مباراة مصر والجزائر لكرة اليد – بين مرارة أم درمان وحلاوة أنجولا

مباراة مصر والجزائر لكرة اليد

مباراة مصر والجزائر لكرة اليد

مصريات


عبداللطيف خاطر

مباراة مصر والجزائر لكرة اليد في الدور قبل النهائي لبطولة الامم الافريقية لكرة اليد … اما انتصار ومواصلة المشوار بالنسبة لمنتخبنا الوطني نحو اللقب واما تحقيق مفاجأة جزائرية.. لتقام المباراة على رحيق أحداث جسام منها ما هو مرير بمرارة العلقم ومنها ما هو في مذاق الشهد ما بين أم درمان والعاصمة الانجولية لواندا.. وخارج الملعب قمة الاثارة والحساسية واختبار جديد لجماهيرنا الوفية ونداء بأن تكون المنافسة داخل الملعب بمذاق مشوار الكفاح للشعبين وبرقي صلة الدم ووشائج القربي التي تربط بيننا على مر التاريخ..

مباراة مصر والجزائر لكرة اليد وتدابير امنية خاصة

واجراءات أمنية بلغت ذروتها بقيادة واحد من أفضل رجال الأمن ألا وهو الأخ الفاضل إسماعيل الشاعر لم يترك منفذاً إلا به رجل شرطة.. وحتى الأبواب وتحت كراسي المدرجات ستجوب الكلاب البوليسية لكشف كل من تسول له بتعكير الصفو أو النيل من تنظيم حاز الاعجاب والتقدير وشهادة نجاح من الجميع بداية من منصورو واريمو رئيس الاتحاد الافريقي لكرة اليد وكافة رؤساء الوفود.. لتكون أولى الأوسمة على صدور كل من شارك أو أسهم في التنظيم ولجنة منظمة عليا للبطولة برئاسة هادي فهمي.
يسبق المباراة وتحديداً في الساعة الخامسة بنفس الصالة مباراة تونس مع الكونغو الديمقراطية.. وبينما تشهد الصالة الثانية في الثانية والنصف مباراة أسود الاطلسي مع المنتخب الانجولي لتحديد المركزين الخامس والسادس لبطولة الرجال.
تأتي مباراة مصر والجزائر لكرة اليد وسط أجواء بالغة الاثارة داخل الملعب بعد سلسلة من الجولات في كرة القدم ما بين الجزائر والقاهرة وأم درمان ولواندا العاصمة الانجولية والأمل كبير في التوفيق لمنتخبنا داخل الملعب في مواصلة افراحنا وانتصاراتنا وقطع خطوة هامة جدا على طريق الاحتفاظ باللقب بإذن الله والتأهل للمونديال القادم بالسويد.. فضلا عن استمرار صحوة اليد المصرية في الاحتفاظ بهيبتها على مستوي العالم بعد أن حفرت اسمها باحرف بارزة على خريطة العالمية.
وهذا ما يعمل له الجميع ألف حساب بداية من طوارئ معلنة بين الصفوف واصطحاب جمال شمس لجميع الفريق لمشاهدة مباراة نسور قرطاج مع محاربي الصحراء والتي لعب فيها القدر خطاه لعبته.. حيث أراد كلا الفريقين الفوز للتربع على عرش المجموعة الأولي وبالتالي تفادي لقاء منتخبنا في الدور قبل النهائي للبطولة لا لخطورته داخل الملعب أو مهارة نجومه الذين لا يشق لهم غبار ولكن لكونه المنتخب صاحب الأرض والجمهور.. وبذل كلا الفريقين أقصي مجهود لهما في الملعب ما بين تقدم تونس وتفوق معظم فترات المباراة واجادة جزائرية لكافة الكرات والهجمات على الكرة التونسية وكاد أمل محاربي الصحراء يتحقق في الدقيقة الأخيرة بعد التقدم 21/20 ولكن نجح التوانسة في تحقيق التعادل ويكون اللجوء لفارق الأهداف في مباراتهما أمام انجولا.. حيث فاز نسور قرطاج على انجولا بفارق 12 هدفا بعد أن انتهت المباراة بنتيجة 32/20 بينما كان فوز الجزائر بفارق 7 أهداف فقط حيث انتهت المباراة 26/.19
