صوته والكثير منا يعلم ذلك …
    المرشح الثالث هو محمد صالح انه لرجل صالح فيه مقومات كثيره من الناحيه الأخلاقيه والسياسيه وأعتبره رقم 2 بعد الزملوط ولكنه كان له بعض السلبيات عندما كان فى مجلس الشعب سابقا عندما انفك المجلس عقب انعقاده كان نائبا فى دائرة بئر العبد ولكنه مقيما بالعريش اثناء الدوره وانا من وجهة نظرى انه محنك سياسيا وعلى درجه عاليه من الخلق…..
    المرشح الرابع هو د/على محمد حسن (الفقى) رجل على خلق عالى وسباق فى عمل الخير ولكنه يفتقر الى الحس السياسى وكان ترشيحه انقسام لقرية نجيله نسأل الله ان يلم شملها مره اخرى
    المرشح الخامس هو سالم عنتر رجل محترم ولكنه لا وناجح اقتصاديا بتجارة سعف النخيل و…………… ولكنه لا يعرف شيئا عن السياسه ولا يصلح لها
    المرشح السادس هو سلامه الرقيعى انه رجل خلوق جدا وكان خدوما لقبيلته ولكنه عنصرى بعض الشىء لا يخدم الا قبيلة الدواغره وهذا حقهم لا نعارضهم فيه
    المرشح السابع هو فرحان سالمان فرحان ارى انه من الرجال المحترمين والناجحين اقتصاديا و اتمنى ان يكون ناجح سياسيا مثل الرقيعى
    المرشح الثامن هو نصرالله الاقرع هذا المرشح مع انه يفتقر الى الاخلاق الا انه خدوم وجرىء جدا فى معاملته مع الحكومه ويحصل على خدمات من الحكومه بالذوق أو بالعافيه ..
    المرشح التاسع هو على رضوان لا نعرف عنه الكثير ولكنه خلوق ….
    اما باقى المرشحين لا احب ان اذكر عنهم شىء لأن ترشيحهم كان لأغراض سياسيه لمصلحة بعض المرشحين ………………..
    وربنا يولى علينا خيارنا ..

  7. ابن البياضيه 23/11/2010 22:28 -

    ابو صالح قادم فى برلمان 2010 ان شاء الله

  8. الي الجميع 23/11/2010 19:04 -

    نجيلة ………بلد العلماء والاطباء … بلد المهندسين والتجاريين ……بلد المحترمين والمتدينين بلد المثقفين والسياسيين . نجيله … اين الاتفاق المبرم مع الحاج رمضان سرحان الذي يقضي بان تكون هذه الدوره في مجلس الشعب لنجيله ؟ هل انتهت صلاحيته ؟ هل ذهب خارج نطاق الخدمه ؟ هل تم تحريفه ليصبح ( علي ان تكون الدوره القادمه لرمضان سرحان ) ؟ وتم شطب كلمة ( نجيله ) منه . اين الوعود ؟ اين الاتفاقيات ؟ اين مقابل وقوف نجيله مع رمضان سرحان في الدوره الماضيه والتي كانت سببا رئيسا في نجاحه وفوزه ؟ هل يرد لنا الجميل ؟ واي رد اعنف من هذا الرد . اعتقد اننا جميعا قد ذقنا مرارة التفكك والاختلاف منذ سنوات ومازلنا . لتكن هذه الدوره نهايه لهذا التفكك ونعتبر الماضي تجربه نستفيد منها . فمن لم يشرب من بحر التجارب مات وحيدا في صحراء الجهل .

  9. الى الاخ / كلمة حق 23/11/2010 17:01 -

    الى الاخ كلمة حق – هذه فعلا الحقيقة التي لا بغفل عنها احد والكل يعلم ان شخص الحاج سالم لا يختلف عليه اثنان ، واتفق مع صاحب التعليق مع كل ما قال اشكرك يا كلمة حق على جراءتك في طرح هذا الموقف لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل المنفلتين عن الجماعة لهم اسبابهم الشخصية ام ان ذلك موروث لديهم كاللغة و المعتقد ؟ بمعنى أنه شيء نشأ و تربى عليه و أصبح لا يشعر بالراحة إلا لو سار عكس الجماعة (( أقصد بهذا الكلام أصحاب الفكر المريض ))

