محمد هنيدي : ايه إللي يوديني دارفور بعد حرب الجزائر علينا في السودان

محمد هنيدي في فيلم امير البحار

محمد هنيدي في فيلم امير البحار

محمد هنيدي احتفل بالمليون العاشر لايرادات فيلم امير البحار

مصريات
في تقليد جديد للمرة الاولى اقامت الشركة العربية للسينما احتفالا بصناع فيلم امير البحار بعد وصول ايرادات الفيلم الى المليون العاشر حيث استطاع الفيلم أن يحقق ايرادات غير مسبوقة في تاريخ السينما المصرية في ثاني ايام عيد الاضحى بتحقيقه رقماً قياسياً بلغ مليونا و680 الف جنيه وهو مالم يحققه أي فيلم مصري في وقت سابق وقد حضر الافتتاح نجم الفيلم محمد هنيدي ومخرجه وائل احسان ومنتجته الفنانة اسعاد يونس ، ليؤكد على مدى سعادتهم بالنجاح الذي حققه فيلم امير البحار في دور العرض ،ولحظتها فارق محمد هنيدي الخوف الذي لازمه قبل أن يأخذ الفيلم طريقه الى صالات العرض التجارية ،وهو “الخوف الصحي”،الذي ينفي عنه الغرور ،ويكشف يقيناً أن “الزمن غدار” ،وأن شيئاً لن يبقي سوى الموهبة التي تضمن تقديم عمل ناجح .

لقاء مع محمد هنيدي وكان طبيعياً أن يصبح “أمير البحار” محور الحوار ،وكيف لا وقد أصبح “حديث الساعة”؟!

* هل وضعت في خطتك ضرورة تغيير المواسم السينمائية بتفضيلك عرض “أمير البحار” في موسم عيد الأضحى ،وليس “الموسم الصيفي” كما جرت العادة؟
– أبداً ،فما حدث لم يكن متعمداً لكنه التوفيق من الله عز وجل ،الذي قادنا الى اختيار هذا التوقيت ؛فالفيلم استغرق وقتاً طويلاً في تصويره ثم تجهيزه ،ربما لأننا بدأنا تصويره متأخراً ،ولهذا لم نلحق بالموسم الصيفي ،وكان علينا أن نعرض في عيد الأضحى ،وكان الله في عوننا وأسبغ علينا الكثير من فضله .

* هل كانت النية متوافرة لتقديم معالجة ساخرة لفكرة السفينة “تايتانيك”؟

– فكرة الفيلم بالكامل عُرضت على من جانب الكاتب يوسف معاطي ،واستهوتني منذ اللحظة الأولي ،وقلت له :”نبدأ فوراً” .

* وما حدود تدخلك في السيناريو ثم طاقم الممثلين؟
– اسألوا المخرج عن هذا فهو وحده الذي سيحسم الموقف بشكل قاطع ،لكنني أؤكد أنني لا أتجاوز حدودي ،ولا دوري ،والتزم بمسئولياتي كممثل فقط ،وأترك للآخرين من حولي تحمل مسئولياتهم ،سواء المخرج أو المؤلف أو بقية العناصر الفنية . لكن هذا لا يمنع من أن تصبح مهمة اختيار “الكاست” ـ طاقم التمثيل ـ مسئولية جماعية بيني والمخرج والمؤلف لوجود تفاهم كبير بيننا ،والأهم أن هدفنا جميعاً هو نجاح الفيلم .

* وكيف رأيت ردود أفعال الجمهور بعدما صرحت أكثر من مرة أن الخوف كان يتملكك لدرجة أنك خشيت أن تذهب الى دار العرض في اليوم الأول للفيلم؟
– لن أقول شيئاً لأن الإيرادات هي التي تكلمت ،وهذا دليل كاف على أن الجمهور ،بكافة طبقاته ،أقبل على “أمير البحار” ،وتجاوب مع رسالته ،التي أري أنها لاقت صدي كبيراً لدي الناس ،وهي سمة الموضوعات التي يكتبها يوسف معاطي .

* استعانتك بالممثلة الصاعدة شيري عادل لتكون البطلة التي تقف أمامك فجر تساؤلات عدة بين قائل أنك تتبني موهبة واعدة وآخر يرجع الأمر الى رفض النجمات المشاركات في التجربة لأنك بطلها الأوحد؟
– “شيري عادل ممثلة “كويسة قوي”،والشخصية هي التي نادتها لتجسدها ،بدليل أن الدور لم يعرض على أحد قبلها ،ولم تضم قائمة الترشيحات ممثلة سواها .ثم الدور الأكبر لابد أن يكون من نصيبي .. أمال حيكون من نصيب مين؟ (يبتسم ) . وفي كل الأحوال الحديث عن “البطل المطلق” و”السنيد” لم يعد له جدوى ،ويحتاج الى فسحة كبيرة من الوقت لتفنيده ووضع نهاية للجدل الذي يثار من حوله .

