بورتو اسوان رفضته الاثار

مدينة اسوان

مدينة اسوان

بورتو اسوان رفضته الاثار

مصريات

رفض المجلس الأعلى للأثار اقامة المشروع السياحي الذي تقدمت به احدى الشركات الاستثمارية باسم “بورتو أسوان” لوقوعه داخل الحرم الاثري وكان مقررا اقامته على مساحة 4 ملايين متر مربع غرب النيل.
قال د. محمد البيك مدير منطقة آثار أسوان لوكالة أنباء الشرق الأوسط – إن تقرير اللجان الاثرية التي عاينت الموقع أفاد بأن المنطقة تقع داخل حزام الحرم الاثري وأملاك الآثار.

اضاف ان المشروع كان سيقام على أطلال أحد أهم المواقع المسجلة على قائمة التراث العالمي وهي مواقع النبلاء التي تضم اكثر من 100 مقبرة لحكام وأمراء الدولة القديمة والوسطي والحديثة الفرعونية والذين غزوا منطقة افريقيا الاستوائية والنوبة بالاضافة الى موقع آخر يمثل دير الأنبا سمعان الاثري والذي يرجع للعصر القبطي في مصر.

اشار البيلي الى ان المشروع سيدمر تراثاً حضارياً منذ آلاف السنين حيث ان كافة تقارير اللجان التي شكلها المجلس الأعلى للاثار رفضت المشروع.
ومن جانبه أوضح عبدالناصر صابر نقيب المرشدين السياحيين بأسوان ان النقابة اعترضت على اقامة المشروع باعتبار ان منطقة البر الغربي للنيل لم تكتشف بعد اثريا مشيرا الى أنه لو تم استغلالها بالشكل المناسب ستكون مؤهلة لأن تصبح وادي الملوك بأسوان وأكبر متحف مفتوح غرب النيل .

يذكر ان الفنان محمد منير قد هدد باخذ ثلاثة احجار من هرم خوفو وبناء بيت خاص به منهم اذا تمت الموافقة على هذا الموضوع وتم تحويل هذه المنطقة التراثية النادرة الى منتجع سياحي على غرار بورتو مارينا الساحل الشمالي .

شاهد صور مدينة اسوان وجميع الاماكن السياحية والاثرية بها اضغط هنا

اخبار ومواضيع ذات صلة:

أضف تعليقاً