علاج خشونة المفاصل وطريقة تجنبها للحفاظ على الرشاقة

علاج خشونة المفاصل

مصريات – خشونة المفاصل تبدأ الاصابة بها في سن الخامسة والاربعين، وهذا المرض لا تجدي معه المسكنات، وإنما في الغالب يحتاج الى جراحة.. ومع التقدم العلمي اصبح علاج تلك الخشونة من خلال المناظير ومن خلال حقن مادة داخل المفصل نفسه لتعيد له المرونة.. الدكتور محمد خطاب استشاري علاجات خشونة المفاصل!!

ماهي أسباب خشونة المفاصل؟

في البداية يؤكد الدكتور خطاب أن أسباب خشونة المفاصل يرجع الى بداية سن الشيخوخة، وان المفصل هو الذي يحمل معظم وزن الجسم.. وان الاصابة تصيب المادة المرنة التي تغطي وتحمي نهايات العظام نتيجة نقص الامداد الغذائي، وبعدها تحدث فراغات حول المفصل، وتحدث حالة من النمو الخارجي للعظام وتسمى التواءات عظمية، وتحتك المفاصل بعدها بشكل خشن في بعضها البعض بدلاً من ان تكون لينة، والنتيجة ان الركبة تصبح خشنة وتفقد ليونتها عند الحركة وتصدر عنها خشخشة، وتتوالى نوبات من الالتهاب تتسبب في تورم الركبة، ويكون ذلك مصحوباً بحالة من التصلب وآلام حادة تحد من مدى حركتها وصعوبة التحميل عليها..

وأضاف ان التقدم في السن والوزن الزائد يعد من أهم الاسباب اصابة المفصل وخاصة تظهر هذه الآلام في الصباح ومن اسباب الخشونة ايضاً تليف غلاف المفصل والارتشاح بالمفصل والاحتقان بعظام المفصل تسبب ازدياد الاحساس بالالم.

التشخيص والعلاج المبكر

يؤكد الدكتور خطاب ان العلاج المبكر يجعل المريض يمارس حياته بشكل أفضل ويمنع أو يؤخر من حدوث المضاعفات لذا فإن الوصول الى التشخيص الصحيح مهم جداً فالطبيب يشخص المرض على اساس الاعراض وان من أهم الوسائل المهمة لتأكيد التشخيص هو صور اشعة “اكس” التي تبين ضيق فراغ المسافة بين عظمتي المفصل ووجود الزوائد العظمية والتجويفات نهايتي عظام المفصل.

طريقة الوقاية والتمارين

تمارين لتجنب خشونة المفاصل

تمارين لتجنب خشونة المفاصل

وللوقاية من هذا المرض يجب علينا المحافظة على الوزن في المعدل الطبيعي والمحافظة على اللياقة البدنية والاجراء المستمر للتمرينات وتجنب الوقوف لفترات طويلة وعدم ثني مفصل الركبة لفترات طويلة حتى لا يتعرض العضروف داخل المفصل للضعف وكذلك عدم الاهمال في علاج الاصابات بمفصل الركبة في وقتها وعلاج أي تقوس بالركبة أو بالساق.

مراحل العلاج والمحاذير

ويؤكد الدكتور خطاب ان العلاج لخشونة الركبة يتم على مراحل ففي المرحلة الأولى يكون العلاج باستخدام المسكنات البسيطة كافياً لازالة الاعراض، على ان يكون مصحوباً بتمرينات تقوية العضلة الامامية ثم يأتي بعد ذلك علاج خشونة المفاصل بمضادات الالتهابات والتي تساعد على تقليل الالم والتورم والتصلب ويجب توخي الحذر عند استخدام هذه الأدوية، لأن الاستعمال المفرط يزيد من احتمال حدوث الاثار الجانبية خصوصاً، على المعدة مثل القرحة.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

5 comments
  1. نورا حسام 04/03/2011 16:18 -

    شكرا على المعلومات المهمه

  2. نورا حسام 04/03/2011 16:18 -

    شكلرا على المعلومات المهمه

  3. الاحترام واجب ياغبى 31/10/2010 14:16 -

    مين اللى قال ان الباش مهندس اللى عمل الورقه دى الراجل يا جماعه معملش الورقه دى دى من احبائه ثم هو نازل نازل والناس مؤيداه بكل الحب والتقدير والاحترام ده رجل الشارع عبد الحكيم طرش

  4. غباء طرش السياسى 23/10/2010 09:32 -

    المهندس عبدالحكيم طرش وبكل صراحة يعلنها فى جريدة المحور الدولى بمحاورة اللواء عويس القرنى رئيس مجلس ادارة المجلة يقولوطنى او غير وطنى سنخوض المعركة الانتخابية وسنحصل على المقعد وطنى ماشى اما غير وطنى فكيف ايها النائب السابق ولماذا كل هذا العداء للحزب الذى لم تتقدم باوراقك اليه الا بعد ان تم فتح الباب مرة اخرى ولا احد يعلم لما ذلك
    عيب يا باشمهندس انت برضه

    كبير انك تعادى الحزب الى ممكن بنسبة ضئيلة يختارك

أضف تعليقاً