  10. الى صاحب كلمة حق 23/11/2010 01:52 -

    اقولها بصراحه …………لصاحب كلمة حق انت سردت الحقيقه وانا شاهد على هذا والله ما قلت غير الحقيقه واحييك من كل قلبى على هذا السرد الرائع الذى جاء بالحقيقه التى يعرفها البعض ويتجاهلها البعض الآخر ………

  11. كلمة حق والله يشهد 22/11/2010 04:05 -

    الحاج سليمان الزملوط رجل لن يتكرر في شمال سيناء مثله ولو بعد عشرات السنين ، وهو في الاول والاخر من بنى آدم ، الحاج رمضان سرحان رجل محترم وذو عقليه اقتصادية وبالرغم من افتقاره للحس السياسي الواضح لكن نحسبه على خير ولا نزكي على الله احد ، الحاج محمد صالح رجل محترم و من عائلة محترمه ، الدكتور على رجل مهذب و محترم جدا لكن لا يصلح ممثلا عن قرية نجيلة مقارنة بالحاج محمد صالح نظرا للفارق السياسي بين الاثنين ،، هذا قولي في أبرز المرشحين ،، أما فيما يخص المدعو / سليمان عيد والمدعو / جميل ابراهيم فالكلام عنهم لن يفيد القاري في شيء ليس لعدم وجود شيء طيب فيهم فقط ولكن لأني واثق أن أغلب القراء لا يعرفوهم بالمرة ، أما السيد الفاضل / الحاج سالم محمد سالم فقد كان ترشيحه صدمه للجميع ( نظرا لتاريخ عائلته السابق مع الحاج سليمان ) لأنه وقع تحت ضغط من (( شقيقه الحاج إبراهيم )) الذي يشبه الفرس الجامح والذي يسعى بشتى الوسائل لشق الطريق (( لابنه الكبير محمد )) والذي لم يفكر أنه بهذا الفعل قد حفر نفقا لابنه محمد بدلا من أن يجعله يعلو جسرا ، فأصغر طفل يعلم بمخطط عائلة ابو سالم للمساومة على تأييدهم للحاج سليمان مقابل أي شيء لمحمد ابو ابراهيم ، فلو علم الحاج ابراهيم أن أي مكان يحتله أي شخص بين الناس ، لابد من مقومات تدعمه أهمها حب الناس ، فكيف سمحت لنفسك يا حاج سالم و أنت يكن لك الكثير من أبناء عمومتك التقدير والاحترام أن تكون ورقة لتلك المساومة التي لن يحصد منها شيء ، وبالرغم من انطلاق الشائعات بأن هناك من أشتراهم أحد المرشحين البارزين إلا أني واثق أنك يا حاج سالم يدك نظيفه ولن تقبل بذلك ، لكن دخولك في قائمة بها أمثال سليمان عيد وجميل إبراهيم اضافت لك ولعائلة أبو سالم نقاط سلبية كثيرة أضاعت من عائلة ابو سالم سنوات من الرباط مع الجماعة ،، ونصيحة شخصيه لأي فرد من عائلة ابو سالم ، في الايام القليلة المتبقية حاولوا أن لا يخرج اخوكم الصغيرالدكتور / ربيـــــع أو أن يرافقكم خلال زيارتكم لأي شخص (أقصد الزيارات الخاصة بالانتخابات) لأنه لا يخلو بيت من الخربة أو خارجها إلا و تشاجر ربيــــــع معهم سواء على متر أرض أو دار نخيل ، و كل المنازل التي دفعت لربيع أتاوات ليسمح لهم بزرع اعواد من النعناع على أعتابها قد يحزنها رؤيته بوجه غير الوجه الذي زارهم به قديما، وكثيرا ما اشتكى الناس من ضربه للأطفال الذين تجرأو و أكلوا من سقط النخيل الذي ينسب لكم (( دون مبالغة ))،، قد يظن البعض أني أسخر ، لكن لا والله هذه شهادة حق ،، و الايام القليلة المتبقية ستكشف ان كانت تقديراتي ( التي قد تحتمل الصواب و الخطأ ) في محلها ام لا ، ونسأل الله الهداية لي ولكم

