الحكم في قضية شذوذ الفنانين | تأجيل قضية نور الشريف

دفاع نقابة الصحفيين طالب بالالتزام بالمادة 200 مكرر وبإصدار قانون تداول المعلومات

رئيس المحكمة يهدد رئيس تحرير البلاغ بوضعه في القفص لكثرة اعتراضه على الدفاع

مصريات
نسرين صادق
شهدت محكمة جنح السيدة زينب في خامس جلسات محاكمة صحفيي جريدة البلاغ الجديد المتهمين بالخوض في أعراض الفنانين الثلاثة نور الشريف و خالد أبوالنجا و حمدي الوزير هدوءاً نسبياً بعد ان امتنع طرفا القضية عن الكيل بالاتهامات للطرف الآخر أمام القنوات الفضائية وبدا عبده مغربي رئيس مجلس إدارة الجريدة ورئيس تحريرها منكسراً بعد إلقاء القبض عليه مساء الأربعاء قبل الماضي لتنفيذ الأحكام الغيابية الصادرة ضده وأخذ يتحدث عن تعرضه للضرب والإهانة.. من ناحيتها رفضت المحكمة الاستماع الى الشاهد الذي أحضره لاثبات قيام إيهاب العجمي بإحضار الخبر من ضابط بالإدارة العامة لحماية الآداب لعدم ورود اسمه في محضر استجواب مغربي بالجلسة الماضية.
قررت المحكمة برئاسة المستشار محمد راشد وحضور محمد عمر وكيل أول نيابة السيدة زينب وأمانة سر سيد عثمان ومحمد أمين حجز القضية لجلسة 6 يناير القادم المتهم فيها كل من عبده مغربي رئيس مجلس إدارة الجريدة ورئيس تحريرها وأحمد فكري رئيس التحرير التنفيذي وإيهاب العجمي المحرر بالجريدة المتهمين بالخوض والعيب في أعراض الفنانين الثلاثة من خلال نشر خبر بصدر الصفحة الأولى بالجريدة عن إلقاء القبض عليهم في شبكة للشذوذ الجنسي بفندق سميراميس.

حضر مغربي قبل بدء الجلسة ووقف بصحبة أحد أقاربه وتحدث عن واقعة إلقاء القبض عليه من أمام منزله بالمعادي على يد بعض الأشخاص كان يجهل هويته خاصة عندما توجهوا به الى طريق العين السخنة حتى حضرت بعد ذلك سيارة شرطة وتوجهت به لقسم أول مدينة نصر وأشار الى تعرضه للضرب والإهانة وأظهر للصحفيين بعض آثار الاعتداء عليه مشيراً الى تقدمه ببلاغ للنائب العام حول هذه الواقعة موجهاً الشكر للأستاذ مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين على موقفه المشرف في هذا الأمر عندما أجرى اتصالا بالنائب العام ليتوسط من أجل الإفراج عنه حتى لا يمضي إجازة العيد داخل الحجز وبالفعل استجاب له وتم فتح النيابات لأول مرة في إجازة وقفة عيد الأضحي وقام بالمعارضة على 4 أحكام غيابية صادرة ضده ليفاجأ بثلاثة أحكام جديدة تم اظهارها له الأمر الذي تسبب في حجزه حتى ثاني أيام العيد رغم وجود كتاب دوري ينص على أخذ تعهد على المحكوم عليه للمعارضة على الأحكام الغيابية دون احتجازه.

بدأت جلسة قضية نور الشريف الحادية عشرة صباحاً بإثبات حضور دفاع الطرفين في الوقت الذي غاب عن الحضور أي دفاع عن أحمد فكري عما حدث في الجلسات الماضية ولم يحضر أحد من المجني عليهم وكان عبده مغربي هو المتهم الوحيد الحاضر وتم إثبات حضوره من قبل المحكمة الأمر الذي دفع برئيس المحكمة لتهديده بوضعه داخل القفص أثناء اعتراضه على بعض أقوال مرتضي منصور محامي نور الشريف بشأن تدخل نقابة الصحفيين في القضية خاصة ان النقيب سبق أن أعلن استياءه من هذه الجريدة وأنه ربما تدخل الآن لقرب إجراء انتخابات على منصب النقيب وهو ما أثار مغربي واعتبره إهانة لنقيب الصحفيين.

