بنات سائقات تاكسي في مصر زبائنهم رجال ونساء

القاهرة – منى مدكور: في خطوة هي الأولى من نوعها، اعتمدت إحدى الشركات الخاصة لسيارات الأجرة في مصر تجربة جديدة في تقديم خدماتها للزبائن، حيث قامت بتعيين مجموعة من الفتيات والسيدات لقيادة سيارات الأجرة على درجة عالية من الكفاءة المهنية واللباقة مع ضرورة الحصول على شهادة جامعية وإجادة لغة اجنبية واحدة على الأقل للحصول على الوظيفة، وأما زبائن “سائقات التاكسي” فهم من النساء والرجال.

بنات سائقات تاكسي في مصر

بنات سائقات تاكسي في مصر

وتقول سائقة تاكسي تدعى ايناس، 35 عاما، : تقدمت للوظيفة وسط العشرات من ال بنات وتم قبولي بعد اجتيازي لاختبار القيادة وحصولي على رخصة قيادة مهنية وليس رخصة قيادة خاصة بالإضافة الى اختبار اللغات واللياقة البدنية والنفسية.

وتشير “إيناس” إلى ان عملها كسائقة أجرة لاقى قبولا كبيرا بين مختلف شرائح المجتمع المصري، خاصة الـ بنات والسيدات، حيث أصبح من السهل اليوم طلب سيارة أجرة عن طريق مكتب الشركة مع سيدة سائقة، قائلة: يتم طلبنا بالاسم من قبل بنات وسيدات اللاتي يحتجن الى سيارة اجرة، بالاضافة الى ان طلبات اخرى تأتي الينا من رجال يريدون تاكسي لزوجاتهم او خطيباتهم وبناتهم، ولكن هذا لا يمنع من وجود زبائن رجال ايضا.

وتشير إيناس الحاصلة على بكالوريوس خدمة اجتماعية وام لطفلين الى الدعم الكبير الذي تلقته من اسرتها، قائلة: الموضوع كان يحتاج الى جرأة وايمان كبير بطبيعة العمل الذي اقوم به، خاصة ان الشركة قامت بتأميننا كبنات من خلال اخذ بيانات العميل كاملة والمكان الذي سنتوجه اليه لتوصيله مع كل طلب، بالاضافة الى ان هناك مركز اتصالات دائم بيننا وبين الشركة طوال خط سير السيارة للاطمئنان علينا.

وتقول السائقة المصرية إن الشركة تعتذر عن بعض الأماكن التي “لا يسمح لنا بأخذ العميل اليها، خاصة العشوائيات، والأماكن غير معروفة تماما، مضيفة: قانون المرور في مصر كذلك يمنع عمل السائقات السيدات بعد الساعة التاسعة مساءا، فنبدأ عملنا مبكرا من الثامنة صباحا ونقوم بمعدل 5- 7 رحلات يوميا.
عودة للأعلى

“معاكسات” الرجال

ولا تمانع الشركة بوجود سيارات الأجرة النسائية بين المحافظات المختلفة. وقادت إيناس سيارتها الأجرة بالفعل لكل من محافظة الاسكندرية، الشرقية، المنوفية، الفيوم واصعب مشوار كان لجنوب مصر وتحديدا محافظات الصعيد .

ولكن الأمر لم يخل من مواقف محرجة وربما مزعجة كذلك، فتقول إيناس: “لا انكر اني احيانا كثيرة اتعرض لمعاكسات، خاصة من سائقي الأجرة الرجال والميكروباصات، وبعض الجمل بها استخفاف بي كسيدة ومطالبة لي بأن اجلس في البيت احسن لرعاية الأولاد”.

وأضافت: كنت في البداية اتأثر نفسيا بهذا الكلام، الى ان حدث لي موقف مهم وهو ان استوقفتني مرة شخصية كبيرة في الدولة، ونزل من سيارته واتجه نوحي قائلا لي “احييك على شجاعتك واجتهادك وكل الاحترام لك ولمثل من هن مثلك”، وتركني و مضى، وقتها شعرت بالفخر جدا وضرورة تخطي اي سخافات ستحدث لي.

اما عن طبيعة تعامل رجال المرور معها، فتقول ايناس: كثيرا ما يستوقفني ضباط المرور اثناء خط سيري ويطلبون الرخصة تمهيدا لاعطائي مخالفة على قيادتي سيارة أجرة، لكن عندما يجدون ان رخصة القيادة رخصة مهنية يفسحون لي الطريق بكل احترام مع الدعوات بالتوفيق.

وتؤكد ايناس على انها اصبحت اليوم تتلقى التصفيق والتحية من قائدي السيارات اثناء الوقوف في اشارات المرور، خاصة من السيدات والفتيات اللاتي يقدن سيارتهن.

وتؤكد من ناحية اخرى على ان المرتبات مجزية، قائلة: بصراحة البقشيش الذي يتركه الزبائن لي امر اختياري ورزق في النهاية لا اتنبأ به، لكن اكبر بقشيش أخذته كان من زبون امريكي الجنسية كانت تكلفة مشواره 8 جنيهات فقط واصر على اعطائي 50 جنيها بقشيشا، وحينما اوضحت له ان هذا كثير جدا، قال لي انه فخور بتجربتي في الحياة.