  12. Conspiracy theory 22/11/2010 03:04 -

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، بعد متابعتي خلال الفترة الماضية لتعليقات البعض من رواد هذا الموقع ، بصرف النظر عن انتحال البعض لهويات الغير سواء بدافع شحذ الهمم أو بدافع من الحقد والغيرة التي كثيرا ما يجهلها حاملوها نظرا لملازمتها لهم منذ الفطام ،،، اوجه رسالة تقدير لبعض الرواد من اصحاب الخلق الرفيع الذين عبروا عن الروح البدوية الاصيلة التى اوشكت ان تصبح تندثر لولا وجودها في المحميات الطبيعية والتى هي صدور الشباب ممن لديهم غيرة على كلمة بدو ،،، وفيما يخص الانتخابات الجميع يعلم أن الفترة الزمنية التي تسبق الانتخابات و من ثم الفترة التي تليها ، ما هي إلا فترة دسمة لذوي الاحتياجات الخاصة ممن لا عمل لهم او لا وجود اجتماعي ،، فينشط فيهم الحاجة لتحقيق الذات و التنفيس عن انفسهم ،، ثم تنقضي تلك الفترة أي كان نتائجها ،، فيذهب النائب حيث يشاء ويبقى من المرشحين من يبقى ،، ثم تعود الحياة كسابق عهدها ،، ندائي لكل الرواد على اختلاف اتجاهاتهم ومستوياتهم الفكرية من كل العائلات – ستمضى الانتخابات بما قدره الله ، شاء من شاء و أبى من أبى ، ولن يبقى بين الناس الا تلك المهاترات ،، أذكركم بقول الرسول صلى الله عليه وسلم ” من كان يؤمن بالله و اليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

  13. الي الجميع 21/11/2010 22:24 -

    اعتقد ان رمضان سرحان قد ظهر علي حقيقته بعد الدوره السابقه. فالحاج لا يملك الا المال المال فقط اللهم الا بعض اصوات المرازقه كل الاصوات التي يحصل عليها خارج عائلة المرازقه هي اصوات من باعوا انفسهم وفقدوا هويتهم البدويه التي لا تباع ولا تشتري والمرازقه انفسهم هم من فضحوا جميع الذين اعطوهم المال بداية من رابعه وغيرها من القري وصولا الي المرشحين انفسهم منهم من اخذ ثمن وقوفه مع رمضان لاننا في زمن صوت المال فيها يعلوا علي كل شئ واعتقد ان النجاح بهذه الطريقه لايعبر عن ارادة الشعب الحره اكن كل الاحترام للحاج رمضان ولكن للسياسه رجالها وانت رجل اعمال من الطراز الاول فاشكر الله علي نعمه وركز في اعمالك ومشاريعك واترك المجال لمن هم احق منك بهذا المقعد

  14. اخواني واخواتي 21/11/2010 21:50 -

    الاخ المدعو ( مرزوقي وافتخر ) اعتقد انك ان عائلة المرازقه ابعد من ان تفتخر بك فالمرازقه عهدناهم مثقفين ومحترمين ومسئولين فالكلمات التي كتبتها عن ( الربايعه ) بهذا الاسلوب لاتكتب الا من انسان غير مسئول بكل ما تحمله الكلمه من معاني وباسلوبك المتدني في الكتابه فانت تسئ للمرازقه ولمرشحك ( رمضان سرحان ) الذي لا يشرفه ان تعطيه صوتك في الانتخابات . انصحك ان تصوت للمرشحه ( سوسن حجاب ) او تبطل صوتك اذا كان لك صوت اصلا

  15. مرزوقي و افتخر 21/11/2010 20:06 -

    ان للة وان الية راجعون انتقلت الى رحمة اللة عائلة الربايعة
    والدفنة يوم28 والعراء يوم 29

    بديوان رمضان سرحان

  16. مرزوقي و افتخر 21/11/2010 19:08 -

    واللي مش مصدقني يحضر الدفنه يوم الحد الجاي
    ،، واللي هياخد العزا الحاج رمضان رجل الكلام الصادق ،، زي ما خد عزاهم في 2005 هياخده في 2010