طلب دفاع المجني عليهم تعديل القيد والوصف في القضية بعد استجواب المحكمة لرئيس التحرير في الجلسة السابقة وهو ما كشف عن مشاركته في تحرير الخبر وهو ما طالب به أيضا دفاع المتهم الأول إيهاب العجمي لاثبات مسئولية مغربي عن تحرير واجازة نشر الخبر.

رفضت المحكمة الاستماع لشهادة محمد حبيب المشرف على الديسك المركزي بالجريدة بناء على طلب دفاع رئيس التحرير لعدم ورود اسمه ضمن أسماء الصحفيين الذين ذكرهم مغربي خلال استجوابه في الجلسة الماضية كشهود على وجود مصدر أمني هو الذي أخرج المعلومة للصحفيين.

وطلب سيد أبوعبلة عضو هيئة الدفاع عن مغربي التمسك بطلباته السابقة في محاضر الجلسات خاصة استدعاء المقدم تامر سمير الضابط بالإدارة العامة لحماية الآداب كما طلب ايضا استكمال التحقيقات مع المتهمين الآخرين بالدعوى وعدم الاعتداد بالمادة 308 من قانون العقوبات المحال بها المتهمون للمحاكمة لانها أحالت العقوبة لمواد اخرى خلت من عقوبة الحبس وبناء عليه دفع بعدم ثبوت العقوبة بحق المتهمين.

وتدخل في الدفاع سيد أبوزيد محامي نقابة الصحفيين رغم اعتراض المحكمة بعد ان قدم نص مادة قانونية يتيح للنقابة حق التدخل اضافة لكونه حاضراً عن رئيس التحرير المتهم وأشار الى ان للنقابة حق التدخل في كل قضية تتعلق بأفعال تمس بكرامة النقابة وأن حضوره في قضية نور الشريف والفنانين جاء ليفجر معاناة يعيشها الصحفيون من أجل الحصول على الاخبار وهو ما تجسده هذه القضية ومن قبلها قضية هبة ونادين والتي عقدت فيها النقابة عدة جلسات توصلت الى أن هناك بعض الجهات الأمنية التي تتعمد دس أخبار كاذبة للصحفيين.

وأشار الى ان ما حدث جاء في إطار السعي وراء سبق صحفي وان رئيس التحرير دوره انحصر في تلقي خبر من محرر لديه حصل بدوره على المعلومة من مصدر أمني وهو ما يدفعه للمطالبة بإصدار قانون حرية تداول المعلومات خاصة ان المتهم الرئيسي في هذه القضية هو المقدم تامر سمير.

وأعرب عن أمنيته في قيام الفنانين بالتقدم بشكوي للنقابة الا انهم سارعوا بتقديم بلاغ أعقبه أمر الاحالة وهو ما دفع ببطلانه طبقاً لنص المادة 331 و336 من قانون الاجراءات الجنائية والمادة 67 من الدستور كما دفع بانتفاء التهمة لعدم استعمال المدعين بالحق المدني لحق كفله القانون هو حق الرد وهي المادة التي اضيفت للقانون رقم 96 لسنة 96 مشيراً الى ان الصحفيين والفنانين في بوتقة واحدة تجمعهم حرية الرأي والتعبير.

ودفع بانتفاء التهمة ايضا طبقاً للمادتين 60 و67 من قانون العقوبات والمادتين 7 و8 من قانون سلطة الصحافة والمادة 47 من الدستور وقدم نسخة من جريدة الفجر التي نشرت الخبر دون احتوائه على أسماء الفنانين كذلك نسخة من جريدة الخميس التي نشرت تحقيقا ذكرت فيه ان الفاعل الأصلي هو مقدم في مباحث الآداب.

وطالب بالمعاقبة وفقاً لنص المادة 200 مكرر فقرة “أ” والتي تنحصر عقوبتها في الغرامة مع عدم إغفال الدفع بعدم دستوريتها.
وتحدث إيهاب الخولى عضو هيئة الدفاع عن مغربي عن آليات العمل الصحفي. مشيراً الى أنه كان يتمني ان تجبر المحكمة المتهم الرئيسي في هذه القضية على الحضور ودفع بالقصور في تحقيقات النيابة التي قدمت متهما لا علاقة له بالقضية وقدم اسطوانة وتفريغها لحديث الفنان نور الشريف لبرنامج “البيت بيتك” والذي قال فيه انه يشكر كل الصحف التي أرسل لها نفس الخبر ورفضوا نشره وكان هذا السبب في طلب استدعائه في الجلسات الماضية.

