بالصور عروسة المولد النبوي الشريف 2021 أنواعها وأسعارها

صور عروسة المولد النبوي

مصريات – كتبت ريم عز الدين، تصوير: سمر نجيب.

* اضغط على اي صورة من صور المولد النبوي عشان تشوفها بالحجم الطبيعي.

* اما تحميل الصور فيتم بواسطة الضغط على كل صورة من الصور بيمين الماوس ثم اختيار حفظ باسم.

“حلاوة زمان .. عروسة .. حصان”.. هكذا تغنى مطربو الزمن الجميل بعروسة وحصان المولد النبوي، واللذين يعدان من أهم مراسم الاحتفال بذكرى المولد النبوي وهي مناسبة يحتفل بها المصريون منذ العصر الفاطمي، وكانت عروسة المولد النبوي ومازالت تصنع من السكر الخام على هيئة حلوى وتجمل بالألوان وأشكالها لا تتغير، حيث تكون على شكل عروسة يداها في خصرها، وتزين بالأوراق الكريشة الملونة والمراوح الورق الملتصقة بظهرها.

صور بائع حلاوة المولد

بائع حلاوة المولد النبوي

أقيم أول احتفال بالمولد النبوي الشريف في عهد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله عام 973 للهجرة، ولم تتغير مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي منذ بداية الاحتفال به وخاصة في الريف والأحياء الشعبية، وفي المدن الكبرى حيث تقام السرادقات حول المساجد الكبرى وتضم زوارًا من مختلف قرى مصر والباعة الجائلين والسيرك البدائي والمنشدين والمداحين الذين تخصصوا في مدح الرسول صلي الله عليه وسلم.

عروسة وحصان المولد النبوي حافظ صناعها على هذا التقليد المتوارث، حتى لا تختفي وتحل محلها العروسة البلاستيك التي انتشرت في أغلب المحلات والتي تفننوا في طرق تزيينها لجذب الأنظار خاصة بعد التحذيرات الصحية ان العروسة الحلاوة بها صباغة غير آمنة على صحة الأطفال ولكن تبقي العروس الحلاوة والحصان هي سمة من سمات الاحتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف العظيمة يتمسك بها البعض ولا يتنازل عنها حتى مع التحذيرات والتطور والتقدم الذي ارتبط بالعروسة البلاستيك.

وفي شارعي الجيش وباب البحر تم رصد مصانع العروسة الحلاوة ومحلات بيعها، والتي ان كانت تبدو أقل من السنوات السابقة إلا انها تعمل بكامل كفاءتها.

شوف بطريقك وقبل حلول موعد المولد النبوى 2022 >>> رسائل المولد النبوي الشريف

ويقول على العربي صاحب أحد مصانع عرائس المولد انه توارث هذه المهنة أبا عن جد، ويحافظ على هذا المصنع خوفا من اندثار هذه المهنة، بعد أن غزت العرائس البلاستيك الأسواق وجذبت شريحة كبيرة من الزبائن، ولكن يبقى زبون العروسة والحصان والمركب الحلاوة يتمسك بها وخاصة في المحافظات وريف مصر، حيث يبدأ الأهل في شراء الحصان والعروسة والجمل للأطفال من سن سنة وحتى يكبروا، وتظل البنت تتلقي العروسة حتى بعد زواجها، وخاصة انه في الريف مازالوا يتمسكون بالالتزامات الاجتماعية المرتبطة بالمولد النبوي “الموسم”، حيث يقدم الخطيب لخطيبته هدية عبارة عن عروسة حلاوة، وغالبا ما تكون من الحجم الكبير بالاضافة الى هدية عينية أو نقدية.