  17. مرزوقي و افتخر 21/11/2010 19:03 -

    انا لله وانا اليه راجعون ،،،
    انتقلت الى رحمة الله تعالي (( عائلة الربايعة )) ،،
    والدفنه يوم 28 نوفمبر ،، والعزاء يوم 29 نوفمبر
    ولا أراكم الله مكروه في عزيز لديكم

  18. ابن البياضيه 21/11/2010 13:14 -

    بكل الحب والاحترام نعلن تايدنا للرجل المحترم الخلوق محمد محمد صالح صاحب الصوت الحر وفقه الله وسدد خطاه

  19. ابن البياضيه 21/11/2010 13:11 -

    لماذا التطاول والتجريح قل رايك اعلن تأيدك لمن تحب فلو نظرنا لكل المرشحين المعروفين لاشخاصهم كلهم محترمين ونفتخر بهم فى اى مكان فوجودهم نعمه فى حياتنا لا نشعر بها الا برحيلهم قل رايك دون تطاول فكلنا فى نهاية المطاف بياضيه وانما السياسه اختلاف لوجهات النظر فلكم جميعا كل الاحترام

  20. البلوى 21/11/2010 08:05 -

    الى الجميع تحدثوا عن المرشحين بدون تجريح

  21. الى محمد سالم 21/11/2010 01:57 -

    مسألتش نفسك احنا مبنردش عليك باى اساءه لمرشحك رمضان سرحان …..
    لأننا احسن منك وأشرف منك ونتحلى باخلاقا انت لا تعرف عنها شيئا
    يا أخى الأسلوب الذى تتكلم به يسىء لك قبل ان يسىء للآخرين وانا متأكد ان هذه ليست اخلاق رمضان سرحان ولا المرازقه والله والله الزملوط شخصيه محترمه جدا لا تستحق منك ان تتكلم عنها بهذا الشكل الله يخرب بيت السياسه التى تجعلك تتكلم عن هذا الشخص بهذه الطريقه فالزملوط رجل محترم ورمضان رجل محترم وكذلك الرقيعى وأبو صالح وفرحان كلهم اشخاص محترمين من كبارنا المفروض ان ان نقتاد بهم ولا ننبزهم ……………… اتق الله فيهم

  22. اخواني واخواتي 21/11/2010 01:51 -

    اعتقد ان هناك قضايا اكبر واهم من انتخابات مجلس الشعب ارجو ان تنال بعض الاهتمام وتطرح للمناقشه بدلا من التعصب الاعمي الذي ليس من اخلاق المسلمين فكلنا في الهم عرب واتمني ان يؤيد كل منا مرشحه بطريه محترمه لا تقوم علي التجريح في الاخر . (ومن احسن قولا ممن دعا الي الله وعمل صالحا وقال انني من المسلمين )

  23. الى محمد سالم 21/11/2010 01:17 -

    الى محمد سالم …………………………. واضح جدا ان الزملوط كاتم على نفسك .. ربنا يعينك على حملك اراى فى كلامك عن الزملوط ضعف شخصيه وقصر ديل فهذه مشكلتك انت وامثالك ربنا يعينكو على حلها .. ولكنى لن اتحدث مثلك عن رمضان سرحان فهو شخص محترم ربنا يكرمه ولكن امثالك هم المشكله التى يجب حلها الزملوط شخصيه محترمه جدا ومحبوبه لدى الناس لا تستحق ان تتكلم عنها بهذا الأسلوب لتصنع لك طريقا من الفتنه وتجريح الآخرين لكى تصل الى مرادك فالسقوط بشرف خير من النجاح بهذه الطريقه …وبعدين انت مالك بالزملوط يتفق مع نجيله يتفق مع رمانه … انت ايه اللى حارق دمك خليك مع مرشحك وادعمه باحترام وبعدين انتو معاكو فلوس اشترى حب الناس اللى انت مش طايله .. اذا كان حب الناس بينباع ,وانا عارف وواثق ان كلامى مش هيأثر فيك وعارفك هتكتب تانى لذلك انا مش هرد عليك تانى ورجائى الى الأخ ممدوح سليمان انك متردش عليه وخليه يموت بغيظه ربنا يعينو على حمله