وأشار الى ان نقيب الممثلين تقدم ببلاغ ضد جريدة البلاغ حرصاً على سمعة الفنانين في الوقت الذي نشرت جريدة الفجر الخبر بدون أسماء وأشارت الى انهم فنانون ولم يتقدم ببلاغ أيضاً الأمر الذي يضع الكثير من علامات الاستفهام وهو أيضاً ما يثيره عدم تدخل الرقابة على الصحف الاجنبية عندما أرسل لها العدد ولم تتدخل لحذف الخبر.

وعلق مرتضى منصور دفاع الفنان نور الشريف على دفع المتهمين مؤكداً ان المادة 308 لم تخل من عقوبة الحبس متسائلاً: ما فائدة الاعتذار بعد ان هتك عرض المجني عليهم وتخيل الجميع ضبطهم متلبسين ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد بل حدث في مهرجان القاهرة السينمائي عندما جاء تكريم خالد أبوالنجا وطلب فنان جزائري احضار باقي “شلة الشذوذ” مؤكدا ان القصد الجنائي وقع بدليل تصريحات عبده مغربي المشينة للقنوات الفضائية منذ بداية القضية وتعمده الواضح الاساءة للفنانين.

وتقدم شعبان سعيد محامي الفنان حمدي الوزير بمذكرة دفاع احتوت على تعليق على أقوال مغربي في محضر استجوابه وأشار فيها لعدم وجود ضابط بمباحث الآداب بمديرية أمن القاهرة يحمل الاسم الذي اشار له المتهم.

وتحدث مرة أخرى دفاع المتهم ودفع بالتعسف بالاستدلال من النيابة العامة بدليل تقديم أحمد فكري رئيس التحرير التنفيذي للمحاكمة في حين ان القانون نص على رئيس التحرير أو من ينوب عنه وليس كليهما وعلق على قول دفاع الفنانين بأن نقيب الصحفيين عضو في المجلس الأعلى للصحافة الذي أوقف إصدار الجريدة بأن أمر الوقف جاء من المكتب التنفيذي للمجلس ولا علاقة للنقيب به.

عقب انتهاء الجلسة خرج عبده مغربي وأخذ يتحدث للقنوات الفضائية عن واقعة القبض عليه من قبل إدارة تنفيذ الأحكام. مشيراً الى ان من ضمن الاحكام الذي وجد نفسه متهماً فيها حكم تبديد دفتر في الفيوم في حين انه لم يزر في يوم من الأيام هذه المحافظة على الاطلاق كذلك بناء مخالف في الغردقة في حين انه لا يمتلك متراً واحداً هناك.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

4 comments
  1. عمر الشريف 17/05/2010 08:24 -

    سقط القناع المزيف عن نور وأمثالة من محترفى الشذوذ وأراد اللة فضيحتهم بعد ان أعطاهم كل هذة النعم ولم يحمدوة وأرادوا المزيد من الحرام0 شكرا لمن كشف هؤلاء السفلة حتى لو عجز القانون عن محاسبتهم لخراب ذمم هذة الايام والعقاب من اللة لكل من ساهم فى تضليل العدالة زى مرتضى منصور الحقير وما شابههة من معدومى الضمير الذين دافعوا عن المتهمين بما تقاضوة من أتعاب خرافية والمهم الفلوس وتسقط الاخلاق0

  2. الجزائرية الشريفة 06/12/2009 13:48 -

    تحسبونه هينا و هو عند الله عظيم
    كفاكم خوضا في أعراض الناس

  3. أمين 03/12/2009 21:35 -

    الله   الله    ايه يا فنك انت بتعرف تتكلم كويس أعراض الناس مش لعبة.  تمام طب مش بتطبق ده عليك ليه يا منافق ولا يمكن علشان أنت شاذ وزعلان على أخوانك 

  4. الفنك الليبي 03/12/2009 12:15 -

    الامر متروك للقضاء …..اعراض الناس ليست لعبه.

أضف تعليقاً