سولاف فواخرجي : كلام زاهي حواس عن مسلسل كليوباترا على راسي

مسلسل كليوباترا

مسلسل كليوباترا

مسلسلات رمضان 2010 : مسلسل كليوباترا

سولاف فواخرجي : كلام زاهي حواس عن مسلسل كليوباترا على راسي

مصريات

أسابيع قليلة وتنتهي الفنانة السورية سولاف فواخرجي من تصوير مسلسل كليوباترا مع الفنان فتحي عبدالوهاب، حيث يتم الآن تصوير بعض المشاهد داخل بعض القلاع والأماكن الآثرية السورية، ولكن على الرغم من التصوير اليومي لـ مسلسل كليوباترا وضغط ساعات التصوير من فريق العمل إلا أنهم منذ بدية تصوير مسلسل كليوباترا وهم يعانون من مشكلات كثيرة كانت بديتها اعتذار الفنان محمد صبحي عن الدور نظراً لتحريف سيناريو مسلسل كليوباترا والمغالطات الموجودة فيه كما أشارت إحدى الصحف في تصريح لعالم الآثار المصري زاهي حواس ..

أن مسلسل كليوباترا  غير واقعي بالمرة، وانه غير راض عن أحداث مسلسل كليوباترا ، حيث يوجد به بعض التحريفات وذكره لأشياء لم تحدث نهائياً للملكة كليوباترا، بالإضافة الى وجود شخصية من عامة الشعب ليس لها أي صلة بالقصة الحقيقية لا من قريب أو من بعيد.

في هذا الموضوع أردنا أن نعرض الإطار الذي يدور فيه مسلسل كليوباترا التليفزيوني المقرر عرضه خلال شهر رمضان المقبل والقصة الحقيقية للملكة كليوباترا ومعرفة الحقيقة من طرفي الموضوع سولاف فواخرجي وزاهي حواس.

في البدية تدور أحداث مسلسل كليوباترا حول العصر الروماني والملكة “كليوباترا”، حيث يبدأ العمل منذ عهد شقيقة كليوباترا الملكة “برنييس” وانقلابها على والدها بطليموس “عازف المزمار” الذي يجسد دوره الفنان يوسف شعبان وهي الحلقات الأولى في المسلسل، الى أن تأتي مرحلة عشق كليوباترا لأنطونيو والذي يجسد شخصيته المخرج وائل رمضان زوجها، ثم عشقها ليوليوس قيصر والذي يجسد دوره الفنان محيي إسماعيل بعد اعتذار الفنان محمد صبحي عن هذا الدور، وتتوالى الأحداث داخل مسلسل كليوباترا إلا أن تنتهي بعشق كليوباترا لأحد أفراد الشعب العاديين والذي يجسد دوره الفنان فتحي عبدالوهاب ثم يدخل مسلسل كليوباترا في مراحله الأخيرة بانتحار كليوباترا التي أرادت ألا تقع أسيرة لجيوش روما آنذاك.

أما القصة الحقيقية لهذا العصر وتحديداً عصر الملكة كليوباترا فهي كالآتي ” ولدت كليوباترا السابعة عام 69 قبل الميلاد، وأصبحت ملكة في سن السابعة عشرة عقب وفاة والدها بطليموس الثاني عشر، واتبعت التقاليد المصرية في ذلك الوقت بأن تزوجت أخيها بطليموس الثالث عشر أثناء فترة حكمها معه.

وفي ذلك الوقت كانت روما وصية على عرش المملكة المصرية، وزحف “يوليوس قيصر” حاكم روما وجنوده من روما الى مصر وراء عدوه “بومبي” الذي استنجد بملك مصر، ولكن قيصر انتصر على بطليموس الثالث عشر، الذي لقي حتفه هو الآخر، وبذلك خلا عرش مصر للملكة كليوباترا، التي أصبحت صديقة لروما.

في أعقاب ذلك أنجبت كليوباترا ابنا أطلقت عليه اسم “قيصرون” أو قيصر الصغير، الذي ادعت أنه ابن يوليوس قيصر، وسافرت كليوباترا في عام 46 قبل الميلاد الى روما لتعيش هناك بدعوة من يوليوس قيصر، وبعد مرور شهر واحد من زيارتها الى روما اغتيل قيصر على يد أحد رجاله، لتعود كليوباترا الى الاسكندرية سرا.

وعقب مقتل يوليوس قيصر، تنازع على حكم روما كل من “مارك أنطونيوس”، والقائد “أوكتافيوس”، فانحازت كليوباترا الى جانب أنطونيوس الذي انتهى به الأمر للانتحار بعد هزيمته، فانتحرت هي الأخرى بسم إحدى الحيات عام 30 قبل الميلاد.

