سر الصنعة وفرحة رمضان بألوان الخيامية

خيمة رمضان

خيام رمضان

سر الصنعة وفرحة رمضان بألوان الخيامية

مصريات

عم رضا الترزي: القماش من سمنود والطباعة في شبرا والخياطة “ببوابة المتولي”

أقمشة مزخرفة تعمل خليطا من الشخصية الفرعونية والعربية مما يعطيها طابعا مصريا 100%.. تراها في الخيام الرمضانية وسرادق الفراشة لتدرك تماما انك أمام حدث مصري مبهج الألوان حتى الحزن يكون له لون مع الخيامية.
يقول رضا قاسم الشهير بأبو كريم والذي يعمل بخان الخيامية ببوابة المتولي انه يعمل بهذه الصنعة من 35 سنة وعدته ماكينة خياطة يجهز بها أقمشة الخيامية لتخرج في شكلها النهائي الجاهز للاستخدام في المناسبات المختلفة.
ويضيف عم رضا ان قماش الخيامية نفسه اسمه “القلع” موطنه سمنود أما عملية الطباعة بأشكالها وألوانها تتم في مصانع شبرا الخيمة وهناك أشكال عديدة معروفة مثل كرين وشطرنج ولوتس ولوتس معدل وطرونجة واسعة وضيقة ويبدأ عمله من 11 صباحا حتى 11 مساء ولأن رمضان هو موسم الرواج لاقبال أصحاب المقاهي والشوادر على الخيامية يتأخر قليلا لينهي عمله ويخرج من تحت يديه 10 قطع بالمقاسات المعروفة 5.3 * 5.5م و10.2م * 5.5م.
ورغم ان لعم رضا 3 أبناء الا انهم لم يرثوا منه المهنة حتى الولد الوحيد صنايعي عنده ورشة المونيوم.
ويعلق عم رضا ان المهنة لا تختلف كثيرا عن أي ترزي وتحتاج الي صبر ودأب كبيرين وفي رمضان نفسه يكون ضغط الشغل أقل لأن الاستعداد له قبلها بشهر وبالتالي يمارس حياته بشكل طبيعي ويستمتع بالشهر الكريم مع أولاده وأحفاده ويشاهد مباريات الأهلي في المساء.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

أضف تعليقاً