المهم منتخبنا يدخل مباراة اليوم ويضع الجميع نصب العيون كافة هذه العوامل سواء خارج الملعب وحالة فرح تعيشها جماهيرنا الوفية من جراء احداث انجولا السعيدة وايضا داخل الملعب من مواصلة انتصارات على كافة الفرق منذ انطلاق البطولة حتى الآن وان كانت جميعها لا ترقي إلي مستوي المنتخبات التي صعدت للمربع الذهبي للبطولة.. فاليوم فقط حانت ساعة الحقيقة أمام اليد المصرية.. ويعزز آمالنا بالانتصار كفريق من نجوم اليد المصرية بداية من عناصر خبرة متمثلة في حمادة النقيب وحسين زكي وحسن يسري وهاني الفخراني وعناصر قادرة على تحقيق الأحلام في المدرجات وترجمة الهجمات إلي أهداف تهز القلوب والشباك في الملعب في حجم أحمد الاحمر وبلال عواض ومحمد رمضان ومحمد إبراهيم ومحمد علاءالدين وهادي رفعت وأكد جمال شمس للجميع بقوله.. انتظرونا في مباراة اليوم فنحن نسعي لحمل اللقب والذود عن سمعتنا بأي ثمن وذلك بعد أن بلغنا قمة التجانس في التشكيل والانسجام في الأداء في الملعب في آخر مبارياتنا أمام أسود الأطلسي.
بينما المنتخب الجزائري يملك كافة المقومات والعناصر أيضا القادرة على تشكيل الخطورة وقلب ترابيزة التوقعات واعادة جراح الماضي القريب وهذه المرة سيكون في كرة اليد لا قدر الله.. عناصر لابد من عمل لها ألف حساب كأخلاقيات ومهارات.. لكونهم قادرين على بذل كل الجهد لاثارة لاعبينا أو اخراجهم من تركيزهم باتباع كافة المحاولات المشروع منها وغير المشروع وهذا ما حدث منهم أمام المنتخب التونسي وقت الشدة لدرجة استبعاد اثنين منهم استبعاداً نهائيا ولعب المنتخب الجزائر في بعض الفترات ناقص لاعبين.. وعلى مستوي المهارة فهناك نجوم يخشي جانبهم أمثال عمر جابور ومسعود بيركوس وهشام بودرالي وعبدالرازق حمادة وطاهر لبان.
ولقد أكد هادي فهمي رئيس الاتحاد المصري للكرة واللجنة المنظمة العليا للبطولة بقوله.. علينا أن نجعل من مباراة اليوم احتفالية لا لليد المصرية فحسب ولكن للرياضة المصرية والاسهام في مواصلة حالة الفرح التي يعيشها الشارع المصري وذلك بتقديم العرض واللعب والتتويج بالنتيجة المشرفة وفي المدرجات يجب أن يكون التشجيع والمؤازرة مثالية بعيدا عن التعرض للمنتخب الجزائري الشقيق وعلينا ألا نختصر علاقة أبدية ومشواراً طويلاً من الكفاح المشترك في مباراة وعقب المباراة يجب أن تكون التهنئة للجميع داخل الملعب لفريقنا وللجماهير لكونها هي العامل الأول في تحقيق النصر والانتصار بإذن الله.
في الوقت الذي أكد فيه جعفر مولود رئيس البعثة الجزائرية بقوله .. اذا كان الجميع أحسن استقبالنا وقدم لنا الكثير فالأمل من الجماهير المصرية أن تجعلنا نشعر بأننا نلعب بين أهلنا من المصريين. شجعوا فريقكم كما تشاؤون ولكن لا تنكروا على المنافس حقاً مشروعاً في المحاولة بالفوز.. ويجب أن ندرك أنه لولا معزة مصر بتاريخها ومشوار عطاء أبنائها لما قلت هذا الكلام ونفسي أقول من كل قلبي شكراً للجماهير المصرية عقب المباراة بغض النظر عن النتيجة لان الرياضة دائما فائز ومهزوم وثقتي كبيرة في ذلك بل ويقيني وثقتي أننا نحتل مكانة كبيرة في أعماق كل ما هو مصري.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

