سقوط طائرة اثيوبية تحمل 90 راكب وانتشال 10 جثث منها | فيديو

سقوط طائرة اثيوبية بعد اقلاعها من مطار بيروت

سقوط طائرة اثيوبية بعد اقلاعها من مطار بيروت

زوجة السفير الفرنسي مارلا سانشيز بيتون في بيروت كانت على متن الطائرة اثيوبيا المنكوبة

مصريات

انتشلت فرق الانقاذ اللبنانية جثث 10 ركاب قضوا في حادث الطائرة الأثيوبية التي تحطمت قبالة بيروت فجر الاثنين 25-1-2010، بعد دقائق قليلة من إقلاع من مطار رفيق الحريري الدولي، حاملة 90 راكباً.

وعقد الرئيس اللبناني مؤتمراً صحافياً خاصاً، بحضور وزير الدفاع ميشال المر وقائد الجيش العماد جان قهوجي، استمع فيه لشرح مسؤول عسكري عن سير عمليات الإنقاذ، أكد خلال انتشال الجثث الأربعة، من دون ظهور اي ناجين حتى اللحظة.

وتنشط 3 طوافات لبنانية في البحث عن ناجين، بعدما تم طلب مساعدة قوات اليونيفيل الدولية العاملة في لبنان، التي نسقت بدورها مع دول أخرى للمساعدة.

وتحدث الرئيس سليمان، في المؤتمر، عن جهود الانقاذ المستمرة في البحث عن ناجين، رغم الظروف المناخية العاصفة التي يشهدها لبنان، والتي يمكن ان تصّعب عمليات البحث. وأشار سليمان إلى أن عمليات البحث ستستمر لـ72 ساعة، تبقى بعدها “قوة رصد” لعدة أيام، تحسباً لاحتمال ظهور أي ناج من الحادث.

واستبعد الرئيس اللبناني أن يكون سبب الحادث عمل إرهابي، مضيفاً أن وزارة الأشغال العامة شكّلت لجنة خاصة للتحقيق في أسباب الحادثة.

وقد افادت مصادر ان زوجة السفير الفرنسي مارلا سانشيز بيتون في بيروت كانت على متن الطائرة المنكوبة، ولم يتضح مصيرها، مضيفا أن بعض اهالي الركاب بدأوا بالوصول الى المطار في حال من الهلع، وقد وضعوا في قاعة بعيدا من الصحافيين.
عودة للأعلى

90 راكباً

وكان وزير الأشغال العامة والنقل في لبنان غازي العريضي عقد مؤتمراً صحافياً، أكد فيه أن الطائرة “تقل 90 شخصا، بينهم 83 راكبا وطاقمها المؤلف من 7 اشخاص”، شارحاً أن من بين الركاب “54 لبنانيا، 22 اثيوبيا، عراقي واحد، سوري واحد، كندي واحد من اصل لبناني، روسية واحدة من اصل لبناني، فرنسية واحدة، وبريطانيان اثنان من اصل لبناني”.

وأشار العريضي إلى أن “العمل بدأ للبحث عن ناجين بمساعدة بحرية وطوافات الجيش اللبناني وبحرية قوة الطوارىء الدولية (اليونيفيل) واجهزة الصليب الاحمر الدولي”، موضحا ان الطائرة هوت “غرب بلدة الناعمة (12 كلم جنوب المطار) على بعد 3,5 كلم من الشاطىء”.

وأضاف “على الفور، شكلنا لجنة تحقيق تضم خبراء مختصين من بينهم مكتب التحقيق الفرنسي المختص بهذا النوع من الحوادث”. وطلب العريضي من الصحافيين “عدم الدخول في تكهنات حول اسباب الحادث”، ردا على سؤال الى ان “الطقس كان سيئا للغاية”.

وأوضح أن “بقي التواصل مستمرا لبضع دقائق بين برج المراقبة وقائد الطائرة لمساعدته على تحديد المسارات المطلوبة، ثم انقطع الاتصال واختفت الطائرة عن شاشات الرادار”.

وكانت الطائرة، وهي من طراز بوينغ 737، اقلعت في رحلة تحمل الرقم 409 عند الساعة 2,30 بالتوقيت المحلي (12.30 ت غ) وسط احوال جوية سيئة، كما ذكرت المصادر الملاحية.

فيديو مؤتمر حول سقوط طائرة اثيوبية بعد اقلاعها من مطار رفيق الحريري | مطار بيروت الدولي

اخبار ومواضيع ذات صلة:

8 comments
  1. الطائر الحزين (الزغبي ) 29/01/2010 14:44 -

    الله يرحم جميع المسلمين الذين كان على متن الطائرة الأثيوبية التي سقطة على شوائ لبنان ونسأل الله تعالى بعدم تكرار هذه الحادثة وان يجنب هذا البلد من الحوادث …. ونتمنى لجميعالمسلمين الصحة والعافية ونسأل الله ان يدخلنا جناتة مع الشهداء .

  2. عذراء الجبل 26/01/2010 13:53 -

    أمريكا هي بن لادن و بن لادن هو أمريكا فظهوره من جديد يعني أنّ أمريكا ناوية على شر حيال العالم الاسلامي ككل مرة الله يرحم المتوفّين و يجعل كيد الكائدين في نحورهم

  3. مصرى بيحب بلده 25/01/2010 22:16 -

    هذا قدر الله ولكل اجل كتاب تعددت الاسباب والموت واحد رحم الله المتوفين 

  4. الفنك الليبي 25/01/2010 14:10 -

    سبحان الله عدد كبير من الاخوه اللبنانيين والسوريين والجنسيات الاخري المحترمه تناسم كل هؤلاء ومسكين زوجه السفير الفرنسي صحيح هي بشر ولكن في النهايه روح كسائر الارواح فتكلمو عن الضحيا ولا تخصصو ولو كان عليها جانكيس خان…. الله يرحمهم جميعا

  5. مصريه وافتخر 25/01/2010 13:37 -

    بن لادن بعت فديو امس بيقول في انه المسؤال في سقوط الطائره الامريكيه ربنا معاك يا بن لادن والله يكثر من امثالك

أضف تعليقاً