  24. محمد سالم 20/11/2010 22:02 -

    الاخ ممدوح حينما بدأت كلامك بالدين كان ذلك طيباً فلا يشاد الدين احداً الا غلبة لكن حينما بدأت فرد عضلاتك فهذه لغة عهدناها منك ومن تتبع لكن يحكمني معك أن اناقشك بدون ان اتطاول عليك مهما تطاولت لان هذه اخلاقي واخلاق من اتبع ….لكن انا اعرف توصيف الواقع حينما يلامس الحقيقة التى ترفضوها من الدورة الماضية وأننا من صنعناكم وجعلنا الناس تعرفكم يكون الحدة في طبعك وتبدء لغة الايدي والمعارك التى لا تصنع بطولات في مجلس الشعب بل الحب هو الذي ياتي بالشخص واذا كان الزملوط محبوب فتبرهن الانتخابات ذلك الحب لكن المكر والخديعة التى تضحكون بها على العالم ما عادت تنطلي على احد ومواجهة امثالك ستكون في الصندوق …..اذا كان الزملوط يتوقع من نجيلة ان تصف معه ضدنا فهو واهم فاغلب نجيلة معنا في حالة الاعادة…وردنا على امثالك سيكون بالصندوق والرايه ستبقى مرتفعة في مكانها ولن تستطيع قوة ازاحتها من مكانها….لان اللعبة التى تلعبوها معنا ومع غيرنا اصبحت مكشوفة للعيان …انتم لا تحبون الا انفسكم وسبب تقسيم البياضية والدواغرة ولم تستطيعوا ذلك مع الاخارسة…والى لقاء قريب في الصندوق لا بالتشمير عن الدراع فهذه لغة الضعفاء والذين فقدوا الامل نهائيا…يجب ان تغيروا هذه الطريقة…المرة الماضية كسرناكوا بعون الله وهذه المرة سنكسركوا باذنه تعالى….ولك المحبة في كل الاحوال فنحن اولاد عم في النهائية

  25. البلوى 20/11/2010 17:29 -

    الفتنه نائمه لعن الله من أيقظها

  26. ممدوح ابوسليمان 20/11/2010 17:21 -

    الى محمد سالم انا مش عارف انت محمد مين بس احب اقول ليك ان الحاج سليمان الزملوط اقل واحد فى عيلتة اكتر احترام منك لانك انسان مش محترم وجاهل حتى لو كنت ايه اسلوبك فى كلامك وغلطك اكبر دليل ترد بيه على نفسك انت عارف انا مين انا ممدوح ابو سليمان ولو انت رجل ليك كلمة رد وعرفنى انت مخمد مين علشان الحوار يسخن بالطريقة اللى تناسبك بالروح الطيبه محبوب بطاعة ربه محبوب باحترامه محبوب من كل الناس محبوب الله مع الزملوط من ارض بورسعيد اقولها باعلى صوت معاك يا زملوط رغم انف الحاقدين

  27. ممدوح ابوسليمان 20/11/2010 16:43 -

    اللى عمال بيقول بنعبد الزملوط تذكر

    ان الله واحد احد ومحدش يقدر يكفر حد لما انت تقول بنعبد الزملوط انت كدة بتكفر الناس انت كده عارف ربك؟ اسال نفسك… الزملوط وصل للاحترام اللى هتفضل تحلم بيه انت ونسلك ليوم الدين الاحترام اللى مش محتاجين منه اظهاره لانة باين فيه من غير متشوف شخصه قدامك مع احترامى لكل الناس الكلام دة للى نسى الاحترام وواخد الموضوع على السخن احنا واضحين انت مش هتدى صوتك للزملوط مش مشكلة بس ياريت تكون عارف ان صوتك بالورقه والقلم مش باللسان ملوش لازمه الغلط الزملوط امله فى الخالق ان اراد ليه المجلس هيكون واحنا بروحنا ودمنا معاك يا زملوط سير على بركة الله يا زملوط