63 comments
  1. مسلم مصري 04/03/2010 14:04 -

    اجابة السؤال الاول:
    الاريسيين هم الموحدون من اتباع المسيح المطهدين من الكنيسة (يشهدون ان لا اله الا الله وان عيسى رسول الله وليس اله) ونسبوا الى اريوس (Arius) و هو كبير قساوسة الاسكندرية لانه كان يدعوا الى ترك تأليه المسيح (وعزل لهذا السبب) وقد ذكرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطابه لهرقل(….. وان لم تسلم فعليك إثم الأريسيين)
    من يريد تفاصيل أكثر يبحث عن اللأريسيين أو الأريوسيين (أو فاضل سليمان) على YouTube

  2. الفنك الليبي 27/02/2010 02:01 -

    الي مسلم مصري….في حديث الاثير.. أرس ) ( س هـ ) في كتاب النبي عليه السلام إلى هرقل : فإن أبيت فعليك إثم الأريسيين قد اختلف في هذه اللفظة صيغة ومعنى : فروي الأريسين بوزن الكريمين . وروي الإريسين بوزن الشريبين . وروي الأريسيين بوزن العظيميين . وروي بإبدال الهمزة ياء مفتوحة في البخاري .

    وأما معناها فقال أبو عبيد : هم الخدم والخول ، يعني لصده إياهم عن الدين ، كما قال : ربنا إنا أطعنا سادتنا أي عليك مثل إثمهم .

    وقال ابن الأعرابي : أرس يأرس أرسا فهو أريس ، وأرس يؤرس تأريسا فهو إريس ، وجمعها أريسون وإريسون وأرارسة ، وهم الأكارون ، وإنما قال ذلك لأن الأكارين كانوا عندهم من الفرس ، وهم عبدة النار ، فجعل عليه إثمهم .

    وقال أبو عبيد في كتاب الأموال : أصحاب الحديث يقولون الأريسيين منسوبا مجموعا ، والصحيح الأريسين ، يعني بغير نسب ، ورده الطحاوي عليه . وقال بعضهم : إن في رهط هرقل فرقة تعرف بالأروسية ، فجاء على النسب إليهم . وقيل إنهم أتباع عبد الله بن أريس – رجل كان في الزمن الأول – قتلوا نبيا بعثه الله إليهم . وقيل الإريسون ، الملوك واحدهم إريس . وقيل هم العشارون .

    * ومنه حديث معاوية : ” بلغه أن صاحب الروم يريد قصد بلاد الشام أيام صفين ، فكتب إليه : بالله لئن تممت على ما بلغني لأصالحن صاحبي ولأكونن مقدمته إليك ، ولأجعلن القسطنطينية البخراء حممة سوداء ، ولأنزعنك من الملك نزع الإصطفلينة ، ولأردنك إريسا من الأرارسة ترعى الدوابل ” .

    * وفي حديث خاتم النبي عليه السلام : ” فسقطت من يد عثمان في بئر أريس ” هي بفتح الهمزة وتخفيف الراء بئر معروفة قريبا من مسجد قباء عند المدينة …….ومن هذا يقترب مسمي الاريسيين…بمعني الخدم المتبوعين للساده والله اعلم……….اما بخصوص انتشار الدين الاسلامي بحد السيف هذا ما ذهب اليه الثاريخ الغربي و أغلب المستشرقين……لكن لو نشر بحد السيف لم يكن هناك كتابيين كاليهود والمسيحيين في الدول التي فتحت بلاسلام
    …..والذين سموا بالذميين……..وتدفع الجزيه كضريبه حمايه ودعم للدوله كما يدفع المسلم الزكاه……والله ورسوله أعلم……….اامل ان تكون اجابتي شافيه.

  3. ام الدنيا 26/02/2010 14:17 -

    l l مصرائيل علمتكم الادب في كرة القدم وكرة اليد اما بقى على فلسطين احنا اللى اتعذبنا وجتلنا حروب بسبب فلسطين انتم ماذا فعلتوا لفلسطين ولا تعرفوا اه عن فلسطين الشعب عندنا بيتمنى ان نبعت جيش يدافع عن فلسطين لكن حتى لو حنتحارب من اسرائيل ومع كل الحب ده اللى فى قلوبنا جندى فلسطينى ضرب نا ر على واحد بيحر س حدود مصر بس مع ذلك احنا بنحب فلسطين اقل من مصر بحاجة بسيطة ومش هى بس ده كل الدول العربية الا الجزائر طبعا مفهو م لماذا

  4. مسلم مصري 26/02/2010 09:22 -

    اقراوا في تاريخ الاسلام و السيرة النبوية واقتدوا. واتركوا فضل الكلام و فحشه حتى مع من يعادونكم.
    سؤال في التاريخ: هل يعلم احدكم من هم الاريسيين؟. من يعلم ارجوا ان يجيب كي نضيف شيئا لمعارفنا جميعا. سؤال أخر هل انتشر الاسلام بالسيف؟. ان كان لا….. علل وان كان نعم……علل وهات برهانك.