وبوفاة كليوباترا، يقوم أوكتافيوس بقتل قيصر الصغير، ويصدر قرار من خمس كلمات يعلن فيه ضم مصر الى المملكة الرومانية، وانتهاء عصر البطالمة في مصر.

وبعد أن عرضنا قصة مسلس كليوباترا والقصة الأصلية للملكة كليوباترا منذ ولادتها وحتى وفاتها ،، كان هناك حديث مع الفنانة سولاف فواخرجي لنعرف رد فعلها تجاه ما قاله عالم الآثار المصري زاهي حواس، فقالت “في البدية أنا أحترم جداً وجهة نظر العالم الكبير زاهي حواس ولكن نحن الآن في مسلسل تليفزيوني درامي مدته ثلاثون حلقة ويجب ألا نتخطي هذا الزمن مهما كان الأمر، وتوجب علينا ضغط القصة الكاملة للملكة كليوباترا في هذه المدة، ونحن في مسلسل كليوباترا لا نقوم بتحريف التاريخ مثلما يقال لأن هناك عالم ودكتور آثار متخصصاً يتابع ما نقوم بعمله وقام بتوثيق كل شيء ويتابع مع المخرج وكاتب السيناريو شتي تفاصيل العمل حتى يخرج المسلسل الى النور.

وأضافت “ما قيل عن شخصية فتحي عبد الوهاب واختلاق كاتب السيناريو لها كلام لا يعنيني حيث كما قولت لك أننا نقوم بعمل درامي وليس عملاً تاريخياً ومن خلال شخصية فتحي عبد الوهاب أردنا أن نظهر مدى تواصل الملكة بعامة الشعب وحبها لهم وليس لتحريف التاريخ، لأن الكثير يعرف القصة الحقيقية لكليوباترا ولكن لا يعلم شخصيتها وهذا ما أردنا اظهاره في العمل بالإضافة الى سرد التاريخ أيضاً.

أما بخصوص اعتذار محمد صبحي بسبب التحريف في قصة المسلسل قالت “هذا الموضوع أخذ أكبر من حجمه، وكم كنت أتمنى أن يكون معنا الفنان القدير محمد صبحي، فكل ما في الأمر أن صبحي اعتذر عن مسلسل كليوباترا بسبب انشغاله بتصوير ونيس وأحفاده وليس كما يقال وينشر يومياً أن اعتذاره جاء بسبب تحريف مسلسل كليوباترا أو بسبب وضع اسمي في التتر قبل اسمه.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

9 comments
  1. محمد الحرازي 23/12/2013 10:42 -

    بصراحه ان الممثله القديره سلاف من اروع الممثلين العرب وانا من احد المعجبين ببهاء نورها على الشاشه

  2. رحمه ربابعه 21/01/2011 18:00 -

    انا بإعتقادي انه الفنان محمد صبحي له الحق بالرفض

    لان المسلسل ليس بالمستوى المطلوب بسبب عدم صحة السيناريوا حيث ان القصة الحقيقية معروفه عالمياً , وتحية للفنان محيي اسماعيل المبدع على ادائه الرائع , واعتقد ايضاً ان الفنان محمد صبحي اكبر بكثيير من ان يوضع اي اسم قبل اسمه بالتتر حتى لو كان كان عدد مشاهده قليله .

  3. زينة 14/11/2010 14:12 -

    غيرت من سولاف بسبب اللبس والاكسسوار وشعرها

  4. بيبو 10/09/2010 15:51 -

    أعجبنى مسلسل كليوباترا كثيرآ أفضل مسلسل فى رمضان

  5. محمد عباس 01/09/2010 02:26 -

    لابد من احترام راى ادكتور حواس لاانة اعلام ولا اعلم الا الله باتاريخ القاديم وبكل صراحة انا مش محترم تمسلية كيليوباترا الى بيتعرض لاانة مخرف فى تارخنا

  6. احمد 26/08/2010 19:21 -

    يجب ان تكون المسلسلات التاريخيه مقتبسه من مصادر تاريخيه لان ده تاريخ بيشوفو ابناءنا لازم يكون حقيقي وينقل بصدق

  7. إسراء 14/08/2010 14:07 -

    شو هي الأوقات هذه المسلسل كليوباترا

  8. ياسمين 04/08/2010 12:01 -

    لايمقن لكم ان تكتبوا قصة المسلسل لان بهزا لن و لم يكون مفاجاءه

  9. نووور 21/06/2010 20:31 -

    مع احترامي الشديد جدا جدا لزاهي حواس بس اعتقد ان تم تناول كليوباترا من الجانب الدرامي وليس التاريخي بس اكيد كلام زاهي حواس يجب مراعاته واحترامه

أضف تعليقاً