  28. محمد سالم 20/11/2010 14:10 -

    لعبة الزملوط الوحيدة الان هو اللعب على خلافات نجيلة لتقسيمها بحيث لا يكون في الصورة وتكون جولة الاعادة كما في الدورة السابقة ….فتقف نجيلة لترد الصاع صاعين الى رمضان سرحان لكن هيهات هيهات فلن تستطكيع الضحك على ابناء نجيلة الشرفاء بعد ان بعت لهم الوهم بانك مع دورهم وان ياخذوا حقهم كقوة موجودة على الساحة لكن لعبك مكشوف ولن يعودوا لك مرة أخرى وسيسبت لك عمك رمضان الذي صنعك في الاول يازملوط انه اذكى منك والسياسة ليس حكرا على احد…..والكاس المرة ستشربها على يدينا للمرة الثانية

  29. ممدوح ابوسليمان 20/11/2010 13:25 -

    مهما طال الزمن ومهما زادت السيوف

    الزملوط مقدر التمن والقبايل كلها تشوف
    من قبل ابوه بيته فك الرقاب وكرمه وهيبته انوقف ليها صفوف
    المجلس عنده اسمه شعب مش عربيه ومال فى رفوف الله معه حامى بلد شرق وغرب وشمال وجنوب بيطوف

    مش طمع فى المجلس دخلناة احنا عدينا المجلس واللى وراه رموز العيلة للدنيا مكشوفة بنظره واحدة افهموا معناه ولسان الغلط سهل لقياه لكن اية انت واية انا علشان بلسانى ارد لغلطك صداه الله يحمى فينا الكرم والعزه بين القبايل معنى البياضيه خطاه الله يحميك يازملوط ويحمى من فى قلبه حماة
    عن كل بياضى نؤيد ونبايع الحاج سليمان الزملوط لمجلس الشعب فئات مستقل 2010 ممدوح سليمان سليم قرية الخربه بئر العبد

  30. محمد سالم 20/11/2010 13:18 -

    أبو سرحان ناجح ناجح ولن يفلح الزملوط في ضرب وحدة نجيلة التي يعمل عليها حالياً مع بعض عملاء الداخل وأصدقاء الخارج
    ……وستكون نجيلة دوماً ضد الزملوط فهو لم يعطيها شيئاً ولن يعطيها….فهو حاقد على كل ذرة تراب فيها………….ولحظة الحسم إن وصلة سيعرف كل الناس أين ستكون نجيلة…….الزملوط لم يعطيها وهي لن تعطيه ولن يجني غير الحسرة التي جناها من قبل……..فلا تضحكوا على أذكى الناس فهم إن أرادوا فعلوا………….هذه هي قرية نجيلة وأبناءها الأذكياء

  31. محمد سالم 20/11/2010 13:12 -

    صدعتوا الدنيا على كلمة فتحي سرور فصيح اللسان …وهذه لازمة يقولها سرور لكل النواب فكل نائب له لازمة عند سرور وهو لم يأتي بجديد حتى تكبروا كومكم فكلمة فصيح هي تعبير مجازي ممكن أن تقال على أي شخص يتكلم وهناك من هم أقوى من سليمان الزملوط ثقافة وعلم وحنكة في مجلس الشعب لم يقول عليهم سرور فصحاء فهو أمر طبيعي أن يكون عضو مجلس الشعب متحدث جيد ومتكلم وملم بقضايا بلده أم كلمة سيناء فطبيعي أن ينسب الرجل لبلدة فلا تكبروا كومكم وما تهولوا على الناس…..عيب ما سار أحد يحب الزملوط في سيناء إلا أشخاص وتربطهم معه المصلحة لا أكثر……وعجبي