  5. مسلم مصري 26/02/2010 08:53 -

    لمن يهدئون جزاكم الله خيرا ولمن يشعلون و يجادلون (ولو كانوا علي صواب) هداكم الله
    اشغلوا انفسكم باضافة الجديد لمعارفكم وافتحوا حوارات اخرى بناءة كي ننسى نكبتنا والفتنة علها تنام (وتموت في نومها لا رحمها الله). ليتكلم كل عن وطنه بلا كبر او زيادة في التفاخر لتتعارفوا فيصعب عمل شباطين الفتنة.

  6. الفنك الليبي 23/02/2010 09:47 -

    أمبن ……..ماسكلي تاكلو الضب؟؟؟؟…….عندنا شعر عامي ليبي يقول…….تريس [رجال] اللي تأكل في الضب عوينه في كمه مصرور[زاده مصرور] مش عصير وببسي وعنب ………..ووجهه حب ….وشعره كيف أخته مظفور……..احني وعينا في سنين الشر عوينا [زادنا] الا خبزه تنور ………..شباب توا جياب خبر يهز في راسه كيف الثور ……….مشي للخارج بالطاير روح سرواله مصرور :::::::::ان شاء الله عرفت من هم التريس [الرجال ] الذين يأكلون الضب.

  7. نسرين الجزائرية 22/02/2010 23:57 -

    أمين سأجيبك على أمر واحد،ألا تعلم الغاز قابل للانفجار،على فكرة أنا في المرحلة الثانوية كنت علوم دقيقة

  8. أمين 22/02/2010 21:44 -

    نسرين الجزائرية .عندما تتكلمين عن أحداث تاريخية عاصرناها وكنا شاهدين عيان عليها .فمن المصداقية عدم تشويه وتغيير الحقائق وأظهار ورسم سيناريو للأحداث مخالفة للواقع .من قال لك أن الجزائريين زج بهم فى المقدمة والمصريين أحتموا من ورائهم .أولا تعداد الجيش المصرى كان بمئات الآلاف وانتشروا على طول قناة السويس 173 كلم فكيف لقوة رمزية منكم  وبتسليح بدائى  أن تغطى جبهة القتال ونحن من ورائها البطولات لا تصنع بالأكاذيب .وعلى فرد أستشهاد نفرا منكم فكان بسبب القزف العشوائى بالمدفعيةالأسرائيلية والهاونات وطيران الفانتوم.ومن عبر القناة كان أبناء مصر لأن السادات رحمة الله عليه أرادها حربا مصرية خالصة الجزائريين كانوا فى بلدى السويس لحراسة المنشأت البترولية وكانت ثكناتهم فى المساكن الشعبية الخالية من أهلها بعد تهجيرهم لباقى محافظات مصر .أما المجموعة السودانية فكانت تحرس  ا لشواطىء المصريةعلى سواحل البحر الأحمر .فى مناطق محددة .ولى سؤال لحضرتك كيف تصنع القنابل من الغاز أظن يعنى لست خبيرة فى الكيمياء ولا عندك ثقافة علمية فى صناعة المتفجرات .فبلاش تهويل من فضلك .كونى صادقة فيما تقولين .ومش كل واحد يخرف ويدش أى كلام أحنا عقلانيين مش جايين من الأدغال ولا من الكهوف ..واد يا قذائرى وبتتفشخر يا لعين متتمسحش فى تونس وموريتانيا .أذا كان المصريين بيأكلوا فول وده تاعبك وبتفكر ان ده سبة ولا شتيمه تبقى حمار كبير .خليك انت فى أكل الضب والسحالى والفئران .لأنك متعرفش أكل المصريين ومتقدرش على ثمنه لأنك جلف ومصدى .يا هلف  يا عنتر يحى .اللهى ما توعى تحيا تفضح مين يا موكوس أذا كنت أنت أصلا مفضوح وبقرون وصايع وضايع وملكش أهل .يا واد المصريين أعمامك يا جزمة يا عديم الأحترام ..بالذمة يا هدى مين المعقد فى حياته المصريين اللى مهما نزلت علينا الكوارث والملمات تجدينا مبتسمين ساخرين من أى شىء وكل شىء .ولما  .مبنجدش حد نضحك عليه مثلك كده بنضحك ونسخر من أنفسنا بالنكات شعب وضع الله فينا الطيبة والتسامح وتحمل المصاعب .مش معقدين زيكم ولا وجوهنا مكفهرة مثلكم وبنتخانق مع دبان وشنا .الأخت فاطمة المغربية والأخت منار لكم جزيل الشكر على كرم أخلاقكم ومحبتكم لمصر والمصريين .وانتم والله وجميع الشعوب العربية والأسلامية فى قلوبنا ولكم الشكر كله والحب كله .