صور حصان وجمل للمولد

حصان وجمل صور حصان وجمل للمولد النبوي

وعن بدء التحضير والاستعداد للمولد النبوي 2021 يقول انه منذ 10 سنوات كنا نبدأ في التصنيع قبل ذكرى المولد النبوي الشريف بـ 40 يوما أما الآن فاننا نبدأ قبل 20 يوما فقط حتى نوفي طلبات المحافظات والقري كذلك يوجد طلب على العروسة الحلاوة في “الغردقة” حيث يقبل على شرائها الأجانب في هذه الفترة من العام، كذلك هناك مستورد لديه معرض في دبي حريص على تصدير كميات كبيرة حيث نغلفها بطريقة معينة وتوضع في كراتين حتى نضمن وصولها سالمة آمنة وتتحمل الشحن والطيران.

صور عرايس المولد

صور عرايس المولد النبوي

وعن سعر عروسة المولد يقول تبدأ أسعار العرائس والجمال والحصان من 15 جنيه وحتى 250 جنيها وهو سعر الأحجام الكبيرة.

أما عن مراحل تصنيع عروسة الحلاوة فيقول على العربي ان المرحلة الأولى هي مرحلة عمل القوالب الخشبية وتتم في ورش صغيرة وتصنع حسب الأوزان التي نطلبها، ويتم تصنيع الأخشاب على شكل يمثل النصف الأمامي للعروسة والجانب الآخر للنصف الخلفي ثم يتم صب السكر بعد غليه الى مرحلة الأنصهار داخل القوالب.

ثم تأتي مرحلة ربط القوالب ونقعها بالماء، حيث يتم ربط القوالب ببعضها بخيط من الكتان وتغمر في الماء حتى يتخلل جميع مسامها الخشبية ولا يلتصق بها السكر المعقود وحتى تكون درجة حرارته منخفضة فيساعد على سرعة تجمد السكر، وبعد عملية النقع تنقل القوالب على لوح من الزنج وترص وطرفها المفرغ الى أعلى.

صور محل عروسة المولد في شادر خاص لموسم المولد النبوي

صور محل عروسة المولد في شادر خاص لموسم المولد النبوي

ثم نأتي الى مرحلة عقد السكر فيتم وضع مقدار معين من السكر مع مقدار مناسب من الماء في إناء نحاسي كبير على الموقد، ثم يتم اضافة قطعة من الخميرة مناسبة ويضاف اليها ملح الليمون أو عرق الحلاوة وتضرب جيدا حتى يصبح لونها أبيض ويستخدم في التقليب بملعقة كبيرة خشبية حتى يصير السكر معقودا،
ثم يصب السكر المعقود في القوالب ويترك لمدة 10 دقائق حتى يتجمد وتفك القوالب لاخراج العروسة أو الحصان أو الجمل أو المركب لتدخل في مرحلة التزيين.

وعن العروسة المصنوعة من السكر الأحمر يقول: انها تكون بحجم صغير جداً ومنها الالوان الأحمر والأخضر الفوسفوري، وهي ألوان صحية توضع داخل علب الحلويات مع حلاوة المولد النبوي الشريف ويراعي بعد تصنيعها وضعها في أكياس بطريقة كبس الهواء المفرغ حتى لا تلتصق الوانها بباقي محتويات العلبة.

صور عرايس المولد الكبيرة

صور عرايس المولد النبوي الكبيرة

وعن مرحلة تزيين عروسة المولد يوجد ترزي العروسة يحمل في يده المقص الكبير وأوراق الكوريشة ليصمم فستانها مثل الترزي الحريمي المتمكن يقول جمال سيد: أعمل في هذه المهنة منذ 30 عاما مقاسات العرائس احفظها لخبرتي في هذا المجال والمقاسات تكون للخصر والأكتاف.

وعروسة المولد نوعان البلدي والأفرنجي، فالعروسة البلدي يتم تزيينها بالمراوح فقط وتكون اما من الكوريشة أو أوراق الزينة المفضضة، اما العروسة الأفرنجي فهي تلبس فستاناً من الكوريشة وتتطلب ثلاثة أتواب من الكريشة الملونة وتدبس بالدبابيس ثم نلف عليها السلك وغالبا لا يظهر في شكلها النهائي.