  32. بلوى مغترب 20/11/2010 11:25 -

    السياسه فرقت الناس وكسرت مبادىء كثيره فتحلوا بالروح الرياضيه

  33. بلوى مغترب 20/11/2010 11:20 -

    الى الجميع اللهم ولى علينا خيارنا

  34. بلوى مغترب 20/11/2010 09:02 -

    الى الدويغريه كلنا بنحب الرجل الخلوق الرقيعى

  35. بلوى مغترب 20/11/2010 08:44 -

    الى الدويغريه كلنا نحب الرجل الخلوق الرقيعى

  36. البياضي الأول 19/11/2010 18:52 -

    يا بدوي سيناء أنت رجل من عصبية الزملوط وحتي وإن حاولت غير ذلك بإخفاء شخصيتك فمدحك له وإن كان طبيعي إلا أنك تحاول أن تسوقة لنا بشكل آخر….وهذه سياسة سواء إتفقنا أو إختلفنا معك …..لكن خليك واضح ولا تحاول أن تسوق نفسك من خلال الحجة والمنطق وأنت من عصبية الزملوط فهذه لغة لا تخييل إلا على بعض الأغبياء الذين يتم إستخدامهم لضرب وحدة الشمل داخل الصف الواحد وسياسة التفريق لم يستخدمها داخل البياضية سوى سليمان الزملوط سواء إتفقت معه سياسياً أو إختلفت لكن المراوغة لا تصلح والضحك على الذقون لا يصلح كل الوقت وإن صلح بعض الوقت فهو عابر ولا يعبر عن قاعدة يا صديقى العزيز وإلا لما سقط سليمان الزملوط لدورتين متتاليتين وهو في عز صولجانه….خلاص لكل وقت أذان ولم يعد هذا الرجل صالحا لقيادة هذه المرحلة…لحيثيات كثيرة لو جاءت الفرصة سردها قد أفعل…لكن لا ألومك في حبك لهذا الشخص فأنت حر حب من تشاء وأيد من تشاء….ولله عاقبة الأمور….وإلى لقاء

  37. ابو خفاجة 19/11/2010 18:38 -

    بالروح بالدم معاك يا***** زملوط

  38. ابو خفاجة 19/11/2010 18:37 -

    انشاء الله نفرح على غرد**** ام الدبابيس

  39. منصورى 19/11/2010 18:35 -

    الزملوط  ***** النصر انشاء الله*****   توت توت توت توت شد حيلك يا زملوط

  40. منصورى 19/11/2010 18:33 -

    رسالة الى الزملوط *****   لا تراجع لااستسلام*****

  41. بدوى سيناوى 19/11/2010 04:23 -

    هو ليه احنا بنتكلم كتير قوى مع اننا ممكن نتكلم قليل ونفيد

    كتر الكلام لا بودى ولا بيجيب

    انا هاتكلم فى نقطتين مفيش غيرهم

    اول نقطه ودى بخصوص الحاج (فصيح سيناء) النائب المحترم سليمان الزملوط

    انا قرأت كل الى كتب عنه وجدت انه يكاد يناطح الشيطان فى افعاله فهل هذا معقول ….؟؟!!

    هل يعقل ان يوجد شخص ان يفعل كل هذه الافعال اعتقد ان الاجابه واضحه وصريحه جدا

    استحالـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

    ليه استحاله لان ببساطه شديده لان التفريق ليست من شيم الزملوط لكن دعونا نتذكر اشياء كثيره انه هو من يجمع كلمه البياضيه امام القبائل الاخرى ولو حتى على حساب نفسه
    وغير ذلك انه شخصيه عامه يعرفه القاصى والدانى فى معظم ارجاء سيناء وغيرها من المحافظات فشخصيه مثل هذه لاتخرج منها تلك الافعال
    الكلام ده بخصوص الاخ الى نعت الزملوط باابليس
    الاستاذ الى كان بيقول ان الزملوط بيفرق الاخ عن اخوه وضرب امثله فى الحاج محمد سرحان الرجل الذى عاش طيله حياته رجل من اشرف الرجال واقوى الرجال فهو كان صديقا صدوقا للزملوط طيله حياته وهو لم يفترق عن اخوه ولكن قد وقع بين اختيارين كلاهما امر من الاخر بان يقف بجوار صديقه ورفيقه طيله حياته ام يقف مع اخوه فهمو اختيار صعب فنأى بنفسه عن المواجه وذهب الى الاراضى المقدسه وعندما وصل اخاه الى الاعاده فهو اختار اخوه وبذلك لم يفرقه الزملوط عن اخوه ولا يجرؤ احد على ان يلومه فى ذلك

    وهذه حقائق نسردها

    بخصوص ما حصل فى الدوره الماضيه فا اهل قريه نجيله ادرى بما حصل فيها اكثر منا بان هم من استبعدوا من الاعاده وذلك بسحر المال على النفوس فهل يعقل ان يكون حليفى من يحصد اعلى الاصوات وانا اخرج من الاعاده فهنا اللغز واعتقد ان الكل يعلمه ومن لا يعلم فهو يتجاهله