وعن طبيعة سيارات الأجرة التي سيكون لونها (زهري- روز ) وتقودها بنات ، فتقول ايناس: السيارات موجودة بالفعل وفي انتظار فقط التصريحات الرسمية لاعتمادها قريبا، ولقد اخترنا اللون الزهري، لكي يكون علامة مميزة على ان قائدة سيارة الاجرة سيدة، وهو كذلك لون محبب لكل الفتيات والسيدات فيعرفن على الفور اننا هنا لخدمتهن.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

17 comments
  1. فاطمه 25/01/2019 10:22 -

    بصراحه فكره حلوه كتير وكنت بتمناها من زمان لان السيده دلوقتي تقدر تشتغل كل شيء احسن من الرجاله كمان وطموحه اكتر ربنا يوفقكم انا عندي خبره من زمان بالسواقه واتمني اشتغل معاكم بس يكون راتب مجزي

  2. نانسى 09/09/2011 15:29 -

    السلام عليكم انا محتاجة ضرورى سائقة لولادى لتوصيلهم للمدرسة بمدينة نصر

  3. م. عمرو 29/10/2010 14:43 -

    مطلوب سائقة بالاسكندرية لأستاذة جامعية وأطفالها للعمل حتى الساعة الرابعة عصراً

  4. انا محتاجة سواقة سيدة لتوصيلى الى عملى كل يوم و انا اسكن بمدينة العبور
    لو فية حد يقدر يدلنى ممكن يراسلنى على email

  5. محمود بيومي 26/08/2010 06:14 -

    بجد والله برافو عليكو وفرحان ليكو جدا كمان
    احنا لازم نطلع باة من حوار ان البنت او الست تاعد في بيتها وتقطف المولخية والكلام القديم الرخم دة 
    بردو ف ستات بتباة ظروفهم صاعبة وعاوزين يشتغلو علاشان يمشو ف الحياة دية بجد بجد بجد احنا محتاجين اكتر كمان بس خطوة كويسة والله وغير كدة انا ع فكرة شغال ادارى حركة ف شركة خدمة تاكسي كمان ودية حاجة فرحتنى ان ف اصحاب شركات عملو حاجة زي كدة ودية حاجة ممتازة جدا علشان كانت محتاجة جرئة كبيرة اووى ان حد يعمل حاجة زي كدة 
    وبجد بالتوفيق ويارب مصر تكون ف تقدم دائم

  6. انا سيدة اجيد القيادة والمعاملة مع مختلف الطبقات وارحب بالعمل علي التاكسي لذا ارجو مراسلتي من فبل الشركة للعمل معها

  7. السلام عليكم ارحب بفكرة سائقة التاكسي طالما تستطيع ذلك انا لدي سيارة النترا2010 وعلي استعداد لتوصيل السيدات والعائلات داخل الاسكندرية وعلي استعداد ايضا للعمل علي التاكسي اذا كان الربح مجزي ارحب بأي طلبات وشكرا

  8. باسل سيد 03/03/2010 17:28 -

    ارحمونا من اخترعتكوا دى هوة كل اللى مش لاقى شغلانه يقول اركب تاكسى التكسيات عليها اقساط دلوقتى والزباين قليله واصحاب التكسيات بيعانوا علشان القسط فكرو شويه قبل الاخترعات دى خنقتونا
    وشفلكوا حاجه تانيه اعملوها

  9. mido cairo 27/02/2010 12:50 -

    والله عندك حق اسمة مصرياااااااااات ههههه بس هما كدة المصرى جد جد ..ويشرف اي حد

  10. مصريهـ وافتخر 21/01/2010 02:08 -

    مالنا ومال الجزائر دا حاجه تخصنا ايه االقرف دايما حشرين نفسهم فى كل كبيره وصغيره ياجماعه مصرررررررريات مصصصصصصصصصصصصصريات الموقع اسمو مصرررررررريات بتدخلو ليه ايه القرف دا

  11. الصادق2 المدينه 08/01/2010 09:56 -

    العمل شرف وشموخ وهذه خطوه جيده اذا حرصت الشركه المشغله لذا المشروع اختيار النساء الجادات للعمل اللواتي لايسمحن لانفسهن ولا لغيرهن من مستخدمي هذه الخدمه تجاوز الهدف المنشود

  12. نسرين الجزائرية 07/01/2010 18:36 -

    و لكن هذا الأمر حدث في الجزائر منذ سنوات خلت،نساء سائقات تاكسي

  13. كل اللى اقدر اقولوا مصر ام الدنيااااااااااااااااااااااااااااااا وهفضل اقولها على طوول بجد بنقدم خطوات وخدمات حلوه اوووى وفى تقدم دايما يامصر ومن اهم الدول المتقدمه

  14. انسان وانت ? 30/12/2009 22:29 -

    ( انه فخور بتجربتي في الحياة ) كلمه ليها معني كبير وجميل كمان 😉 وانا كمان والله فخور ان سيدات مصر عقولها محترمه وتحترم من جميع طبقات المجتمع والله فكره زي العسل عشان السيدات تقول احنا دورنا في المجتمع برضو مهم ام مثقفه حنون ومحترمه وتحترم من الجميع في عملها المحترم
    ودا ممكن يفتح المجال اكتر لدور اكبر في المجتمع المثقف والواعي

أضف تعليقاً