  9. ام الدنيا 21/02/2010 19:41 -

    ههههههههههههههههههههه على هبالة الجزائريين

  10. نسرين الجزائرية 21/02/2010 12:24 -

    نحن في الجزائر نقدر دعم مصر للقضية الجزائرية،و لكن أنتم لا تذكرون سوى دعمكم إيانا و لكنكم تغضون الطرف و تتناسون الأدوار البطولية التي قامت بها الجزائر مساندة للقضايا العربية

  11. نسرين الجزائرية 21/02/2010 12:20 -

    إلى الاخ الفرعون الصقر
    أنا لم أجلب كلاما من عندي،أنا قلت سابقا أننا لا ننكر الدور الذي قام به عبد الناصر من أجل القضية الجزائرية،و لكن إليك بعض هذه المعلومات في حربي 73 و 67 شاركت الجزائر على الجبهة المصرية،فقد زج بالجزائريين في الصفوف الأمامية و احتمى المصريون خلفهم……… عندما قام الرئيس الراحل هواري بومدين بحملة التعريب، وصل الآلاف من الأساتذة المصريين الذين لم يكونوا مؤهلين للتدريس، بسبب أن الحكومة المصرية آنذاك كانت تريد أن تتخلّص من المعارضين الذين كانوا ينتمون إلى حركة الإخوان المسلمين التي كانت قد دخلت في مواجهة مع نظام عبد الناصر منذ فترة طويلة، فجاؤوا إلى الجزائر والكثير منهم لا يعرف إلا قراءة القرآن، ومهنتهم الحقيقية لم تكن سوى عامل حر ( نجار، مهني…)، ولم تطرد الجزائر أي ”معلم” رغم معرفتها بالتزوير والتدليس المصري………أما بشأن الأسلحة التي اشتراها بومدين فكانت من خزانة الدولة الجزائرية و لم تدفعه مصر أبدا،أستغرب من أين أتيت بهذه المعلومة،إن الرئيس الراحل الهواري بومدين ذهب الي الاتحاد السوفييتي وكانت رحله سريه حمل فيها 200 مليون دولار لشراء الاسلحه مناصفه لمصر وسوريا

  12. ابو ملائكة 21/02/2010 05:17 -

    احنا المصرين زعلانين من موضوع تصدير الغاز وزعلنين من حاجات كثيره وشوفوا الاعلام المصرى والجزائرين زعلنين من حاجات كثيره خاصة بحكومتهم بس احنا الشعوب المسلمه لازم نحب بعض حلمنا عمرنا كلنا والقدس حترجع لنا

  13. ابو ملائكة 21/02/2010 05:06 -

    مش معقول شوية اطفال مثلكم يتكلموا على دولتين كبيرتين ويعملوا مشاكل بين شعبين ارجوكم بلاش شعارات باسم فلسطين ابوس اقدامكم الاسلام محتجينة كلنا مش هو اللى محتاجنا علشان كدة حبوا بعض واللة \ه هو دة اخوك المسلم اللى تكلم عنه نبيكم محمد اقل شى التمس له عذر او حب له ما تحبه لنفسك اخويا الجزائرى انى احبك فى الله هشام مصرى بالسعودية

أضف تعليقاً