    فاذا كان هناك اقوى من الشرف والصدق قد حدث وهو قاهر النفوس ومذلها وهو سطوه المال عافانا الله منها وهنا كانت قدرتها فى تغير المسار من شخص الى اخر

    فاذا نجاح عضونا بمجلس الشعب لم تكن وعوده ولكن نقوده

    ولنا تكمله ان شاء الله بالرد على كل تسول له نفسه على الاساءه الى الحاج سليمان الزملوط

  42. ابن البياضيه 18/11/2010 23:42 -

    ابو صالح النائب القادم باذن الله لن ينالو منه المغرضين ومن يسعو لتفكيك القريه

    انتظروه فى البرلمان باذن الحنان المنان

  43. اخبار عاجلة 18/11/2010 04:20 -

    رمضان سرحان دخل بالوظة واتهزا منهم وعملولوا بابا ابح
    ودخل 6 اكتوبر وعملولو بوس الواوا فاكيد هيروح على الصديقان وان شاء الله هيسمع بودعك

  44. حمساوى 18/11/2010 04:02 -

    على بركة الله اجمع ابناء الربايعية على مرشح واحد وهو الحاج سليمان الزملوط

  45. أبوحمزة 16/11/2010 18:39 -

    أخوانى وأخواتى مشاركى المنتدى اعرض عليكم أن نفحص شخصية كل مرشح على حدة بموضوعية وبدون تعصب
    ولتكن البداية بلنواب القدامة كالظملوط والأقرع وأنا فى أنتظار ردودكم

  46. ابن البياضيه 16/11/2010 13:38 -

    محمد صالح مرشحنا

    لا لكل صوت يحاول ان يبعد هذا الرجل عن حياته السياسيه الى الامام فأنت الاحق بالتاريخ والاجدر بالروح الطيبه مع كل الناس وفقك الله وسدد خطاك

  47. الزمار 15/11/2010 16:52 -

    أتفق معك يابو حمزة مائة في المائة إلا ان ذلك قدرنا وعلينا الاختيار إما الجنة أو النار

  48. بنت سيناء 15/11/2010 13:13 -

    بالاجماع نؤيد ونبايع مرشحة قبيلة الدواغرة للمقعد المرأة عمال فاطمة منصور سويلم

  49. معاوية 15/11/2010 10:54 -

    يبدو أن جواد حوارك بدأ يترنح بأن وقعتى فى تناقض غريب . فأذكرك بمشاركتك فى 10 نوفمبر 2010 والتى تحدثتى فيها عن الطعن الذى قدم فى الحاج عيد وكان سندك فيها لسان مدير الأمن وأظن أن ردى كان مقنعا حين ذاك . فهل سمعت أنت من الطرفين حتى تلقى الاتهامات جذافا وتروج لشائعات مغرضة . عزيزى عزيزتى أيما كنت ما وقعنا فيه سويا مدعاة لأن ننتهج منهاجا آخر للحوار لأنه ليس هناك تعارض مباشر بيننا فأنتم عمال ونحن فئات فما بالنا نخوض فى أناس ربما يكونوا عند الله خيرا منى ومنك الأمر الذى جعلنى أعرض عليك أو عليكى أن نتحدث عمن يكون الأجدر وأسباب ذلك دون التجريح فى الآخر فهذا لن يحقق لنا أى مكاسب وصدقينى هذا ما يليق بنا إن كنا ننصب من أنفسنا مثقفين كل على صعيد قبيلته .

  50. من الدويغريه الى الاخ معاويه 15/11/2010 08:52 -

    اخى تستدل بتلك الاتفاقيه من طرف واحد نعلم ان الاتفاقيه لها طرفان استمعت لها من الطرف الاوحد الحاج فرحان هذا وان صدقت وقبلت بها منه فلماذا لا تقبل بكلمة الطرف الاخر والذى كما تدعى انت انه الرقيعى فالرقيعى نفى ان تكون هناك اى اتفاقيه بينه وبين اى شخص دويغرى كان او من خارج القبيله على انتخابات 2010 فلماذا تصدق من تحب وتكذب من تحب ….ولا تستمر بمنادتى كرجل فانا افتخر بكونى سيده دويغريه متعلمه

أضف تعليقاً