* وكيف كان التعاون بين الثلاثي “هنيدي” و”معاطي” و”إحسان” بعد “رمضان مبروك أبو العلمين حمودة”؟
– سعادتي تزداد من عمل الى آخر بهذا التعاون الذي يزيدنا تفاهم ،ولست في حاجة للتنويه الى تميز يوسف معاطي ككاتب متمكن صاحب قدرة على التقاط الأفكار الطازجة والتفاصيل البسيطة ،وموهبة المخرج وائل إحسان كمخرج مبدع بحق ؛فالحقيقة التي لا جدال فيها أن يوسف معاطي و”إحسان” شديدا التميز و”ناس بتفهم شغلها صح” ،وتدرك ما الذي ينبغي تقديمه ،والوقت المناسب لهذا ،وأتمني أن يستمر تعاوننا ونكرر نجاحنا وأن يوفقنا الله دائماً.

* وما حقيقة ماتردد عن أنك صرفت النظر عن بطولة جزء ثان من “رمضان مبروك أو العلمين حمودة”؟
– مشروع تقديم الجزء الثاني من “رمضان مبروك” مازال قائماً ،لكنني فضلت التغيير،بحيث لا أكرر تجسيد شخصية “المدرس” ،التي قدمتها في فيلمين متتاليين ،ورأيت أن من الأفضل أن أخرج منها الى شخصية أخري مختلفة،بل شديدة التناقض معها،ثم أعود الى “رمضان”.

* وهل وجدت في “أمير البحار” هذا الاختلاف؟

– بالفعل ،فالمدرس التقليدي الجاد بدرجة كبيرة في “رمضان” تحول في “أمير البحار” الى شاب مُدلل ومُرفه يصبح مسئولاً في غفلة من الزمن عن سفينة تتعرض للخطف بواسطة القراصنة .

* لماذا وجهت تحية لإسماعيل ياسين من خلال أحد المشاهد في “أمير البحار”؟
– لأنه فنان متميز ،وأنا أحبه كثيراً ،ووجدتها فرصة لأوجه له هذه التحية ،خصوصاً أن الفرصة كانت مهيأة لذلك بالفعل،ولم تكن دخيلة على الأحداث أو مُقحمة على المشهد .
* وأين أنت من التليفزيون الذي صرحت أكثر من مرة بأنك ستعود الى جمهوره بمسلسل جديد؟
– الفنان يذهب الى جمهور التليفزيون في عقر داره ،وينبغي عليه في هذه الحالة أن يزوره ومعه هدية جميلة ،أي “عمل يستحق المتابعة” ،حتى لا يغلق الباب في وجهه ،وهذا ما أبحث عنه لكي أعود الى التليفزيون بهدية جميلة في صورة عمل مميز ،ونظراً لانشغالى بالسينما لم أجد الوقت الذي أبحث فيه عن هذا العمل الجيد .

* هل تخشى ما يقال عن أن “التليفزيون محرقة الممثل”؟

– “كلام مش مضبوط”؛فالتليفزيون صاحب فضل علينا جميعاً ،فهو الذي عرف الناس بنا ،ومن الجحود ونكران الجميل أن نتجاهله أو نتعالى عليه إذا توافر العمل الجيد في الوقت المناسب .

* هل صحيح أنك ستشارك في بطولة فيلم “الطريق الى دارفور” الذي سيخرجه وينتجه صديقك سعيد حامد؟
– (يضحك ) “أوعوا تصدقوا سعيد حامد .. أنا ايه ياعم إللي يوديني “دارفور” بعد الحرب اللي شنتها الجزائر علينا في السودان”؟!

فيديو اغنية فيلم امير البحار محمد هنيدي

اخبار ومواضيع ذات صلة:

25 comments
  1. امازبغية 25/11/2010 12:56 -

    عرفت حقا ان فنانبن مصر هم مخربينها وياعجبي عاى بلاد شريفة انجبت ناس تسب علي المباشر ناس تشهد بالله وحده والرسوله محمد ص ليت مصر تخبي قردتها فقد بهدلوها فلا فن ولا اداب ولا دين ولا ملة ولا حياء يامن تسب شعبا ولرضا ووطننا اشرف منك

  2. عمرو 10/10/2010 03:38 -

    اانتو يا حثاله القوم مع انى حزين وانا بقول ده بس لازم يتقال انتو مين اذنلكم تتكلمو على الباشا محمد هنيدى النجم الكبير انتو فين وهو فيييييييييييييييييييييين
    هى دى العروبه يا زباله انت وهو احنا مش فالحين الا فى كده نشتم ونقل ادبنا على بعض الجزائريين البلطجيه الفاسقين يتحرشو بالمصريين فى السودان (الغلابه) وانتو يا جزائريين فاكرينها حاجه حلوه والمشكله اننا بنعدى وبنسامح بسرعه وبنقول احنا الكبار مش مشكله
    بس انا عارف ومتأكد ان كل واحد فيكو عارف مين هى مصر وايه قيمه مصر للزباله اللى زيكو