صور باعي عرائس موسم المولد

صور باعي عرائس موسم المولد

أما صاحب البصمة الأخيرة على حصان المولد والجمل والمركب هو ابراهيم أبووائل يقول: مرحلة التقفيل النهائي للحصان والجمل وشكوكو والسفينة تكون “بالجلاس” وهو عبارة عن سكر بودرة مع الجيلاتين ولون صحي يتم لزجه ثم أضع الخليط في “قمع الحلوي” وأجمل بها الحلاوة بعد وضع أوراق التزيين المفضضة والشرائط الملونة وهي ألوان مبهجة نلفت أنظار الكبار والصغار، ويضيف انه يعمل في هذه المهنة من حوالى 50 عاما منذ أن كان في سن الثامنة، وكان يساعد والده وعن عمله باقي أيام السنة يقول لدي سيارة أعمل عليها سائقاً ولكن فترة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف اتفرغ لتزيين العروسة والحصان وشكوكو والجمل.

صور حلاوة المولد

صور حلاوة المولد النبوي

وعلى بعد 200 متر وقف “ميشو سلام” يفترش الرصيف الكبير ببضائعه من عرائس المولد النبوي البلاستيك المزينة بشكل جميل حتى نلفت الأنظار يقول: انه تخرج من معهد سياحة وفنادق ووجد جميع أقرانه في هذه المنطقة يعملون في هذه المهنة وبدلا من انتظار وظيفة قرر العمل في بيع عرائس المولد النبوي الشريف البلاستيك، حيث ان الاقبال عليها أكثر وكل يوم يأتي من المصانع أشكال جديدة ومبتكرة، كما أن الكميات التي يقف لبيعها تنفذ وعن أرخص وأغلى عروسة يقول أغلى عروسة ثمنها 125 جنيها وأرخص عروسة ثمنها 15 جنيهات حيث ان هذه الأسعار تعتبر أسعار جملة فأكبر عروسة تباع مثلها في المناطق الراقية بسعر 300 جنيه.

صور عرايس المولد جديدة

صور عرايس المولد جديدة

ويضيف ميشو ان عروسة المولد البلاستيك تصنع في الصين، أما التزيين فتوجد مصانع في مصر متخصصة في ابتكار تزيينها ويوجد منها لمبات فتكون مثل الأباجورة كما ان العروسة البلاستيك لا تجذب النمل مثل العروسة الحلاوة.

أمام أحد المحلات وقف نادر محمد يشتري عروسة كبيرة الحجم يقول جئت الى باب البحر لوجود تشكيلة كبيرة وسعرها مناسب حيث ان الأسعار هذا العام مرتفعة جداً وهذه العروسة لخطيبتي لذلك يجب ان يكون حجمها كبيراً وشكلها جذاباً وهذا أول موسم لي معها فيجب أن التزم بهذا التقليد الاجتماعي المبهج.

أما سميرة دسوقي تقول جئت لشراء عرايس صغيرة لبناتي حتى مع ارتفاع الأسعار، فلا يجب ان أحرمهم مما أعتدت عليه في السنوات السابقة، ولكني سأحرص على شراء عرائس صغيرة هذا العام، كما سأشتري لنفسي عروسة حلاوة صغيرة أيضا فأنا لا أقتنع إلا بالعروسة الحلاوة.

صور عروسة المولد

صور عروسة المولد النبوي الشريف

صور تجار باب البحر في المولد النبوي الشريف

صور تجار باب البحر في المولد النبوي الشريف

الاقبال على الشراء في ذكرى المولد النبوي

الاقبال على الشراء في ذكرى المولد النبوي الشريف

صور عروض خاصة بعيد المولد النبوي الشريف

صور عروض خاصة بعيد المولد النبوي الشريف

اخبار ومواضيع ذات صلة:

47 comments
  1. خالد 12/01/2014 16:33 -

    تهنئه عامه للأمه الاسلامية بحلول المولد النبوى الشريف وتهنئه خاصه لكل شعب تونس ونتمنى ان يعيد الله عليكم الاعياد والمناسبان الساره دائما بالخير واليمن والبركات  مع تحياتى للجميع 

  2. انا منه من الجيزه هى فعلا عرائس جميله اوى كل سنه وانتم طيبين

  3. كل سنة وانتو طيبين بمناسبة المولد النبوى الشريف شرى

  4. هيما الباز 24/01/2013 07:10 -

    كل عام والامة الاسلامية بخير بمناسبة مولد نبينا سيدنا محمد صلى اللة علية وسلم ابراهيم الباز \الشرقية \مركز فاقوس\قريةالباسيتة

  5. سوما 23/01/2013 16:40 -

    كل سنه والامه العربيه الاسلاميه بخبر

  6. حمدى منشاوى النجار 23/01/2013 01:00 -

    تمنياتى لمشرفون هذا المنتدى بالتفوق الدائم والتقدم للاحسن وكل عام والجميع بخير 

  7. حمدى منشاوى النجار 23/01/2013 00:59 -

    تهنئه عامه للأمه الاسلامية بحلول المولد النبوى الشريف 
    وتهنئه خاصه لكل اولاد عائلة ال النجار وكل اولاد محافظة قنا ومركز نجع حمادى وقرية المصالحة وبالاخص قريتى الصغيره الجميلة قرية نجع البحثية ونتمنى ان يعيد الله عليكم الاعياد والمناسبان الساره دائما بالخير واليمن والبركات  مع تحياتى للجميع ابن الصعيد حمدى منشاوى النجار 

  8. ست الكل 09/01/2013 17:20 -

    مش حلوة هية دى بس اللى ف السوق شكلها بلدى مافيهاش جديد

  9. ام ياسين 08/01/2013 18:38 -

    هى كويسه بس مصر المحروسه فيها اجمل من كده بكتير يا ريت نظهر الوجه الايجابى لمصر 

  10. محمد احمد حسن ضمرانى 27/02/2012 21:43 -

    كيفية الرسم عروسة المولد

  11. ميدو 04/02/2012 17:56 -

    ان العرائس جمييييييلة جداااا وانا حبتها اويييييي و شكرا

  12. انها عرائس جميلة ولكنى اتمنا ان تعود العرائس الى كانت تصنع زمان من السكر لأن طعمها كان جميلة أوييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي

  13. اسماء 30/01/2012 21:24 -

    العرايس زمان كانت من السكر وكانت حلوة شكل وطعم ودلوئتى بلاستيك  شكل من غير طعم

  14. ححححححح 20/03/2011 17:10 -

    هههههههههههههههههههه بسم الله ما شاء الله

  15. هاجر 15/02/2011 19:38 -

    انا هاجر بردوة بس انا لسة اكلة عرويسة مولد بس كلها طعمها سكر

  16. جنرالة الحب 15/02/2011 12:57 -

    انا لميس من فلسطين العرايس حلوه كتيييييييييييييييييير جد وكل عام وانتو بخير

  17. ياسمين محمد محمد 09/02/2011 02:42 -

    هى العرايس حلوه بس ممكن تكون احلى من كده شويه لما العروسه تبقى الاستايل هادى تبقى احلى كتير

  18. جوااااااااااد 08/02/2011 13:30 -

    جميله اوى العرايس دى بس ليه التفرقه العنصريه دى المفروض يبقى فيه عرسان كمان
    ههههه

  19. صفوان 06/01/2011 18:15 -

    هاى انا صفوان ومن المنيا ممكن ابقى صديق ليكم

  20. سارة 22/12/2010 18:36 -

    عرايس جميلة اوى ورقيقة جدا وياريت نحافظ على مظاهر الاحتفال بمولد المصطفى صلى الله عليه وسلم

أضف تعليقاً