  3. شاهد 24/06/2010 05:25 -

    بعدين ماتكتروش الكلام ع السودان يقطعوا منكم المية وتولولوا ذي الولاية

  4. شاهد 24/06/2010 05:24 -

    هنيدي الطفل المعجزة

    والله بقالك لسان ياوله وبقيت تتكلم

    قال الجزائر قال ياعم روح العب بعيد وشوف الكبار  عادل امام  الرجل العظيم الي فنوا قايم علي الفن مش ع التجريح  والتهريج روح جاتك ؟؟؟؟؟

  5. سامي من السودان 23/01/2010 22:57 -

    السلام عليكم جميعا كل من كتب عن السودان ومصر والجزائر واساء أو …..أو….أو……ارجو أن نكف عن هذا كما قال البعض . لكن السبب الذي جعلني أكتب هو الممثلمحمد هنيدى وليس فنان لأن الفن سمه رفيعه و الذي يكون قدوه الي بعض الناس يتكلم عن اشياء لم تحدث في السودان ولكن حدثة في خيالهم هو وبعض والممثلين والصحفين ولكن حدث في فرنسا ولم يتحدثون عنه إطلاقا بهذا الأسلوب البشع كما تحدثو عن السودان ونسو ان السودان السودانين وقفوا معهم في محنهم التي مرو بها في الماضي أرجو أن يتزكروا ذلك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  6. مسلم 15/12/2009 15:51 -

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .اما بعد فان الاخ الذى ذكر جزء من الحديث كتبه خاطىء والصحيح انه انما يأكل الذئب من الغنم القاصية وليست القصية وبالنسبة لمصر والسودان والجزائر فلن اقول اكثر من انهم بينهم رباط الدين وهو اقوى رباط بين البشر . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  7. أمين 12/12/2009 04:40 -

    mohamed from Arab muslim world we hope that. best wishes to you and to all arabian Muslim in the world 

  8. أمين 12/12/2009 04:30 -

    مريم أنا معاكى وأحنا أخوة وربنا يهدى الجميع كده اثبتى انك أصيلة وبنت جدعة مش أنا برضك أخوكى ولا نسيتى

  9. Mohamed from Arab Muslim World 12/12/2009 01:43 -

    The best comment ever I have read is for Abdul karim al Jazaeri,GOD bless him and I hope if we have 1000000000 like him in our countries..

  10. مريم الجزائرية الفخورة 11/12/2009 22:53 -

    معك حق يا عبد الكريم الجزائري في كل ماقلته و نتمنى ان جميع الاخوة و الاخوات ان يقتدوا بكلامكم و كفانا سب و شتيمة على بعضنا فميزان السيئات ثقل كثيييييرا و الاعداء ترقص من الفرح لما ألت إليه الشعوب العربية الاسلامية بدلا من ان نتوحدوا و نتمسكوا بديننا الحنيف نسب بعضنا البعض اهده ةهي سنة الرسول عليه الصلاة و السلام أهده هي تعاليم ديننا و قيمنا بالله عليكم يا جزائريين و يا مصريين و يا عرب مسلمين كفوا عن هده المهزلة اوقفوا هده الفتنة التي فاحت رائحتها و تعفنت هيا لنبدأ صفحة جديييييييييييدة مليئة بالاحترام و الاخوة و قلوب صافية و طاهرة و شكرا لك يا عبد الكريم الجزائري للمرة الثانية كتر الله من امثالك فتعليقك يصحي الضمير الغافل و السلام عليكم

  11. أمين 11/12/2009 18:15 -

    يا أخوانى السودانيين الهنيدى بحديثه لم يقصد أهانتكم كل الموضوع انه اثناء الماتش شاف وسمع مقولات مش لطيفة وشتائم وسباب لذلك قال ما قال نتيجة ما رأى ولكنه لا يقصد بتاتا أى اساءة يا فنك يا مريض السودانيين أخواننا ومهما فعلوا أو اختلطت عليهم الأمور فهم أهل سماحه ومودة وأسلام ونحن نكن لهم كل الحب والأحترام .ومش هما بس ولكن كل الجزائريين  ايضا أحبابنا وأخواتنا تحياتى للأخت سمية وتحيا الجزائر .وعظيم شكرى وأمتنانى للأخ عبد الكريم الجزائرى . صدقت يا أخى جزاك الله خيرا.

  12. الفنك الليبي 11/12/2009 15:41 -

    لعلمكم هنيدي ده كان طويل …………..وبشعر كبير وعينيه خضره بس الظروف الصعبه …………………………هي اللي عملتله اللي هو فيه يعني…………………….. كل خضه تحصله يقصر وشعره يقع واخر خضه جتله ………………..مزدوجه يعني رعب السودان وهزيمه المنتخب المصري خلصت علي الباقي…………… وحاليا تحصله حاله رعب كل ما يسمع كلمه السودان……………… مما يجعل اول شخص قريب له يؤذن في ………………….صرصور وذنه شفاه الله وعافاه وسقاه طاسه الخضه حتي يعود الي رشده….ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  13. سودانى 11/12/2009 15:30 -

    حلوة حاقدين دى لو نحن حاقدين لاسمح الله نحقد على ناس تستاهل اما هنيدى الاراجوز والهلفوت عادل امام اكبر من يشوه صورة الاسلام فما الداعى لنحقد عليهم

  14. هنيدى انت النجم الذى تستحق كل التقدير . بمووووت فيك

  15. سمية الجزائرية 11/12/2009 14:57 -

    اصلا مين دعاك للجزائر

  16. تحيا الجزائر 11/12/2009 13:41 -

    ههههه يا عم روح اتخبا دنت لو حد صرخ في وشك تجيلك سكتة قلبية يا ولد العب بعيد 

  17. محمود 11/12/2009 12:44 -

    لما الحذف ايه الموقع اتحتم للفنك وتحذفون ردودنا عليه فهو منكم

  18. azizalgerie 11/12/2009 12:44 -

    عيب عليكم الرجال تنوح و تبكي كالنساء يا ممثلين ناشري الفسق و الرديلة فالسودان انظف منك و من امثالك يا مهرجين يحيا المغرب العربي الكبير و يحيا السودان الأشم

  19. عبد الكريم الجزائري 11/12/2009 11:28 -

    الحمد لله و الصلاة على رسول الله اما بعد,

    لما تقرء الردود و الشتائم و القذف في الأعراض تبكي الدم بدل الدمع .
    اعلم ايها الجزائري المسلم و ايها المصري المسلم و ايها المسلم اين ماكنت و من اين كنت ان المسلم على المسلم حرام حــــــــــــــــــــــــــــــراااااااااااااااااااام ماله و دمه و عرضه كحرمة مكة في يوم عرفة في الشهر الحرام اعلم يا أخي المصري انك اذا سبيت و قلت ياجزائري فقد اصبت من كل جزائري و كذالك يا أخي الجزائري اذا سببت مصريا فقد اصبت كل المصريين و من هؤلاء و هؤلاء افاضل و علماء و اولياء لله فكيف تتحلل من مظالمهم امام الله و هم بالملايين هل فاضت عليك الحسنات, إتقوا الله و أمسكوا ألسنتكم عن هذا بارك الله فيكم إن العدو لم ينم و يتربص بكم و يفرقكم و يشتتكم من اجل ان تصبحوا فريسة سهلة انما يأكل الذئب من الغنم القصيه دعوها من دعوة جاهلية انها منتنة و عودوا الى رشدكم جزاكم الله خير و اعلم يا من يكتب هنا انك محاسب عنه يوم القيامة آآآهيأت الإجابة .كفو اقلامكم تسلموا احفظوا السنتكم يا اخوان (( و العصر۝ إن الإنسان لفي خسر ۝ إلا الذين آمنوا و عملو الصالحات و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر۝ ))

  20. سودانى 11/12/2009 09:39 -

    ولا نحن عايزنك تجينا يا امير الجبناء

  21. أمين 11/12/2009 03:09 -

    يا فنك الممثل الهنيدى كان موجود فى ماتش السودان وشاف بنفسه اللى حصل طبعا أهين هناك وده برضه بنى آدم وعندنا مثل بيقول اللى اتلسع من الشوربة ينفخ فى الزبادى وله عذره وكونه فنان فهو فنان كوميدى محبوب عندنا. فاضل بقى مين يسرح بالبيانولا غيرك …أكيد مفيش حد يعنى لبساك لبساك ……هههههههههههههههه

  22. وانتي مالك ياسمج
    هو حر يروح الحته الي عايزها مايروحش السودان يروح الهند المريخ مالك انتي يابارد
    ولا خلاص هبله ومسكوها طبله بس للاسف طبله مخرومه,,,,,,,,

  23. الفنك الليبي 11/12/2009 01:32 -

    حرب ايه يا فضله الممثلين..
    ….. اوعي تكون فكرت نفسك فنان بصحيح……….
    ……… انت يدوبك يسرحو بيك بالبينولا
    ………….
    عاش في الدور علي اساس انه ربان…………. وصدق نفسه انه فنان .
    ………
    ….قال خايف يروح السودان ……….
    ….. ده كبيره يشد نفس من الجكمان….
    ……..ههههههههههههههههههههههههه

أضف تعليقاً